Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

العدد الحالي

المجلد : 37 العدد : 145 2019

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :أحمد إبراهيم بني عطا
التخصص :اللغة العربية وآدابها محاكاة المصوتات الموسيقية لحجر الرنين الإنسانية.

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن أوجه المقاربة بين حجر الرنين في الآلات الموسيقية، وحجر الرنين الإنسانية؛ حيث قمت بتفسير عمل بعض الآلات الموسيقية، بناء على الوصف الصوتي في مصوتات وحجر الرنين عند الإنسان. فالمقعرات في المجسمات الموسيقية تتقارب - إلى حد كبير - في أشكالها وطبيعتها مع المقعرات والجَوَّانِيّات النطقية الإنسانية؛ وعليه جاءت هذه الدراسة لتعالج العناصر التي تلتقي فيها بعض الآلات الموسيقية مع حجر الرنين الإنسانية من حيث المفهوم والشكل والوظيفة. وعقد هذه المزاوجة بين علم الأصوات وعلم الموسيقى ينبني على رصد الصوت وحدوثه في بعض الآلات الموسيقية، والبحث عن المقابل لها في علم الأصوات؛ لأن المادة الصوتية واحدة، ولكن الطرق المعبر عنها مختلفة باختلاف كل علم.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :محمد مريخان سعد العجمي
التخصص :اللغة العربية وآدابها أنماط الخبر في معلقة زهير بن أبي سُلمى دراسة تركيبية دلالية.

تَتَبَّعَ هذا البحث "أنماط الخبر في معلقة زهير بن سُلمى: دراسة تركيبية دلالية"، والجديدُ في هذا البحثِ دراسةُ الخبرِ النحويّ الإسناديّ في حقلِه الدلاليِّ بكونِه وحدةً تحتاجُ إلى تفسير، والكشفُ عن مدى إسهامِ العلاقاتِ النحويَّة في تحديدِ مدلولِ الخبر عند المُتكلِّم.

ويشمل هذا البحثُ مقدمة فيها تعريفٌ بالموضوع، وأهدافه، وأسباب اختياره، والمنهج المعتمد في دراسة البحث، والمادة عينة الدراسة، ومعايير تحليل الدراسة، وتمهيد يعرضُ أهم الدراسات السابقة حول الموضوع، ثُمَّ الدراسة التحليليَّة، وتمَّ فيها حصرُ صُورِ الخبرِ في المادةِ عينةِ الدراسة، ودراسةُ كلِّ صورةٍ منفردةٍ بما يتلاءم مع أدوات البحث، وجمعُ الصورِ التي تندرجُ تحتَ النمط التركيبي الواحد.
وقد خلص البحث إلى أنَّ الخبرَ سارَ في أربعِ وظائف دلاليَّة، فكانت أولُ وظيفةٍ إظهارَ البوحِ والشوقِ والحنينِ بالإخبارِ عن الأماكنِ والأطلالِ والنساء، فالشاعرُ اتَّخذَها رمزًا لبيانِ مشاعرِه، وثاني وظيفةٍ دلاليةٍ المدح عن طريقِ تعدُّدِ الخبرِ والإشارة إلى اقتداء الناس بأفعال الممدوح ووصف الأحداث، والوظيفة الدلالية الثالثة الإقناع والإيجاز بواسطة النفي والاستثناء، والوظيفة الرابعة الذم عن طريق وصف الأحداث.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :مناور بيان الراجحي
التخصص :الإعلام أساليب تنظيم وإدارة الجهاز التحريري بالصحف الكويتية من منظور صحفييها.

