Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :7 العدد : 25 1987      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

ألبسة المسلمين إبان سقوط غرناطة وتأثيرها على الزي المغربي

المؤلف : صالح محمد أبو دياك

يتناول البحث التعريف بالموريسكيين، وما قاموا به من بطولات خالدة سجلت صفحات بيضاء في تاريخ الأمة العربية الإسلامية، مشيرا على إصراره ومثابرتهم على المحافظة على معالمهم بالرغم من تعرضهم للمحن والنكبات التي أصابتهم.
ومن نماذج إصرارهم، محافظتهم على ألبستهم التي كانت العلامة المميزة لشخصيتهم العربية الإسلامية، والتي ترمز إلى ماضي أجدادهم التليد، متأثرين بألبسة أهل غرناطة المزامنين لهم. وأشار البحث إلى مدى التأثير والتأثر في الأزياء المغربية عامة والتونسية خاصة. وإلى النقلة الحضارية (كما) و (كيفا) التي قاموا بنقلها من الأندلس إلى المغرب، وربما إلى أقطار عربية وإسلامية أخرى.
وأشار أيضاً إلى (التنوع الحضاري) الذي كانوا همزة وصل فيه، فنقلوا كثيراً من الألفاظ التي لها تأثير في أوساط العامة من أهل المغرب إلى يومنا هذا، بعضها اختلف مدلوله، وبعضها مازال مستخدما (لفظاً) و (مدلولاً).
وأشار البحث أيضا على سرعة تطور الألبسة شكلا وصنعا، مثلها في ذلك مثل الغناء وسرعة تطوره عند الأمم فقد نتج عن هذا التطور ظهور بعض الأشكال والمواد التي لا تتناسب وتقاليد الحياة الإسلامية، كالقبعة ، والمساحيق على الوجوه، وكشف الصدر. كما حصل تطور في الأحذية من حيث الشكل ومادة الصنع والمغالاة في الزخرفة شانها شأن الملابس. ويرمز ذلك إلى الرخاء المادي لدى الموريسكيين. وبالرغم من تعذيب المسلمين صمدوا ببطولة أمامهم ن واستصرخوا إخوانهم من العرب والمسلمين لنجدتهم لكن المساعدة لم تكن تتناسب وحجم المشكلة مما أدى إلى تفريقهم في مختلف البقاع العربية الإسلامية، حيث أحيوا فيها تراثهم ، فقد سموا كثيرا من المناطق التي نزلوا فيها بأسماء مناطقهم بالأندلس، ومارسوا جميع أنماط الحياة الأندلسية في هذه المناطق. ومع مرور الزمن امتزجوا بالسكان مع بقاء بعض الآثار التي تعود إليهم في المدن المغربية، في الجزائر وتونس ومراكش.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

83295

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law