Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :27 العدد : 1 2020      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

توجهات الشعب الكويتي نحو بعض الخيارات المالية و تحديداً إنشاء نظام ضريبي في الكويت أو تقليل الدعومات المالية الحالية (باللغة الإنجليزية)

DOI : 10.34120/0430-027-001-002

المؤلف : براك غانم الغربللي

هدف الدراسة: الانخفاض والتذبذب لأسعار النفط وضعا الكويت بموقف مالي حرج. الضرائب هي أحد أكثر مصادر الدخل المنتشرة بين دول العالم؛ مما يجعلها خيارا واقعيا لتنويع مصادر الدخل. هذه الدراسة تقيم مدى تقبل سكان الكويت لبعض الضرائب التي من الممكن أن تفرضها الدولة.
تصميم/منهجية/طريقة الدراسة: الدراسة مبنية على استبانة أسهمت في جمع بيانات أولية مكنتنا من إجراء العمليات الإحصائية الاستدلالية.  تعكس الدراسة أكثر الخيارات الضريبية تقبلاً بالنسبة لسكان دولة الكويت. و تعكس أيضا إذا كان سكان دولة الكويت يفضلون خيار إنشاء نظام ضريبي (أكبر من الحالي) للمساهمة بتنويع مصادر الدخل للدولة، أو خيار تقليل الدعومات الحالية للمساهمة في تخفيض مصروفات الدولة و عجز الميزانية العامة.
عينة و بيانات الدراسة: الدراسة مبنية على 3,370 مشاركا ومشاركة في الاستبانة من سكان الكويت.4,181  شخصا شارك في الاستبانة، و 3,370 شخصا منهم أنهى الاستبانة (نسبة إنهاء الاستبانة 80.6 %).
نتائج الدراسة: أغلبية المشاركين في الدراسة يفضلون تقليل أو إيقاف الدعوم المتوافرة حاليا من الحكومة الكويتية على خيار إنشاء نظام ضريبي أكبر من الحالي. و إذا كانت الحكومة مصرّة على الضرائب، فأكثر ضريبة يفضلها المشاركون هي ضريبة الشركات بشرط إعفاء الشركات الصغيرة. ثاني أفضل خيار هو ضريبة الممتلكات، تليها ضريبة المبيعات بشرط إعفاء الأطعمة.
أصالة الدراسة: الدراسة من الممكن أن تسهم في بداية أدب بحثي جديد مرتبط بالضريبة في دولة الكويت؛ مما قد يسهم أيضاً في المقارنات مع دول الخليج العربية الأخرى، ومن الممكن لنتائج الدراسة أن تكون قيمة للمساهمة في تقليل الصدام مع الحكومة في المرحلة الإصلاحية الجديدة المقبلة عليها دولة الكويت لتعديل أوضاع الميزانية العامة للدولة وتنويع مصادر الدخل.
حدود و تطبيقات الدراسة: من نقاط ضعف الدراسة أن عينة الدراسة ليست عينة عشوائية 100%، و إحدى السلبيات الأخرى أن الدراسة تمت بعد انضمام الكويت للاتفاقية الضريبية الخليجية؛ مما قد يكون قد أثر على آراء المشاركين في الدراسة.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

84630

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

19-11-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law