Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

العدد الحالي

المجلد : 38 العدد : 151 2020

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :طلال عبداللطيف الجسار
التخصص :اللغة العربية وآدابها
تعدد مصطلح البدل عند الفراء من منظور سيميائي.
DOI :10.34120/0117-038-151-001

عند تتبع آيات القرآن التي أعربها سيبويه والنحاة من بعده بدلاً، نجد أن أبا زكريا الفراء في كتابه الشهير "معاني القرآن" لم يستخدم هذا المصطلح قط، واستعاض عنه بعدة مصطلحات في تعريف أو الإشارة إلى موضوعه في الدرس اللغوي، وجاء عدد هذه المصطلحات في كتابه أربعة، هي: الترجمة، التفسير، التكرير، الردّ، مما حدا بأحد الباحثين المعاصرين أن يذكر "وحاول بجانب هذه المصطلحات الجديدة التي أراد بها أن يسوي لنحو بلدته صورة متميزة - أن يخالف الخليل وسيبويه." شوقي ضيف
إلى أي مدى يصح هذا الرأي؟
نقدم في هذه الدراسة قراءة جديدة في مصطلحات الفراء للبدل ومحاولة تفسيرها وتبيان مدى دقة استخدامها في وصف ظاهرة من مظاهر الدرس اللغوي، اعتماداً على أساليب البحث اللساني الحديث مثل السيميائية التي تهدف إلى الإبلاغ والتواصل من خلال ربط الدليل بالمدلول والوظيفة القصدية، وليس سيميولوجيا الدلالة التي تربط الدليل بالمعنى المعجمي فقط، مما يكشف لنا عن حقيقة تعدد مصطلحات الفراء وأسبابه حول ظاهرة البدل النحوية.
ومما يكشف لنا في النهاية حقيقة من تاريخ النظرية النحوية العربية في وقت مبكر، ألا وهي أن الاختلاف بين النحويين آنذاك لا يمت في الواقع بصلة كبيرة إلى ما ظهر في القرن الرابع حول وجود مدرستين للنحو العربي (البصرة والكوفة) كانتا تنافسان على تقعيد النحو ومصطلحاته في اللغة العربية؛ مما أشعل الخلاف بينهما، بل يوضح أن سبب إشكالية اختلاف المصطلح التراثي ناتج عن طريقة تفكير النحويين الفردية والنقدية في تعاملهم مع الدرس اللغوي عبر اتجاهات مختلفة، منها دور السياق في توضيح القاعدة النحوية، خاصة أن إمكانية الاجتهاد والإبداع في فهم النصوص كانت مستمرة.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :عصام محمد علي عدوان
التخصص :تاريخ
قضية اللاجئين الفلسطينيين في خطابات الرئيس الفلسطيني محمود عباس 2004 – 2018م.
DOI :10.34120/0117-038-151-003

تناول البحث قضية اللاجئين الفلسطينيين في خطابات وكلمات الرئيس الفلسطيني محمود عباس، لما لهذه القضية من أهمية خاصة لدى الشعب الفلسطيني، ولكون خطاباته وثائق منشورة على درجة عالية من الأهمية، وتعكس موقفه الرسمي من قضية اللاجئين. وقد هدفت الدراسة إلى تعرُّف موقع قضية اللاجئين في خطابات الرئيس محمود عباس، من خلال تحليلها الكمي والكيفي، باستخدام المنهج الوصفي بما فيه منهج تحليل المحتوى وتحليل المضمون والمنهج التاريخي. وقد أجرى الباحث مسحاً استقصائياً لكل خطاباته منذ توليه الرئاسة عام 2004م وحتى بدايات عام 2018م. أظهر التحليل الكمي ضعف حضور قضية اللاجئين بمختلف مفرداتها في تلك الخطابات قياساً إلى قضايا فلسطينية كبرى، حيث بلغت 10.8% فقط. وقد شملت خطاباته في قضية اللاجئين على مفردات، مثل: لاجئ، حق العودة والتعويض، قرار 194، الأونروا، المخيمات وأماكن اللجوء، الشتات، التوطين، التهجير، والنكبة. وأظهرت نتائج التحليل الكيفي اتجاهات سلبية تجاه أهم ركيزة في قضية اللاجئين وهي حق العودة.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :حميد بن عامر الحجري
التخصص :اللغة العربية وآدابها
الجملة الشعرية في القصة العمانية القصيرة.
DOI :10.34120/0117-038-151-002

