Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law


تعد المجلة العربية للعلوم الإنسانية من أبرز الدوريات الأكاديمية المتخصصة بحقول الإنسانيات استقراراً وثباتاً في المنطقة، إذ حافظ القائمون عليها منذ صدورها في العام 1981 على انتظام صدورها وثبات مستواها العلمي، وذلك كان تراثاً راسخاً استرشد به المتعاقبون على رئاسة تحريرها. ونظراً لأن المجلة قد حظيت باهتمام أغلب الباحثين العرب بوصفها منبراً أكاديمياً رفيعاً لنشر بحوثهم وإسهاماتهم العلمية، فإن المجلة تعد مكنزاً معرفياً بسبب الصرامة الأكاديمية التي تحكم سياسة النشر فيها وشروطه.

استقبال البحوث باللغة الفرنسية:
رغبة من المجلة العربية للعلوم الإنسانية في احتواء حاجة هيئة التدريس والخريجين لنشر بحوثهم في مجلات أكاديمية محكمة، بالإضافة إلى استقطاب الباحثين من الجامعات العربية والدولية، فقد قامت بتخصيص قسم بين صفحاتها لنشر البحوث باللغة الفرنسية إلى جانب اللغتين العربية والإنجليزية بتاريخ 11/7/2017؛ وتعد هذه خطوة لظهور المجلة بحّلة جديدة ومتميزة.

جائزة أفضل بحث:
تتشرف المجلة العربية للعلوم الإنسانية بنشر البحوث المتميزة، التي تؤهلها الحصول على جوائز الدولة التشجيعية. فقد حصل بحث الدكتور/ عبد الهادي العجمي المنشور في العدد 107 صيف 2009 بعنوان: "موقف بعض العلماء المسلمين حول مشروع إجلاء أهل قبرس ومحاربتهم في عهد هارون الرشيد 170- 193 هـ/ 786- 809 م" على جائزة الدولة التشجيعية للعام 2012 في مجال العلوم الاجتماعية والإنسانية- جائزة التاريخ والآثار.

الندوات والمؤتمرات العالمية:
أخذت المجلة العربية للعلوم الإنسانية على عاتقها عقد المؤتمرات والندوات العلمية التي لها مساس كبير بالواقع المعاصر، بمشاركة أساتذة وعلماء وأكاديميين من ذوي الاختصاص الذين يتمتعون بسمعة علمية راقية، وهو أمر يعد مصدر فخر للقائمين على المجلة وإنجازاً يسجل في تاريخها:
-    ندوة "أزمة الفكر العربي المعاصر في ضوء المتغيرات الجديدة"، من 3- 5 أبريل 1995. عقدت تحت رعاية وزير التربية ووزير التعليم العالي الأستاذ الدكتور/ أحمد الربعي وبالتعاون مع مؤسسة الكويت للتقدم العلمي.
-    ندوة "القدس .. ريحانة الضمير العربي"، من 2- 3 نوفمبر 2009. عقدت تحت رعاية وحضور سمو الشيخ ناصر محمد الأحمد الجابر الصباح/ رئيس مجلس الوزراء الأسبق وبالتعاون مع لجنة شؤون المرأة بمجلس الوزراء، ومؤسسة الكويت للتقدم العلمي، بمناسبة إعلان القدس عاصمة للثقافة العربية.
-    ندوة "مفترق القرن: الثقافة العربية بين الاستشراق والاستغراب"، من 19- 21 مارس 2012. عقدت في فندق الريجنسي تحت رعاية مدير جامعة الكويت الأستاذ الدكتور/ عبد اللطيف البدر.
-    ندوة "الإنسان في الفكر الإسلامي والعالمي"، من 19- 21 مارس 2012. عقدت في فندق الريجنسي تحت رعاية مدير جامعة الكويت الأستاذ الدكتور/ عبد اللطيف البدر.
-    مؤتمر "روافد التنمية الاجتماعية ومطالب التحول الصناعي في دول مجلس التعاون الخليجي (قراءة في الواقع والمستقبل)"، من 16 – 18 نوفمبر 2015. عقد تحت رعاية مدير جامعة الكويت الأستاذ الدكتور/ حسين الأنصاري، بالاشتراك مع مركز دراسات الخليج والجزيرة العربية في كلية الآداب- كيفان – جامعة الكويت.

