Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :8 العدد : 3 2001      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

نموذج التقييم التفاعلي ثنائي الإجراء للتدريب و التطوير

المؤلف : رضا محمد الخياط
عبدالعزيز عبدالمحسن تقي

 

يعد التقييم التفاعلي للتدريب من أكثر النماذج المستخدمة لتقييم أنشطة التدريب من بين نماذج كير كباترك الأربعة. وحتى يتسنى فهم العوامل المؤثرة في تكوين ردة فعل المتدرب للبرامج التدريبية، فقد تم تطوير نموذج للتقييم التفاعلي ثنائي الإجراءات واختباره. تشير نتائج الاختبارات إلى أن التقييم اليومي (الإجراء الأول)، ومتغير الوقت، ومجموعتين من المتغيرات الصورية المتعلقة بتصنيف البرامج، ذات علاقة بالتقييم النهائي (الإجراء الثاني). وهذا يقودنا إلى نتيجة مؤداها أن ردة فعل المتدرب لبرنامج التدريب ليس ناتجا فقط من تفاعله مع أحداث اليوم الأخير للبرنامج، إنما ناتج عن تعرضه للأحداث اليومية للبرنامج ككل. وقد أثبت اختبار تحليل الانحدار ذلك، حيث أثبت الاختبار أن التقييم اليومي للبرنامج متنبأ جيد لردة فعل المتدرب، كما أثبت الاختبار أن متغيرات التقييم النهائي للبرنامج، باستثناء متغير الترتيبات الإدارية، قادرة على تفسير المتغيرات التي تكون الانطباع النهائي للمتدرب عن البرنامج.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

73078

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law