Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :1 العدد : 1 1981      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

دفاع عن الأصل المقدر

المؤلف : داود عبده

يؤكد كاتب المقال أهمية تقدير بنية داخليـة Underlying Structure أي أصل يختلف أحياناً عن ظاهر اللفظ، في وضع القواعد اللغوية من خلال مناقشة قواعد صياغة الفعل المجهول من الفعل المعلوم. وبين المقال أن صياغة الفعل المجهول من الفعل المعلوم لا يمكن أن يتم بقاعدة عامة إلا إذا طبقت تلك القاعدة على البنية الداخلية (الأصل المقدر) للفعل المعلوم، كما أدرك اللغويون العرب القدامى.
الفعل الماضي المجهول، مثلاً، يصاغ من المعلوم بقاعدة عامة هي: تحويل آخر علة (حركة) في بنية الكلمة إلى كسرة وتحويل جميع العلل التي تسبقها ضمّات . وهذه القاعدة تؤدي إلى النتائج الصحيحة دائماً إذا طبقت على البنية الداخلية للفعل (بعد تطبيق القواعد الصوتية الملائمة على ناتج القاعدة الصرفية)، ولكنها لا تصلح لجميع الأفعال إذا طبقت على ظاهر اللفظ. كما أنه لا يمكن التوصل إلى قاعدة عامة أخرى لصياغة الفعل الماضي المجهول تنطبق على ظاهر اللفظ. وكل ما يمكن التوصل إليه هو مجموعة من القواعد، بعضها ليس له مبرر لغوي.
ويشير المقال إلى أهمية التوصل إلى قاعدة عامة بدلاً من مجموعة من القواعد المتفرقة لأن ذلك متصل بطبيعة اللغة ذاتها. فالمتكلم يطبق قاعدة واحدة معينة في كل موقف لغوي تنطبق عليه تلك القاعدة، ولا يخرج عن ذلك إلا إذا اختلف الموقف اختلافاً يبرر هذا الخروج.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

82059

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law