Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

العدد الحالي

المجلد : 37 العدد : 147 2019

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :نزار جبريل السعودي
التخصص :اللغة العربية وآدابها الملامح التفكيكية للنقد الثقافي.

انفتح النقد الثقافي على مناهج نقدية متعددة، وكان المنهج التفكيكي من بين تلك المناهج؛ فقد لاحظ الباحث أنه قد كان لأعلام المنهج التفكيكي ونقّاده دور بارز في التنظير للدراسات الثقافية بعامة، والنقد الثقافي بخاصة، ولذلك تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن الملامح التفكيكية التي اهتم بها النقد الثقافي، وقد وصل الباحث إلى عدة نتائج فيما يتصل بتلك الملامح، وهي: الانفتاح على التاريخ وانفتاح أفق القارئ، والاهتمام بالسياق، وانطلاق التأويل من فكرة الشك، والتركيز على دراسة المعنى والدلالة خاصة النسق وتعارض الدلالات، إضافة إلى بروز ملمَحَيْ التناص وقَلْبُ الهامشي ليصير مركزاً.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :خلف عايد الجرادات
التخصص :اللغة العربية وآدابها الدلالة الصرفيّة الجوهريّة لصيغة افتعلَ.

يقوم هذا البحث على توحيد الدلالة الصرفيّة للصيغة الفعليّة المزيدة (افتعل)، ويخلص إلى أنّ لها دلالة واحدة لا تعدوها، وتنتظم كلّ أمثلتها، وهي القصد إلى الفعل والعَمد إليه من ذات الفاعل. وكلّ المعاني الّتي ذكرها الصرفيّون قدامى ومحدثين إنّما تعود إلى هذا المعنى، أو تنطلق منه، فهو معناها الوحيد، وقد برهن البحث على ذلك، وهو ما يجلو دلالة هذه الصيغة في كلّ الجذور الواردة في اللغة، ويخلّصها من اضطراب المعاني وتداخلها بلا طائل.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :محمود محمد العامودي
التخصص :اللغة العربية وآدابها القَوَافِي لابْنِ الأَرْدَخْلِ المُوصِلِيِّ (ت628ه) دراسة وتحقيق.

يُقَدِّمُ هَذَا البَحْثُ تَحْقِيقاً لِمَخْطُوطَةِ "القَوَافِي" لِمُؤَلِّفِهِا ابْنِ الأَرْدَخْلِ المُوصِلِيِّ، وَقَدْ قُمْتُ بِعَمَلِ تَرْجَمَةٍ وَافِيَةٍ لَهُ، بَيَّنْتُ فِيهَا اسْمَ المُؤَلِّفِ وَنَسَبَهُ وَلَقَبَهُ وَكُنْيَتَهُ وَمَوْطِنَهُ، وَنَشْأَتَهُ، وَمَوْلِدَهُ، وَوَفَاتَهُ، وَمُحْتَوَى الكِتَابِ، وَمَنْهَجَ المُؤَلِّفِ، وَبَيَّنْتُ أَهَمِّيَّةَ المَخْطُوطَةِ، وَأَثْبَتُّ أنَّ نِسْبَةَ هَذِهِ المَخْطُوطَةِ لابْنِ الأَرْدَخْلِ صَحِيْحَةٌ، وَوَصَفْتُ النُّسَخَةَ، وَوَضَعْتُ عَلامَاتِ التَّرْقِيمِ، وَضَبَطْتُ بِالشَّكْلِ مُفْرَدَاتِهَا، وَأَخِيراً قُمْتُ بِتَحْقِيقِهَا تَحْقِيقاً عِلْمِيّاً.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :هناء عمر خليل ، صبحة أحمد علقم
التخصص :اللغة العربية وآدابها تجليات المكان في رواية (طابق 99) لجنى فواز الحسن.

يسعى البحث إلى دراسة تجليات المكان في رواية طابق 99، باعتبار أن المكان مكوّن مهم من مكونات عناصر الرواية، فجاءت القراءة النصية تكشف عن التقاطبات الثنائية الضدية التي نشأت من خلال تكاثف الأمكنة الروائية، كما تمت الإشارة إلى مستويات الأمكنة الروائية، من فضاء الرواية المفتوح ممثلاً بنيويورك، والمخيم، والقرية، وانتهاءً بالأمكنة المغلقة ممثلاً بالبيت، وانتهى البحث إلى كشف العلاقة النصية بين المكان وعناصر الرواية الأخرى من شخصيات، وزمان، ولغة، متخذاً من المنهج البنيوي الأساس المعتمد في التعبير عن البناء الروائي.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :عبدالله ثاني النذير
التخصص :الإعلام إبستمولوجيا علوم الإعلام والاتصال -مقاربة نسقية مفاهيمية.

