Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :1 العدد : 3 1981      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

الطلاقة في الحديث العادي: بحث عن المتغيرات ( باللغة الانجليزية )

المؤلف : محمود العقبي

يدخل هذا البحث في إطار الدراسات اللغوية المعاصرة التي خرجت من ضيق المذهب التركيبي والمذهب التحويلي في اللغويات الحديثة إلى آفاق التواصل اللغوي ، الذي يربط بين اللغة (كنظام) تجريدي عام واللغة كسلوك إنساني حي، له (نظمه) النفسية، والاجتماعية والثقافية وما يتبعها من (متغيرات)، تفسر العلاقة بين القدرة اللغوية ومظاهر أدائها.
تعتبر الطلاقة في الحديث العادي السليم من أبرز مظاهر الأداء اللغوي وأكثرها تعقيداً. ولما كانت محاولات تحديد مدلولها العلمي الدقيق وضبط قياسها تعد من الأمور التي يلزم أن تتوفر فيها اعتبارات (النسبية) والتكامل، فقد كشف الباحث هنا عن (محاور) ثلاثة مجمعة يدور البحث عن التغيرات من حولها. أولها محور تكاد تندمج فيه مظاهر الأداء اللغوي بالحالة النفسية للمتكلم. وثالثها محور تتأثر فيه مظاهر ذلك الأداء بنوع الاستجابة الاجتماعية والثقافية المحيطة. وبعد الكشف عن المتغيرات المتصلة بتلك المحاور، يعرض الباحث نموذجاً تجريبياً لقياس الطلاقة في الحديث العادي يتنـاول مظاهر أربعـة لكل منها معاييره، وقرائنها في الأداء اللغوي، ثم نوع (الارتباط) بين المعايير والقرائن، بالإيجاب أو السلب.
ويركز هذا البحث بصفة خاصة على بضعة أمور أساسية، كثيراً ما يساء فهمها، وقلما يتناولها المختصون بما تستحقه من عناية، وهي:
1) ارتباط طلاقة اللسان بدقة الفهم وسرعته.
2) ارتباط طلاقة اللسان بالقدرة على التكيف لغوياً في سهولة ويسر.
3) ارتباط سهولة الأداء بحسن الأداء.
4) ارتباط كليهما بالقدرة على التواصل اللغوي حيث تتفاعل المجردات اللغوية الاستنباطية مع مكونات الأداء الحي الواقعي في إطار معين يحدد سياق الكلام ، ويؤدي إلى انسجام المقال مع المقام.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

81923

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law