Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

العدد الحالي

المجلد : 40 العدد : 158 2022

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :دليلة زغودي
التخصص :اللغة العربية وآدابها
ثمرة العدم أنطولوجيا الرحيل والاغتراب في رواية الصحراء.
DOI :10.34120/0117-040-158-002

يتخلّق كمأ "الترفاس" طفرةً، تبدعها دهشة أرض الصّحراء الظّمأى من بغتة المطر الخريفي العابر، ثمرةً منبتّة تطفر من دون بذور، وتكبر من غير جذور، وتمضي -كما وفدت- بلا أثر ولا شاهد. وهي، في عرف الصّحراوي، كنز يجود به الغيب على عابر التّيه المتخفّف من أوزار الملكية؛ ممّن اختاروا العزلة ولبسوا ثياب الزّهد، وانقطعوا في الخلاء. يفرد لها إبراهيم الكوني في جلّ أعماله حيّزاً معلوماً، ويقف إزاء إعجازها متسائلاً، بعد أن يعلّق على أطراف سيرتها استفهاماته الفلسفية والأنطولوجية الكبرى.
يحاول هذا المقال اقتفاء المنعرجات الأنطولوجية التي يختطّها مسار ثمرة التّرفاس عبر عدد من أعمال الكوني الرّوائية. وما تشعّ به سيرتها السّرابية المحيِّرة من إيحاءات ودلالات على الوضع الوجوديّ المتلبّس بالغموض،  بعد أن يضاهيه الكُوني بوجود الإنسان المحكوم بالطّيفية والحدوث. وبعد أن يتّخذ له قدر ساكن الصّحراء – في ترحّله الدّائب - عيّنة أنموذجيّة.
وقد تزوّد البحث في رحلة التّقصّي هاته بعُدَّة منهجيّة أملتها طبيعة النّصوص الكُونية؛ وهي تصالب بين التيّولوجيا والميثولوجيا، وتوثّق الصّلة بين علم الاجتماع والأنثرولوجيا، وتجوب دهاليز علم النّفس، وتصدح بإرث الطّوارق الفلكلوري ... زُرِعت البَقْلةُ المتقصّاة في مفترقه، وطُرِحَ -في تقاطعه- السّؤال الأنطولوجي الأكبر عن البقاء والفناء. ما جعل اتّخاذ منهج واحد محدّد أمراً متعذّراً، وإنّما هي معارف استثمرت في التّحليل، اقْتَطَعَ المنحى الميثولوجي، منها، النّصيبَ الأوفر؛ مجاراة لمقتضيات النصوص.
أوصلت هذه التّوليفة المنهجيّة  البحث إلى الأقاليم المتوارية خلف حجب الغموض الّتي تحاول رواية الصّحراء - عند إبراهيم الكوني- أن تسفر عنها في تجريب روائيّ يعصف بكلاسيكيّات الرّواية الحديثة، ويكفر بألوهة الإنسان الّتي قامت عليها. فيما يعيد للطّبيعة سلطتها السّليبة بفعل الحداثة، وينتقي من موجوداتها على غرار؛ الرّيح، والشّمس، والماء، والحجر، والتّرفاس ..أبطالاً لملاحمه الرّوائية. إنّه نوع من الإعلاء للشأن التّيولوجي والأسطوري المركون في الرّواية الحديثة، وما غفلت عنه المدنيّة من ميراث أنثروبولوجيّ لأقوام مجهولة مثل الطّوارق، وما صَمَّتْ عنه الحضارة الحديثة آذانها من أناشيد البداوة والفطرة  البشريّة... يودعها إبراهيم الكوني في سيرة كمأة التّرفاس داخل أعماله. ويحاول من خلالها أن يقدّم رؤيته عن وجود الكائن في هذا العالم ومعناه.
الكلمات المفتاحيّة: أنطولوجيا، التّرفاس، الخطيئة، الصّحراء، الفردوس، التّطهير، الموت، الخلاص.
 

