Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :1 العدد : 1 1981      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

مفاهيم الخدمات الترفيهية وواقعها في النموذج الكويتي

المؤلف : عبدالرسول الموسى

الترفيه نشاط قديم من أنشطة الإنسان، اتخذ عدة أبعاد كما هو الحال في الأنشطة الأخرى. ومع تطور الحياة والتعقيد الذي أصاب حياة الإنسان اشتدت الحاجة إلى الترفيه ليتوازن مع الجهد الذي يبذله الإنسان ، حتى إن الترفيه بدأ يدخل ضمن الخطط القومية ليتساوى بذلك مع قطاعات التنمية الأخرى .
وإضافة إلى اهتمام الدول بتقديم هذه الخدمة إلى مجتمعاتها لإشباع رغبة من رغبات الإنسان المهمة، فإن الترفيه، من جانب آخر، استثمار جيد إذا ما أحسن استخدامه للموارد الطبيعية والاقتصادية، ويشكل عنصراً للدخل القومي، ولذلك فالترفيه الذي يقدم على شكل خدمات يحتاج فعلاً إلى تخطيط لتوجيهه إلى أفضل النتائج واستغلال الموارد الاقتصادية والطبيعية على أحسن وجه ليكون مردوده مردوداً اجتماعياً واقتصادياً . والترفيه يختلف بلا شك من بيئة إلى أخرى ، ومن مجتمع إلى آخر تبعاً إلى معطيات مختلفة ، فالبيئة الطبيعية الفقيرة سواء بطبوغرافيتها البسيطة التي تشكل جذباً للإنسان ليتمتع بها أو بمناخها الذي إذا ما كان قاسياً كالبرودة الشديدة أو الحرارة العالية أو عناصر أخرى مثل الرطوبة أو الرياح المحملة بالرمال تعوق عملية ترفيهية خارجية، كما أن البيئة الفقيرة بعطائها النباتي كالصحارى، تحتم على الإنسان التمتع بالجمال الطبيعي الذي يريح النفس. وأما من الناحية الاجتماعية ، فإن الخدمات الترفيهية تختلف حسب الاتجاهات الاجتماعية والثقافية.
وفي الكويت التي اخترناها نموذجاً لمعالجة هذا الموضوع أوضحنا أن الترفيه كنشاط للإنسان مر بمراحل متعددة ، كان بسيطاً بساطة الحياة الاجتماعية والاقتصادية في الكويت، وتطور مع تطورها. والكويت تعاني من فقر بيئتها الطبيعية ومحدودية مساحتها الجغرافية، وقد أثر ذلك تأثيراً كبيراً على أنماط الترفيه حيث اقتصر الترفيه المرتبط بالجوانب الطبيعية على ضرب الخيام في الصحراء وممارسة هواية السباحة وصيد السمك في البحر، وقد أصاب الترفيه ما أصاب القطاعات الأخرى نتيجة للتغيرات الاقتصادية والاجتماعية الحادة التي أثرت على الخدمات الترفيهية سلباً إيجاباً، وكان الجانب الإيجابي يتمثل في أن الترفيه دخل فيها اهتمامات الدولة وعالجته الخطة القومية، وأفردت له جزءاً من تطلعاتها، فنجد أن الخدمات الترفيهية أصبحت جزءاً من عملية التطور والمشاريع التنموية ، ومن ناحية أخرى واجه الترفيه مشكلة، حيث فقر البيئة الطبيعية التي نتجت عنها ظاهرة التوزيع غير المتوازن للخدمات الترفيهية، وقد أثر ذلك على الفائدة المرجوة لهذه الخدمات .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

81968

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law