Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

العدد الحالي

المجلد : 37 العدد : 146 2019

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :سماء علي سليمان
التخصص :موسيقا فن الأداء الموسيقي بين الذاتي والموضوعي.

تعتبر المادة الموسيقية واحدة من أكثر المواد التعبيرية تجريدية، ويتطلب التعامل معها - عازفين أو متلقين - قدرة إدراكية خاصة، تجعل من هذه المادة «حالة» شعورية وفكرية وروحية مؤثرة. وفي إطار أعمال الموسيقا الغربية الكلاسيكية المرتبطة بالتدوين؛ أي المعتمدة على «النوتة» في قراءتها وترجمتها، لن تتجلى الفكرة الموسيقية إلا بالعبور من صيغتها الموضوعة على الورق إلى صيغتها المسموعة. إن حالة العبور هذه من ضفة الساكن إلى ضفة المتحرك، ومن ضفة الثابت إلى ضفة المتحول هي صلب ما يدعى بفن الأداء الموسيقي Performance. وقد حاولنا في بحثنا أن نتناول هذه الحالة بالدراسة؛ كونها المقوِّم الأساسي في تجسد العمل الموسيقي، آخذين بعين الاعتبار مجموع العناصر والمعطيات التي تتدخل في تشكيله وتتموضع في مستويات شتى؛ متدرجة من السطح إلى العمق ومتفاوتة من حيث الأهمية والأولوية. وإن كنا قد ركزنا هنا على تنازع الرؤى الأدائية بين مفهومين متباينين ومتكاملين في آن معاً، هما: الموضوعي والذاتي، وعلى تبدل علاقة الموسيقيين مع هذين المفهومين تبعاً لتبدل اللغة الموسيقية، وتقنيات الكتابة والنظرة إلى عملية الأداء عبر الزمن، فإن هذا المحور الأساسي لم ينئنا عن تناول الإشكاليات الأخرى التي تكتنف هذا الفن والتي توجّه بدورها الرؤية الأدائية في تناول النص الموسيقي. فإذا كان النص وليد المؤلف وخلاصة تجربته الفكرية والروحية في مرحلة ما، فإن النص الموسيقي بشكل خاص يحتاج إلى عملية إعادة خلق أخرى تحوله - عبر الآلة أو الصوت - من مادته المكتوبة إلى مادته الموسيقية المسموعة. لذا فقد توقفنا طويلاً عند البحث في دور المؤدي - الجسر الواصل بين المؤلف والمتلقي- في حيوية هذا الدور وضرورته في ترجمة النص، وتجاوز ظاهره إلى باطنه وفي الكشف عما يختبئه من أفكار وتقنيات؛ ليتجلى لنا تفاوت الرؤى الأدائية بتفاوت قدرة المؤدين على تخليق النص، تفاوت شخصياتهم، انتماءاتهم الفكرية والروحية والجغرافية، وليبدو فن الأداء الموسيقي بذلك، منفلتاً من أي محاولة للأدلجة والتأطير في مفهوم أو توجه مسبق الوضع.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :صالح عيظة الزهراني
التخصص :اللغة العربية وآدابها إيقاع الصورة في نقوش قصر الحمراء مقاربة في ضوء النص الشعري.

الدراسة الحاضرة مقاربة نقدية لظاهرة الإيقاع في الفنون من خلال نقوش قصر الحمراء بغرناطة. وهذه النقوش لوحة فنية دقيقة الصنع، تمتاز بقدرتها العجيبة على أسر حواس المتلقي وإحداث الدهشة عنده، دون أن يعني ذلك بالضرورة جلاء السر لديه أو قدرته على التفسير بسهولة. وعليه فلن تكون مهمة الدرس يسيرة وهي تناوش هذه اللوحات بغية تدبر الإيقاع فيها ومحاولة تفكيك عناصره، مرتكزة على النص الشعري المنقوش بما هو وصف وتأويل. وفي تقدير الدراسة هناك محوران كبيران يمكن من طريقهما مجابهة فكرة الإيقاع في نقوش الحمراء؛ هما «التوالد» و«التقابل» اللذان يحيلان إلى صور التكرار المنظم لظواهر فنية وطبيعية مدركة بالحس والحدس، مع اعتبار جملة من الآليات المساندة لتأسيس ظاهرة الإيقاع وفهمها، كالزخارف والألوان والحركة وغيرها، إضافة لما يختص به النص الشعري من وسائل وأدوات بلاغية وفنية.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :محمد نور الدين المنجد
التخصص :اللغة العربية وآدابها الدلالة القرآنية بين العربية والترجمات الإنجليزية (دراسة مقارنة).