الندوات الداخلية المغلقة:
قامت إدارة المجلة باستئناف باب الندوات الداخلية المغلقة من خلال وضع رؤية وتصور جديدين، يقومان على اختيار موضوعات ساخنة تتسم بسجاليتها وبكونها وثيقة الصلة بالواقع والمجتمع من جهة، والحرص على استقطاب خيرة الباحثين من تخصصات العلوم الإنسانية المختلفة كي يسهموا في طرح رؤاهم وأفكارهم في موضوعات تتقاطع مع تخصصاتهم العلمية من جهة أخرى.
يقوم بإدارة تلك الندوات أعضاء هيئة التحرير كل بتخصصه، وبمشاركة عدد من أعضاء هيئة التدريس في جامعة الكويت، ومن ثم يتم نشرها في باب الندوات.

الكشاف التحليلي (عربي/ إنجليزي):
قامت المجلة بطباعة كشاف تحليلي باللغتين العربية والإنجليزية، وضعتهما بين أيدي الباحثين وأعضاء المجتمع العلمي كدليل جديد ييسر عليهم الوصول إلى المحتويات العلمية في المجلة منذ صدورها وحتى تاريخ طباعة كل كشاف وفق تصنيف يتسم باليسر والسهولة.
-    الكشاف التحليلي باللغة العربية عام 2010: يتضمن الكشاف ملخصات البحوث التي تبلغ 730 ملخصاً، حيث قامت المجلة بتنظيم الموضوعات، وتصنيفها وفق التخصصات والعناوين والمؤلفين، بحيث شملت هذه العملية البحوث، الندوات، التقارير، المناقشات، المداخلات، المخطوطات، ومراجعات الكتب. كذلك أدرجت في الكشاف ملخصات الندوات التي أقامتها المجلة حتى يتسنى للقارئ معرفة ما دار بها من نقاشات.
فضلاً عن ذلك يحتوي الكشاف على تصنيف هجائي للمؤلفين، ويورد ثبتاً بالصفحات التي تتضمن إسهاماتهم العلمية بحيث تضمن مسرد المؤلفين 569 اسماً، ورصدت إلى جانب كل مؤلف أرقام الصفحات التي حملت إسهاماته. وتضمن الكشاف أيضاً ثبتاً بالموضوعات المدرجة فيه، وقد جرى ترتيبها هجائياً مع بيان أرقام الصفحات التي ترد فيها بجانب كل موضوع من الموضوعات، وبلغ عدد الموضوعات التي تضمنها الكشاف 756 موضوعاً توزعت على مختلف التخصصات العلمية التي تغطيها المجلة.
-    الكشاف التحليلي باللغة الإنجليزية 2017: تم فيه تنظيم جميع الموضوعات المنشورة في أعداد المجلة، وتصنيفها وفق التخصصات – التي بلغت 19 تخصصاً - والعناوين والمؤلفين، بحيث شملت هذه العملية البحوث، الندوات، التقارير، المناقشات، المداخلات، المخطوطات، ومراجعات الكتب. كما يتضمن الكشاف ملخصات لكل البحوث المنشورة في المجلة في تلك الفترة، فضلاً عن ذلك يحتوي على تصنيف للمؤلفين، ويورد ثبتاً بالصفحات التي تتضمن إسهاماتهم العلمية، ورصدت إلى جانب كل مؤلف أرقام الصفحات التي حملت إسهاماته.
وتضمن الكشاف أيضاً ثبتاً بالموضوعات المدرجة فيه، مع بيان أرقام الصفحات التي ترد فيها بجانب كل موضوع من الموضوعات.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

70781

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law