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :مها عبدالعزيز الخضير
التخصص :اللغة العربية وآدابها
المسائل النحوية والصرفية في شرح لامية العجم لأبي البقاء العكبري (ت 616هـ).
DOI :10.34120/0117-040-158-003

جاءت هذه الدراسة لمعالجة مشكلتها، وهي "المسائل النحوية والصرفية التي توقف عندها أبو البقاء العكبري في شرحه للامية العجم للطغرائي"، وكان أول من شرحها، وبلغ عددها ثلاث عشرة مسألة، تضمنت سبع عشرة قاعدة، وذلك في منهج استقرائي وصفي. وتتجلى أهمية هذه الدراسة في كونها تضع بين يدي القارئ مؤلّفاً جديداً للعكبري يعتمد  على الشعر العربي الفصيح، لينضم مع مؤلفاته الأخرى التي اعتنى فيها بالقراءات القرآنية والحديث الشريف، فيقف المتلقي على سعة علم العكبري وتنوع ثقافته، ومع ذلك فإنه لم يحظ بعناية الباحثين على الرغم من أهميته؛ نظراً لتضمنه أحكاماً نحوية وصرفية صريحة للعكبري، كما أنها دراسة تقوم على أحد أدلة النحو العربي وشواهده وهو الشعر العربي، وقد اعتمد العكبري في مادته على الاستعمال التركيبي للألفاظ في قصيدة الطغرائي التي نالت شهرة واسعة، واعتنى بها الأدباء من العرب وغيرهم، وتُرجمت إلى لغات عدة؛ تقديراً لما تضمنته من قيم عليا ومبادئ سامية. وهدفت الدراسة إلى إبراز هذا المؤلَّف أمام المهتمين، ولفت الأنظار إليه، وذلك من خلال جمع هذه المسائل وتحليلها باستعراض آراء النحاة فيها وبيان المذهب الذي تتوافق معه، وتصنيف آراء العكبري، كما هدفت إلى توسيع دائرة الاستشهاد النحوي والصرفي للقواعد، من خلال إثبات موافقة الشعر المتأخر عن عصور الاحتجاج لقواعد النحويين وأقيستهم، وكان من نتائجها الإشارة إلى أهمية هذا الشرح المتمثِّلة في كونه عُدة في الدراسات النحوية واللغوية لما يحتويه من أحكام قطعية، أصدرها العكبري وهي مواضع الدراسة، وبيان ما امتازت به شخصيته العلمية من ميل إلى الإيجاز الشديد، والعناية بالتعليل لكثير من الأحكام لإقناع الآخر بالحجة والدليل، كما أضافت دليلاً آخر على تبني العكبري لآراء المذهب البصري، وأوضحت موافقة الطغرائي نفسه في قصيدته لقواعد البصريين، لذا خرجت الدراسة بالتوصية بتفعيل نتائجها من خلال اعتماد أبيات هذه القصيدة شواهد نحوية وصرفية في الاستدلال على موافقة الاستعمال لأقيسة النحاة، ودعت إلى إعادة النظر في كثير من القصائد العربية التي تلت عصور الاحتجاج ومدى موافقتها للقواعد والأقيسة المضبوطة واستعمالها شواهد صحيحة على تلك القواعد.
الكلمات المفتاحية: المسائل، النحوية، الصرفية، العكبري، لامية العجم.
 

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :أنور عبدالوهاب الجزاف
التخصص :الإعلام
تغطية "تويتر" لهاشتاج# قضايا الفساد في دولة الكويت دراسة تحليلية.
DOI :10.34120/0117-040-158-004

هدفت الدراسة إلى تعرّف طبيعة المناقشات المتعلّقة بقضايا الفساد التي تناولها تطبيق تويتر، والتي تخُصّ الشأن الكويتي، عبر هاشتاج #الكويت_فساد، من خلال تحليل مضمون عيّنة من التغريدات الموسومة بعلامة الهاشتاج (#).
أما منهجيّة الدّراسة وعيّنتها؛ فقد جُمعت بيانات الدّراسة بأداة تحليل المضمون، واعتمدت على منهج المسح (بالعيّنة)، لجميع ما يرد في "تويتر"، عن الشأن الكويتي، وشملت عيّنة من التغريدات، بلغت 78079 تغريدة، خلال الفترة الممتدة من 1 يناير 2020، حتى 1 يناير 2021، ضمن الوسم (الهاشتاج) #الكويت_فساد.
أظهرت النتائج أنّ غالبية التغريدات ذات العلاقة بقضايا الفساد في الكويت، كان مصدرها مجهولاً، وبنسبة مئوية (68.3%). كذلك أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة في أولويات الاهتمام بقضايا الفساد المختلفة في التغريدات، بحسب المصدر الذي صدرت عنه، وكانت الفروق لصالح التغريدات التي صدرت عن مصدر مجهول. تُظهر النتائج أيضاً أنّ العلاقة بين اتجاه تغريدات قضايا الفساد السلبية، والمصدر المجهول لهذه التغريدات، كانت قوية. وأوضحت الدراسة بضرورة سن تشريعات، تحمي المبلّغين عن قضايا الفساد، والتركيز على الدراسات التي تحاول الكشف عن أسباب ارتباط النخب بجميع توجهاتهم السياسية والاقتصادية والأكاديمية والدينية والإعلامية، بالفساد في دولة الكويت،والعمل على دراسة لقياس فعالية نظرية ثراء الوسيلة في الدول غير الديمقراطية.
الكلمات المفتاحية: تويتر، الفساد، تحليل المضمون، الهاشتاج#، تطبيقات التواصل الاجتماعي، الكويت.
 

