Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :7 العدد : 25 1987      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

مشروع حلف شرقي البحر المتوسط / 1948

DOI :

المؤلف : أحمد عبدالرحيم مصطفى

حاولت بريطانيا في أعقاب الحرب العالمية الثانية أن تكتل الدول العربية في أحلاف عسكرية ، تنص على وجود قوات وقواعد عسكرية بريطانية على أراضيها. ولم تستجب لهذا العرض سوى إمارة شرق الأردن. ولو أن الأمين العام للجامعة العربية (عبدالرحمن عزام)، ورئيس الوزراء اللبناني (رياض الصلح) كانا في صف عقد اتفاقية إستراتيجية بين الجامعة العربية وبريطانيا لا تشترط وجود قوات بريطانية على الأراضي العربية. ولقي هذا العرض استجابة من جانب معظم الدول العربية باستثناء مصر، التي كانت شديدة الإصرار على جلاء القوات البريطانية عن أراضيها. في حين تمسكت بريطانيا بضرورة الحصول على تسهيلات معينة في أوقات السلم والحرب، تمكنها من تحقيق أغراضها الدفاعية، حجتها في ذلك، أن الدول العربية عاجزة وحدها عن مقاومة أي عدوان خارجي.
وإزاء رفض معظم الحكومات العربية للشروط البريطانية الخاصة (بالدفاع المشترك) اقترحت اليونان – التي دخلت في نطاق الأحلاف الغربية منذ أن طبّق (مبدأ ترومان) عليها، وعلى تركيا في أوائل عام 1947 – تشكيل كتلة دفاعية، تضم دول شرقي البحر المتوسط. غير أن الدوائر البريطانية والأمريكية آثرت عدم استعجال الأمور، حتى يتطور التعاون بين الدول المعينة بصورة تلقائية من الداخل، خاصة وقد احتدم الموقف في الشرق الأوسط بعد نشوب الحرب بين العرب واليهود في مايو 1948. وحين تطورت هذه الحرب في غير صالح العرب، مما نال من زعامة مصر، سعت سوريا ولبنان إلى التفاهم مع بريطانيا حول (الدفاع المشترك) بحيث تلعبان فيه دورا أساسيًا، قد يساعد على تخفيف التوتر الذي شاب العلاقات المصرية – البريطانية، ويمهد للاتفاق بين بريطانيا وسائر البلدان العربية. وفي نفس الوقت عرض لبنان على تركيا أن تتزعم كتلة شرق أوسطية، تدور الدول العربية في فلكها. إلا أن وزير الخارجية التركية اشترط لقبول هذا العرض أن يحسن العرب علاقاتهم ببريطانيا، التي لم ترحب بأن تجعل من سوريا ولبنان بديلا لمصر، التي كانت توجد على أراضيها أكبر قاعدة بريطانية في الشرق الأوسط.
ولما كانت الحكومات العربية مترددة في الارتباط العسكري ببريطانيا، ذات الماضي الاستعماري ، فقد شاركت في طرح مشروعات الدفاع على مصر في عام 1951 كل من الولايات المتحدة، تركيا وفرنسا بالإضافة إلى بريطانيا إلا أن مصر رفضت هذا العرض الرباعي. وإزاء تصلبها قررت بريطانيا أن تتحول إلى العراق. وفي عام 1955 تم عقد حلف بغداد الذي انضمت غليه تركيا وباكستان وإيران والعراق، وبالإضافة إلى بريطانيا وكان من المؤمل أن تنضم إليه دول عربية أخرى.
ولكن الشعوب العربية التي كانت قد عانت الكثير من السيطرة الاستعمارية الغربية ، رفضت الانضمام إلى حلف بغداد الذي انهار بعد خروج العراق منه في عام 1958، في أعقاب الثورة التي أنهت السيطرة البريطانية على وادي الرافدين.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

84420

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

08-12-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law