الأعداد السابقة
السنة :22 العدد : 1 2015
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
تحليل بعض العوامل المرتبطة بقبول فكرة الشراء عن طريق الفيسبوك (باللغة الإنجليزية)
DOI :
المؤلف : عادل محمد العدواني
هدفت هذه الدراسة إلى تحليل العلاقة بين بعض العوامل الاجتماعية وقبول فكرة الشراء عن طريق الفيسبوك في دولة الكويت، واستخدمت في سبيل تحقيق هذا الهدف بيانات تم الحصول عليها عن طريق مسح ميداني لآراء عينة من طلبة جامعة الكويت. وتوصلت الدرسة إلى مجموعة من النتائج المهمة منها: (1) أن تكوين قناعات إيجابية نحو فكرة الشراء عن طريق الفيسبوك لها تأثير إيجابي ذو دلاله إحصائية في الرغبة بإتمام عملية الشراء بصورة فعلية. (2) أن الدعم الاجتماعي يؤثر كذلك بصورة إيجابية في الرغبة بإتمام عملية الشراء بصورة فعلية ولكن بشكل غير مباشر عن طريق تكوين قناعات إيجابية نحو فكرة الشراء باستخدام الفيسبوك. (3) أن الميل نحو التناغم مع المحيط الاجتماعي يرتبط بصورة إيجابية مباشرة مع الرغبة بإتمام عملية الشراء عن طريق الفيسبوك. (4) أن هناك علاقه موجبة ذات دلالة إحصائية بين خبرة الشراء الإلكتروني والرغبة بالشراء عن طريق الفيسبوك فقط. (5) أنه لا توجد علاقة جوهرية بين متغير المستوى الاجتماعي وبين تكوين قناعات إيجابية نحو فكرة الشراء باستخدام الفيسبوك أو نية الشراء باستخدام الفيسبوك.