Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :1 العدد : 4 1981      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

التربية البيئية ومقوماتها السلوكية

المؤلف : فيولا فارس الببلاوي

يشهد عصرنا الحالي تغيرات بيئية عميقة وواسعة، لعب فيها الإنسان الدور الأول. ويعتبر الوعي بالبيئة ومشكلاتها كالتلوث والعمل على حماية البيئة من التدهور وكذلك تطويرها وتحسينها وهو من أبرز الدواعي إلى جعل البيئة موضوعاً للتربية في المدرسة وخارجها. لذا كان الاهتمام الرئيسي للتربية البيئية متمركزاً حول الإجابة على السؤالين التاليين :
1- ما هي طبيعة البيئة والأزمة البيئية؟
2-  ما هي خبرات التعلم والخبرات المربية التي تحقق الغاية من التربية البيئية؟
يعني مفهوم البيئة التفاعل بين عناصرها الحيوية وغير الحيوية، وهو تفاعل ينمو غالباً صوب إقرار حالة من التوازن (الهوميوستاسيز) بين هذه العناصر. وقد نتج عن سوء استخدام هذه العناصر (أزمة بيئية) تتضح في باثولوجيا التدهور البيئي كالتلوث مثلاً. لذا كانت الغاية من التربية البيئيةهي تربية المواطنة البيئية الواعية عند الأفراد والجماعات الاجتماعية كي تعيش مع بيئتها على نحو إيجابي وبناء. هذه الغاية تجري ترجمتها في أهداف تربوية وسلوكية وتجسيدها في برامج ومناهج وخبرات تعلم يعيشها التلاميذ، حتى تكون البيئة ومصادرها ومشكلاتها وحمايتها وتطويرها جزءاً متكاملاً مع عملية نمو الناشئة والمتعلمين ، بما يتضح في ممارسات سلوكية بيئية رشيدة .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

82016

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law