Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :1 العدد : 1 1981      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

ألفاظ الألوان في اللغة العربية

المؤلف : أحمد مختار عمر

يرى فريق من اللغويين أن اللغات تكتسب ألفاظ ألوانها بصورة تدريجية، وبطريقة تشترك فيها كل اللغات. وقد حصر بعضهم الاحتمالات الواقعية لتجمعات ألفاظ الألوان فوجدها 22 احتمالاً.

 وقد خضعت اللغة العربية في تاريخها الطويل لتطورات تتعلق بألفاظ ألوانها الأساسية فكانت أولاً خمسة ألفاظ هي: الأبيض والأسود والأحمر والأصفر والأخضر. ثم أصبحت تسعة هي السابقة بالإضافة إلى الأزرق والأدكن (البني) والأرمد (الرمادي) والأسمر. وزادت كثيراً في العصر الحديث حتى شملت ألفاظاً مثل البرتقالي والأرجواني …

ومن يتابع ألفاظ الألوان في معاجمنا العربية يجد تداخلاً غريباً بينها سمح باستخدام الأزرق بمعنى الأبيض، والأخضر. وإطلاق الأصفر والأخضر على الأسود. وإطلاق الأحمر على الأبيض والأصفر.

وكما وجدت باللغة العربية ألفاظ ألوان أساسية، فقد وجدت فيها ألفاظ ثانوية لا تكاد تقع تحت حصر.

وتتميز اللغة العربية باستخدامها صيغاً معينة للألوان . فمن صيغها الوصفية وزن افعل (أدكن) وفعول (خضور) وفعيل (خضير) للدلالة على ثبات الصفة وشدة لصوقها بالموصوف. وصيغة اسم المفعول (مورد) للدلالة على طروء الصفة وحدوثها بمعالجة. وصيغة اسم الفاعل (فاحم) للدلالة على طروء الصفة وحدوثها دون معالجة. وصيغة النسب (ترابي) للإشارة إلى معنى التشبيه … أما الصيغ الفعلية فمنها الثلاثي المجرد من باب فرح، ويقل من باب كرم. ومنها مزيد الثلاثي على وزن افعلّ (اخضرّ)، وافعال (اخضار)، وافعوعل (اخضوضر).

وقد وجدنا من البحث أن كثيراً من ألفاظ الألوان في العربية مشتقة من مصادر طبيعية كالمعادن (فاحم) والنباتات (أشقر)، والحيوانات والطيور (غرابي) … وغير ذلك.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

82047

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law