Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

العدد الحالي

المجلد : 36 العدد : 141 2018

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :حصة الرفاعي
التخصص :اللغة العربية وآدابها "ومن شر حاسد إذا حسد" الحسد في ظل نظرية الخيرات المحدودة.

يهدف هذا البحث إلى التعريف بظاهرة الحسد، وتتبع انتشارها عالمياً، ويعرض لسمات الحاسد؛ أهي متأصلة في طبيعته، أم مكتسبة. ويعنى برصد العلاقة التي تربط ما بين الحسد، ونظرية الخيرات المحدودة، على ضوء ما قدّم بعض الدارسين في هذا المجال؛ من حيث وجود صلة ما بين العين الشريرة، والعوامل الاقتصادية والاجتماعية. وإن تفاوت مستوى الناس في هذين الجانبين يعد باعثاً مهماً من بواعث الحسد. ولا يقتصر هذا الأمر على المجتمعات التقليدية من زراعية أو رعوية، بل يمتد تأثيره إلى المجتمعات المتحضرة، تلك التي تتمتع بخيرات غير محدودة. وهكذا نجد أن الإنسان الذي ينعم بخيرات كثيرة لا يملكها الآخر، يكون عرضة للحسد.
ولا يقتصر الأمر على الممتلكات المادية من ثروات، أو رتب اجتماعية، بل يجاوز ذلك إلى الصحة والشباب، والأمومة، والسعادة الأسرية، وغير ذلك مما يملك المرء من نعم تكون هدفاً لرغبة الآخر في الاستحواذ عليها.
وفي سبيل مقاومة الحسد، يلجأ الناس لممارسات وقائية، وعلاجية كثيرة؛ بعضها ذو طابع خاص، والبعض الآخر ذو سمة عالمية. وفي الغالب الأعم، تتداخل تلك الممارسات مع المعتقد، ويتسم بعضها بالطابع الخرافي والخزعبلات.
ويفسر بعض الدارسين نظرية الخيرات المحدودة في ظل علاقتها بالسوائل اللازمة لحفظ مقومات الحياة.. تلك التي يفضي فقدانها إلى موت الكائن الحي. ويسود الاعتقاد بأن العين الشريرة والحسد هما سبب مهم في نضوب الجسم من تلك السوائل. وبناء عليه، تشكل السوائل وسيلة علاج مهمة لدرء الحسد. نظراً لقدرتها على تعويض الجسم عما فقد من تلك السوائل.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :آمال عربيد
التخصص :فنون أثر مدارس التصوير الآسيوية القديمة على مدرسة التصوير الإسلامي في العصر المغولي الهندي.

تميّزت المنمنمات المغولية بأساليب فنية خاصة على الرغم من أنها امتزجت بالتقاليد الفنية الهندية وميثولوجياتها وبالمؤثرات الفنية لمدارس تصويرية عديدة: صينية، ويابانية، وهندية، وسلجوقية إسلامية، وصفوية فارسية، لكنها استطاعت تحويل هذا الفن إلى وثائق تاريخية وفنية تزخر بأهم الأحداث السياسية والتجارية والأدبية والعلمية، التي حصلت في فترة الحكم المغولي، وذلك في قدرتها على جمع تلك الجماليات الفنية المختلفة بمفرداتها العقائدية الدينية على مسطح حريري الملمس، بألوان براقة مستخرجة من الأحجار الكريمة والأصماغ الطبيعية، مستعينة بآليات وقواعد علمية في الرسم والتلوين للفنان المتميز في إبداعه في صياغة ألوان جديدة من المبتكرات الفنية في مجال التصوير؛ ليصبح الفن المغولي من الفنون الإسلامية التي استمرت إلى يومنا هذا كموروث حضاري ذي تأثير ملحوظ في جميع الفنون الحضارية الأخرى؛ مما دفعني لإلقاء الضوء على أهم المؤثرات الفنية التي تأثر بها فن التصوير المغولي ومدارسه.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :ريم الحربي
التخصص :تاريخ القضاء في المدينة في العصر المملوكي (648-923 هـ/ 1250-1517م).