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :ختام عثمان الخولي
التخصص :اللغة العربية وآدابها
مستويات اللغة ودورها في تشكيل الخطاب في رواية إبراهيم نصرالله" طيور الحذر".
DOI :10.34120/0117-040-158-006

تسعى هذه الدراسة إلى قراءة مستويات اللغة في رواية "طيور الحذر" وهي من أهم روايات إبراهيم نصرالله، التي تعالج معاناة النفي والتشريد والبؤس الذي عاشته الشخصيات التي طردت من أرضها، ولذلك فإن الأحداث والشخصيات والمواقف والسرد تطلب التنويع في مستويات اللغة التي عبرت عن رؤية إنسانية واجتماعية وسياسية واقتصادية، برزت من خلال الأحداث وأدوار الشخصيات .
إن معاينة مستويات اللغة في رواية طيور الحذر مسألة مهمة؛ لأنها تتأسس على تعدد مستويات اللغة في الرواية، فالشخصيات يختلفون في مستوياتهم الثقافية والاجتماعية، ولا بد للمواقف والأحداث أن تكشف عن تنوع اللغة داخل الرواية، وهذا يحتاج إلى قراءة دقيقة للبناء اللغوي الذي تقوم عليه هذه الرواية.
تهدف الدراسة إلى الكشف عن مستويات اللغة في رواية إبراهيم نصرالله "طيور الحذر"، وذلك من خلال التركيز على تباين النسيج اللغوي؛ لتظهر أن ثمة مستويات متعددة للغة في الرواية، وهي مستويات استطاعت أن تعكس رؤية الكاتب، الذي عمد إلى التنويع في اللغة بحسب الموقف والحدث والشخصية .
ترتكز الدراسة على المنهج التحليلي؛ فهو يقوم بتحليل مستويات البنية اللغوية في الرواية؛ مما يعني التركيز على اللغة التي صاغ بها الراوي روايته؛ إذ يمكن لهذا المنهج أن يكشف عن دلالة مستويات اللغة وارتباطها بالرؤية التي تنطلق منها الرواية.
استطاعت الدراسة أن تبين أن اللغة المستخدمة في هذه الرواية ذات مستويات متعددة؛ فمنها اللغة الشعرية ودورها في التأثير في القارئ، واللغة العامية التي تمثلت في الأمثال الشعبية والعبارات الدارجة، والأغاني الشعبية، بالإضافة إلى لغة الحوار واللغة التي تقوم على السخرية والتكرار، ومن أهم النتائج التي كشفت عنها الدراسة دور التنوع اللغوي واختلاف مستويات اللغة في بناء العمل الروائي.
توصي الدراسة بالمزيد من الدراسات التي تعنى بلغة الرواية، لما لها من أهمية في الكشف عن رؤيتها ومضمونها، والدعوة إلى البحث في المعجم اللغوي عند أهم الروائيين العرب .
الكلمات المفتاحية: نصرالله، مستويات، اللغة، طيور الحذر.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :عبدالقادر مصطفى سطيح
التخصص :تاريخ
فلسطين من نيابات مملوكية إلى ولاية القدس العثمانية (1516-1517م) وزيارة السلطان سليم الأول إلى القدس.
DOI :10.34120/0117-040-158-005

