الأعداد السابقة
السنة :13 العدد : 2 2006
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
أثر حجم المصنع و نوع الصناعة على التوجهات الاستراتيجية التنافسية للشركات الصناعية الكويتية: دراسة ميدانية
DOI :
المؤلف : محمد توفيق ماضي
تتناول الدراسة توصيفا لأولويات الاستراتيجية التنافسية التي مارستها المصانع الكويتية في قطاعي الصناعات الغذائية و التعدينية غير المعدنية خلال السنوات الثلاث السابقة. كذلك فإنها تختبر أثر كل من حجم المصنع و نوع الصناعة على درجة التركيز على تلك الأولويات، بالإضافة إلى تحليل درجة الارتباط بين تلك الاستراتيجيات لتعرف قدرة المصانع الكويتية على المواءمة Trade-off بين تلك الأولويات. و قد أوضحت نتائج الدراسة وجود فروق معنوية بين مجموعات الحجم المختلفة فيما يتعلق باستراتيجيتيالتسليم في المواعيد و المرونة، بينما لم تختلف تلك المجموعات بالنسبة لدرجة التركيز على الجودة و التكاليف المنخفضة و الابتكار. أما فيما يتعلق بأثر نوع الصناعة، فقد أوضحت الدراسة عدم وجود تأثير معنوي لهذا المتغير على أي من الاستراتيجيات الخمس محل الدراسة. كما أوضحت علاقات الارتباط المعنوية الموجبة بين تلك الاستراتيجيات، مما يعني توجه المصانع الكويتية نحو الاعتماد على أكثر من استرتيجية في وقت واحد، مما يدعم إلى حد كبير نموذج المواءمة Trade-off الذي يميل إليه الفكر الكلاسيكي في مجال استرتيجيات الإنتاج.