يهدف هذا البحث إلى دراسة جهاز القضاء في المَدِينَة في العصر المملوكي (648-923 هـ/ 1250-1517م)، وهو في مقدمة الوظائف الإدارية الدينية في المَدِينَة، وقد تناولت الدراسة بالتفصيل التنظيمات المرتبطة بالقضاء من حيث: مراسم التعيين، والمهام المكلف بها القاضي، ومكان جلوسه، والرواتب والمخصصات، والوظائف المساندة للمنصب، وزي القضاء، ونظام المحاكمات والمرافعات.
ثم عرج البحث إلى دراسة القضاء وفق المذهبين السني والشيعي في ذلك العصر، وانتهت إلى دراسة أبرز قضاة المَدِينَة، ثم خاتمة بينت فيها أبرز النتائج، وتبع ذلك ثبت المصادر والمراجع.

هذا، والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات.
 

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :منال نجار
التخصص :اللغة العربية وآدابها تعليم نحو العربيّة للنّاطقين بغيرها: مقاميّاً براغماتيّاً.

فعلى الرّغم من التقدّم الكبير الّذي حصل في ميدان البحوث اللّغوية اللّسانية، فإنّ عمليّة تعليم نحو العربيّة للنّاطقين بغيرها ما زالت ترتكز على الجوانب الشّكلية للّغة، ولم تأخذ حظّاً ملحوظاً من ثمار اللّسانيات الحديثة كَـ (البراغماتيّة المقاميّة) الّتي تعطي اهتماماً للمعنى في الاستخدام: أي تتعامل مع اللّغة في مستوى واقعي تطبيقي. ففكرة المقام هي المركز الّذي يدور حوله علم البراغماتيّة في الوقت الحاضر؛ فهو علم يدرس العلاقات بين اللّغة والمقام، تلك العلاقات القائمة على فَهْم اللّغة. وعبارة فَهْم اللّغة تستخدم هنا للفْت الانتباه إلى حقيقة أنّ فَهْم لفظة يتطلّب أكثر من مجرّد معرفة معاني الكلمات الملفوظة في تركيب، فقبْل كل شيء فَهْم لفظة يتطلّب الاستنتاج الّذي يربط ما يقال بما يفترض أن يعني أو بما قيل من قبل؛ فدراسة تلك العلاقات تمكّننا من تمييز العلاقة المتبادلة بين الشّكل اللّغوي والمقام عند دمْج المعنى المقامي بالشّكل اللّغوي. والمقام: هو المناخ أو الجوّ العام الذي يتمّ فيه الحدث الكلامي؛ فهو يشمل الزّمان والمكان، والمتكلّم والسّامع، والأفعال التي يقومون بها، ومختلف الأشياء والحوادث التي لها صلة بالحدث الكلامي.
فتحاول هذه الورقة تعرف لون جديد من الدّرس النّحوي؛ فتقدّم منهجاً جديداً فيه؛ ففرّقت بين مفهومين للنّحو: (نحو اللّغة) و (نحو المقام)، وترى أنّ الخبرة بنحو المقام خبرة بالأغراض والمعاني التي تعبّر عنها اللّغة في مقام معيّن.
و(نحو المقام) ما هو إلّا محاولة ترقية لذلك النّحو، وتأطيره في تنظير يؤهّله للتّعامل مع اللّغة بمنهج أكثرعمْقاً وشمولاً وتكاملاً وجمالاً. خاصّة أنّنا نشكو من ضَعْف مستوى متعلّمي اللّغة العربيّة للنّاطقين بغيرها، وتعثّر تراكيبها في ألسنتهم وأقلامهم.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :فيحان العتيبي
التخصص :تاريخ مبارك الصباح والدولة العثمانية: تابعاً لها أم ثائراً عليها (1896-1915).

