Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :1 العدد : 2 1981      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

الأوضاع الداخلية في روسيا وأثرها على مسار سياستها الخارجية (1905 – 1907)

المؤلف : أمين عبدالله محمود

تتناول الدراسة في مستهلها تحليل العوامل الرئيسية التي دأبت على التحكم في مسار السياسة الخارجية لروسيا القيصرية حتى قيام الثورة البلشفية في عام 1917 . فبالإضافة إلى العامل الجيوبوليتيكي والعامل اللافي ونظرية روما الثالثة تتجه الدراسة في تحليلها إلى تبيان أثر الأحداث الداخلية وظهور التنظيمات السياسية في ممارسة ضغوط متواصلة على الحكومة الروسية للتوجه في سياستها الخارجية ضمن مسارات معينة . وتحاول الدراسة التركيز على كشف مدى التأثير الذي أحدثته ثورة عام 1905 وما رافقها من أحداث داخلية على مسار سياسة روسيا القيصرية في الفترة الواقعة بين عامي 1905 – 1907  .
وتبين الدراسة أهم المناطق التي كانت روسيا القيصرية تسعى جاهدة للسيطرة عليها ومد نفوذها إليها . وتتحدد هذه المناطق في البقاع الممتدة على شواطئ المحيط الهادي وبحر قزوين والبحر الأسود وبحر البلطيق وتهب الدراسة في استعراض نوعية الأساليب التي اتبعتها روسيا في محاولاتها الجاهدة لمد نفوذها على المناطق الآنفة الذكر وتبين أيضاً بالإضافة إلى دوافع سلوكها الخارجي التي تضمنتها العوامل التي ورد ذكرها في مطلع هذا الملخص دوافع أخرى يتصدرها العامل الاقتصادي الذي يتضمن إمكانية تدفق في الثروات المادية على روسيا من وراء توسعها ومد نفوذها على المناطق المجاورة .
وتنتهي الدراسة في استعراضها إلى نهاية عام 1907 حينما أصبحت روسيا مرتبطة بمعاهدتين مع كل من فرنسا وإنجلترا دفعتاها في النهاية إلى الاشتراك في الحرب العالمية الأولى إلى جانب حليفتها ضد ألمانيا . ولعل تزايد حدة الاضطرابات الداخلية في روسيا ورغبتها في المحافظة على مكاسبها الاستعمارية هو الذي دفعها شيئاً فشيئاً إلى الوصول إلى هذه المرحلة وخوض غمار الحرب.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

82857

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law