Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :2 العدد : 6 1982      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

مدخل إلى دراسة المعنى بالصورة في الشعر الجاهلي (بحث في التفسير الأسطوري)

المؤلف : عبدالقادر الرباعي

الصورة الشعرية مصطلح نقدي عالمي حديث بدأ يطبق مؤخراً على شعرنا: وقديمه وحديثه وبدأ يؤثر في الدراسات النقدية والأدبية، ويغير كثيراً من الأفكار التقليدية حول القيم الفنية للشعر العربي.
لهذا اتخذ هذا البحث منها محوراً للكشف عن المعنى في الشعر الجاهلي. ولكي تتحقق خصوصية هذا الشعر ربط البحث دراسة الصورة فيه بعقلية الجاهليين والعناصر الحياتية البسيطة التي تيسرت لهم فأدخلوها في تركيب أشعارهم. لقد اتخذ البحث –لذلك- من النظرة الأسطورية التي كان عليها الإنسان البدائي منطلقاً للكشف عن ماهية الصورة الجاهلية والمعنى الجاهلي ذلك لأن الديانة الوثنية التي كان عليها العصر الجاهلي كله فرضت هذه النظرة في تصور الإنسان الجاهلي للحياة والوجود. وقد احتاج البحث لإثبات هذا إلى جولة في العقلية الدينية والسحرية والخرافية وما كمن خلفها من اندماج روحي بالأشياء. وهو الاندماج الذي تحققه الصورة في الشعر بشكل عام .
لقد انطلق البحث بعد هذا يتابع السمة الصورية في مواضعها من الشعر الجاهلي: في الكلمة والتشبيه والاستعارة والوصف والقصص مستفيداً من طبيعة المقارنة بين العناصر والحدود التي تصدر عنها الصورة الشعرية.
وقد حاول البحث في ذلك كله تجاوز الحسية، والغرض، ووحدة البيت الجزئية التي مازالت الدراسات التقليدية تتابعها في الشعر العربي عامة والجاهلي بشكل خاص، وطرح بدائل أكثر شمولية فربط الشعر الجاهلي بالتجربة الوجدانية للإنسان العربي القديم حتى أصبح الحس روحاً والغرض حدثاً والوحدة الجزئية بناء درامياً دينامياً تتفاعل داخله المتشابهات والمتنافرات لتشكل وحدة نموذجية جذرية يلتقي فيها الواحد بالمتعدد، والذات بالمجموع، والخاص بالعام.
لقد انطلقت المناقشات النظرية والتطبيقية في هذا البحث من نظرة شمولية عامة للشعر فلم تضع فوارق حادة تفصل الشعر القديم عن الحديث أو شعر أمة عن شعر أمة أخرى. فهناك عنصر عام مشترك يجمع الشعر في كل مكان وزمان هو حاجة الإنسان الكبرى إلى تعبير قولي منظم عن تجربته ومعاناته في مواجهة الكون والوجود فجـاء الشعر بأشكاله المختلفة لتحقيق هذه الحاجـة. لكن الاختلاف في الزمان والمكان أعطى الشعر تنوعاً حيوياً حقق للفرد تميـزه في إطـار العـرق وللعـرق خصوصية في إطار العموم الإنساني الشامل .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

83289

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law