تتناول هذه الرسالة العلاقات الكويتية - العثمانية منذ نشأة الكيان السياسي للكويت وانعكاس هذه العلاقات على منطقة الخليج العربي؛ خاصة في ظل احتدام الصراع الدولي القائم بين بريطانيا العظمى وفرنسا من جهة وألمانيا وروسيا من جهة أخرى، كما تحاول تتبع هذه العلاقات التي اتسمت بالود والاحترام والمشاركة في الحملات العسكرية تارة، وتارة أخرى بمحاولات عثمانية لبسط هيمنتها وزيادة نفوذها على شيوخ الكويت.
سلطت الدراسة الضوء على كيفية محاولة الحفاظ على الاستقلال نوعاً ما - عن الدولة العثمانية التي كانت تهدف إلى فرض السيطرة على مشيخة الكويت، وكان يتبناها والي بغداد "نامق باشا" ومن بعده "مدحت باشا".
تحاول الدراسة أن تناقش طبيعة العلاقات بين الدولة العثمانية والحاكم السابع لمشيخة الكويت مبارك الصباح ومحاولته تدعيم حكمه واسترضاء العثمانيين للحصول على لقب "قائمقام" الذي كان يمنَح إلى أسلافه من عائلة الصباح. وتستعرض الدراسة الرسائل والبرقيات المتبادلة بين الطرفين والمتضمنة دفاع الشيخ مبارك الصباح وتبريراته لتقلده الحكم في المشيخة وقضية مقتل شقيقيه، وكذلك تستعرض الدراسة المباحثات بين الباب العالي وولاة بغداد والبصرة حول مسألة الكويت؛ خاصة في ظل التخوف العثماني من بريطانيا ومحاولتها الارتباط مع شيخ الكويت وبسط سلطتها ونفوذها على المنطقة.
تطرح الدراسة إشكالية في علاقة الشيخ مبارك الصباح وتعامله مع الدولة العثمانية: أكان تابعاً لها أم ثائراً عليها؟ خاصة في ظل الشد والجذب بين الجانبين، وفي خضم الصراع الدولي بين الأطراف الدولية المتنافسة على وضع موطئ قدم في مشيخة الكويت؛ لما تتمتع به من موقع إستراتيجي، وفي مقدمتها بريطانيا التي تخوفت منها الدولة العثمانية ومن أن تكون لها علاقة ودية مع الشيخ مبارك الصباح.
تخلص الدراسة إلى أن الشيخ مبارك م يكن تابعاً للدولة العثمانية، والدليل رفضه لكثير من المحاولات التي هدفت إلى السيطرة العثمانية على المشيخة، وفي الوقت نفسه حاول الشيخ مبارك كسب ود العثمانيين في بداية تقلده الحكم والحصول على المكاسب منهم؛ لإدراكه أن ذلك يعزز موقفه خارجياً، ويؤمن حكمه من القوى القريبة من مشيخته؛ التي كانت تحوك المؤامرات لزعزعته أملاً في إزاحته عن الحكم.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :نعيم المصري
التخصص :الإعلام استخدامات الإعلاميين الفلسطينيين الهواتف الذكية في المجال الإعلامي (دراسة ميدانية).

