Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :2 العدد : 5 1982      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

رمز المرآة في الفلسفة

المؤلف : محمود رجب

يتناول هذا البحث تشبيه المرآة في ثلاثة سياقات :
1- السياق الاستيطيقي (الجمالي): فقد أشار أفلاطون في الكتاب العاشر من محاورة (الجمهورية) إلى ما يقوم به الفنان من نقل للعالم وكأنه مرآة عاكسة ومحاكية لهذا العالم، وإن كان قد حط من قيمة هذه المحاكاة، لأنها لا تتناول إلا المظاهر. وقد ظل هذا التشبيه بعد أفلاطون ولفترة طويلة أثيراً لدى أصحاب النظريات الجمالية، يوضحون به طبيعة المحاكاة في هذا الفن أو ذاك .
2-السياق الانطولوجي (الوجودي): ظلت المرآة هي التشبيه الأساسي الذي استخدمه متصوفة الإسلام (وبعض الفلاسفة الغربيين مثل هيجل) لتوضيح فكرة التجلي أو الظهور. ففي نظر ابن عربي أن كل شيء سوى الحق، أو ما يسمى بالعالم، هو بالنسبة إلى الحق كالظل للشخص أو الصورة المنعكسة في المرآة للأصل . هو ظل الله أو صورته الظاهرة.
3-السياق الابستمولوجي (المعرفي): منذ بدايات الفكر الحديث، يسيطر على النقاش الفلسفي عن المعرفة تصور الامتثال. وكان هذا يفترض نظرة إلى العقل على أنه مرآة تعكس الواقع. وقد استخدم الفلاسفة في القرن السابع عشر (من أمثال ديكارت وبيكون ولوك) تشبيه العقل – المرآة استخداماً متكرراً وصريحاً.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

82050

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law