استهدفت الدراسة توصيف أساليب تنظيم وإدارة الجهاز التحريري بالصحف الكويتية من وجهة نظر الصحفيين العاملين فيها، وتعرف خصائص وسمات الجهاز التحريري بالصحف الكويتية بشكل يمكن من الخروج بمؤشرات تعين في الحكم على كفاءة العمل وتدفقه داخل هذه الصحف.
اعتمدت الدراسة منهج المسح الإعلامي، واستخدمت الاستبانة أداة لجمع البيانات بالتطبيق على عينة قوامها (209) مفردات من الصحفيين، يمثلون مختلف الصحف الكويتية، وكشفت النتائج أن أكثر من نصف العينة يرون أن أسلوب الإدارة المتبع في الجهاز التحريري بالصحف التي يعملون بها هو أسلوب الإدارة الديمقراطية "القيادة بالمشاركة"، تلاه أسلوب الإدارة التسلطية "القيادة الفردية"، وأخيراً أسلوب الإدارة غير الموجهة؛ أي تخلي الإدارة عن مسئوليتها وتركها للأفراد.
كما أظهرت النتائج فيما يتعلق بتصورات الصحفيين العاملين بالصحف الكويتية لمنظومة القيم التي تحكم توجهات الجهاز التحريري فيها - وجود مجموعة من القيم، جاءت بالترتيب على النحو الآتي:
تحقيق الربح وزيادة إيرادات الصحيفة من المصادر المختلفة، الالتزام بقانون المطبوعات الكويتي، تحقيق السبق والتميز عن الصحف الأخرى، الالتزام بالقيم والأعراف والتقاليد المجتمعية، الالتزام بقيم العمل الصحفي وأخلاقياته، خدمة القراء والتركيز على تلبية احتياجاتهم واهتماماتهم.
وكشفت النتائج الميدانية أيضاً أن الإدارات العليا بالصحف الكويتية تمارس أشكالاً من التدخل في شؤون الجهاز التحريري بالصحف التابعة لهم، ومن ثم ينعكس هذا على طبيعة الأداء المهني للصحفيين وتراجع استقلالية القرار التحريري الذي سوف يتأثر بتوجهات الإدارة العليا لهذه الصحف، ومن ثم كانت هناك رغبة لدى الصحفيين العاملين بالصحف الكويتية في تطوير الجهاز الإداري فيها.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :توفيق لويس شومر
التخصص :فلسفة فيورباخ في فكر ماركس وأنجلز: قراءة جديدة.

إن استطعنا اعتبار هيجل ملك الفكر الألماني في الفترة 1820- 1840 فإنه من الممكن اعتبار فيورباخ بأنه قمة الثورة الفلسفية في الفكر الألماني خلال الفترة الواقعة بين نشره كتاب "جوهر المسيحية" ( 1841) إلى ثورة 1848. إن هذه الحقيقة التي يوردها سدني هوك في كتابه "من هيجل إلى ماركس" هي ما أكدها أنجلز في كتابه "لودفيغ فيورباخ ونهاية الفلسفة الكلاسيكية الألمانية"؛ حيث يؤكد أنه في فترة ظهور "جوهر المسيحية" أصبح هو وماركس أتباعاً لفيورباخ، انطلاقاً من حاجتهما كيسار هيجلي للخروج من قيود هيجل؛ وعلى وجه الخصوص بعد أن بدأ هو وماركس بالتحول من الليبرالية البرجوازية إلى الدفاع عن البروليتاريا.
تحاول الدراسة تتبع هذا التأثير وتحديد مقدار التوافق والاختلاف بين موقف ماركس المادي مع موقف فيورباخ. وتهدف أيضاً إلى تحليل موقف ماركس من مفهوم الإنسان من خلال تحليل معمق لأطروحات عن فيورباخ، النقاط المهمة التي كتبها ماركس عام 1845.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :أحمد علي حيدر السري
التخصص :تاريخ مجتمع المعرفة العبَّاسي وتطور الترجمة في القرن الثالث الهجري (من خلال رسالة حنين بن إسحاق إلى علي بن يحيى المنجم).