شهد عام (1516م) دخول المنطقة الجنوبية لبلاد الشام (نيابات صفد، والقدس، وغزة) تحت الحكم العثماني، ليبدأ عهد جديد في تاريخ هذه البلاد امتد لأربعة قرون لاحقة، وفي أثناء الحملة العثمانية على مصر كان السلطان سليم الأول قد مر بهذه المنطقة ثم خرج عن مسار حملته؛ لزيارة مدينة القدس؛ الأمر الذي يثير تساؤلات حول كيفية انتقال هذه المنطقة من السيادة المملوكية إلى السيادة العثمانية، وما رافق ذلك من تقسيمات إدارية جديدة، والرسائل التي حملتها في طياتها زيارة السلطان سليم إلى القدس.
تحاول الدراسة - اعتماداً على المصادر التي رافق رواتها السلطان سليم، والتي كُتبت باللغتين العثمانية والفارسية، بالاضافة إلى المصادر المحلية العربية - إلقاء الضوء على انتقال المنطقة الجنوبية من بلاد الشام، من السيادة المملوكية إلى السيادة العثمانية، والتغييرات في التقسيمات الإدارية التي رافقت هذا الانتقال، وتتابع مرور السلطان العثماني سليم الأول بالمنطقة وزيارته إلى مدينة القدس، وتحاول شرح الرسائل التي حملتها في طياتها تلك الزيارة.
اتبعت الدراسة المنهج التاريخي، من خلال جمع المعلومات من مصادرها واستخراجها من ثنايا السطور وتبويبها ومقارنتها وتحليلها وضبطها وصياغتها في صورتها النهائية.
خلصت الدراسة إلى أن المماليك حاولوا الاحتفاظ بالمنطقة الجنوبية لبلاد الشام؛ لما لها من أهمية إستراتيجية ودينية، لكن محاولاتهم لم يكتب لها النجاح أمام إصرار العثمانيين على ضم المنطقة، كما أظهرت التغييرات التي أجراها العثمانيون في الهيكلية الإدارية للمنطقة، وكانت ستؤدي إلى رسم حدود ولاية تضم المناطق الجنوبية لبلاد الشام في وحدة إدارية عاصمتها القدس؛ لكن لم يكتب لها الدوام، وأبرزت ما حملته زيارة السلطان سليم للقدس ـ في طياتهاـ من رسائل في أحقية الدولة العثمانية في قيادة العالم الإسلامي منذ تلك اللحظة التي دخل فيها سلطانها المسجد الأقصى.
توصي الدراسة بضرورة الجمع بين المصادر بمختلف لغاتها وأشكالها لإيضاح صور ما دار من أحداث وإغلاق الفجوات التاريخية التي يتركها الاعتماد الأحادي على مصادر معينة وإهمال مصادر أخرى.
الكلمات المفتاحية: القدس، صفد، غزة، الخليل، معركة خان يونس، السلطان سليم الأول.
 

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :ذياب حامد البريعص، حمد محمد القحطاني
التخصص :تاريخ
الدبلوماسية الفرنسية والكويت في النصف الثاني من القرن التاسع عشر 1866-1900" قراءة في وثائق الأرشيف الفرنسي.
DOI :10.34120/0117-040-158-007

تناقش هذه الدراسة العلاقات الكويتية الفرنسية في الفترة ما بين عامي 1866 و1900، وهي فترة كانت حافلة بالعديد من الأحداث، ومليئة بالصراعات بين القوى الاستعمارية المختلفة، وفي مقدمتها بريطانيا والدولة العثمانية وروسيا، وذلك من خلال استعراضها لأربع وثائق فرنسية، وهي تهدف إلى تقديم معلومات تتعلق بالجوانب السياسية والاجتماعية لإمارة الكويت إبان فترة الدراسة. كما تهدف إلى تقديم مشهد لوجهة نظر مختلفة عن تلك التي كانت تتبناها وثائق جهات أخرى(الوثائق البريطانية)، كذلك تحاول الدراسة الإجابة عن تساؤلات عدة، يأتي في مقدمتها: هل كان للعلاقات الفرنسية الكويتية دور أو تأثير في صناعة القرار السياسي بالكويت؟ وما الدور الذي كانت تلعبه الدوافع الشخصية للقناصل أو الموظفين الرسميين الفرنسيين في تفعيل سبل التواصل بين الدبلوماسية الفرنسية والكويت في تلك الفترة؟ وكيف نجحت الكويت وفرنسا في بناء علاقة ودية على الرغم من الهيمنة البريطانية وتراجع نفوذ الفرنسيين في الخليج؟ وهل كانت الوثائق الفرنسية التي نعالجها تعكس لمحات أو مشاهد لصراعات بين الجانبين: الفرنسي والبريطاني ولا سيما ما يتعلق بالكويت تحديداً؟ وهل عكست الوثائق الفرنسية ملامح الدور المجتمعي لأهالي الكويت وطبيعته وقدرته على تحديد مصالحه على المستوى السياسي عندئذ؟. وقد اعتمدت الدراسة على منهج البحث (التحليلي)؛ إذ تبدأ بعرض مبسط لطبيعة العلاقات الكويتية الفرنسية، ثم تعرض الوثائق المختارة وتحللها؛ ومن ثم تقدم ما يستخلص منها من نتائج ودلالات، وقد روعي في اختيار الوثائق كذلك (البحث) ما يؤكد فكرة الاستقلالية في علاقة الكويت بكل من البريطانيين والدولة العثمانية، في ضوء الرواية الفرنسية، في حين  خصص الجزء الثاني لتناول إحدى الوثائق بعد توقيع الاتفاقية الكويتية البريطانية. وخلصت الدراسة إلى نتائج، أهمها: أن تاريخ العلاقات الكويتية مع القوى الخارجية - عموماً - ارتبط بتاريخ الصراعات والأحداث التي كانت تشهدها المنطقة، وأن شيخ الكويت أو من ينوب عنه كان بمثابة القائد السياسي والعسكري، كما تقدمه الوثائق، وأن الكويت كانت مستقلة عن السلطات العثمانية.
الكلمات المفتاحية: الوثيقة، العلاقات الكويتية الفرنسية، تاريخ  الكويت، الدور الفرنسي في الخليج.
 