برزت الظاهرة الاتصالية إلى الوجود مع بداية الإنسان ممارسته الاتصال، وقد تطور هذا المفهوم عبر التاريخ؛ نتيجة تطور وسائله؛ فبدأ الإنسان يمارس الاتصال عن طريق الإشارات والإيماءات والرموز، ثم مر بعد ذلك إلى أن اخترعت المطبعة التي كانت نقطة انعطاف في تحول تاريخ الاتصال من الاتصال التقليدي الشخصي إلى الاتصال الجماهيري؛ فالفضل يعود لهذه التقنية التي حولت المجتمع من مجتمع جمعي إلى مجتمع جماهيري.
تجدر الإشارة أن معالجة المسألة الفكرية والفلسفية لا تتم بصفة تجريدية عن العوامل الأخرى، وفي هذا الإطار نعتقد أن أهم مدخل لطرح الإشكال الإبستمولوجي في علوم الإعلام والاتصال هو ذلك الذي ينطلق من الثورة الاتصالية التي شهدتها وسائل الإعلام والاتصال، ومن هنا فإننا نحاول في هذه الدراسة طرح علاقة الإبستمولوجيا واتجاهاتها بتكنولوجيا الإعلام والاتصال. والبداية تكون بمعرفة مكونات الظاهرة الإعلامية التي تتسم بالتداخل والتعقيد؛ ذلك أن المتمعن في المشهد الإعلامي على مر العصور وعبر التاريخ وعلى الصعيد الدولي يلاحظ أن الإعلام ارتبط تاريخياً بالثورة الصناعية وبحركة الرأسمالية التي ازدهرت في القرن التاسع عشر، وتطور باتجاه العالمية والاحتكار ويتحكم فيه منطق السوق، ويقوم على الملكية الفردية والربح والتنافس.كما أن هذا الإعلام مرتبط بسياق التكنولوجيا الحديثة التي دفعت الاتصال إلى مرحلة عالية من الكثافة والسرعة والانتشار؛ الأمر الذي أدى إلى تسريع نقل الرسائل وزيادة التفاعل بين المرسل والمتلقي. وهو كذلك مرتبط بالفكر الاقتصادي لوسائل الإعلام من تجارة وصناعة وتمويل لهذا الاتصال.   
على كل حال سنعالج في هذه الدراسة موضوع إبستمولوجيا علوم الإعلام والاتصال؛ بحيث نتطرق فيه إلى ماهية إبستمولوجيا علوم الإعلام والاتصال ونتناول فيه ماهية إبستمولوجيا الإعلام: المفاهيم وأهم فلسفات الإعلام، وإبستمولوجيا الاتصال وأهم مفاهيم الاتصال.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :خالد حمود السعدون
التخصص :تاريخ نظام الالتزام الزراعي في لواء المنتفق خلال العقد الأخير من القرن التاسع عشر وبدايات القرن العشرين.

طبقت السلطات العثمانية نظام "الالتزام الزراعي" منذ القرن السابع عشر لإدارة الأراضي الزراعية الحكومية "الميري" في كثير من ولاياتها. ولكن هذا النظام تأخر وصوله إلى جنوب العراق حتى الثلث الأخير من القرن التاسع عشر، فعرف هناك بعد وضع قانون الأراضي العثماني لسنة 1858 موضع التطبيق لأول مرة على يدي الوالي المصلح الشهير مدحت باشا سنة 1869. وبدأ ملاك الأراضي الزراعية الغائبون في لواء المنتفق يتبنون هذا النظام - لأسباب عديدة - بعد سنة 1881 لاستغلال حيازاتهم الزراعية عن طريق توقيع عقود مع أشخاص ساعين وراء الربح، تخولهم القيام بزراعة الأرض المعنية وجني عائداتها لأنفسهم مقابل التزامهم بتسديد عائد محدد للمالك، مؤلف من بدل نقدي فضلاً عن بدلات عينية مختلفة.                                                                                    
وهذه دراسة تحليلية لعدد من عقود التزام الأصلية، تقارن بين مضامينها وتشخص ما بينها من اختلافات وتبرز إسهامها الكبير في إدارة العملية الزراعية خلال الحقبة المحددة. وقد توصلت الدراسة إلى اقتراح تعديلات على نتائج معينة تبنتها دراسة علمية سابقة.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :علي مصطفى عشا
التخصص :اللغة العربية وآدابها (الفحولة) في الوعي الثقافي العربي كتاب (المرأة واللغة) نموذجاً.

