Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :2 العدد : 6 1982      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

المكتبة الشاملة كمحور لعملية البحث و التعلم في الجامعة العصرية

المؤلف : أحمد بدر

تهدف الدراسة إلى التعريف بأهمية المكتبة الشاملة أو مركز مصادر التعلم، في النظم التعليمية الحديثة، ذلك لأن مركز مصادر التعلم يهيئ البيئة الصالحة لإطلاق الطاقات الخلاقة والإبداعية لدى كل طالب حسب قدراته وميوله واهتماماته، ويشجع الطالب على القيام بدور أكثر إيجابية في عملية التعليم الذاتي وحل المشكلات والوصول إلى الحلول والحقائق بنفسه.
ولقد ربطت الدراسة بين المكتبة الشاملة والنموذج الاتصالي لتحديث التعليم في نظام المقررات.. فالاتصال التعليمي التقليدي يتم في اتجاه واحد من الأستاذ للطالب حيث يقوم الأستاذ بالمحاضرة أو الإملاء، وحيث بقوم الطالب بالحفظ دون الفهم أو الاستيعاب أو التفكير.. ودور المكتبة هنا دور هامشي.. أما في النموذج الاتصالي لتحديث التعليم فتزيد فيه فعاليات العناصر المختلفة لتهيئة البيئة الصالحة للتعليم ، وهو الأستاذ والطالب والمكتبة الشاملة، وحيث يفترض أن تتم في نظام المقررات عملية تواصل في اتجاهين من الأستاذ للطالب وبالعكس عن طريق المكتبة الشاملة المتعددة المصادر والتقنيات التربوية وعن طريق التوجيه والحوار والمناقشة.
ومفهوم التعلم عن طريق المكتبة كمحور لا يتضمن تقديم الكتاب الشامل Generic Book فحسب ولكنه يعني كذلك المدخل الببليوجرافي للتعليم، والمقصود هنا هو البعد عن الكتاب المقرر Textbook بل وتجاوز الخطوة التقدمية الحالية وهي تقديم قوائم القراءات Reading Lists وتعريف الطالب بأدب الموضوع Literature of the Subject وعن طريق إدراك الطالب لجوانب الموضوع المختلفة مع التوجيه السليم من أستاذه، فسينفتح على النظرة التكاملية المعرفية، لتنمية قدراته النقدية والوصول إلى الحكم المستقل بقدراته الذاتية.. وهو في هذا كله ينمي قدرته على أن يتعلم وينطلق من احتياجاته كمتعلم وليس حسب تعليمات المعلم.
وتشير الدراسة إلى النظام التعليمي بدولة الكويت في الجامعة والمعاهد التربوية والمدارس الثانوية التي تطبق نظام المقررات حيث أدخلت مواد (طرق البحث) و(التفكير العلمي) كمتطلبات جامعية ومعهدية ومدرسية للمعاونة في تحقيق عملية التعلم.
وأخيراً فتتناول الدراسة عناصر ووظائف مراكز مصادر التعلم وكذلك المتطلبات والركائز التي ينبغي توفرها قبل إنشاء هذه المراكز وخصوصاً القوة البشرية القادرة على تحقيق أهداف هذه المراكز.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

83299

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law