تنفتح القصة القصيرة على عالم القصيدة مستثمرة عدداً من أدواتها الفنية على مستويات اللغة والإيقاع والبنية العامة. وتعدُّ اللغة الشعرية أهمَّ مستويات التفاعل الفني بين القصة القصيرة والقصيدة، سواء من حيث الحضور النصي، أو من حيث الوظائف الفنية التي تنهض بها.
تستطلع الدراسة أشكال انفتاح القصة القصيرة في عمان على القصيدة بشكل عام، وترصد بشكل خاص خصائص الجملة الشعرية فيها عبر عدة مستويات، بدءاً من الحضور الكمي، ومروراً بمجالات السرد التي تتعالق معها وتمثل المناخ القصصي الذي تنشط فيه، وما يرافقها عندئذ من أدوات اللغة الشعرية التي تستجيب أكثر من غيرها لاحتياجات البناء القصصي، وانتهاء بالوظائف الفنية التي تسهم بها في تأثيث الفضاءَيْن المكاني والنفسي.
تطبق الدراسة منهجاً أسلوبيّاً إحصائيّاً في تحليل نماذج مختارة من القصة القصيرة في عمان، بالإضافة إلى مسح وصفي عام يغطي أكثر من عشرين مجموعة قصصية.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :شعاع عبدالرحمن الجاسر
التخصص :الإعلام
الإعلام الجديد والوعي السياسي: دور حسابات الشبكات الإخبارية على وسيلة التواصل الاجتماعي "تويتر" في تشكيل الوعي السياسي للطلبة السعوديين في المرحلة الجامعية.
DOI :10.34120/0117-038-151-004

تهدف هذه الدراسة إلى تعرف دور وسائل الإعلام الجديد وتحديداً وسيلة التواصل الاجتماعي تويتر في تشكيل وعي الشباب السعودي الجامعي تجاه القضايا السياسية، وتعد هذه الدراسة إحدى الدراسات الوصفية التي استخدمت المنهج المسحي، وذلك بتطبيق الاستبانات على عينة بلغ قوامها 497 من طلاب المرحلة الجامعية وطالباتها، وكان من أهم نتائجها: أن أفراد العينة يعتمدون بدرجة كبيرة على هذه الحسابات للحصول على المعرفة السياسية، وأن أهم المميزات التي دفعتهم للاعتماد عليها هي سرعة الحصول على الأخبار وسهولته، في حين كانت  تنمية الثقافة السياسية وفهم الأحداث الحاصلة حولنا هي أهم الأهداف التي من أجلها يعتمد أفراد العينة على الحسابات الإخبارية على تويتر، وكان من أهم نتائج متابعة هذه الحسابات على تشكيل الوعي السياسي لديهم أنها قد زادت بشكل كبير من رغبة أفراد العينة في تنمية معرفتهم السياسية ودفعتهم نحو المشاركة بآرائهم حيال الموضوعات السياسية، وأتاحت لهم حرية التعبير عن هذه الآراء، كما أظهرت الدراسة الحالية وجود علاقة ارتباطية إيجابية ذات دلالة إحصائية بين كل من درجة وأهداف اعتماد أفراد العينة على هذه الحسابات الإخبارية وتشكيل الوعي السياسي لديهم، في حين وجدت فروق ذات دلالة إحصائية في الدور الذي تؤديه الحسابات الإخبارية في تشكيل الوعي السياسي لدى أفراد العينة وفقاً لاختلاف بعض متغيراتهم الديموغرافية.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :منذر ذيب كفافي
التخصص :اللغة العربية وآدابها
المعاني الأُوَل والمعاني الثواني عند حازم القرطاجني (دراسة في المفهوم والتشكيل والقيمة).
DOI :10.34120/0117-038-151-005

