Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :1 العدد : 2 1981      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

الخدمة الاجتماعية والبيروقراطية

المؤلف : الفاروق زكي يونس

تشهد المجتمعات المعاصرة نمواً ملحوظاً ومطرداً في وظائف الدولة ومسؤولياتها تجاه المواطنين. وتعتبر الرعاية الاجتماعية من المجالات التي شهدت هذا النمو حديثاً وخاصة في الدول العربية التي توسعت في مختلف البرامج والخدمات ومؤسسات الرعاية . ونسبة للارتباط الوثيق بين الرعاية الاجتماعية والخدمة الاجتماعية . أصبحت هذه المؤسسات مجالاً هاماً لممارسة الخدمة الاجتماعية، ومن ثم فإن مؤسسة الرعاية تمثل أحد المتغيرات الأساسية التي تؤثر على الدور المهني للخدمة الاجتماعية، الأمر الذي يتطلب دراسة في هذه المؤسسة في نشأتها وتنظيمها الداخلي، وفي تفاعلها مع ممارسـة الخدمة الاجتماعية. والنتائج المترتبـة على ذلك، حيث إن هذا النوع من الدراسة لم يحظ بعنايـة كافية من الباحثين في الوطن العربي .
وبالنظر إلى المؤسسة كنسق اجتماعي يتبين أنها تسير على نمط بيروقراطي في التنظيم، كما أن التفاعل بين هذا النمط وبين ممارسة الخدمة الاجتماعية يكشف عن بعض نقاط الالتقاء والتقارب، كما يكشف عن نقاط أخرى للتباعد والتنافر. إضافة إلى ذلك فإن تحليل العلاقة بين المؤسسة والعملاء يبرز بعض سلبيات التنظيم البيروقراطي، كما يؤكد على الطبيعة الخاصة التي تنفرد بها هذه العلاقة التي تتطلب صيغة خاصة في تنظيم علاقة المؤسسة بالمجتمع بصفة عامة.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

83311

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law