Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :1 العدد : 2 1981      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

دور النماذج وخرائط الكمبيوتر في تطوير البحث الجغرافي التطبيقي مثال للتطبيق في مجال تنمية المدن واستغلال الأراضي

المؤلف : محمد عبدالرحمن الشرنوبي

أدخلت على أساليب البحث الجغرافي في الآونة الأخيرة عدة موضوعات ذات صبغة رياضية، هي في محورها ليست بجديدة على الجغرافيا. ولقد أصبح من المهم أن يقف الجغرافيون على العلاقة بين هذه الموضوعات والأسس الموضوعية التي بنيت على الجغرافيا التطبيقية في الدرجة الأولى، تمييزاً لها عن الجغرافيا الوصفية .
واستخدام "النماذج" موضوع مطروق في عدد من فروع المعرفة الأخرى، ولا يزال ينبغي الشك في أنه كان ولا يزال مستخدماً في الجغرافيا – على الأقل في بعض فروعها كالجيومورفولوجيا والمناخ والسكان – بل يكفي أن نقول أن أول نموذج عرفه العالم كان الخريطة الصماء التي ظلت حتى الآن نموذجاً ساكن البنية متحرك الوظيفة . كذلك فإن من رسم الخريطة وتحويل الظاهرات الجغرافية في أنماط وأقاليم وكثافات وتوزيعات، إنما يمثل جهداً تقليدياً لم يقل شأنه أبداً في أي مرحلة من مراحل تطور الجغرافيا، ولقد كان حرياً بالجغرافيين أن يفيدوا من تطور أسلوب جمع المعلومات، فقد أصبح من اليسير الحصول على آلاف البيانات في لحظات متناهية القصر، ولمناطق العالم بكل أطرافها، وذلك بواسطة الاستشعار النائي، وتعمل الحاسبات الآلية عملها في تنقية واختيار المعلومات المطلوبة وفق برامج يضعها الجغرافيون، وتترجم بصورة آلية إلى خرائط تحدد أولويات التطبيق، لذلك فقد تحولت مشكلات الجغرافيين ليس إلى الحصول على المعلومات وإنما لتصفية واختيار اللازم والضروري منها ونبذ المعلومات المصاحبة التي تتدفق عادة مع هذه المعلومات. إن هذه الدراسة تتناول دورنا كجغرافيين في مجال استخدام النماذج والحاسبات الإلكترونية في إطارها الزمني المعاصر.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

81959

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law