Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :1 العدد : 3 1981      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

الحركات: أسبابها وعناصرها ( باللغة الانجليزية )

المؤلف : شفيقة بستكي

ينصب الاهتمام في هذه الدراسة على قضية رئيسية في نظرية الفعل البشري، وهي تحليل مفهوم الفعل، وذلك بإجراء دراسة نقدية لمنهجين متنافسين في تحليل الفعل ثم الخروج بأهم المبادئ المنطقية التي يتضمنها.
 في ضوء التحليل الاطرادي للفعل، أولاً: تحدد الدراسة النظرية السببية للفعل من خلال المبادئ المنطقية التالية:
(C 1) عدم التماثل، (C 2) الأسبقية الزمنية، (C 3) التعدي والهدف من ذلك هو إلقاء الضوء على نقاط الضعف في هذا المنهج والتي يتم استخدامها من قبل النقاد في رفضه حيث يزعم ثالبرج مثلاً أن (C 2) يتناقض بشكل واضح مع النظرية السببية. وبناء عليه يتم التقييم النقـدي لادعاء ثالبج وتثبت الدراسة أنه يقوم على الخلط بين الفعل واللبب – الحادث للفعل .
ثانياً: تقوم الدراسة ببناء النظرية التكوينية للفعل باستخدام مبادئ (P 1) التعدي، (P 2) عدم التماثل، (P 3) الضرورة الجوهرية للإجراء بالنسبة للشكل الذي تنتمي إليه وتضيف إلى ذلك مبدأ رابعاً (P 4) مبدأ التكوين الزمني والذي يستلزمه تطبيق علاقة الجزء / الشكل في مجال الحوادث والوقائع، وتتم دراسة القضية الإيجابية التي يطرحها ثالبرج والقائلة بأن الأسباب (أسباب الأفعال ومبرراتها) مكونات للأفعال بصورة نقدية، حيث تستنتج المفصلة التالية التي تلزم عنها: الأسباب أما وقائع عقلية أو اتجاهات عقلية (استعداد) وإذا كانت وقائع لزم عنها ضرورة التزامها بـ (P 4) ولكنها لا تلتزم به. وإذا كانت اتجاهات فإما أن لا تكون أجزاء للأفعال أن يكون مبدأ (P 4) كاذباً ولكن (P 4) صحيح، ولذلك لا يمكن للأسباب أن تكون أجزاء للأفعال.
ثالثاً: تقوم الدراسة بمقارنة المنهجين النظريين وتستنتج العناصر المشتركة بينهما.
1- الأساس الميتافيزيقي فكلاهما يصدق على الجزيئيات ويحتوي على علاقات عرضية .
2- الخصائص المنطقية: عدم التماثل والتعدي، والملائمة الزمنية، ومن الملاحظ أن النظريتين تختلفان من حيث شرط التمييز العددي بين حدود العلاقتين.
وختاماً، تنادي الدراسة بالحاجة إلى المزيد من البحث في كيفية استخدام علاقة الجزء / الكل في مجال نظرية الفعل البشري.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

81942

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law