Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :2019 العدد : 2 2019      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

دور الطبيب في إدارة موارد الرعاية الصحية في الكويت(باللغة الإنجليزية)

المؤلف : يوسف جاسم عبدالسلام و ضاري عادل الحويل و إيمان عاشور الجعفر

هدف الدراسة: تؤدي الخبرة الإكلينيكية للأطباء دورا كبيرا في اختيار وإدارة الموارد واللوازم الطبية لتقديم الرعاية الصحية؛ مما يؤثر - بشكل مباشر- على أداء تكلفة المستشفى وكفاءته. الهدف الرئيسي لهذه الدراسة هو تقييم الإدراك والاهتمام الذي يوليه الأطباء لتكاليف الموارد والمستلزمات الطبية في نظام الرعاية الصحية العامة.
منهجية الدراسة: من خلال استبانة، طلب من الأطباء العاملين في قطاع الصحة الحكومي في الكويت تقدير تكلفة 18 من المنتجات الدوائية والأجهزة الطبية الشائعة. باستخدام تحليل الارتباط تمت دراسة العوامل المرتبطة بارتفاع معدل التقديرات المقدمة من المشاركين ودقتها.
البيانات وعينة الدراسة: استجابت عينة من 104 أطباء يعملون في القطاع الصحي الحكومي في الكويت. العينة شملت على الأطباء من الجنسين؛ بالإضافة إلى خبرات عملية وتخصصات سريرية متنوعة.
نتائج الدراسة: أظهر الأطباء وعيًا محدودًا فيما يتعلق بتكاليف المستلزمات الطبية. في المتوسط، يقدر الأطباء بدقة 22 في المائة فقط من المنتجات الصيدلانية و14 في المائة من الأجهزة الطبية. علاوة على ذلك، أشار معظم الأطباء إلى محدودية إمكانية الوصول إلى معلومات تسعير المنتجات التي يتم وصفها، على الرغم من أنهم عدوا التكلفة معيارًا مهمًا في اختيار المنتجات المكافئة سريريًا.
الخاتمة: التعليم حول إدارة موارد الرعاية واحتواء التكاليف قد يحمل قيمة لكل من الأطباء ونظام الرعاية الصحية. يجب على القائمين على إدارة المستشفيات التفكير في زيادة إمكانية الوصول إلى معلومات التكلفة وإشراك القادة من الأطباء في الشراء من أجل تحسين كفاءة تكاليف المستشفى.
 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

75021

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

19-11-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law