Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

أخبار المجلة

صدر العدد 141 شتاء 2018 من المجلة العربية للعلوم الإنسانية (أكاديمية، محكمة تصدر عن مجلس النشر العلمي بجامعة الكويت)، وتصدرته افتتاحية بقلم رئيس التحرير الأستاذة الدكتورة نسيمة راشد الغيث بيّنت فيها أن محتويات العدد بحقوله المعرفية المتعددة، يفتح آفاقاً للتفكير والابتكار والتنويع على العناوين التي أوردها.

فقد تضمن العدد سبعة بحوث، وندوة، وعرضاً لكتابين حديثي النشر. جاء البحث الأول بعنوان ""ومن شر حاسد إذا حسد" الحسد في ظل نظرية الخيرات المحدودة" للدكتورة حصة الرفاعي من قسم اللغة العربية بجامعة الكويت، إذ يدور البحث حول "الحسد" الذي تعتبره الباحثة ظاهرة اجتماعية تلازم أكثر الناس في مختلف طبقات المجتمع ومستوياته.
البحث الثاني بعنوان "مبارك الصباح والدولة العثمانية تابعاً لها أم ثائراً عليها 1896-1915" للدكتور فيحان العتيبي من قسم التاريخ بجامعة الكويت، وتناول البحث العلاقات الكويتية- العثمانية منذ نشأة الكيان السياسي للكويت وانعكاس هذه العلاقات على منطقة الخليج العربي.
البحث الثالث للدكتورة آمال عربيد من كلية الفنون والآثار بالجامعة اللبنانية جاء بعنوان "أثر مدارس التصوير الآسيوية القديمة على مدرسة التصوير الاسلامي في العصر المغولي الهندي"، ويبين كيف استطاعت المنمنمات المغولية تحويل الفن إلى وثائق تاريخية وفنية تزخر بأهم الأحداث السياسية والتجارية والأدبية والعلمية، التي حصلت في فترة الحكم المغولي.
أما بالنسبة للبحث الرابع بعنوان "تعليم نحو العربيّة للنّاطقين بغيرها: مقاميًّا براغماتيًّا" للدكتورة منال نجار من قسم اللغة العربية بكلية التربية والآداب- جامعة تبوك، فتحاول الباحثة تعرف لون جديد من الدرس النحوي حيث تقدم منهجاً جديداً فيه يفرق بين مفهومين للنحو: (نحو اللغة) و(نحو المقام).
والبحث الخامس بعنوان "القضاء في المدينة في العصر المملوكي (648-923هـ/1250-1517م)" للدكتورة ريم الحربي من قسم العلوم الاجتماعية بكلية الآداب- جامعة طيبة، يهدف إلى دراسة جهاز القضاء في المدينة في العصر المملوكي وهو في مقدمة الوظائف الإدارية في المدينة.
البحث السادس بعنوان "استخدامات الإعلاميين الفلسطينيين الهواتف الذكية في المجال الإعلامي (دراسة ميدانية)" للدكتور نعيم المصري من قسم الفنون التطبيقية بكلية فلسطين التقنية، حيث يسعى إلى الكشف عن مدى استخدام الإعلاميين الفلسطينيين للهاتف النقال في الدخول إلى الانترنت، وأوجه الاستفادة من الجوال في مجال عملهم الإعلامي.
أما البحث السابع فكان بعنوان "علم لغة النص ونظرية التواصل" للدكتور عزمي سلمان من قسم اللغة العربية بجامعة نجران، ويهدف إلى الوقوف على الجانب الوظيفي لعلم لغة النص المؤسس على نظرية التواصل، وأن اللغة تعد النظام الأكثر كفاءة تواصلية في المجتمعات الإنسانية.
وفيما يتعلق بندوة العدد جاءت بعنوان "فؤاد زكريا: السيرة والأثر" حيث شارك فيها أساتذة من كلية الآداب بجامعة الكويت وخصصت للتعريف بالدكتور فؤاد زكريا ليس في مجال تخصصه الوظيفي وحسب، وإنما أيضاً في التعريف بدوره الإيجابي في تسديد خطا المجلس الوطني في مجال سلاسله.
وأخيراً تضمنت المجلة في باب عروض ومراجعات الكتب عرضاً لكتابين هما: "فلسفة حقوق الإنسان: هوبز- لوك- مونتسكيو- روسو" للكاتبة أنسام السوداني، مراجعة: عبد الوهاب جعفر، و"سيرة الدمع : دراسة سوسيو-تاريخية" للكاتب لحسن العسبي، مراجعة: لطيف زيتوني.

صدر العدد 141 شتاء 2018

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

73732

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law