Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :1 العدد : 3 1981      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

من الاتجاهات الحديثة في دراسة المعنى تحليل الكلمات إلى مكونات وعناصر

المؤلف : أحمد مختار عمر

يتناول هذا البحث نقطتين اثنتين هما :
1- تحليل كلمات المشترك اللفظي إلى مكوناتها ، أو معانيها المتعددة .
2- تحليل المعنى الواحد إلى عناصره التكوينية أو المميزة. وبالنسبة للنقطة الأولى كان كاتز وفورد أول من قدم النظرية في هذا الخصوص (1963) وتقوم نظريتهما على تشذير كل معنى من معاني الكلمة إلى سلسلة من العناصر الأولية تتبع الخط، من المحدد النحوي إلى المحدد الدلالي: إلى المميز.
ومن الممكن تطبيق نظرية المحددات والمميزات على الوحدات المعجمية المختلفة كذلك. فالمحدد الدلالي هو الذي يميز بين عضوين يتقابلان بالجنس داخل ثنائي معين مثل: بنت – ولد، وامرأة - رجل، وعمة – عم … الخ.
ولا تقتصر نظرية المحددات الدلالية على رسم المكونات لكل معنى بل هي تظهر كذلك كيف تضاف المحددات وتسقط من أجل تغيير معاني الكلمات، أي أنها تتغلغل إلى مشكلة المجاز في الدلالة.
أما النقطة الثانية فتتناول بالدراسة تحديد المكونات التشخيصية لكل معنى من المعاني ثم وضع هذه المكونات في رسم شجري أو في شكل جدول أو في شكل تقابلات ثنائية. ويمكن استخدام النظرية التحليلية في عدة مجالات. والاستعانة بها في حل المشكلات مثل: مشكلة الحقيقة والمجاز – دراسة الحقول الدلالية –اكتساب الأطفال اللغة – الترادف – المشترك اللفظي.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

82058

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law