Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :2019 العدد : 2 2019      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

أثر الحكم الأخلاقي بوصفه متغيرا معدلا للعلاقة بين إدراك المستهلك واستجابته للإعلان الصادم

المؤلف : جيهان عبدالمنعم رجب و ريهام إبراهيم الصعيدي و وسام يحيى رزة

هدف الدراسة: التحقق من استجابة المستهلك للإعلان الصادم ودراسة أثر الحكم الأخلاقي بوصفه متغيرا مُعَدِلا للعلاقة بين إدراك المستهلك للإعلان الصادم والاتجاه السلبي للإعلان والعلامة المعلن عنها.
منهجية الدراسة: اعتمد تصميم البحث على المنهج الوصفي التحليلي لعلاقات السبب والنتيجة المحتملة بين متغيرات الدراسة.
البيانات وعينة الدراسة: جمعت البيانات الأولية بوساطة استبانة موجهة لعينة اعتراضية، مقدارها 382 مفردة من طلاب الدراسات العليا في جامعتي القاهرة وعين شمس، بشكل منتظم كل ستين دقيقة تقريبا وعرض الإعلان الصادم على العينة تحقيقا لأهداف الدراسة.
نتائج الدراسة: توصلت الدراسة أن هناك أثرا دالا إحصائيًا للاتجاه السلبي نحو الإعلان الصادم "والعلامة المعلن"عنها- على استجابة المستهلك للإعلان من عدم شراء، تخاطب شفهي سلبي والمقاطعة، ووجود فروق معنوية بين المستوى الأعلى/ الأدنى للحكم الأخلاقي للمستهلك لصالح المستوى الأدنى؛ أي أن العلاقة أقوى بين الإدراك للإعلان الصادم والاتجاه السلبي للإعلان عند المستوى الأدنى للحكم الأخلاقي.
الخاتمة: استجابة المستهلك للإعلان الصادم تتأثر بثقافة المجتمع؛ لذلك على المسوقين النظر من خلال هويتنا الثقافية العربية.
 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

75027

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

19-11-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law