Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

أخبار المجلة

صـدر العدد 149 شتاء 2020  من المـجلة الـعـربية للـعـلوم الإنـسـانـية (أكاديمية، محكمة تصدر عن مجلس النشر العلمي بجامعة الكويت)، وتصدرته افـتتـاحية بقلم رئيسة التحرير الأستاذة الدكتورة نسـيمة راشـد الـغيث وتقول كلمتها: "النسق الذي تمضي عليه قواعد النشر في هذه المجلة يحرص على تحقيق العدالة الزمنية، اعتماداً على تاريخ الحكم بصلاحية البحث للنشر وهذا الاعتراف جاء ترتيباً على ما لاحظت في بحوث هذا العدد من خصوصية، وندرة، وطرافة".
وقد تـضمن العدد سبعة بحوث.

البحث الأول بـعـنوان "تحليل آداء عملين لآلة البيانو للمؤلفة سايدامينوفا" للدكتور إلجيز رويانوف والدكتورة سحر ملحم من كلية التربية الأساسية، الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب في دولة الكويت. تعرض هذه الدراسة لموضوع تحليل الأداء من الناحية النظرية لمقطوعتي بيانو للمؤلفة الموسيقية ديلوروم سايدامينوفا Dilorom Saidaminova. وتكمن أهمية الدراسة في أنها تتناول أعمالاً جديدة لآلة البيانو وتقدم توضيحاً لما يمكن أن تتضمنه عملية التحليل الأدائي للمدونة الموسيقية، وما تسفر عنه من اختلافات في أساليب الآداء انطلاقاً من الإمكانيات المتعددة التي يطرحها الشكل البنائي للمدونة الموسيقية، مع الأخذ بعين الاعتبار اختلاف المؤدين على المستوى الشخصي والتقني.
البحث الثاني بعنوان "مقاربة الجيوشعرية في تأويل المتن الرحلي" للدكتور مكي سعدالله؛ من قسم اللغة العربية بجامعة تبسة في الجزائر. تسعى هذه الدراسة إلى التعريف بنظرية الجيو-شعرية (Geopoetique) للشاعر الاسكتلندي المقيم بباريس كينيث وايت (Kenneth White) وتطبيقاتها على أدب الرحلة، باعتباره أدباً للمكان مرتبطاً بالأرض والطبيعة، وهذا في ظل التأصيل لنقد عربي معاصر وحداثي بأنسنة مناهجه السياقية من خلال عمليات الانفتاح على "الآخر" منجزه النقدي.   
جاء البحث الثالث للدكتور أحمد الحسن من قسم اللغة العربية في الجامعة الهاشمية بعنوان "في مَسالك التّحوُل من المَعْجَمة إلى الّنْحوَنَة، قراءة في نماذجَ من الأدوات النّحوّية". سعى هذا البحث إلى تقديم رؤية في تفسير تشكّل بعض الأدوات النحوية في العربيّة وفق معطيات النّظرية الإنحائية في منابتها، فخلصت إلى نتائج نأمل أن تُبشّر بآفاق جديدة في فهم الوحدات اللغوية.
البحث الرابع للدكتور يوسف عمر من قسم التاريخ بجامعة الأقصى في فلسطين بعنوان "أزمة اللاجئين المجريين في الدولة العثمانية". تناولت هذه الدراسة مقدمة تاريخية عن حرب الاستقلال المجرية ضد النمسا 1849م-1848م، وتناولت أيضاً اقتراح الدولة العثمانية قيام اللاجئين المجريين باعتناق الدين الإسلامي لتجنب تسليمهم إلى جانب دراسة أوضاع اللاجئين المجريين، واندماجهم في المجتمع ومؤسسات الدولة العثمانية، حتى الوصول إلى تفاهمات أخيراً بين الدولة العثمانية والنمسا. اعتمدت هذه الدراسة على العديد من المصادر والمراجع باللغة الإنجليزية والتركية.
والدراسة الخامسة بعنوان "من منطق الجهات إلى فكرة العوالم الممكنة" للدكتورة مليكة مذكور من كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، بجامعة حسيبة بن بوعلي في الجزائر. اعتمدت الدراسة على المنهج التاريخي التحليلي لتحليل الإشكالية الكامنة في السؤال "كيف انعكس البحث في منطق الموجهات على ظهور فكرة العوالم الممكنة؟ وما الإشكاليات المنطقية التي صاحبتهما؟".
أما البحث السادس جاء بعنوان "ما وراء السرد في حكايات ألف ليلة وليلة: حكاية الحمّال والبنات أنموذجاً" للدكتورة سمر الديوب من قسم اللغة العربية بجامعة البعث في سـوريا. يهدف البحث إلى دراسة بناء حكاية الحمّال والبنات على الميتا سرد، ودراسة جمالياته، ورصد وظائفه، وركائزه.
أما البحث السابع والأخيـر هو للدكتور محمد جعفر أصغري من كلية الآداب جامعة ولي العصر (عج) في إيران بعنوان "الرومانسية في شعر أحمد زكي أبو شادي وكلجين كيلاني دراسة موضوعية مقارنة". يحاول البحث تبيين ما في أشعار الشاعرين أحمد زكي وكلجين كيلاني من سمات رومانسية مُستعيناً بمبادئ المدرسة الأمريكية في الأدب المقارن معتمداً على المنهج الوصفي التحليلي.
كما أقامت المجلة العربية للعلوم الإنسانية ندوة بعنوان "اللغة الفرنسية وتأثيرها على الوطن العربي" بحضور رئيسة التحرير أ.د. نسيمة الغيث وشارك فيها أساتذة واكاديميين وهم: أ.د. أحمد سعيد، د. خلود الصالح، أ.د. الزواوي بغورة، أ.د. مجدي صالح، أ.د. منصف خميري، و أ.د. منصور بوخمسين.
وأخيراً تضمنت هذه المجلة في باب عروض ومراجعات الكتب عرضاً لكتابين هما: "الذاتية في النظام اللغوي" من تـأليف نرجس باديس ومراجعة وليد العناتي، و"في بلاغة الحجاج، نحو مقاربة بلاغية حجاجية لتحليل الخطابات" تأليف محمد مشبال ومراجعة وليد شيمي.

صدر العدد 149 شتاء 2020

صدور الكشاف الشامل باللغة الإنجليزية

صدور الكشاف الشامل باللغة الإنجليزية

صدر العدد 149 شتاء 2020

صدر العدد 149 شتاء 2020

صدر العدد 149 شتاء 2020

صدور الكشاف الشامل باللغة الإنجليزية

صدور الكشاف الشامل باللغة الإنجليزية

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

86303

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

08-12-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law