Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :1 العدد : 4 1981      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

طه حسين وقضية الأثر الهيليني في البيان العربي

المؤلف : توفيق علي الفيل

حاول بعض الباحثين المحدثين التعليل لعدم مسايرة البلاغة العربية للنهضة الحديثة وعمد بعضهم إلى الكشف عن تأثير الفكر اليوناني القديم بصفة عامة، والآثار التي خلفها أرسطو بصفة خاصة. وكان من أوائل الذين عنوا بهذه القضية طه حسين. وهذا البحث يعني بتتبع هذه القضية منذ نشأتها الأولى، والمراحل التي تمت بها عند طه حسين منذ كتابه عن أبي العلاء. ومن خلال كتابه من حديث الشعر والنثر، والتمهيد الذي كتبه في البيان العربي، وجاء في مقدمة كتاب (نقد النثر) المنسوب إلى قدامة بن جعفر.
ويناقش هذا البحث القضية التي أثارها طه حسين، والأسس التي استند إليها في التدليل على حدوث هذا التأثير . وذلك على ضوء ما كشف عنه من التراث العربي من جهة، وتقديم مفهوم مخالف لبعض المصطلحات البلاغية التي اعتمد عليها.
ويعمد البحث إلى المقارنة التفصيلية بين كتاب: نقد الشعر لقدامة بن جعفر وكتاب البديع لعبدالله بن المعتز، وينتهي إلى إثبات الاختلاف بين الكتابين في منهجهما، والغاية منهما، والأسلوب الذي اتبعه أصحابهما في عرض القضايا البلاغية والنقدية . ومن ثم يقرر أن أحد الكتابين لا يمكن أن يكون دليلاً على تأثر الآخر بالثقافة اليونانية، وينتفي بذلك الزعم الذي زعمه طه حسين حول تأثر ابن المعتز في كتاب (البديع) بالبيان اليوناني. كما يبين البحث أمرين يتعلقان بقدامة بن جعفر .
الأول: انتفاء نسبة كتاب (نقد النثر) إليه. وينتفي ما ترتب على ذلك من تأثر قدامة في هذا الكتاب بما كتب أرسطو في العبارة.
والثاني: ينفي البحث ما رآه طه حسين من تأثر قدامة بكتاب الشعر بأرسطو – ويرجع البحث هذا التأثر إلى التراث العربي.
وفي النهاية يقرر البحث أن البيان العربي قد سلم من الغارة الهيلينية عليه حتى نهاية القرن الثالث الهجري.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

81939

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law