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :أحمد جمال المرازيق
التخصص :اللغة العربية وآدابها
التحوّل النسقي في قصيدة "وأطلس عسّال" للفرزدق "قراءة ثقافية تحليلية".
DOI :10.34120/0117-040-158-008

تهدف الدراسة إلى: إبراز قدرة النسق الثقافي على التحوّل داخل النصوص الشعرية؛ وأنه لا يمكن أن ينحصر ضمن صفات أربع، ذكرها تالكوت بارسونز T. Parsons؛ هي: التكيف، والقدرة على تحقيق الهدف، والتكامل، والتوازن. وتعالج مشكلةً مهمة للنسق الثقافي؛ تكمن في: أنّ الدراسات الثقافية حصرته بجانبين: قبحي، أو جمالي؛ فعملت - الدراسة الحالية - على توضيح وجهين متلازمين ومتناقضين له، بناء على سمة التحوّل النسقيTransformation  pattern، ووفق المنهج الوصفي التحليلي. وقد جاءت في: جانب تنظيري، وجانب إجرائي تحليلي، وتوصّلت لنتائج مهمة، منها: أنّ نصّ "وأطلس عسّال" للفرزدق - نموذج الدراسة - ينطوي على أنساق ثقافية ثرّةٍ، وهذا يدل على شاعرية قادرة على استحداث البدائل في الظرف المناسب. وتوصي الدراسة بضرورة قراءة النصوص الشعرية قراءات تأويلية تكشف عن معانيها، وتُمسك بمراوغاتها.
الكلمات المفتاحية: أطلس، الفرزدق، ثقافية، تحليلية، التحول، النسقي.
 

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :حسين عباس مراد، صلاح محارب الفضلي، علي عبدالصمد دشتي
التخصص :الإعلام
تصورات الطلبة للتعلم عن بعد في أثناء أزمة جائحة كورونا: الجامعات الخاصة في الكويت نموذجاً (باللغة الإنجليزية).
DOI :10.34120/0117-040-158-009

شكلت جائحة فيروس كورونا تحدياً حقيقياً كبيراً للمؤسسات التعليمية حول العالم؛ حيث اضطرت المدارس والجامعات إلى الاعتماد على التعلم عن بعد عوضاً عن التعليم التقليدي. وتشير العديد من الدراسات إلى أن التعلم عن بعد يمكن أن يكون فعالاً بقدر الفصول الدراسية التقليدية، حتى وإن استمر الوباء لسنوات، إلا أن القليل من الدراسات ركز على تصورات الطلاب ومدى رضاهم عن التعليم عبر الإنترنت، لا سيما خلال فترة الجائحة التي تسببت في الانتقال المفاجئ والسريع إلى هذا النوع من التعلم. هدف الدراسة: تستهدف هذه الدراسة تعرّف مدى قبول الطالب للتعلم عن بعد في الجامعات الخاصة في الكويت. المنهجية: العوامل التي تم اختبارها في الدراسة المسحية هي التكنولوجيا، الحضور الاجتماعي، نوعية التعلم. النتائج: تشير النتائج إلى أنه لتحسين بيئة التعلم عن بعد، تحتاج الجامعات إلى معالجة هذه العوامل بجدية؛ حيث يمكن للطلاب التكيف بسهولة مع بيئة التعلم الجديد، وتوفير البيئة التعليمية المناسبة للتعلم عند بعد.
الكلمات المفتاحية: التعلم عن بعد، تصورات الطلبة، الجامعات الخاصة، التعليم التقليدي، جودة التعليم.
 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

102833

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

08-12-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law