الأعداد السابقة
السنة :5 العدد : 2 1998
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
التحكم في قناة التوزيع الدولية، حجمه، ومجاله ومصدره في سوق السيارات السعودي
DOI :
المؤلف : أحمد عبدالله المطوع
أحمد عبدالرحمن أحمد
موضوع هذه الدراسة هو تحكم منتج السيارات الأجنبي في سياسات موزعه السعودي ومجال ذلك التحكم ومصدره. طورت الدراسة مقاييس لذلك التحكم وللسياسات القسرية وغير القسرية التي يتبعها المنتج. اختارت الدراسة عينة من الموزعين وجمعت منهم بيانات وأخضعتها للتحليل الإحصائي. وجدت الدراسة أن أهم مجالات التحكم هي سياسات الإعلان والضمان والسعر وتحديد الأهداف البيعية، وكانت مجالات إدارة الموارد البشرية والمعرض أقلها تعرضا لتحكم المنتج. كذلك وجدت الدراسة أن السياسات القسرية عموما هي مصدر التحكم، خاصة المتعلقة بتدفق السلعة من المنتج للموزع.