Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :1 العدد : 2 1981      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

ملاحظات حول نظام الإقطاع الأوربي في العصور الوسطى

المؤلف : حياة ناصر الحجي

حاول الباحث في هذا البحث أن يثبت خطأ النظرية السائدة بأن النظام الإقطاعي في غرب أوربا في العصور الوسطى كان مجرد ظاهرة اقتصادية وأن النشاط التجاري توقف تماماً في ظل النظام الإقطاعي . في الواقع أن الإقطاع الغربي يمثل ظاهرة سياسية اجتماعية اقتصادية ، وطوال العصر الإقطاعي كانت التجارة مع الشرق مستمرة قائمة .
وقد توصل الباحث إلى إثبات وجهة نظره عن طريق دراسة الدومين ، فأثبت أن الدومين لا يمثل وحدة اقتصادية فحسب ، بل كان في المقام الأول يمثل وحدة اجتماعية يتعاون أفراده جميعاً في تنظيم شئون الحياة وأهمها استغلال الأرض ، كما أنهم يربطهم جميعاً مع بعضهم البعض رباط الولاء لسيد واحد .
كذلك ألقى الباحث أضواء على نوعية الفلاحين والمزارعين في ظل النظام الإقطاعي ، وأثبتت أنهم لم يكونوا جميعاً رقيقاً أو أقناناً ، وإنما وجدت منهم نسبة من الأحرار . وتطلبت هذه الحقيقة من الباحث أن يرجع إلى جذور نشأة النظام الإقطاعي ، وما صحب هذه النشأة من تفاوت في مقدار ما يتمتع به الفلاحون من حرية .
ومن خلال البحث أوضح الباحث دور الكنيسة في تطور النظام الإقطاعي في غرب أوربا من ناحية وظهور مبدأ توريث الإقطاع وأثره في تشكيل الطابع العام للنظام الإقطاعي من ناحية أخرى .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

82052

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law