Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :7 العدد : 25 1987      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

ظاهرة كثرة الاستعمال ومسائلها في العربية

المؤلف : عبدالفتاح أحمد الحموز

تدور هذه الظاهرة في فلك ما يكثر استعماله من حيث اللفظ أو الكتب. فكثير الاستعمال يعد في الغالب مطرداً في القياس والاستعمال. والعرب تكثر من التصرف والتلعب فيه لتخفيفه استحساناً. ومما يعد من مسائل هذه الظاهرة:
1- ما غير عن أصله طلبا للخفة استحساناً، وهو كما يظهر لي من باب الشاذ في الاستعمال والقياس، على الرغم من أن بعضه يكون أكثر استعمالا من الأصل كما في القلب المكاني، نحو آبار وآراء. ولعل ما يعزز ما غير تخفيفا في هذه الظاهرة ما في هذا البحث من مسائل، نحو: الحذف والإمالة والقلب المكاني والإعلال والإبدال وغير ذلك من المسائل الأخرى. ويمكن إخضاع هذا التغير في هذه المسائل وغيرها إلى نظرية التيسير والسهولة في اللفظ أو الكتب، كحذف الألف من البسملة وغيرها، والتنوين، وأحد حرفي التضعيف، وحروف القسم، والفعل العامل، وغير ذلك من المحذوفات التي تطالع القارئ في هذا البحث، والقول نفسه في الإعلال والإبدال والإمالة والقلب المكانيّ.
ولعل ما غير في هذه الظاهرة يمكن إخضاعه للاستحسان الذي يعد من أدلّة النحو على الرغم من أن بعض النحاة لا يعتد به.
2- المفاضلة بين مسألة وأخرى، ومن ذلك الإكثار من أبنية التكسير والتقليل من أبنية التصغير: لأنه أقل استعمالا، ولذلك كانت أبنيته مستثقلة (فعيل فعيعل فعيعيل) ومن ذلك أيضا كون فعول جمعا لـ (فعل) أكثر منه جمعا لـ (فعلة) وفواعل جمعا (فاعله) صفة للأنثى، وغير ذلك من المسائل المنثورة في هذا البحث.
3- جعل الكلمتين كأنهما كلمة واحدة نحو: هلم ووصل (ما) الاسمية بحرف الخفض، وكون يا أبت كالكلمة الواحدة وغير ذلك مما في هذا البحث.
وبعد فأرجو أن يزيل البحث ما علق بهذه الظاهرة من غبار الغموض والتناسي والإهمال.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

81923

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law