Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :4 العدد : 16 1984      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

الاتجاه التطبيقي في المدرسة الجغرافية الفرنسية المعاصرة

المؤلف : محمد إسماعيل الشيخ

يتلخص الهدف من هذا البحث في إعطاء فكرة سريعة عن الاتجاه التطبيقي في المدرسة الجغرافية الفرنسية المعاصرة وخاصة في الفترة التالية للحرب العالمية الثانية، علما بأن لهذا الاتجاه التطبيقي جذوره التاريخية العميقة التي تعود إلى نهاية القرن التاسع عشر. ويركز البحث على استعراض الأساس الفكري المتين لهذا الاتجاه والمتمثل في مدرستين متباينتين في المنهج متفقتين في الهدف والغاية وهما مدرسة ستراسبورج Strasbourg ومدرسة رين Rennes .
كما يستعرض البحث أهم المستلزمات العلمية والمصادر الضرورية لهذا الاتجاه التطبيقي في الجغرافية الفرنسية وتتمثل أولا بالإدارات والهيئات الرسمية والخاصة ومراكز المعلومات المؤهلة لتزويد الجغرافيين بكافة المعلومات والمعطيات. ومن هذه المستلزمات أيضا الخرائط بشتى أنواعها وأهدافها وخاصة تلك التي يصدرها المعهد الوطني للجغرافية I.G.N إضافة إلى الصورة الجوية وصور الاستشعار من بعد والصور الرادارية وغيرها. كما تعرض البحث إلى أهمية المعطيات الديموجرافية في التطبيقات الجغرافية الفرنسية.
أما عن المجلات التطبيقية في المدرسة الجغرافية الفرنسية فقد ركز البحث بشكل خاص على التنظيم الإقليمي الريفي Amenagement rural في مراحله المتعاقبة، والتنظيم الحضري Amenagement Urbain  وما حققه من انجازات عديدة مستفيدا من التجارب الانكلوسكسونية والأمريكية والتجارب الاسكندينافية. كما تطرق البحث إلى التطبيقات الجغرافية في مجال النقل والمواصلات والانجازات التي تحققت في هذا الميدان. وأخيرا استعرض البحث الأبحاث والتطبيقات الجغرافية التي تهدف إلى حل العديد من المشاكل السياسية وتوضيح النظرة المستقبلية عن إمكانيات التوسع في الخدمات السياحية في مختلف المناطق المدروسة.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

82059

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law