تتناول هذه الدراسة مجتمع المعرفة العباسي في القرن الثالث الهجري، في ضوء  رسالة (كتيب) كتبها عبقري الترجمة حنين بن إسحاق (194- 260هـ /808-873م)، إلى صديقه علي بن يحيى المنجم، أحد الداعمين الرئيسين لنشاط الترجمة يومئذ. الرسالة (الكتيب) تظهر أنشطة مجتمع المعرفة العباسي المتعلق بالترجمة من الإغريقية إلى اللغتين العربية والسريانية، كما تظهر تفاصيل الحراك العلمي وأبرز ممثليه وعلاقة بيت الحكمة بذلك الحراك. الرسالة تبرز كيف تطورت الترجمة في سياق حاجة المجتمع العباسي إلى  معارف علمية قديمة، كما تبرز حاجة مجتمع المعرفة إلى مؤلفات طبية بالعربية، وكيف ظهرت المختصرات والجوامع لأمهات الكتب التي تم تداولها ودراستها. كما تبين العلاقة بين مناهج تدريس الطب في مدرسة الإسكندرية العتيقة وطلبة الطب في بغداد في القرن الثالث الهجري.
ومع أن الرسالة تركز على ما ترجمه حنين بن إسحاق من كتب جالينوس في الطب، إلا أن التفاصيل الكثيرة التي حوتها هذه الرسالة تلقي ضوءاً كاشفاً على طبيعة نشاط مجتمع المعرفة العباسي يومئذ في كل فروع المعرفة، وهو ما يستحق أن يعرف.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :حاتم عبدالقادر عبيد
التخصص :اللغة العربية وآدابها بلاغة المرئيّ: محاولات في نقل الجهاز الخطابيّ إلى عالم الصورة المرئيّة.

يقدّم المؤلّف في بداية هذا البحث لمحةً عن تاريخ الخطابة الغربيّة التي اتّسع نطاقها في المنجز الأرسطيّ، لتشهد في مراحل لاحقة تقلّصاً وتراجعاً ذهبا بأبرز أقسامها، وكادا يُحوّلانها إلى خطابة عبارة وأسلوب، بعد أن كان مدارها على الكشف عن السبل الممكنة لتحقيق الإقناع في أيّ موضوع من الموضوعات. ويكشفُ المؤلّف في القسم الموالي عن المنعرج الذي شهدته الخطابة في منتصف القرن العشرين والذي تمثّل في إحياء الخطابة الأرسطيّة إحياءً استرجعت الخطابة بفضله جزأها الحجاجيّ المفقود، ورافقته دعواتٌ إلى توسيع دائرة الجهاز الخطابيّ، لتشمل - إلى جانب البحث في بلاغة الخطاب القوليّ - الكشف عن البلاغة في سائر الخطابات التي تتشكّل من رموز غير لغويّة. 
ويخصّص المؤلّف القسم الثالث من البحث لعرض أولى المحاولات في نقل الجهاز الخطابيّ إلى عالم الصورة المرئيّة، نعني بذلك محاولة جاك ديران الرائدة التي  بقيت - على أهمّيتها - أسيرةَ تصوّر ضيّق لم يستلهم فيه ديران من الموروث الخطابيّ إلاّ ما تعلّق بالوجوه البلاغيّة المعروفة. ويستعرض المؤلّف في القسم الأخير من البحث محاولات معاصرة الجامع بين أصحابها استلهام الموروث الخطابيّ الأرسطيّ، على نحو يعيد الصلة قويّةً بين الخطابة والإقناع، ومن ثمّ يُسند إلى الصورة المرئيّة وظيفة حجاجيّة. وهو ما يمثّل منعرجاً مهمّاً انتقلنا فيه من البحث عن الوجوه المجازيّة ونظائرها في الصور المرئيّة إلى البحث في سبل الإقناع المتحقّقة بالصورة المرئيّة.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :محمد سليم محمد عبدالصمد شوشة
التخصص :اللغة العربية وآدابها بريد العاشقين في العصر العباسي بحث في شعرية الترسل عند العباس بن الأحنف.

