Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

أخبار المجلة

صدر العدد 139 صيف 2017  من المجلة العربية للعلوم الإنسانية (أكاديمية، محكمة تصدر عن مجلس النشر العلمي بجامعة الكويت)، وتصدرته افتتاحية بقلم رئيس التحرير الأستاذة الدكتورة نسيمة راشد الغيث وتقول كلمتها:عزيزي الباحث ... فهذا عدد الصيف من المجلة العربية للعلوم الإنسانية يفتح أمام ناظريك أفقاً رحيباً للمعرفة ... لاحظت – على اختلاف الموضوعات – أن أياً منها يصلح / يغري بأن يكون بداية لطرح علمي جديد، عن طريق المقارنة، أو استخلاص المنهج وتجريد إطاره، واستخدامه في محاور بحثية مختلفة في موضوعهاـ أو استكمال البحث باكتشاف أو الكشف عن "إضافة" أو رؤية مختلفة للموضوع ذاته، وهكذا ...
وقد تضمن العدد ثمانية بحوث. البحث الأول بعنوان "شبكات التواصل الاجتماعي كمصدر تعليمي وإخباري لدى طلبة الجامعة – دراسة مقارنة في إطار نموذج الاستخدام والاعتمادية Uses and Dependency Model" للدكتور حسن منصور من قسم الإعلام بجامعة الملك سعود، يستند إلى نموذج الاستخدام والاعتمادية لمحاولة تعرف دوافع الاستخدام لدى طلبة الجامعة ومستوى اعتمادهم على شبكات التواصل لأهداف مختلفة، وتأثيرات ذلك الاعتماد من مجتمع إلى آخر بالتطبيق على مجتمعين مختلفين في الظروف الأمنية والسياسية والاقتصادية، هما السعودية واليمن.
البحث الثاني بعنوان "القلب المكاني للفعل الرباعي (رؤية في البنية والدلالة)"   للدكتور محمد العلوي من قسم اللغة العربية بجامعة السلطان قابوس، تناول موضوع القلب المكاني للفعل الرباعي (رؤية في البنية والدلالة)؛ إذ يبدو الرباعي كمركب نشط من محشود عنصرين، حتى إذا أخذت الطاقة وفرها واصعدت تبجست بمقلوب البنية حيداً إغراقياً عن مأنوس الحال، فيجد الرباعي المقلوب مندوحته بالصنعة والتلطف لا بالإقدام والتعجرف.
البحث الثالث للدكتور عامر قبج من قسم التاريخ بجامعة النجاح الوطنية جاء بعنوان "رؤية ابن خلدون للعلوم الدينية في المغرب والأندلس من خلال مقدمته (دراسة تحليلية ونقدية مقارنة)".يتناول هذا البحث العلوم الدينية، بمختلف فروعها، في بلاد المغرب والأندلس، من خلال ما ورد في مقدمة العلامة عبد الرحمن بن خلدون (ت. 808ه/ 1406م).
أما بالنسبة للبحث الرابع تحت عنوان "المرجعية والرؤيا في ديوان "بيادر الجوع" لخليل حاوي" للدكتورة حنان حتاملة والدكتور فتحي أبو مراد من كلية الحصن الجامعية بجامعة البلقاء التطبيقية، فيتناول البحث بالدراسة والتحليل الرؤيا الشعرية في ديوان (بيادر الجوع) للشاعر خليل حاوي، بوصفها نوعاً من المعرفة التي تتخطى نطاق العلم المحدود بالظاهر المحسوس وتنافس الفلسفة وتتغلب عليها في مجال الكشف والخلق والبناء.
والدراسة الخامسة بعنوان "خطب الحجاج الثقفي – دراسة في لسانيات النص" للدكتورة ليلى السبعان من قسم اللغة العربية بجامعة الكويت، تتناول دراسة نصية في خطب الحجاج في ضوء المعايير النصية الخمسة المتعلقة بسياق الحال التي حددها روبرت دي بوجراند، ودريسلر، فجاءت في محورين: الأول: ما يتصل بمستعملي النص: القصدية والتقبلية. والثاني: ما يتصل بسياق محيط النص: الإعلامية، والمقامية، والتناص.
البحث السادس بعنوان "قبيلة هوارة في مصر في عصر المماليك الجراكسة (784-923ه/ 1382-1517م)" للمدرس محمد الشوربجي من جمهورية مصر العربية يتحدث عن فروع هوارة بالصعيد والإمرة عليهم، وعلاقة الدولة بالقبيلة حتى نهاية العصر المملوكي ودخول العثمانيين مصر، ثم ينتقل إلى الحديث عن المظاهر الحضارية في القبيلة ... وعن اهتمام الأمراء بالحياة الاقتصادية ... وبالعمران.
أما القسم الإنجليزي من المجلة فتضمن بحثين؛ الأول تحت عنوان "الإعلان ودعوات الاستعطاف: لغة الإعلان الاستدراجي في دولة الكويت 1960" للدكتور خالد النجدي من قسم الترميم المرئي والداخلي بجامعة الكويت، و يتناول هذا البحث لغة الإعلان الاستدراجي في دولة الكويت خلال فترة الستينيات. ويهدف البحث إلى معرفة وتقصي تأثير دعوات الاستعطاف على القرارات الشرائية للمستهلك.
والبحث الثاني يأتي تحت عنوان "الكلمات المستعارة العربية في لغة الولوف – تحليل وفقاً لنظرية القيود وإستراتيجيات الإصلاح" للدكتور متعب القرني من قسم اللغة الانجليزية بجامعة الملك خالد. تقدم الدراسة تحليلاً للكلمات المستعارة العربية في لغة الولوف المتحدث بها بشكل أساسي في السنغال. . . فيما تمثل الدراسة تحدياً لمبدأ الحد، فإن الولوف لا تزال تكيف الكلمات المرفوضة شكلاً بأكثر من إصلاحين قبل أن يتم الحذف (أي بثلاثة إصلاحات).
وأخيراً تضمنت المجلة في باب عروض ومراجعات الكتب عرضاً لكتابين هما: "إمارات شمال الخليج العربي (البصرة – الأحواز – الكويت)" للكاتب رسول الحسناوي وقام بمراجعته خالد السعدون، و "نظرية الكتابة عند رولان بارت: التجليات في النقد العربي المعاصر" للكاتب الطيب بن عون وقام بمراجعته عبد السلام بنعبد العالي.

