Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :27 العدد : 1 2020      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

العبوات العصرية للمنتجات وأثرها السلبي على العلامات التجارية المرتبطة بحنين المستهلك إلى الماضي (باللغة الإنجليزية)

DOI : 10.34120/0430-027-001-003

المؤلف : عبدالله جواد سلطان

هدف الدراسة: تهدف الدراسة إلى اختبار مدى تأثير التغييرات العصرية في عبوات المنتجات لعلامات تجارية مرتبطة بالحنين إلى الماضي على موقف المستهلكين تجاه العلامة التجارية و الإعلان و الكلام المتناقل بينهم و النوايا الشرائية.
تصميم/منهجية/طريقة الدراسة: استخدمت منهجية التجربة المختبرية في عرض إعلانين لحالتين مختلفتين؛ حيث ظهر في أحدهما عبوات عصرية (غير مرتبطة بالحنين إلى الماضي) وفي الأخرى عبوات لها طابع قديم (مرتبطة بالحنين إلى الماضي) لعلامة تجارية في الكويت متخصصة في بيع منتجات الألبان.
عينة و بيانات الدراسة: أجريت الدراسة على عينة ملائمة قوامها 393 فردا من طلاب البكالوريوس من جامعة حكومية في الكويت.
نتائج الدراسة: وجدت الدراسة بأن ردة فعل المشاركين في حالة العبوات العصرية (مقارنة بالعبوات ذات الطابع القديم) كانت أقل إيجابية بالنسبة لموقفهم تجاه العلامة التجارية و الإعلان و الكلام المتناقل بينهم و النوايا الشرائية. الجدير بالذكر أن النتائج السلبية التي كانت لها دلالة إحصائية اقتصرت على المشاركين الذين كانوا يستهلكون المنتجات المشار إليها في هذه الدراسة في مرحلة طفولتهم و يقومون أيضا باستهلاكها حاليا. علاوة على ذلك وجدت الدراسة أن الرابط بين المتغيرات المستقلة و المتغيرات التابعة هو مستوى ارتباط المستهلك بالإعلان، باستثناء النوايا الشرائية للمستهلك؛ حيث إن ارتباط المستهلك له علاقة جزئية فقط.
أصالة الدراسة: تعد هذه الدراسة الوحيدة من نوعها التي تهدف إلى اختبار مدى تأثير التغييرات العصرية لعبوات المنتجات المرتبطة بالحنين إلى الماضي على ردة فعل المستهلكين، و الوحيدة التي تستخدم عبوات المنتجات كعامل مؤثر على إحساس الأشخاص بالحنين إلى الماضي في تجربة مختبرية.
حدود و تطبيقات الدراسة: عندما تقوم العلامات التجارية المرتبطة بالحنين إلى الماضي على تغيير عبوات منتجاتها بصورة كبيرة فإن لذلك عواقب سلبية على ردة فعل المستهلكين في السوق. و من الأفضل تغيير العبوات بطريقة تدريجية واستخدام برامج ترويجية (مثلا بيع المنتجات ذات الطابع القديم لفترة محدودة)؛ لتذكير المستهلكين بمرحلة طفولتهم المرتبطة بمنتجات العلامة التجارية.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

84672

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

19-11-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law