Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :1 العدد : 4 1981      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

نحو منهج تحليلي وإنساني في دراسة الأركيولوجيا

المؤلف : صلاح الدين سيد البحيري

يتناول الكاتب في هذا البحث موضوعاً عن درجة كبيرة من الأهمية ، وهو العلاقة الوثيقة الموجودة بين العلوم الإنسانية المختلفة التي تخدم علم التاريخ . ويرى أن علم الآثار يوجد على رأس هذه العلوم وأن دراسته لا ينبغي أن تكون دراسة وصفية إنما دراسة تحليلية تهتم بالآثار من خلال اهتمامها بالإنسان الذي خلفها وراءه. وأعطى الباحث نبذة عن ظهور علم الأركيولوجيا والتطورات التي مر بها ، كما أشار إلى العلاقة بينه وبين علوم دراسة النصوص والكتابات القديمة ، والأنثروبولوجيا والجيولوجيا والجغرافيا الأثرية والطوبوغرافيا ، ودراسة شكل الأجسام ، وعلوم وصف الأجناس.
ثم تناول المؤلف في هذه الدراسة مشكلة أبعاد علم الآثار الموضوعية والزمنية من حيث محاولة تحديد ما هو داخل في باب علم الآثار ، وما هو منضو تحت لواء علم تاريخ الفن .
وختم الباحث كلامه بحتمية اهتمام الباحثين بالمنهج التحليلي والإنساني في دراسة الآثار ، وذلك لا يتحقق بدون الربط ربطاً عضوياً بين الأثر والإنسان الذي صنعه والبيئة التي عاش فيها هذا الإنسان ، وروح العصر الذي يؤرخ له الأثر . وأهاب بأن ذلك يعني اشتراك متخصصين متنوعين في الدراسات الإنسانية في فريق عمل متجانس ، وأنه ينبغي التخلي عن الطريقة الفردية في البحوث التاريخية الآثارية من أجل استيعاب منهج البحث الجماعي في الدراسات الإنسانية .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

82016

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law