العدد 139

صدر عن المجلة العربية للعلوم الإنسانية (دورية، أكاديمية، محكمة، تصدر عن مجلس النشر العلمي بجامعة الكويت) كشاف تحليلي باللغة الإنجليزية لكل ما نشر في أبواب المجلة المختلفة، أدرجت فيه الموضوعات بتصنيفات محددة من شأنها أن تيسّر على الباحثين سهولة الوصول إلى المعلومة التي يبحثون عنها. وجدير بالذكر أن المجلة العربية للعلوم الإنسانية تعد من أبرز الدوريات الأكاديمية الخاصة بحقول الإنسانيات استقراراً وثباتاً في المنطقة، إذ حافظ القائمون عليها منذ صدورها العام 1981 على انتظام صدورها وثبات مستواها العلمي، وذلك كان تراثاً راسخاً استرشد به المتعاقبون على رئاسة تحريرها. ونظراً لأن المجلة قد حظيت باهتمام أغلب الباحثين العرب بوصفها منبراً أكاديمياً رفيعاً لنشر بحوثهم وإسهاماتهم العلمية، فإن المجلة تعد مكنزاً معرفياً بسبب الصرامة الأكاديمية التي تحكم سياسة النشر فيها وشروطه.
لذلك ارتأت المجلة إلحاقاً للكشاف التحليلي الذي أصدرته باللغة العربية، أن تضع بين أيدي الباحثين وأعضاء المجتمع العلمي دليلاً جديداً ييسر عليهم الوصول إلى المحتويات العلمية في المجلة منذ صدورها وحتى تاريخه باللغة الإنجليزية وفق تصنيف يتسم باليسر والسهولة. حيث قامت المجلة بتنظيم جميع الموضوعات المتضمنة في أعداد المجلة، وتصنيفها وفق التخصصات والعناوين والمؤلفين، بحيث شملت هذه العملية البحوث، الندوات، التقارير، المناقشات، المداخلات، المخطوطات، ومراجعات الكتب.
ويقوم الكشاف على تقسيم الموضوعات إلى تخصصات علمية غطتها الموضوعات الصادرة في المجلة وقد بلغت تسعة عشر تخصصاً. كما يتضمن الكشاف ملخصات لكل البحوث المنشورة في المجلة في تلك الفترة، وسجلت بجانب كل بحث جميع بياناته (العنوان كاملاً، اسم الباحث، رقم العدد والسنة وعدد صفحات البحث).
فضلاً عن ذلك يحتوي الكشاف على تصنيف للمؤلفين، ويورد ثبتاً بالصفحات التي تتضمن إسهاماتهم العلمية، ورصدت إلى جانب كل مؤلف أرقام الصفحات التي حملت إسهاماته.
وتضمن الكشاف أيضاً ثبتاً بالموضوعات المدرجة فيه، مع بيان أرقام الصفحات التي ترد فيها بجانب كل موضوع من الموضوعات.

وقد حرصت المجلة على مراعاة الجوانب الفنية والشكلية وكذلك ما يتعلق بالطباعة الجيدة حتى يخرج الكشاف التحليلي بالصورة المتكاملة التي ظهر عليها.

صدور الكشاف الشامل باللغة الإنجليزية

سعياً من المجلة العربية للعلوم الإنسانية نحو ريادة آفاق فكرية جديدة تعزز من رسالتها العلمية وتأثيرها الفكري، فقد تم استحداث باب لنشر البحوث باللغة الفرنسية إلى جانب اللغتين العربية والإنجليزية ذات الصلة بأي حقل من حقول العلوم الإنسانية التالية: اللغويات النظرية والتطبيقية، الآداب والآداب المقارنة، الدراسات الفلسفية، الدراسات الاجتماعية المتصلة بالعلوم الإنسانية، الدراسات التاريخية، الإعلام، الدراسات الآثارية (الأركيولوجية)، والدراسات حول الفنون (الموسيقى – التراث الشعبي – المسرح – الفنون التشكيلية – النحت … الخ). وعليه يسعدنا استقبال بحوثكم وتحكيمها لنشرها ضمن أعداد المجلة بما بتناسب مع قواعد وسياسات النشر في المجلات العلمية.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

70781

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law