تتناول هذه الدراسة قضية المعاني الأُول والثواني عند حازم القرطاجني، لما تمثله هذه المعاني بنوعيها من قيمة في تشكيل المعنى الشعري وجماليته، وجرى تقسيم الدراسة إلى تمهيد يتحدث عن رؤية عند عبد القاهر الجرجاني وحازم القرطاجني إلى المعاني الأُوَل والثواني، ثم الحديث عن المعاني عند حازم وتكوينها، وأعقب ذلك بيان ماهية المعاني الأُوَل ومحدداتها، ثم الحديث عن المعاني الثواني، بوصفها الجزء الآخر للمعاني الشعرية.
وتحدّثت الدراسة عن توصيف العلاقة بين المعاني الأُوَل والثواني وتفاضلها، مستطرداً إلى توضيح علاقة المعاني الأوَل والثواني بجهات الشعر عند القرطاجني، واختتمت الدراسة ببيان تصرّف الشعراء في الجهات الأُوَل والثواني، وقد عمد الباحث إلى التمثيل بشواهد شعرية دالة على آراء القرطاجني النظرية في هذه القضية.
 

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :مينا سيتي يوسف فانوس
التخصص :الفلسفة
حجة الاستقراء التشاؤمي عند لاري لاودن: إعادة تقييم بعض ردود الواقعية العلمية الإبستمولوجية عليها.
DOI :10.34120/0117-038-151-006

تُناقش هذه الدراسة أُطروحة حجة الاستقراء التشاؤمي عند لاري لاودن الواقعة ضد تفسير الواقعية العلمية الإبستمولوجية: نجاح العلم عن طريق الصدق التقريبي لنظرياته العلمية. وما إن نشر لاودن حجته حتى تبنى الواقعيون عدداً من الإستراتيجيات والردود المُختلفة في جهودهم؛ لتقويض هذه الحجة اللا واقعية القوية، آخذين تفاصيل السجل التاريخي على محمل الجد. وقد ركزت دراستنا على نقد بعض من أهم هذه الردود: المقاربات الإشارية، ومُقاربات التأييد الانتقائي، ومُقاربات المغالطات، وعملت على تصويغ المُعضلة التي تواجه كل مُقاربة منها. واستهدفت هذه الدراسة إثبات أن مثل هذه الردود غير كافية للدفاع عن الواقعية العلمية الإبستمولوجية في مواجهة حجة الاستقراء التشاؤمي، وذلك عن طريق التحليل النقدي المنهجي الإبستمولوجي لها. ولهذا تخلص هذه الدراسة إلى تأكيد أن مثل هذه الردود عملت على إضعاف الواقعية العلمية بدلاً من تعزيزها.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :المنجي بن زايد السرباجي
التخصص :الفلسفة
من أجل تعايش سعيد: مسكويه وتعقلية العيش المشترك (باللغة الفرنسية).
DOI :10.34120/0117-038-151-010

