Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

أخبار المجلة

صـدر العدد 145 شـتاء 2019 من المـجلة الـعـربية للـعـلوم الإنـسـانـية (أكاديمية، محكمة تصدر عن مجلس النشر العلمي بجامعة الكويت)، وتصدرته افـتتـاحية بقلم رئيسة التحرير الأستاذة الدكتورة نسـيمة راشـد الـغيث وتقول بكلمتها: "موضوعات هذا العدد تتميز بندرة الإختيار، ودقة المنهج، والسعي إلى كشف جوانب مهمة من المسكوت عنه في مختلف الموضوعات، فهذهِ البحوث – حسب ترتيبها – تتناول: النحو، والفلسفة، والإعلام، والبلاغة، وعلم اللغة، وعلم الآثار، فضلاً عن موضوعين يتصلان بتاريخ الأدب العربي في العصر العباسي".
وقد تـضمن العدد ثـمانية بحوث. البحث الأول بـعـنوان "أنماط الخبر في مـعـلقة زهير بن أبي سُلمى: دراسة تركـيـبـية دلالية" للدكتور محمد مريخان العجمي من وزارة التربية الذي عكف في بحثه على دراسه الخبر النحوي الإسـنادي في شعر أبي سُلمى الدلالي وهي دراسـة تبين العلاقة بين الخبر وما يشير إليه من دلالات في المعـلقة.
البحث الثاني بعنوان "فـيورباخ في فكر ماركـس وأنـجلز: قراءة جديدة" لتوفيق شومر، أستاذ مشارك في قسم الفلسفة في الجامعة الأردنية بالأردن، احتوت على دراسة تطور نـظرة ماركـس وأنـجلز لفكر لودفـيغ فيورباخ ومقدار التوافـق والإختلاف بينهم وتـتبـع مدى تأثرهما به وكيف انعكس ذلك على كـتاباتهما.   
جاء البحث الثالث للدكتور مناور الراجحي من قسم الإعلام بجامعة الكويت بعنوان "أسـاليب تنـظيم وإدارة الجهاز التحريري بالصحف الكويتية من منظور صحـفييها" ليناقش ويصف أسـاليب الإدارة في الصحف الكويتية جامعاً بياناته من (209) صحفي من الصحف الكويتية وناقش في البحث أيضاً مجموع القيم التي تحكم توجهات الجهاز التحريري.
البحث الرابع للدكتور حاتم عبيد من قسم اللغة العربية بجامعة الملك سعود جاء بعنوان "بلاغة المرئيّ: محـاولات في نقـل الجهاز الخطابيّ إلى عالم الصورة المرئـّية". تضمنت على الدراسة القائمة على الصورة المرئية عامةً والصورة الإشهارية خاصةً لكشف بلاغة هذا النوع من الخطاب الذي لا يتسم بالعلامات اللغـوية وإقامة الدليل على أن البلاغة غير محصـورة في مدار الكلمة فـقـط.
والبحث الخامس بعنوان "محـاكـاة المصـوتات الموسـيـقـية لحُجر الرنين الإنـسـانيـة" للدكتور أحمد بني عطا من قسم اللغة العربية بجامعة الجوف، مزج بين علم الأصوات وعلم الموسيقى حين قارن بين حجر الرنين في الآلات الموسـيـقـية وحجر الرنين الإنسـانية من حيث المفهـوم والشكل والوظيـفة.
أما البحث السادس جاء بعنوان "مجتمع المعـرفة العـبّاسي وتـطور التـرجمة في القرن الثالث الهجري (من خلال رسالة حنين بن إسـحـاق إلى علي بن يحيى المـنجم)" للدكتور أحمد السري من جامعة صنـعـاء. ألقى هذا البحث الضوء على رسـالة حُنَيْن بن إسحاق التي كشف محتواها على صور حية لأكثر فترات عصر الترجمة حضوراً في تاريخ العلم.
البحث السابع بعنوان "بريد العـاشـقـين في العصر العـباسـي بحث في شـعرية الترسل عند العباس بن الأحنف" للدكتور محمد سليم شوشة من كلية دار العلوم بجامعة الفيوم. هذا البحث يدرس النواتج الشعرية للترسل في خطاب العباس بن الأحنف الشعري والقيمة الجمالية الناتجة عنه.
أما القسم الإنجـليزي من المجلة تضمن بحثاً تحت عنوان "التقـييم والتدعـيم الإنشـائي للفوارات المسقـوفة بالصحن الأوسـط في المباني الأثرية الدينية الإسـلامية بالقـاهرة" للدكتور ياسر عبد العاطي من قسم الآثار بجامعة القاهرة. تناول هذا البحث المباني الأثرية التي تعود لحقب إسـلامية مختـلفة المعرضة للتلف والإنهيار الإنشائي بسبب الزلازل الذي قد يؤثر على العناصر الزخرفية للمباني كما اقـتـرح البحث حلول مفصلة لحماية هذه المباني من الإنهيار. 
وتضـمنت المجلة ندوة داخلية بعنوان "مسـتقبل القدس في إطار الصراع العربي الصهيوني"، شارك فيها أساتذة وأكاديميين من دولة الكويت.
وفي باب عروض ومراجعات الكتب نشرت المجلة عرضاً لكتابين هما: "فلسفة الصرف العربي – دراسة في المظهر الشّيْمي للكينونة" للكاتب خالد كموني وقام بمراجعته الدكتور أحمد عفيفي، و "مقدمات وأبحاث تطبيقية حديثة في الأدب المقارن" للكاتب نجم كاظم وقام بمراجعته الدكتور أحمد عبد العزيز.
 

صدر العدد 145 شتاء 2019

صدور الكشاف الشامل باللغة الإنجليزية

صدور الكشاف الشامل باللغة الإنجليزية

صدر العدد 145 شتاء 2019

صدر العدد 145 شتاء 2019

صدر العدد 145 شتاء 2019

صدور الكشاف الشامل باللغة الإنجليزية

صدور الكشاف الشامل باللغة الإنجليزية

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

80685

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law