Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

أخبار المجلة

صـدر العدد 148 خريف 2019 من المـجلة الـعـربية للـعـلوم الإنـسـانـية (أكاديمية، محكمة تصدر عن مجلس النشر العلمي بجامعة الكويت) ، وتصدرته افـتتـاحية بقلم رئيسة التحرير الأستاذة الدكتورة نسـيمة راشـد الـغيث وتقول كلمتها: "الخريف في الإدراك القديم (الأسطوري) يجسد حالة الانطفاء، أما نحن المنتسبين إلى الدراسة بمستوياتها نستأنف عامنا الجديد مع إقبال الخريف مع هذا العدد الذي يتضمن ستة بحوث وعرضاً لندوة أقامتها المجلة العربية للعلوم الإنسانية، وهذه البحوث تتشعب في الشعر خاصة، والفن عامة، والفكر والأخلاق كأساسين من أسس المعرفة الأصيلة".
وقد تـضمن العدد ستة بحوث. البحث الأول بـعـنوان "انتظار ما لا يجيء في القصيدة العربية الحديثة" للدكتورة نوال السويلم، أستاذ مشارك في قسم اللغة العربية بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن. جاء البحث ليتأمل ظاهرة الانتظار الذي يكشف عن حسّ شعوري مثقل باليأس والإحباط والرغبة في التغيير، وقام البحث على مقاربتها للكشف عن دلالات، وأفكار، ومشاعر تتصل بقصيدة مضمونها (انتظار شيء ما لا يجيء). وبُني هذا البحث من مدخل ومبحثين، الأول يعنى بدراسة انتظار المخلّص، والثاني يدرس التجربة الشعورية في لحظات الانتظار.
البحث الثاني بعنوان "تأويل الفن: رؤية فينومينولوجية" للدكتور توفيق شومر؛ أستاذ مشارك في قسم الفلسفة بالجامعة الأردنية، وحنان الشيخ، طالبة دكتوراه في كلية العمارة والتصميم بجامعة عمان الأهلية. تكمن أهمية هذا البحث في محاولته لتطوير فهم أعمق للقدرة على تطبيق المنهج الفينومينولوجي على العمل الفني بوصفه محتوى مرئياً أولاً ومحتوى لا مرئياً ثانياً. ويسعى البحث إلى ربط المنهج الفينومينولوجي بالعمل الفني وفهمه في سياق مدعم بقضايا مهمة مثل الوعي والماهية والقصدية والرؤية.   
جاء البحث الثالث للدكتورة رحيمة عيساني، أستاذ مساعد في قسم الاتصال والإعلام بجامعة العين للعلوم والتكنولوجيا بعنوان "أخلاقيات إدارة المحتوى على فيسبوك وتويتر دراسة تحليلية للسّياسات والشّروط". ويهدف البحث إلى تعرّف ماهية الأخلاقيات المهنية التي تدار بها الحسابات في كل من فيسبوك وتويتر، ودراسة وتحليل سياسات وشروط إدارة الحساب على الشبكتين، وعناصرها، والقواعد الأخلاقية التي بُنيت عليها، والتي تلزم مستخدميها بالتّقيد بها ابتداء، والموافقة عليها قبل فتح الحساب وتفعيله.
البحث الرابع للدكتور إيهاب النجدي، أستاذ مشارك في الجامعة العربية المفتوحة بالكويت بعنوان "التجربة والخطاب في ديوان "إليك يا ولدي"". وهو بحث يقوم على اختبار تجربة شعرية وجدانية في ملامحها البارزة وهي تجربة الشاعرة الكويتية سعاد الصباح في رثاء ابنها البكر "مبارك"، واختص ديوانها "إليك يا ولدي" بهذا الرثاء الذي يحمل قدراً معتبراً من الفرادة، يحصل من جهتين: جهة التجديد الشعري في الكويت، وجهة مراثي الأبناء في الشعر العربي الحديث.
البحث الخامس بعنوان "ملامح الفكر العقدي بالمغرب خلال العصر الحديث" للدكتور علي مزيان، أستاذ في المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين بالمغرب ويتناول هذا البحث ملامح الفكر العقدي بالمغرب خلال هذه المرحلة (الحديثة) من تاريخ المغرب.
أما البحث السادس جاء بعنوان "تفسير الإبداع من مداخل مناهج العلوم الإنسانية: مفهوم المبدع وانتقالاته في فلسفة النقد الأدبي" للدكتور محمد مريني، أستاذ في الكلية المتعددة التخصصات بالناظور بجامعة محمد الأول. ينطلق البحث من إشكالية مطروحة في النقد الحديث؛ يمكن صياغتها على النحو الآتي: ما مفهوم المبدع الأدبي، ما طبيعة العلاقة التي يقيمها مع عمله الإبداعي؟
كما نشر في العدد المجلة ندوة عقدتها العربية للعلوم الإنسانية بعنوان "الآداب المقارنة والترجمة: المقارنة الأدبية وعلاقتها بالترجمة"، أدارها الدكتور لافي الحربي وشارك فيها أساتذة وأكاديميون: د. خالد الجنفاوي،  أ.د. سعد البازعي،  أ.د. سعيد فائق،  أ.د. ماري تريز عبدالمسيح، أ.د. موسى ربابعة.    
وأخيراً تضمن العدد في باب عروض ومراجعات الكتب عرضاً لكتابين هما: "الحكم العثماني في الجزيرة العربية: تأسيس المملكة العربية السعودية وإمارتي الكويت وقطر" من تـأليف فريدريك أنسكومب ومراجعة ثابت العمري، و "تخطيط متن اللغة العربيّة الواقع والآفاق" إعداد وتنسيق: أحمد الباهي، والسعدية الصغير، وعبدالصمد الرواعي ومراجعة سيف الدين الفقراء.

صدر العدد 148 خريف 2019

صدور الكشاف الشامل باللغة الإنجليزية

صدور الكشاف الشامل باللغة الإنجليزية

صدر العدد 148 خريف 2019

صدر العدد 148 خريف 2019

صدر العدد 148 خريف 2019

صدور الكشاف الشامل باللغة الإنجليزية

صدور الكشاف الشامل باللغة الإنجليزية

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

84104

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law