يدرس هذا البحث جدل الذكورة والأنوثة في الوعي النقدي والثقافي العربي، خلال كلمة "الفحولة". ويرصد تحوّلاتها من الدلالات المعجمية إلى الفكر النقدي القديم إلى الوعي النقدي الثقافي المعاصر؛ لحساسيتها تجاه العلاقة بين الذكورة والأنوثة، واتخاذ الذكورة مركزية في قلب هذه الدلالات، وضمور النزعة الأنثوية على الرغم من تحوّلها من البعد المعجمي – الفيزيقي إلى الوعي الاستطيقي؛ أي من "الفحولة" إلى شعرية "الفحولة". ويهدف هذا البحث إلى إيضاح  التعالق بين ما هو لغوي وحكائي ونقدي واجتماعي وثقافي؛ باعتبار أن "الفحولة" شكّلت نسقاً نقدياً – ثقافياً في جانب من جوانب الثقافة والوعي النقدي والجمالي. ويسعى هذا البحث إلى رؤية نقدية تحليلية طباقية، ترى اللغة بيتاً للكينونة تتعيّن دلالاتها بحسب الحوامل الاجتماعية والثقافية التي تتعيّن فيها، وترى أهمية حضور النزعة الأنثوية في تشكيل الواقع الاجتماعي والثقافي والإبداعي، بعيداً عن الاستقطاب بين الذكورة والأنوثة، وبعيداً عن النزعة السيكولوجية في التحليل والفكر التي تؤدي إلى الاختزال، وكذلك القراءة البطريركية التي تُفضي إلى ضمور دور الذكورة والأنوثة معاً في الوجود والعالم.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :مبروك عبدالحفيظ طحطاح
التخصص :فلسفة الجدل بين الفطري والمكتسب من خلال (مقال في الفهم البشري) للوك - الكتاب الأول.

هناك جدل كبير فيما يتعلق بأصل الأفكار ومصدرها، إذا ما كان أي من أفكارنا فطرياً أو مكتسباً، تولد معنا وتوجد بصورة طبيعية في عقولنا، أم أنها كلها تأتي من التجربة. يرفض الفيلسوف لوك في الكتاب الأول من عمله "مقال في الفهم البشري" كل ما هو فطري، ويهاجم مذهب المعرفة الفطرية ويقر بأن كل أفكارنا مكتسبة من التجربة. والسؤال الأساسي الذي يجب طرحه هو: من يقصد لوك بهجومه هذا؟
الإجابات المقدمة اليوم عن هذا السؤال مربكة إلى حدّ ما وغامضة. وجهة النظر الشائعة من مؤرخي الفلسفة، أو الإجابة التقليدية المقدمة والتي هي محل قبول الأغلبية، هي أن مذهب الأفكار الفطرية الذي ناقضه لوك كان متعلقاً بالنظرية التي أيدها ديكارت، وهذا يعني أن الهجوم المشهور كان موجهاً ضد ديكارت والديكارتية بالأساس. ونحن نعلم أن الشخص الوحيد الذي ذكره لوك في عمله هو هاربارت أف تشاربري.
لكن عندما ندرك كم يدين لوك لديكارت، وعندما نعيد اكتشاف العناصر العقلية في كتاباته، وعندما نختبر أيضاً مفهوم الفكرة الفطرية بنحو أوثق عند ديكارت، عندها نشعر بأن الإجابات المقدمة لم تكن بالمرضية.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :يعقوب ثامر الشمري
التخصص :اللغة الفرنسية آليات الاشتقاق والتوليد والعرفان في مصطلحات السياسة العربية المعاصرة: استعراض للحالة الراهنة وتحليل للحقل المعجمي لمصطلح (إرهابي) أنموذجاً (باللغة الفرنسية).

يعرض البحث الآلية الاشتقاقية والتوليدية والمعرفية للمصطلحات التي تشكل الحقل المعجمي لكلمة "إرهابي" في اللغة العربية. ويقترح البحث تحليلاً صرفياً ودلالياً لعدد من المصطلحات التي استعملتها وسائل الإعلام ووظفتها السياسة؛ وذلك بهدف إبراز مدى التلاعب الأيديولوجي بدلالاتها المختلفة. وسيبيّن بحثنا التطور الدلالي الذي شهدته الكلمات التالية: داعشي، وارهابي، ومموّل، ومجنّد، ومحرّض. تشير هذه الوحدات المعجميّة التي احتفظت بدلالاتها القديمة إلى ما اكتسبته من دلالات لها علاقة بحقائق جديدة تتكوّن بدورها بحسب واقع الصراعات التي تعصف بالعالم العربي المعاصر، والتي تطال مخاطرها العالم الغربي على حد السّواء. وفي هذه الحالة تعتبر آليات التوليد والاشتقاق اللغوي لما لها من قدرة على تسمية الأشياء، بمثابة أداة تشكيل حقائق أيديولوجية جديدة، حاملة في طياتها أبعاداً نفسية ومعرفية.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

82405

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law