Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :2 العدد : 5 1982      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

تأسيس القنصلية الأمريكية في الكويت (دراسة في ضوء وثائق دار السجلات العامة البريطانية)

المؤلف : بدر الدين عباس خصوصي

تهتم هذه الدراسة بتسليط الضوء على الظروف والملابسات التي أحاطت بتأسيس القنصلية الأمريكيـة في الكويت ، وهي دراسة جديدة في حد ذاتها ، فلم يسبق للباحثين أن خاضوها من قبل .
وتعتمد هذه الدراسة على وثائق دار السجلات العامة في لندن ، وهي توضح الصراع الخفي الذي كان يدور بين بريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية خلال فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية ، فالأولى حريصة على الاحتفاظ بالمركز الذي تبوأته ، والأخرى حريصة على أن تدعم وجودها في منطقة غدت مجالات لنشاط شركاتها البترولية .
وقد رافق حصول الشركات الأمريكية على نصيب من بترول الكويت ، قدوم عدد كبير من الأمريكيين إليها للعمل في تلك الشركـات ، مما جعل المسؤولين الأمريكيين يشعرون بحاجتهم الماسة إلى تأسيس قنصليـة لبلادهم في الكويت لرعاية مصالح الجالية الأمريكية العاملة بها.
ولكي يتحقق للأمريكيين ذلك ، سعوا لمعرفة ما إذا كانت الحكومة البريطانية التي تحظى بمعاهدة صداقة خاصة مع شيخ الكويت عام 1899 ستوافق على تأسيس تلك القنصلية . غير أن هؤلاء لم يرحبوا في البداية خشية أن يهدد الأمريكيون نفوذهم ، واقترحوا بدلاً من ذلك قيام القنصل الأمريكي في البصرة بالمهام القنصلية للجالية الأمريكية في الكويت .
لم يقبل الأمريكيون اقتراح الإنجليز ، وسعوا إلى إزالة المخاوف التي كانت تقلقهم ، فأوضحوا لهم أن تعيين القنصل الأمريكي في الكويت لن يضعف من مركز الإنجليز هناك ، بل سيفيد المصالح المشتركة لكل من الدولتين .
ولكي يطمئن الإنجليز على مصالحهم ، أبدو تحفظاتهم حول البنود السياسية الواردة في الاتفاقات المعقودة مع الشركات البترولية العاملة في الكويت ، وحول الإجراءات القضائية القائمة فيها ، وكذلك حول الجهة التي ستصدر قرار تعيين القنصل الأمريكي . وقد أبدى الأمريكيون تساهلاً كبيراً مع الإنجليز حول تلك التحفظات ، وهو ما أفسح المجال أمامهم لتأسيس قنصليتهم في الكويت .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

83299

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law