Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :25 العدد : 3 2018      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

اختيار نموذج تصنيف مخزون قطع الغيار الأفضل باستخدام أسلوب عملية التحليل الهرمي: دراسة تطبيقية في شركة الحفر العراقية

المؤلف : هادي عبدالوهاب الأبرو و رياض خزعل شريف

هدف الدراسة: هدفت هذه الدراسة إلى اختيار نموذج التصنيف الأفضل لمخزون قطع الغيار مع تحديد مساهمة تصنيف مخزون قطع الغيار في تحقيق الأسبقيات التنافسية في شركة الحفر العراقية .
منهجية الدراسة: استخدم المدخل المختلط التتابعي المتمثل بأسلوب عملية التحليل الهرمي (AHP) بوصفه منهجا لهذه الدراسة.
البيانات وعينة الدراسة: تم استخدام المقابلة المهيكلة أداة رئيسة  في جمع بيانات الدراسة. وقد شملت عينة الدراسة الخبراء المعنيين بإدارة مخزون قطع الغيار البالغ عددهم (10) خبراء في شركة الحفر العراقية.
نتائج الدراسة: حقق البديل (نموذج التصنيف ذو المعايير المتعددة) النسبة الأعلى في تحقيق الأسبقيات التنافسية، إذ بلغت نسبة المساهمة (65.31%) توزعت على الأسبقيات التنافسية الأربعة، فبلغت نسبة مساهمته في تحقيق أسبقية الكلفة (28.01)، وفي أسبقية الجودة (20.6%)، وفي أسبقية التسليم(11.1%)، وفي أسبقية المرونة (5.6%).
الخاتمة: إن  النموذج الأفضل لتصنيف مخزون قطع الغيار الذي يتناسب مع ظروف عمل الشركة هو نموذج التصنيف ذو المعايير المتعددة . كما إن أسبقية الكلفة كانت تمثل الهاجس الأكبر لدى عينة الدراسة في اختيار النموذج الأفضل لتصنيف مخزون قطع الغيار في شركة الحفر العراقية.
 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

73767

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law