يهدف هذا البحث إلى استجلاء الطاقة التعبيرية للغة العربية قياساً بنظيرتها الإنجليزية، ويتخذ من القرآن الكريم أساساً لمدونته البحثية للمقارنة بثلاث ترجمات إنجليزية مختلفة، ويحاول البحث تلمّس دقة الترجمة الإنجليزية لمعاني القرآن الكريم ومدى تطابقها مع المعاني التي يؤديها القرآن الكريم بنظمه العربي في نماذج من دلالات ألفاظه، وتراكيبه النحوية، وصيغه الصرفية، وأساليبه البيانية.
ابتدأنا البحث بتمهيد عن نظريات الترجمة وأقسامها، ثم أعقبناه بمناقشة ترجمات لآيات قرآنية من خلال أربعة مباحث تشمل علوم اللغة العربية في مفرداتها ونحوها وصرفها وأساليبها.
اقتضت طبيعة البحث أن نعتمد الوصف والمقارنة في خمس عشرة آية، تمثل كل آية جانباً من تعدد الدلالة في النظم القرآني، نتحرَّى ما ذكره أهل العربية من معان تحتملها الآية بنصها العربي، ثم نقابلها بما ورد من معان في الترجمات الثلاث لنستنتج أوجه التوافق والتباين في التعبير عن تلك المعاني بين الترجمات نفسها من جهة، وبينها وبين النص القرآني من جهة أخرى.
وخلصنا إلى أن الخمس عشرة آية عبَّرت عن سبعة وثلاثين معنى، أما الترجمات الثلاث فلم تعبِّر مجتمعة عن أكثر من تسعة عشر معنى، اقتصرت إحداها على خمسة عشر معنى، لكل آية معنى واحد لا غير، واثنتان على ستة عشر معنى، وقد توافقت الترجمات فيما بينها في اثني عشر معنى، وتباين بعضها في ثلاثة معان، واتفقت ترجمتان في أداء معنيين لآية واحدة، ثم ختمنا بخلاصة وتوصيتين.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :سند أحمد عبدالفتاح
التخصص :تاريخ الأمير المغولي دمرداش بن جوبان وعلاقته بالسلطان الناصر محمد بن قلاوون منذ ظهوره وحتى مقتله 728هـ/1327م.

حظيت كتب التراجم في العصر المملوكي بأهمية كبيرة لما تحويه من شخصيات مهمة أثارت بظهورها العديد من الإشكاليات، ومن هذه الشخصيات الأمير دمرداش بن جوبان، الوافد المغولي المستأمن الذي حظي برعاية الناصر محمد بن قلاوون، ثم سرعان ما قام بإعدامه؛ لذا عكف الباحث على دراسته دراسة تفصيلية تسلط الضوء على نشأته وأسرته وأهم صفاته، والأسباب التي أدت إلى وفوده إلى مصر، وإشكالية مقتله على يد الناصر محمد بعد الأمان الذي منحه إياه، والأسباب التي استوجبت قتله، وختاماً إشكالية الشبيه الذي ظهر عقب وفاته وانتحل شخصيته، وجلس على حكم بلاد الروم بدلاً منه بضع سنوات!.
وخلصت الدراسة إلى أنه على الرغم من عظم مكانة دمرداش وقراسنقر في الدولتين المغولية والمملوكية على الترتيب فإن ذلك لم يشفع لهما حينما التقت مصالح سلطان مصر الناصر محمد مع خان المغول أبي سعيد، فضُرب بالعهود والمواثيق عرض الحائط، وتم عقد صفقة بين الطرفين تقضي بحز رأس غريم كل خصم؛ فالناصر محمد في سبيل القضاء على قراسنقر طلباً لثأر أخيه الأشرف خليل سعى بكل سبيل مع خان المغول لتحقيق رغبته، وعلى الجانب الآخر سعى أبو سعيد للتخلص من آخر أفراد أسرة جوبان التي وصلت إلى قمة المجد في عهده، وصدقت مقولة دمرداش وقت إعدامه بأنه لا أمان للملوك حينما تلتقي المصالح الشخصية، فلا أعراف ولا رسوم دبلوماسية ولا عزاء للوافد المستأمن في الدولتين المغولية والمملوكية.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :فضل يوسف زيد
التخصص :اللغة العربية وآدابها في التحليل النصي للشعر - قراءة نحوية دلالية في قصيدة (لمن طلل أبصرته فشجاني) لامرئ القيس.

