Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :1 العدد : 1 1981      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

الجغرافيا ومكانتها من العلم

المؤلف : د. محمد علي الفرا

لعل مسألة الجغرافيا ومكانتها من العلم من أهم القضايا التي شغلت الجغرافيين زمناً طويلاً ولا تزال . فهناك من يرى بأن الجغرافيا تتبع الفروع الأدبية، في حين يقول البعض بأنها علم واضح المعالم. ويعتقد آخرون بأنها تقف بين هذا وذاك فهي همزة الوصل بين كل مجموعة من العلوم الطبيعية ومجموعة العلوم الاجتماعية. وعلى أية حال فإن المنهج هو الذي بموجبه نقرر فيما إذا كانت الجغرافية علماً أم لا. ونحن نعلم بأن منهج العلم واضح ومحدد فإما أن يكون استدلالياً (استنباطياً) أو استقرائياً . وقد يصح المزج بينهما مع ترجيح أحدهما على الآخر. وهدف العلم التوصل إلى نظرية تفسر المشكلة تفسيراً منطقياً وتساعد على عمل التوقعات المستقبلية .
والجغرافيا منذ عهد الإغريق التزمت بالمنهج العلمي فكانوا أول من توصل إلى كروية الأرض وما يتبعها من نظريات. وعلى الرغم من هذا إلا أن الجغرافيا تعرضت فيما بعد إلى مرحلة انحطاط وتدني وذلك حينما أصبح الجغرافيون يركزون على سرد الحقائق ووصف الأحداث دون أن يحاولوا تنظيرها .
ويرى بعض الجغرافيين بأن الوصف والتفرد هما من أكبر العقبات التي كانت تحول بين الجغرافيا والعلم. وهنا قد يتساءل المرء عن مدى تعارض كل من الوصف والتفرد مع العلم . فالوصف إذا كان هدفاً وغاية –أي الوصف لمجرد الوصف- فهو بعيد عن العلم، أما إذا كان الوصف يمهد لما بعده فالأمر مختلف إذ أنه لابد أثناء عملية البحث العلمي من وصف الظاهرة ومعرفة خصائصها وملامحها ومكوناتها ثم تحليل العلاقات والروابط والتفاعلات بين العناصر من ناحية، وبين الظاهرة وغيرها من الظواهر من ناحية أخرى. وفي هذه الحالة يمكن القول بأن الوصف مرحلة أولية من مراحل البحث العلمي .
أما فيما يتعلق بالتفرد فقد كان الجغرافيون يؤمنون بتفرد الظواهر والأقاليم بمعنى أن الظاهرة الواحدة أو الإقليم لا يتكرر، ويركزون على أوجه الاختلاف بين الأقاليم وتفردها. والتفرد كما نعلم يتنافى والعمومية التي تشكل القاعدة التي تقوم عليها الفرضيات والنظريات والقوانين وجميعها تدرس الحالات العامة .
وقد استطاعت الجغرافيا أن تتغلب على تهمة الوصف بأن تجاوزته حالياً وصارت تتخذه مقدمه لكثير من التحليلات وبداية لصياغة التعميمات والفرضيات. وفيما يختص بالتفرد فلم يعد الجغرافيون يركزون على خصوصية الظواهر وإنما صاروا يهتمون بدراسة القواسم المشتركة والروابط والتفاعلات القائمة بين مختلف العناصر والظواهر. وقد استفاد الجغرافيون في هذا كله من احتكاكهم بإخوانهم في العلوم الأخرى من فيزيائية وبيولوجية واجتماعية. فعلى سبيل المثال طبقوا قانون الجاذبية في دراستهم . فعلى الرغم من أن القمر والأرض والتفاحة أشياء فريدة وتختلف عن بعضها اختلافاً كبيراً إلا أنها جميعاً تشترك فيما بينها في مظاهر معينة وهي خضوعها لقانون الجاذبية. ومن العلوم البيولوجية استمد الجغرافيون فكرة الأنظمة البيئية وطبقوها بنجاح في مختلف الفروع الجغرافية.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

83296

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law