يدافع الكاتب في هذا البحث على الفرضية القائلة إن استعمالاً تعقلياً للعقل يُعد شرطاً أساسياً لأجل عيش مشترك إنساني أقل توليداً للبؤس؛ حيث لا يكون القبول بالتنوع محفوفاً بمساعي الهيمنة والإخضاع والتحكم في الآخر. فإن كان قدرنا أن نعيش معاً وإن كانت غاية غاياتنا أن نكون سعداء فليس لنا من خيار إلا أن نكون سعداء في تنوعنا حتى وإن اختلف تقدير كل منا لما يكون به سعيداً. ولمّا لم يكن شيء يجمعنا مثلما يجمعنا انتماؤنا إلى العقل الذي به ندرك من نحن وبفضله أنشأنا المؤسسات الحافظة لمدنيّتنا، كان من الضروري أن نحسن استعمال هذا العقل فلا يُضار منه أحد. تنطلق الدراسة من معاينة الأوجه المختلفة لسوء استعمال العقل فتردها إلى ثلاثة: التسخير الأداتي للعقل، واحتكار العقلانية وإخضاع العقل إلى العقائد الدوغمائية. يلاحظ الكاتب أن هذه الاستعمالات المسيئة للعقل، على تنوع أوجهها، يمكن أن تفسّر قسطاً كبيراً من مآسي البشرية اليوم ومن أسباب بؤسها. ولمضادة هذا الوضع يقترح العودة إلى فكر مسكويه من أجل إعادة بناءٍ معاصرةٍ لأسس التعقلية كما تمثلها؛ إذ ليس يمكن للعالم اليوم أن يكون أقل بؤساً إذا لم تكن الروية والتعقل أساس معارف الإنسان وصنائعه وقيمه. إننا اليوم بحاجة إلى معاضدة العقلانية بتعقلية يوجهها مبدأ المعية (الوجود-مع) بما يفترضه من استعداد للتعاون والانفتاح والتسامح. وبالفعل، يبين الكاتب كيف أنه في مقابل التسخير الأداتي للعقل لنا أن نلتقط دعوة مسكويه إلى التعاضد بين العقل النظري والعقل العملي. وفي مقابل احتكار العقلانية علينا أن نصغي إلى فكرة التآحد والتآلف. وفي مقابل الإخضاع الوثوقي للعقل علينا أن نستدعي مبدأ التسالم في مراتبه المتراكبة: تسالم الذات مع ذاتها، وتسالم الأفراد في المدينة، وتسالم البشر في العالم.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :رامي نزيه أبوشهاب
التخصص :اللغة العربية وآدابها
النكبة في رواية "زمن الخيول البيضاء" لإبراهيم نصر الله: المتخيل والوعي التاريخي.
DOI :10.34120/0117-038-151-007

 

تنطلق هذه الدراسة من محورية النكبة بوصفها حدثاً تاريخياً أنتج ما يمكن أن ننعته بالصدمة كما شاعت في الدراسات الثقافية التي خصصت مجالاً نقدياً واسعاً للبحث في تداعيات الأحداث الكبرى، والمآسي على الفرد؛ والشعوب، مما يتطلب قراءة تأملية، وناقدة للحدث، بالتوازي مع منظور آخر لتأمله فكرياً، وفلسفياً وفنياً. تهدف هذه الدراسة إلى تمثل مفهوم السرد التاريخي في رواية "زمن الخيول البيضاء" للروائي إبراهيم نصر الله انطلاقاً من فرضية الفعل والأثر لكل من التجليات السردية المتخيلة والوظائف التاريخية التي تنهض بها الرواية، مع تأكيد على تجاوز المنظور التقليدي القائم على التثبت من الأحداث، وانعكاسها في العمل إلى ما هو أعمق من ذلك، ونعني الروح الجمعية القائمة في نص متخيل يسعى إلى تحقيق وعي تاريخي من أجل تمكين الاستمرارية والامتداد كما التأمل لحدث عنيف كمن في الذاكرة الفلسطينية القائمة على محورية النكبة؛ ومن هنا، فإننا نقرأ جدلية العلاقة بين الحدث التاريخي، والسرد المتخيل ضمن مسارات محددة، ندين بها لكل من هيجل ومفهومه لروح التاريخ، بالتجاور مع تنظيرات لوكاش وريكور، ولاسيما فيما يتعلق بالسرد التاريخي.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

89584

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

08-12-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law