الأعداد السابقة
السنة :26 العدد : 1 2019
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
تأثير التوجه السلوكي والعرف الاجتماعي والتعود البحثي والمعوقات البحثية في النوايا البحثية لأعضاء الهيئة التدريسية(باللغة الإنجليزية)
DOI :
المؤلف : عمر خليل
هدف الدراسة: هدفت هذه الدراسة إلى تحليل تأثير عدد من العوامل الفردية والمؤسسية في النوايا والسلوكيات البحثية لأعضاء الهيئة التدريسية.
منهجية الدراسة: اعتمدت هذه الدراسة أسلوب التقصي في بيئة أكاديمية محددة، هي جامعة الكويت؛ وتم بناء واختبار نموذج للدراسة مبني على نظرية الفعل المسبب؛ لفحص تأثير التوجه السلوكي، والعرف الاجتماعي، والتعود البحثي، والمعوقات البحثية في النوايا البحثية لأعضاء الهيئة التدريسية.
البيانات وعينة الدراسة: جمعت بيانات الدراسة من 261 عضو هيئة تدريس، يعملون في ستة تخصصات علمية بجامعة الكويت، واستخدم اسلوب نمذجة المعادلة الهيكلية التحليلي لاختبار فروض الدراسة.
نتائج الدراسة: أظهر التحليل الكمي للبيانات أن متغيري التوجه السلوكي والعرف الاجتماعي أكثر المتغيرات أهمية في التنبؤ بالنوايا البحثية لأعضاء الهيئة التدريسية، متبوعة بمتغيرات التعود البحثي والمشاركة في الأنشطة المعوقة للبحث وعدم كفاية المحفزات الخارجية ونقص الموارد البحثية. ويفسر نموذج الدراسة 60% من الفروق في النوايا البحثية لأعضاء الهيئة التدريسية.
الخاتمة: تدعم نتائج هذه الدراسة أدبيات نوايا البحث العلمي وسلوكياته ومحدداته، كما تسهم النتائج أيضا في توجيه السياسات والإستراتيجيات التي تدعم إنتاجية البحوث في الأوساط الأكاديمية.