Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :19 العدد : 3 2012      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

العوامل المؤثرة في استخدام الإنترنت في شراء تذاكر السفر

المؤلف : عماد يوسف مسعود
محمد أحمد عربيات

 

     هدفت الدراسة إلى تحديد العوامل المؤثرة في استخدام الإنترنت في شراء تذاكر السفر، وإلى تقديم مجموعة من التوصيات للشركات لزيادة اهتمامها بالعوامل التي تؤثر في شراء تذاكر السفر، وما سيكون له من أثر على زيادة نسبة شراء تذاكر السفر بواسطة الإنترنت، وانعكاسه على تقليل التكاليف لدى هذه الشركات. وكانت عينة الدراسة مكونة من المسافرين عبر الملكية الأردنية؛ حيث تم توزيع ٤٥٠ استبانه، وكانت عدد الاستبانات المستردة والصالحة للتحليل ٣٥٨ استبانه بنسبة ٧٩٪. وخلصت الدراسة إلى أن هناك أثراً للفائدة من استخدام الإنترنت، وخصائص المواقع الإلكترونية، ومخاطر استخدام الإنترنت، والبحث عن المعلومات على شراء تذاكر السفر، وعدم وجود تأثير لمهارات استخدام الإنترنت على شراء تذاكر السفر، وكان لعاملي الفائدة وخصائص المواقع التأثير الأكبر في استخدام الإنترنت في شراء تذاكر السفر، بينما كان تأثير(المخاطر، والبحث عن المعلومات) قليلا.
يُعد الإنترنت من أهم الوسائل والتقنيات المعاصرة التي تسهم في تعميق المعرفة ونشرها على مساحات واسعة من العالم، وهي الأهم من بين الوسائل المهمة لتبادل الخبرات والمعارف ونشر الثقافة. ويعد الإنترنت وسيلة تعليمية وتثقيفية مؤثرة؛ إذ ينبغي الاهتمام بها ودعمها في الدول العربية، وتسهيل إيصالها إلى كل فرد وبيت. كما تعد الوسيلة الأسرع في نشر الأخبار والتقارير، وهو الأمر الذي جعل كثيراً من الدول العربية والأجنبية تهتم بها وتعدها وسيلة قوية في نشر المعرفة لجميع دول العالم. ويزداد الناس إقبالاً على التسوق عبر الإنترنت في جميع أرجاء العالم بما في ذلك المملكة الأردنية الهاشمية التي شهدت تطوراً ملحوظاً لمستخدمي الإنترنت في الآونة الأخيرة، فقد تجاوز عدد مستخدمي الإنترنت في الأردن ٢.٣ مليون مستخدم في نهاية عام ٢٠١٠، مسجلا نسبة انتشار بين المستخدمين ٣٨٪ (هيئة تنظيم قطاع الاتصالات، التقرير السنوي، ٢٠١٠)، وقد أدى التوسع الحاصل في استخدام الإنترنت إلى جذب اهتمام المسوقين نحو الإنترنت وإيلاء التسوق عبر الإنترنت اهتماماً متزايداً، وما كان هذا الاتجاه لولا فاعلية الإنترنت في التسويق وكفاءته. ويعد موضوع التسوق والشراء عبر الإنترنت من الموضوعات المهمة المطروحة حالياًّ على الصعيدين العالمي والمحلي؛ حيث تبذل الحكومات جهداً واضحاً لتطوير برامج تسهم في تقديم الخدمات إلكترونياًّ للمواطنين، وهو ما سيؤدي إلى زيادة قوة المستهلكين في السوق عن طريق إمدادهم بالمعلومات الضرورية لاختيار المنتج الأمثل. كما تسعى الشركات والمؤسسات لأتمتة عملياتها التجارية، ومن ضمنها عمليات البيع والشراء، وقد جعل ذلك كثيراً من الشركات تتوجه إلى طرح تذاكر السفر عن طريق المواقع الإلكترونية من أجل تسهيل عملية الحجز من قبل الزبائن عن طريق الإنترنت.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

73054

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law