Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :25 العدد : 2 2018      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

تأثير العوامل الشخصية على توجهات ونوايا وإنتاجية أعضاء الهيئة التدريسية بجامعة الكويت ومعوقات البحث العلمي لديهم (باللغة الإنجليزية)

المؤلف : عمر خليل

     تعد معرفة تأثير العوامل الشخصية على إنتاجية البحث العلمي لدى أعضاء الهيئة التدريسية ومعوقات ذلك ضرورة لترشيد الجهود المبذولة لتحسين الإنتاجية البحثية في مؤسسات التعليم العالي. غير أن الدراسات  السابقة تناولت في معظمها أثر العوامل الشخصية على الإنتاجية البحثية لأعضاء الهيئة التدريسية، ولم تهتم كثيرا بدراسة تأثير العوامل نفسها على التوجهات والنوايا البحثية لهم ومعوقات البحث العلمي من وجهة نظرهم. لذا ، قامت هذه الدراسة  بتحليل أثر الجنس، والعمر، والجنسية، والرتبة الأكاديمية، والخبرة الأكاديمية، ومجال التخصص الأكاديمى، والوقت المنفق في البحث العلمى، والوقت المنفق في التدريس في توجهات ونوايا وإنتاجية ومعوقات البحث العلمي لدى أعضاء الهيئة التدريسية بجامعة الكويت. وأوضحت نتائج الدراسة أنه على الرغم من أن أعضاء الهيئة التدريسية لديهم توجهات إيجابية نحو البحث العلمي وعزم قوي للانغماس في أنشطة بحثية مستقبلية فإن إنتاجيتهم البحثية خلال السنوات الثلاث الماضية كانت نسبيا منخفضة. كما أفاد أعضاء الهيئة التدريسية أن الانشغال الدائم بأنشطة غير بحثية، وعدم توافر الحوافز الملائمة، وندرة الموارد اللازمة للبحث من أهم معوقات البحث العلمي. وأوضحت نتائج الدراسة أيضا أن مجال التخصص الأكاديمي، والوقت المنفق فى البحث، والوقت المنفق في التدريس، والرتبة الأكاديمية من أهم العوامل الشخصية تأثيرا على توجهات ونوايا وإنتاجية ومعوقات البحث العلمي لدى أعضاء الهيئة التدريسية. وقد تمثل هذه النتائج أساسا ملائما لاقتراح سياسات تهدف إلى تحسين الإنتاج العلمي في جامعة الكويت وغيرها من الجامعات المماثلة.                                                                            

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

73751

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law