Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

أخبار المجلة

 

صـدر العدد 147 صيف 2019 من المـجلة الـعـربية للـعـلوم الإنـسـانـية (أكاديمية، محكمة تصدر عن مجلس النشر العلمي بجامعة الكويت)، وتصدرته افـتتـاحية بقلم رئيسة التحرير الأستاذة الدكتورة نسـيمة راشـد الـغيث وتقول فيها: "إن الطابع العام لبحوث هذا العدد ينطلق من (البداهة)!!! هذا العدد الصيفي يصادف استهلال موسم العطلة السنوي وعطلة الباحثين – كما تعرف – تنقضي في مزيد من بذل الجهد لإغناء العقل بالمعرفة، وإغناء التجارب بالخبرة، ولعل محتوى هذا العدد أن يكون قادراً على فتح الطريق إلى هذا المجال الواسع".
وقد تـضمن العدد تسعة بحوث. البحث الأول بـعـنوان "الملامح التفكيكية للنقد الثقافي" للدكتور نزار السعودي، أستاذ مساعد بكلية العلوم الاجتماعية والإنسانية/ جامعة زايد. واستنتج السعودي من بحثه الذي هدف إلى الكشف عن الملامح التفكيكية التي اهتم بها النقد الثقافي عدة نقاط؛ منها الانفتاح على التاريخ وانفتاح أفق القارئ، والاهتمام بالسياق، وانطلاق التأويل من فكرة الشك، والتركيز على دراسة المعنى والدلالة.
البحث الثاني بعنوان "الدلالة الصرفيّة الجوهريّة لصيغة افتعلَ" للدكتور خلف الجرادات، أستاذ مساعد بقسم اللغة العربية/ جامعة مؤتة. تقوم الدراسة على توحيد الدلالة الصرفيّة للصيغة الفعليّة المزيدة (افتعل) ذاهباً أن لها دلالة صرفيّة واحدة فقط، هي الدلالة الجوهرية والحقيقية، وهي القصد إلى الفعل والعَمْد إليه من ذات الفاعل، وبهذه الدلالة  تمتاز عن المجرّد، وعن الصيغ المزيدة الأخرى، وهذه الدلالة هي أصل معاني افتعل واستعمالاتها العديدة التي تطالعنا في المصنفات اللغويّة المختلفة.   
جاء البحث الثالث للدكتور عبد الله النذير من قسم علوم الإعلام والاتصال/ جامعة مستغانم بعنوان "إبستمولوجيا علوم الإعلام والاتصال مقاربة نسقية مفاهيمية" وهي دراسة تطرقت إلى ماهية إبستمولوجيا علوم الإعلام والاتصال؛ المفاهيم وأهم فلسفات الإعلام، وإبستمولوجيا الاتصال وأهم مفاهيم الاتصال.
البحث الرابع للدكتور محمود العامودي، أستاذ بقسم اللغة العربية/ الجامعة الإسلامية بغزة "القَوَافيِ لاْبنِ الأَردَخْلِ الُموصِلِيّ (ت628هـ) دراسة وتحقيق". وهو بحث يقدم تحقيقاً لمخطوطة "القوافي" لمؤلفها ابن الأردخل الموصلي.
والبحث الخامس بعنوان "نظام الالتزام الزراعي في لواء المنتفق خلال العقد الأخير من القرن التاسع عشر وبدايات القرن العشرين " للدكتور خـالـد السعدون، أستاذ بقسم التاريخ/ جامعة الشارقة (سابـقـاً). وهذه الدراسة دراسة تحليلية لعدد من عقود التزام الأصلية، تقارن بين مضامينها وتشخص ما بينها من اختلافات وتبرز إسهامها الكبير في إدارة العملية الزراعية خلال الحقبة المحددة.
أما البحث السادس جاء بعنوان ""الفحولة" في الوعي الثقافي العربي كتاب "المـرأة واللـغـة" نموذجاً" للدكتور علي عشا، أستاذ مشارك بقسم اللغة العربية/ الجامعة الهاشمـية. يدرس هذا البحث جدل الذكورة والأنوثة في الوعي النقدي والثقافي العربي، خلال كلمة "الفحولة"، ويهدف هذا البحث إلى إيضاح التعالق بين ما هو لغوي وحكائي ونقدي واجتماعي وثقافي؛ باعتبار أن "الفحولة" شكلت نسقاً نقدياً – ثقافياً في جانب من جوانب الثقافة والوعي النقدي والجمالي.
البحث السابع بعنوان "الجدل بين الفطري والمكتسب من خلال "مقال في الفهم البشري" للوك – الكتاب الأول" للدكتور مبروك طحطاح، أستاذ محاضر بقسم الفلسفة/ جامعة زيــان عـاشـور بالجزائر. الإشكال الذي حرّك هذا البحث ووجّهه هو: ما صور المحاجة التي قدّمها لوك في كتابه الأول من "المقال" ضد وجود مبادئ وأفكار فطرية؟ ومن قصده بهجومه على المبادئ الفطرية؟ هل يكون "ديكــارت" هو من قصده "لوك" بهجومه كما يشاع في كثير من التأويلات؟.
أما البحث الثامن "تجليات المكان في رواية "طابق 99" لجنى فواز الحسن" للدكتــورة هناء خليل، أستاذ مساعد بقسم اللغة العربية/ جامعة الإسراء والدكــورة صـبـحـة علقم، أستاذ مشارك بقسم اللغة العربية/ جامعة الزيتونة. يسعى البحث إلى دراسة تجليات المكان في رواية "طابق 99" باعتبار أن المكان مكون مهم من مكونات عناصر الرواية، فكان الاعتماد على المنهج البنيوي أساساً في الكشف عن العلاقات الوظيفية للأمكنة.
القسم الفرنسي من المجلة تضمن بحثاً بعنوان "آليات الاشتقاق والتوليد والعرفان في مصطلحات السياسة العربية المعاصرة: استعراض للحالة الراهنة وتحليل للحقل المعجمي لمصطلح "إرهابي" أنموذجاً" للدكتور يـعـقـوب الشـمـري من قسم اللغة الفرنسية/ جامعة الكويت. قدّم البحث تحليلاً صرفياً ودلالياً لعدد من المصطلحات التي استعملتها وسائل الإعلام ووظفتها السياسة وذلك بهدف إبراز مدى التلاعب الأيديولوجي بدلالاتها المختلفة. 
وأخيراً تضمنت هذه المجلة في باب عروض ومراجعات الكتب عرضاً لكتابين هما: "صاحب الخبر في الدولة الأيوبية" من تأليف هبة العـوري ومراجعة حسـن سلـيم، و"بين اللفظ والصورة: تعددية الحقائق وفرجة الممكن" تأليف سعيد بنكراد ومراجعة مصطفى الضبع.

صدر العدد 147 صيف 2019

صدور الكشاف الشامل باللغة الإنجليزية

صدور الكشاف الشامل باللغة الإنجليزية

صدر العدد 147 صيف 2019

صدر العدد 147 صيف 2019

صدر العدد 147 صيف 2019

صدور الكشاف الشامل باللغة الإنجليزية

صدور الكشاف الشامل باللغة الإنجليزية

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

83286

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law