الأعداد السابقة
السنة :18 العدد : 3 2011
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
الشركات العائلية المصرية (1): دراسة ميدانية للخصائص المميزة والدلالات الإستراتيجية
DOI :
المؤلف : عمرو علاء الدين زيدان
سعت هذه الدراسة إلى استكشاف الخصائص المميزة للشركات العائلية المصرية، والمتغيرات المؤثرة في تكوين هذه الخصائص وفي تطورها عبر دورة الحياة التنظيمية والعائلية لهذه الشركاتـ واعتمد تصميم الدراسة على نموذج الدوائر الثلاث للشركة العائلية (Gersick, Davis, Hampton and Lansberg, 1997) بوصفه إطاراً لتحليل بيانات الدراسة وتفسير نتائجهاـ واعتمدت الدراسة على صياغة واختبار لتسعة فروض رئيسة، كما استخدمت قائمة استقصاء لجمع البيانات الخاصة بمتغيرات الدراسة من عينة مكونة من 137 شركة عائلية مصرية تنتمي لشركات القطاع الخاص المصريـ وتم استخدام عدة أساليب تحليل إحصائية متعددة المتغيرات في اختبار فروض الدراسةـ وقد أوضحت نتائج الدراسة انتماء الشركات العائلية المصرية إلى الشركات العائلية التقليدية، أو ما يطلق عليه في المجتمعات الغربية (شركة الوالدين). وهي الشركات التي تتصف بطول البقاء عبر الأجيال، وبانخفاض تكلفة الوكالة، وبمحاباة الأقارب في العمل، والاعتماد على الأصول العائلية في تحقيق الكفاءة في الأداء التنظيمي إلا أن الكفاءة التي تتحقق عن طريق انخفاض تكلفة الوكالة، عادة ما يتم إجهاضها بعدم تطوير الأصول العائلية، وإكساب المديرين الذين ينتمون للعائلة المهارات اللازمة لإدارة الشركة بكفاءة وفعاليةـ وعادة ما تتصف هذه الشركات بالتوجه الداخلي أكثر من توجهها الخارجي في تحقيق أهدافها وفعاليتها التنظيمية. واختتمت الدراسة بمناقشة النتائج ودلالاتها.