هذا البحثُ محاولةٌ لربطِ النحوِ بالشعرِ، وتوظيفِ النحوِ في فَهْمِ الشعرِ واستيعابِه، ومعرفةِ أبعادِهِ ومراميهِ من خلال بنيته اللغوية، وتفسيرِ النَّصِّ وبيانِ قيمته من خلال العَلاقات النحوية، والحرص على أن يكون للإعراب دورٌ في تحليل الشعر وتفسيره، وعدم إقصائه من ساحة التحليل، وقد اخترت لذلك قصيدة امرئ القيس (لمن طلل أبصرته فشجاني)، وهي القصيدة الثامنة من رواية الأصمعي من نسخة الأعلم، بعدما قرأت ديوان هذا الشاعر العظيم الذي يمثل شعرُه مرحلةَ الصفاء والنقاء والسَّخاء فامتلأت نفسي اعتزازاً بتراثنا وإكباراً له، وليس من همِّي هنا بطبيعة الحال تتبعُ حياة الشاعر؛ لأن الهدف ليس هو دراسة حياته، وإنما هدفي تحليل قصيدته وتفسيرها، والتعامل مع شعره ولغته مباشرة، والتركيز على فهم الشعر من خلال الشعر نفسه من منطلق الاعتقاد بأن الشعر ينطوي على مفاتيح أسراره، ويهدي بعضُه إلى فَهم بعضه، وقد اعتمدت المنهج الوصفي التحليلي الذي يتناول كل مكونات القصيدة بالتحليل، وتأمّل كل كلماتها وجملها لمعرفة الأبعاد الدلالية المستكنة في تراكيبها، والبحث عن روابط جملها ومفرداتها، واختبار مدى ترابط النص وتماسكه، وإظهار العَلاقات النحوية في بنائه ونسيجه، وفكّ رموزه وإشاراته من خلال بنائه اللغويّ.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :سهام حسن الشجيري
التخصص :الإعلام صحافة الانفوغرافيك دراسة تحليلية في المضامين الفنية والبصرية جريدة القدس العربي أنموذجاً للمدة من 1/5/2016- 1/5/2017.

تناول البحث موضوعة صحافة الإنفوغرافيك، ورصد معاييرها الفنية والبصرية ذات الصلة بالقصص الصحفية، المنشورة في جريدة القدس العربي؛ من أجل الوصول إلى فهم أكبر لطبيعة هذا الفن الصحفي، وكشف البحث عن طبيعة القضايا والموضوعات التي ركزت عليها، والاطلاع على مراحل إنجازها، كما كشف البحث عن الطرق المستخدمة في تمثيل البيانات بصرياً وتحليلها، وحدد وسائل الجذب الفنية والبصرية المستخدمة، والتعريف بالرموز والرسوم والخرائط الدالة والمعبرة، وكشف أيضاً عن الخطوط والألوان المستخدمة، وأنواع الأعمدة وأنواع الخطوط. اتبع البحث المنهج الوصفي الذي اعتمد على تحليل المضمون في كشف المعايير، وخرج بعدة استنتاجات، أبرزها تجسيده مضامين الموضوعات الإنسانية والسياسية والأمنية، ومعايير أخرى، باتباع أساليب تقنية عالية لإقناع القارئ.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :شهد دحام الشمري
التخصص :اللغة الإنجليزية وآدابها دراسة عن دوروثي ووردسورث وكتابتها (باللغة الإنجليزية).

شاع في سجلات الأدب إهمال الأديبات من النساء. وكان الحيّز الأعظم لرضى الناقدين من نصيب الروائيين والشعراء الرومانسيين من الرجال.
لعل من أشهر الشعراء وأكثرهم عبقرية، ويليام ووردسورث. في حين أن أخته دوروثي ووردسورث، التي كتبت بإسهاب ولم تكتب في العلن، غابت عن أنظار النقاد.
في هذه الدراسة سيتم تسليط الضوء على شخصية دوروثي وموروثها الأدبي.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :يوسف محمود عليمات
التخصص :اللغة العربية وآدابها شعريات التوتّر: تمثّلات الزمن في قصيدة عبد يغوث الحارثي.

تحاول هذه الدراسة تقديم رؤية جديدة لقصيدة الشاعر الجاهلي عبد يغوث بن وقّاص الحارثي انطلاقاً من شعريّة أو شعريّات النصّ ذاته؛ وبناء على تصوّر جذريّ يبرهن أن هذه الشعريّات مَكْمن لإنتاج الأنساق الثقافية التي تضمرها لغة الماوراء.
وقد أطّرت الدراسة مسارها الرؤيوي هذا في محورين متعاضدين هما:
أولاً: محور نظري يؤسّس لمفهوم الشعرية وآفاقها المفاهيمية في الدراسات النقدية المعاصرة، ومن ثمّ البحث في تعالقات هذه المفاهيم مع سيروراتٍ فكريّة، وأيديولوجية، ومعرفية في نقد ما بعد الحداثة.
ثانياً: محور إجرائي؛ وفيه تموضع قصيدة عبد يغوث الحارثي بوصفها نصّاً نابضاً بحسّ التوترات التي تثيرها تمثلات الشاعر لإشكالية الزّمن انطلاقاً من تجربته المأساوية في الأسر؛ إذ تنفتح هذه التجربة على المقولات الآتية: توتّرات البوح والنجوى أو زمنيّة النّفس اللّوامة، وتقاطعات الذات والقبيلة: دوائر العتمة، والذات المكبّلة: الجسد وفلسفة العقاب، وطقوس الأنثى وزمنية القهر، والكينونة الفاعلة: بكائيات النعمة والزّوال.
 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

81670

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law