Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

أخبار المجلة

 

صدر العدد 143 صيف 2018 من المجلة العربية للعلوم الإنسانية (أكاديمية، محكمة تصدر عن مجلس النشر العلمي بجامعة الكويت)، وتصدرته افتتاحية بقلم رئيس التحرير الأستاذة الدكتورة نسيمة راشد الغيث وتقول كلمتها: "فلسفة الزمن" أشارت إلى زمنين٬ أحدهما موضوعي٬ تتساوى مسافات قياسه٬ والآخر ذاتي يستمد الإحساس به من طبيعة الشخص٬ وحالته النفسية والفكرية. من ثم قد أرى أن عدد الصيف من هذه الدورية الأكاديمية يملك فرصة أكثر اتساعاً للاطلاع٬ لارتباطه بزمن "الاستراحة الصيفية" التي لا يخلد فيها الباحثون إلى الراحة٬ بقدر ما ينشطون إلى مضاعفة نشاطهم البحثي.
وقد تضمن العدد ثمانية بحوث. البحث الأول بعنوان "حدود الحرية والمسؤولية للصحافة الكويتية من منظور الصحافيين والسياسيين الكويتيين: "دراسة مقارنة"" للدكتور مناور الراجحي من قسم الإعلام بجامعة الكويت، يستهدف قياس مستوى الحرية المتاح للصحف الكويتية من وجهة نظر كل من الصحافيين وأعضاء مجلس الأمة والسياسيين الكويتيين. ودراسة الفرق بين اتجاهات كل منهم إزاء هامش الحرية المتاح للصحف الكويتية وكذلك مسؤوليتها تجاه المجتمع والتزامها بالمسؤولية المهنية والأخلاقية.
البحث الثاني بعنوان "المبهمات ودلالتها الأسلوبية في شعر سعاد الصباح ديوان "والورود . . تعرف الغضب" نموذجاً"   للباحث مطلق المرشاد من الكويت، قام برصد الروابط النصية المبهمة في النصوص الشعرية لدى الشاعرة الكويتية سعاد الصباح في ديوانها (والورود . . تعرف الغضب)٬ والوقوف على الدلالات الأسلوبية التي تؤديها هذه الروابط في إزالة الإبهام وإبانة المعنى.
البحث الثالث للمدرس صباح السويفان من قسم اللغة العربية بجامعة الكويت جاء بعنوان "استراتيجية النص قراءة تجريبية في "لكل امرئ من دهره ما تعودا" للمتنبي". هذه الدراسة تهدف إلى قراءة قصيدة "لكل امرئ من دهره ما تعودا" للشاعر أبي الطيب المتنبي٬ من خلال استراتيجية الخطاب في النص الشعري في نحو النص٬ لكون منهجية الخطاب الحديثة٬ توفر آليات وإجراءات عديدة٬ تسهم في إضاءة النص٬ والكشف عن جمالياته٬ والوصول إلى المزيد من دلالاته.
البحث الرابع للدكتور رجب عمران من قسم التاريخ بجامعة القاهرة جاء بعنوان "علاقة مملكة لحيان بالبطالمة في عهد بطليموس الثاني (فيلادلفوس) (285-246 ق.م)". تهدف هذه الدراسة إلى إلقاء الضوء على العلاقة بين مملكة لحيان والبطالمة خلال فترة حكم بطليموس فيلادلفوس (285-246 ق.م).
والدراسة الخامسة بعنوان "تيسير البلاغة في العصر الحديث (مراجعة وتقويم)" للدكتور بن عيسى بطاهر من قسم اللغة العربية بجامعة الشارقة، تناولت جانبين مهمين يتعلقان بقضية تيسير تعليم البلاغة في النصف الأول من القرن العشرين٬ أما أولهما فيتعلق بالتيسير في  المنهج البلاغي القديم٬ وأما الجانب الثاني قيتعلق بالتيسير في طرائق التعليم.
البحث السادس للدكتور خلدون النبواني من جامعة السوربون-باريس 1 في فرنسا جاء بعنوان "فلسفة القانون عند جاك دريدا: مقاربة تفكيكية للمفاهيم التشريعية". يحاول البحث امتحان الصورة النمطية التي تلاحق الفيلسوف الفرنسي جاك دريدا وإستراتيجيته في التفكيك٬ التي تؤطره في قالب الفلسفة النيتشوية العدمية٬ بل فيلسوفاً عبثياً لم يحفل يوماً ولم يساهم أبداً بمباحث الفلسفة العملية في السياسة والأخلاق والقانون. على خلاف هذه الصورة السائدة حول عراب التفكيك٬ يحاول البحث أن يحلل كتاباته منذ مطلع تسعينيات القرن الماضي حتى وفاته عام 2004. يحاول البحث أن يبين كيف أن تلك المرحلة هي شبه انقلاب وتحول ثوري في فلسفته٬ إذ أمضى فيها أكثر من عقد وهو يعالج مواضيع الفلسفة العملية بما في ذلك فلسفة القانون.
و البحث السابع بعنوان "قراءات قصيدة "أيام الصقر" ومشكلات التفسير" للدكتور سامي عبابنة من قسم اللغة العربية بالجامعة الأردنية، تناول قصيدة "أيام الصقر" لأدونيس بمتابعة القراءات النقدية المقدمة عنها٬ ومحاولة الكشف عما شهدته هذه القراءات من مشكلات في التفسير٬ وذلك استناداً إلى الكشف عن مرجعية اللغة الشعرية وما تمليه من رؤية شعرية خاصة.
أما القسم الإنجليزي من المجلة فتضمن بحثاً تحت عنوان "توجه متعلمي اللغة الثانية نحو التنظيم التفضيلي" للدكتور سعد القحطاني من معهد اللغويات العربية بجامعة الملك سعود. يستهدف هذا البحث دراسة توجه متعلمي اللغة الإنجليزية – كلغة ثانية – نحو التنظيم التفضيلي٬ إضافة إلى مدى تأثير الكفاية اللغوية على أدائهم لها عند إنتاجهم للطلب.
كما أقامت المجلة ندوة مغلقة بعنوان "الدراسات البينية بين العلوم الإنسانية والعلوم الطبيعية" شارك فيها أساتذة من كلية الآداب.
وأخيراً تضمنت المجلة في باب عروض ومراجعات الكتب عرضاً لكتابين هما: "خطاب الفلسفة اليونانية منذ بداياتها الأولى حتى المرحلة الهلنستية" للكاتب محمد مرحبا وقام بمراجعته عبد الجليل الوالي، و "البلاغة وأسلوبية النص: تجليات التقابل والتماثل في القرآن" للكاتب فايز القرعان وقام بمراجعته مراد مبروك.

صدر العدد 143 صيف 2018

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

76312

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law