Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

أخبار المجلة

 

صـدر العدد 146 ربيع 2019 من المـجلة الـعـربية للـعـلوم الإنـسـانـية (أكاديمية، محكمة تصدر عن مجلس النشر العلمي بجامعة الكويت)، وتصدرته افـتتـاحية بقلم رئيسة التحرير الأستاذة الدكتورة نسـيمة راشـد الـغيث جاء فيها: "عدد الربيع من المجلة العربية للعلوم الإنسانية عدد "دافئ" بالتنوع الطريف، والجدية العلمية، والأداء المنهجي في جميع الموضوعات التي يطرحها".
تـضمن العدد ثـمانية بحوث. البحث الأول بـعـنوان "فن الأداء الموسيقي بين الذاتي والموضوعي" للدكتورة سماء سليمان، من قسم التربية الموسيقية بكلية التربية الأساسية في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب بدولة الكويت، ذكرت فيه أن المادة الموسيقية مادة تعبيرية تجريدية وتتطلب مِن مَن يتعامل مع هذه المادة قدرة إدراكية خاصة وحس عالٍ لكي تُنتج هذه المادة الموسيقية "حالة" شعورية وفكرية وروحية مؤثرة.
البحث الثاني بعنوان "الدلالة القرآنية بين العربية والترجمات الإنجليزية (دراسة مقارنة)" للدكتور محمد المنجد، من قسم اللغة العربية وآدابها في جامعة السلطان قابوس. تقوم الدراسة على تلمّس دقة الترجمات الإنجليزية لمعاني القرآن الكريم وتطابقها مع المعاني الي يؤديها القرآن الكريم بنظمه العربي في نماذج من دلالات ألفاظه، وتراكيبه النحوية، وصيغه الصرفية، وأساليبه البيانية.   
جاء البحث الثالث للدكتور صالح الزهراني من قسم اللغة العربية بجامعة الملك سعود بعنوان "إيقاع الصورة في نقوش قصر الحمراء مقاربة في ضوء النص الشعري" وهي دراسة مقاربة نقدية لظاهرة الإيقاع في الفنون من خلال نقوش قصر الحمراء بغرناطة.
البحث الرابع للدكتور فضل يوسف زيد من قسم اللغة العربية وآدابها بجامعة السلطان قابوس "في التحليل النصي للشعر – قراءة نحوية دلالية في قصيدة (لمن طلل ابصرته فشجاني) لامرئ القيس". وهو بحث يقوم على محاولة ربط الشعر بالنحو وتوظيف النحو في فهم الشعر واستيعابه، ومعرفة أبعاده ومراميه من خلال بنيته اللغوية، وتفسير النص وبيان قيمته من خلال العلاقات النحوية.
البحث الخامس جاء بعنوان "صحافة الإنفوغرافيك دراسة تحليلية في المضامين الفنية والبصرية جريدة القدس العربي أنموذجاً للمدة من 1/5/2016 – 1/5/2017" للدكتورة سهام الشجيري من قسم الصحافة بجامعة بغداد. يتناول البحث موضوع صحافة الإنفوغرافيك ويعد البحث محاولة للتعرف على المعايير الفنية والبصرية والأساليب المختلفة المستخدمة في العينة من أجل وصول إلى فهم أكبر لهذا العمل الصحفي.
    أما البحث السادس جاء بعنوان "الأمير المغولي دمرداش بن جوبان وعلاقته بالسلطان الناصر محمد بن قلاوون منذ ظهوره حتى مقتله 728هـ/1327م" للدكتور سند عبدالفتاح من قسم التاريخ في جامعة الكويــت. يسلط هذا البحث الضوء على حياه الأمير دمرداش؛ نشأته وأسرته وأهم صفاته والأسباب التي أدت إلى وفوده إلى مصر وإشكالية مقتله والأسباب التي استوجبت قتله وختاماً إشكالية الشبيه الذي ظهر عقب وفاته وانتحل شخصيته.
    البحث السابع بعنوان "شعريات التوتر: تمثلات الزمن في قصيدة عبد يغوث الحارثي" للدكتور يوسف عليمات من قسم اللغة العربية بالجامعة الهاشمية. تحاول هذه الدراسة تقديم رؤية جديدة لقصيدة الشاعر الجاهلي عبد يغوث بن وقاص في محورين متعاضدين؛ محور نظري يؤسس لمفهوم الشعرية وآفاقها المفاهيمية في الدراسات النقدية المعاصرة، ومحور إجرائي.
    أما القسم الإنجـليزي من المجلة تضمن بحثاً تحت عنوان "دراسة عن دوروثي ووردسورث وكتابتها" للدكتورة شهد الشمري من جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا بدولة الكويت. يسلط هذا البحث الضوء على الشاعرة دوروثي ووردسورث التي لم تكن مشهورة في وقتها ذاك، ففي البحث يتم التحدث عنها وعن موروثها الأدبي بعمق. 
    وأخيراً تضمنت هذه المجلة في باب عروض ومراجعات الكتب عرضاً لكتابين هما: "الإعلام العربي ورهانات التغيير في ظل التحولات" من تحرير نهوند قادري ومراجعة الدكتور نبيل دجاني، و"القيم الجمالية في الشعر الجاهلي" للكاتب عبدالحسن خلف ومراجعة الدكتور موسى ربابعة.

صدر العدد 146 ربيع 2019

صدور الكشاف الشامل باللغة الإنجليزية

صدور الكشاف الشامل باللغة الإنجليزية

صدر العدد 146 ربيع 2019

صدر العدد 146 ربيع 2019

صدر العدد 146 ربيع 2019

صدور الكشاف الشامل باللغة الإنجليزية

صدور الكشاف الشامل باللغة الإنجليزية

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

81670

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law