Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :7 العدد : 25 1987      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

المادية الأمريكية وعلاقة المتغير الاقتصادي بالتطور السياسي

المؤلف : جلال عبدالله معوض

تتسم الدراسات الإنمائية الأمريكية في معظمها بطغيان الطابع المادي عليها، بمعنى أنها تقيم علاقة اضطرارية وحتمية لازمة بين التقدم الاقتصادي والتقدم السياسي، وتجعل من الأخير متغيراً تابعاً للأول، وهذه هي مدرسة المؤشرات، واسعة الانتشار في الفكر الانمائي الأمريكي، والتي عبّر عنها بوضوح (ليبست) و(ليرنر) و(هاجن) و(ميركل) و(هورويتز) وغيرهم. كما أن بعض هذه الدراسات، وخاصة تلك التي تندرج في إطار نظريات مراحل النمو، والتي عبرت عنها كتابات روستو و بندكس تقدم تفسيرات مادية للتطور التاريخي بحيث يصير المتغير الاقتصادي هو المتغير الأصيل الذي تتشكل بخصائصه كافة المتغيرات الأخرى للوجود الإنساني.
وبالإضافة إلى هذين الاتجاهين، يطغى على الفكر الأمريكي اتجاه ثالث يتسم أيضاٌ بالنزعة المادية الواضحة، والتي تتبدى في نقل بعض المفاهيم الاقتصادية البحتة، من قبيل التوازن والتبادل والعقلانية، إلى نطاق التحليل السياسي حيث تجبر الظاهرة السياسية على الخضوع لهذه المفاهيم، رغم ما يوجد من اختلافات جوهرية بين طبيعة الظاهرة السياسية وطبيعة الظاهرة الاقتصادية. ومن الباحثين الأمريكيين الذين تبنوا ذلك الاتجاه: (روبرت ابرامز) و(كوري) و(وايد) و(داونز) و(فروهلِش) و(جوي اوبنهيمر).
وبعد عرض عدة نماذج للكتابات الأمريكية التي عبرت عن هذه الاتجاهات المادية الثلاثة المهيمنة على التحليل الأمريكي للظاهرة الإنمائية، انتهت الدراسة إلى ضرورة التعامل بحذر بالغ مع المفاهيم التي تنطوي عليها هذه الكتابات، وإخضاعها لنظرة انتقادية، وذلك بالنظر إلى إغفال هذه الكتابات للعلاقات التفاعلية بين التنمية الاقتصادية والتنمية السياسية، فضلاً عن غلبة الطابع الدعائي التبشيري على هذه الكتابات، بتمجيدها لمثالية النموذج الإنمائي الأمريكي في التنمية الاقتصادية والسياسية، وبدعوتها الدول النامية إلى محاكاة هذا النموذج، لأن اللجوء إلى أي خيار آخر لن يساعدها في تحقيق التنمية. وبهذا المعنى الأخير تصير هذه الكتابات من منطلقات الغزو الفكري الأمريكي للدول النامية، وخاصة تلك التي تملك تقاليد حضارية، قد تصلح في حالة تجديدها لأن تصير منطلقات للتنمية الحقيقية المعتمدة على الذات.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

82052

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law