تهدف الدراسة إلى الكشف عن مدى استخدام الإعلاميين الفلسطينيين للهاتف النقال في الدخول إلى الإنترنت، ومعرفة الاستخدامات التي يمارسها الإعلاميون الفلسطينيون من خلال استخدام الجوال وأوجه الاستفادة منه في مجال عملهم الإعلامي، وإدراك مدى استخدام الإعلاميين الفلسطينيين لشبكات التواصل الاجتماعي عبر الجوال، وتبيان مدى استخدام الإعلاميين الفلسطينيين للتطبيقات الإعلامية عبر الجوال، والكشف عن تطبيقات الدردشة الأكثر استخداماً عبر الجوال لدى الإعلاميين الفلسطينيين، وتنتمي هذه الدراسة إلى البحوث الوصفية، واستخدمت منهج المسح، والاستبانة أداة لجمع البيانات على عينة من الإعلاميين الفلسطينيين بلغت 450 مفردة، ومن أهم نتائج الدراسة: أن الإعلاميين يستخدمون الجوال من النوع الذكي أكثر من غيرها من الجوالات، إذ جاءت نسبتهم 84.7%، في حين من يستخدمون الجوال العادي بلغت نسبتهم 15.3%، ويستخدم الإعلاميون الجوال عند الولوج إلى شبكة الإنترنت أكثر من أي جهاز آخر، كما أن تطبيقات WhatsApp، Facebook messenger، Viber تصدرت قائمة تطبيقات الدردشة التي يستخدمها الإعلاميون عبر الجوال، وأن الدخول إلى الشبكات الاجتماعية من أكثر الاستخدامات التي يمارسها الإعلاميون عبر الجوال، وتصدرت القائمة شبكة التواصل الاجتماعي Facebook، كما أن أكثر التطبيقات الإعلامية عبر الجوال استخداماً جاءت تحرير الصور والأخبار، وأن المحادثة والتخاطب والتواصل مع الزملاء الإعلاميين من أكثر الأوجه استفادة من الهاتف المحمول في مجال عمل المبحوثين الإعلامي، كما أن الهاتف المحمول أسهم في الوصول إلى كم كبير من المعلومات بسرعة، وقلل من عناء الحصول عليها، وأن توصيل الأخبار للجمهور عبر تنبيهات الرسائل القصيرة من أكثر الخدمات الإعلامية التي تقدمها المؤسسات التي يعمل بها المبحوثون للجمهور، وأن المواقع الإلكترونية أكثر المصادر التي يستقي منها الإعلاميون المعلومات، وأن أهم سبل استثمار الهاتف النقال في تطوير الخدمات الإعلامية للإعلاميين من قبل المبحوثين تمثل بدايةً في ضرورة تزويد الإعلاميين بأجهزة اتصال حديثة كالجوالات الذكية لمواكبة الأحداث والتطورات بسرعة، وتوفير اتصال مستمر بشبكة الإنترنت عبر الهاتف النقال وبسرعات عالية.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :عزمي سلمان
التخصص :اللغة العربية وآدابها علم لغة النص ونظرية التواصل.

تهدف هذه الدراسة إلى الوقوف على الجانب الوظيفي لعلم لغة النص المؤسس على نظرية التواصل، وقد تبين للباحث - في مدخل تمهيدي - أن اللغة تعدّ النظام الأكثر كفاءة تواصلية في المجتمعات الإنسانية؛ لشيوعها ومرونتها وتكيفها المستمر لتلبية الحاجات التواصلية المتعددة لمتحدثيها، وقد جعل هذا الأمر المشتغلين بقضايا اللغة وتحققاتها هم الأكثر تسلحاً من غيرهم في معالجة مدارات التواصل بين بني البشر، وتعدّ الاتجاهات الوظيفية المنبثقة عن البنيوية من أكثر الاتجاهات اللغوية عناية بالجانب الاستعمالي والتواصلي للغة، بل إنه كان لها الدور الأكبر في ولادة اللسانيات النصية والمقاربات الذرائعية التي التفتت إلى المادة الحقيقية للتواصل البشري، تلك المادة المتمثلة في نصوص اللغة وخطاباتها، ويعدّ هذا بدوره انتقالاً بالدرس اللغوي من إطاره الشكلي الصوري إلى إطاره الوظيفي التواصلي، ومن ثم ينظر إلى هذه الآفاق الجديدة التي ارتادها علم اللغة على أنها مرحلة انتقالية اقتضتها ظروف الدرس اللغوي لوضع الورود الطبيعي للغة والتواصل البشري ضمن أطره البحثية.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

73708

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law