Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :1 العدد : 2 1981      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

من أخبار المدن الإسلامية المندثرة " تنيس "

المؤلف : عطيه القوصي

زودت دراسة مدننا الإسلامية تاريخنا الإسلامي بمعلومات هامة شكلت جزءاً عزيزاً من تراثنا القومي . وإن كشف النقاب عن أخبار مدننا الإسلامية المندثرة سوف يزودنا بمعلومات جديدة هائلة تسد النقص الموجود في هذا التراث . ومدينة تنيس ، الغارقة الآن تحت مياه بحيرة المنزلة جنوب شرقي البحر المتوسط ، والتي نتعرض لأخبارها في بحثنا هذا بعد أن غصنا معها في تاريخها جزءاً هاماً من هذا التراث .
ولقد استقينا معلوماتنا التاريخية والجغرافية والأثرية عن هذه المدينة من مصادرها الصحيحة ، تلك المصادر التي أجمعت عن الدور الهام السياسي والحضاري الذي لعبته هذه المدينة منذ الفتح الإسلامي لمصر حتى لاقت مصيرها في العصر الأيوبي . وكان ازدهار تنيس في العصر الفاطمي بسبب تخصص سكانها في صناعة أرقى المنسوجات الكتانية التي كانت لها شهرتها الفائقة في الأسواق العالمية لعالم العصور الوسطى . ولقد انعكس هذا الرواج الاقتصادي على حياة سكانها في القرنين الرابع والخامس الهجريين ، كما انعكس على المدينة ذاتها حيث زاد عمرانها وغمرت الخيرات أسواقها وازدادت مرافقها العامة ومؤسساتها التجارية والعلمية وخرجت المدينة علماء أفاضل ومحدثين وقضاة وأدباء مازالت سيرتهم تزين كتب الأدب والتاريخ الإسلامي .
وجاء تدهور أحوال تنيس منذ أواخر القرن الخامس الهجري وأوائل السادس ، بسبب تقلص إنتاجها من النسيج نتيجة لأحوال مصر الفاطمية السيئة عموماً .
وفي سنة 588هـ أمر السلطان صلاح الدين الأيوبي ، مضطراً ، بإخلاء تنيس من أهلها بسبب ازدياد هجمات الصليبيين عليها ، وكان إخلاء المدن أمام هجوم الأعداء سياسة عسكرية دفاعية سار عليها حكام الأيوبيين ، وتجمع المصادر على أن السلطان الملك الكامل ، سادس حكام الأيوبيين ، وهو الذي أمر بهدم مدينة تنيس وتخريبها في شهر شوال من سنة 624هـ . رغم اندثار المدينة إلا أن تاريخها العظيم ودورها الحضاري الهام سيظل دوماً يتنفس من تحت الماء . ذلك الوقت ، ونتيجة تعرضها المستمر لخطر الهجوم الصليبي الذي تعرضت له مصر الإسلامية آنذاك . 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

81923

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law