هذا بحث في النواتج الشعرية للترسل في خطاب العباس بن الأحنف الشعري. يحاول سبر أدوار الترسل ومعطياته في تشكيل شعرية القصيدة/ النص أو الخطاب الشعري بصفة عامة، ووضعيات الترسل ومساحته والقيمة الجمالية الناتجة عنه، وعلاقته بعناصر الشعرية الأخرى، وينطلق البحث نحو هذا من قناعة كبيرة بإمكانية الكشف عن قوانين مرنة تحدد مظاهر الشعرية وخصوصية إنتاجها من نص إلى آخر ومن خطاب إلى خطاب، وكذلك من قناعة بأن البنية الداخلية للنص تحكمها مجموعة من العلاقات التي تنتج الانسجام والتكامل الفني الذى يمنح النص جمالياته ومصادر الإمتاع فيه، وهي كلها أمور تصبح غاية الدارس الذي يسعى إلى علاقة/مقاربة أفضل بالخطاب الأدبي بجميع أشكاله أو المشغول بالدراسة التأريخية المعنية بكشف التحولات والتجديد في الظاهرة الأدبية.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :ياسر يحيى عبدالعاطي
التخصص :تاريخ التقييم والتدعيم الإنشائي للفوارات المسقوفة بالصحن الأوسط في المباني الأثرية الدينية الإسلامية بالقاهرة (باللغة الإنجليزية).

تتواجد الفوارت في وسط الصحن المكشوف بالعديد من المنشآت الأثرية الدينية الإسلامية في مدينة القاهرة، وكذلك في العديد من العواصم العربية والإسلامية، من مثل المساجد والمدارس والخنقاوات.. إلخ، التي تعود إلى العصور الإسلامية المختلفة، وهي تعد أحد العناصر المعمارية الداخلية الرئيسة والظاهرة. وتتعرض هذه الفوارات في مدينة القاهرة إلى صور من التلف والانهيار الإنشائي، بعد حدوث الزلازل متوسطة الشدة أو القوية، والتي قد تتسبب في إزاحات وتشكلات زائدة عن الحد في مبنى الفوارة أو تسبب تلفاً وتكسيراً للعناصر الزخرفية والتكسيات الجدارية بها، وأحياناً قد تصل إلى سقوط سقفها. ويتشابه التصميم المعماري لهذه الفوارات؛ بحيث يجعلها تتشابه في المشكلات الإنشائية المحتملة، وهو ما دفع الباحث إلى دراسة الفوارة الرئيسة بمدرسة السلطان حسن في مدينة القاهرة كنموذج يمثل بطريقة جيدة الفوارات بالمباني الأثرية الدينية الإسلامية بالقاهرة، وقد تم دراسة الإتزان الإنشائي لمبنى هذه الفوارة وتحليلها وتقييمها من خلال إعداد نموذج رقمي للحاسب الآلي بطريقة العناصر المحددة (Finite Element Method)، وباستخدام أحد برامج الحاسب المشهورة فى هذا المجال، وتحليله إنشائياً تحت الأحمال الإستاتيكية والديناميكية، وتوصلنا لعدم توافر الآمان الإنشائي به تحت تأثير قوى الزلازل المحتملة طبقاً للكود المصري، وتم  دراسة وتقييم عدد البدائل المختلفة للتدعيم الإنشائي لمبنى الفوارة، وباستخدام النماذج الرقمية، حيث ثبت نجاح تركيب نظام تدعيم عرضي بشكل حرف (X) بين أعمدة الفوارة، مع زيادة قطاع هذه الأعمدة الرخامية بلصق ألواح من رخام متوافق بسمك 6 سم على كامل سطح كل وجه من أوجه الأعمدة المثمنة، وقد نجح هذا في تحسن المقاومة الإنشائية لمبنى الفوارة تجاه قوى الزلازل، وتخفيض مقدار الإزاحة الجانبية الناتجة عنها إلى حدود آمنة تمنع تكسر عناصرها من مواد البناء القصفة، وقد قدمت النتائج والتوصيات التي تفيد في صيانة وتدعيم هذه الفوارة والمباني المشابهة لها في العمائر الأثرية الإسلامية.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

79674

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law