الأعداد السابقة
السنة :4 العدد : 2 1997
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
استقصاء اتجاهات السوق وعلاقتها بالأداء: دراسة مكررة عن المملكة العربية السعودية
DOI :
المؤلف : شاهد نقيب بوهيان
استهدف البحث محاولة دراسة العلاقة بين توجهات السوق وأداء الشركات المنتجة في المملكة العربية السعودية باستخدام معيار مطور لقياس الأداء. ويحاول البحث إثبات ما إذا كانت العلاقة بين توجهات السوق والأداء قد تتأثر بتقلبات السوق والمنافسة الشرسة أو التغير التكنولوجي. وقد انصب البحث على 111 مديراً من شركات إنتاجية مختلفة كعينة للدراسة. وأثبتت الدراسة بأن هناك علاقة وثيقة وإيجابية بين اتجاه السوق والأداء. كما تشير نتائج البحث إلى وجود علاقة معتدلة بين اتجاه السوق والمنافسة وكذلك التطور التكنولوجي.