Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :1 العدد : 4 1981      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

اليهود والصهيونية في المغرب العربي

المؤلف : عبدالمالك التميمي

يمتد الوجود اليهودي في المغرب العربي إلى القرن الثالث ق.م. عندما سقطت أورشليم وطرد اليهود من فلسطين ، فهاجروا إلى المغرب العربي وأوربا . وتلت تلك الفترة هجرات في فترات تاريخية ، في عهد الرومان ، وبعد الفتح الإسلامي ، وبعد سقوط الأندلس وطرد العرب منها ، وفي العهد الاستعماري الغربي الذي بدأ منذ الثلاثينات من القرن التاسع عشر واستمر طيلة النصف الأول من القرن العشرين .

أنه في العهد العثماني السابق للفترة الاستعمارية قد أتيحت لليهود فرصة الأمن والنشاط الاقتصادي مما أتاح لهم المجال في النشاط السياسي للمنطقة خاصة وأن ليبيا كانت مرشحة لأن تكون وطناً قومياً لليهود مع بدء الحركة الصهيونية العالمية لنشاطها منذ بداية القرن العشرين . لقد كان دور اليهود في المغرب العربي في الفترة الاستعمارية مؤيداً للوجود الاستعماري ، وعملت الإدارة الاستعمارية على كسب ولائهم إلى جانبها مما فسح المجال أمامهم لممارسة النشاط الديني والاقتصادي وأدى بهم إلى التعاون مع المستوطنين وقبول فكرة التجنيس بالجنسية الفرنسية التي كانت فرنسا تهدف من ورائها إلى تحقيق فكرة الإدماج ، وهذا الوضع أتاح للمنظمات الصهيونية العالمية فرصة تكوين فروعها وممارسة نشاطها في المنطقة والتركيز على فكرة الهجرة إلى فلسطين . لقد كان للطائفة اليهودية هناك وضع اجتماعي خاص بهم ولم يندمجوا بالمجتمع العربي رغم التسامح الذي أبداه العرب نحوهم . أما تكوينهم الاجتماعي فقد كان دينياً وبرجوازياً إضافة إلى التقسيم التقليدي لديهم اليهود القدامى والمهاجرون الجدد . لقد كان لليهود في المغرب العربي معابدهم ومدارسهم ومناطق سكنية خاصة بهم .

أما بالنسبة لأوضاعهم الاقتصادية فقد نشطوا في مجال التجارة ، وكان للطبقة البرجوازية اليهودية علاقات مع الشركات والمؤسسات وبيوت المال الأوربية .

وأخيراً ، فإن النشاط الصهيوني لليهود في هذه المنطقـة قد بدأ مبكراً مع بدأ الحركة الصهيونية العالميـة ، وتركز على تشجيع الهجرة والتبشيـر بأرض الميعاد في فلسطين ، فقامت في بلدان المغرب العربي منظمات صهيونية وقفت موقفاً سلبياً من كفاح الحركة الوطنيـة من أجل الاستقلال ، وكان نشاطها رافداً مستمراً في تهجير اليهود من المنطقة إلى فلسطين .

 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

82052

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law