Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

 


    

المجلد : 28 العدد : 1 2021

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :فيصل علي الشهري ، مرفت محمد السعيد مرسي
التخصص :موارد بشرية
الدور الوسيط للهوية الأخلاقية في العلاقة بين استقامة القائد وصنع القرار الأخلاقي
DOI :10.34120/0430-028-001-004

هدف الدراسة: هدفت هذه الدراسة إلى تحديد العلاقة المباشرة بين استقامة القائد وصنع القرار الأخلاقي، كما هدفت أيضا إلى استكشاف العلاقة غير المباشرة بينهما من خلال الهوية الأخلاقية بوصفها متغيرا وسيطا.
تصميم/ منهجية/ طريقة الدراسة: جرى الاستعانة بقائمة استقصاء، انطوت على مجموعة من العبارات لقياس متغيرات الدراسة.
عينة الدراسة وبياناتها: أجريت الدراسة الميدانية على عينة عشوائية طبقية، قوامها 197 طبيبا من العاملين في أحد المستشفيات السعودية.
نتائج الدراسة: أفادت النتائج أن هناك علاقة ارتباط إيجابية ومعنوية بين استقامة القائد وصنع القرار الأخلاقي، كما أفادت أيضا أن الهوية الأخلاقية تتوسط بشكل كامل العلاقة بين استقامة القائد وصنع القرار الأخلاقي.
أصالة الدراسة: تعد هذه الدراسة من أولى الدراسات التي تناولت الدور الوسيط  للهوية الأخلاقية في العلاقة بين استقامة القائد و صنع القرار الأخلاقي.
حدود الدراسة وتطبيقاتها: اقتصرت الدراسة على الأطباء العاملين في أحد المستشفيات السعودية.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :محمد عبدالله الشتوي
التخصص :محاسبة
دراسة وتحليل العوامل المؤثرة على عضوية المرأة ونسبة تمثيلها في مجالس إدارات الشركات المدرجة بالسوق المالية السعودية
DOI :10.34120/0430-028-001-001

 هدف الدراسة: تهدف الدراسة إلي تحديد أهم العوامل التي تؤثر في نسبة تمثيل المرأة لعضوية مجلس الإدارة في الشركات المدرجة بالسوق المالية السعودية (تداول).
تصميم/ منهجية/ طريقة الدراسة: استخدمت الدراسة كلاً من تحليل الاتجاه، وتحليل الانحدار المتعدد ومقارنة المجموعات.
عينة الدراسة وبياناتها: تألفت عينة الدراسة من 460 مشاهدة، مثلت الشركات غير المالية المدرجة بتداول خلال الفترة من 2013-2019.
نتائج الدراسة: توصلت الدراسة إلى أن رؤية المملكة 2030 ليس لها تأثير مباشر على زيادة نسبة تمثيل المرأة بمجالس إدارة الشركات المدرجة بالسوق المالية السعودية (تداول)، وعلى الرغم من ذلك شهد اتجاه تعيين المرأة في مجالس الإدارة منحنى متصاعداً، بدءاً من تاريخ إقرار الرؤية في عام 2016، وبصورة عامة فإن نسبة تمثيل المرأة في مجلس الإدارة خلال المدى الزمني 2013- 2019 كانت متدنية جداً؛ إذ بلغت ما يقارب %2 من إجمالي أعضاء مجلس الإدارة، كما أثبتت الدراسة أن تأهيل المرأة وخبرتها وتميزها بالعضوية المتعددة في مجالس إدارات الشركات الأخرى تزيد من مستوى تمثيلها في مجالس الإدارة؛ كما وجدت الدراسة أن نسبة تمثيل المرأة في مجالس إدارة الشركات المدرجة بالسوق المالية السعودية تزيد في الشركات العائلية والشركات صغيرة الحجم، والشركات التي لديها مجالس مستقلة وحجم مجلسها صغير، وتلك التي تحقق أداء مالياً عالياً.
أصالة الدراسة: نتائج هذه الدراسة تدعم فروض نظرية الاعتماد على الموارد؛ حيث يعتمد تشكيل مجلس الإدارة على الأشخاص ذوي التأهيل والخبرة الذين يسهمون في أداء مجلس الإدارة بغض النظر عن جنسهم أو عرقهم أو أية اعتبارات أخرى.
حدود الدراسة وتطبيقاتها: يعد حجم العينة من محددات هذه الدراسة، من ناحية أخرى قد تظهر أخطاء في العينة المختارة عشوائياً من الأعضاء على الرغم من عدم وجود اختلافات جوهرية بين العينة والمجتمع الذي أخذت منه، علاوة على ذلك فإن بعض السمات والخصائص الفردية؛ مثل عمر المرشحة لعضوية المجلس أو جنسيتها، لم يتم تناولها في هذه الدراسة؛ لعدم توافر البيانات الكافية عنها.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :عواد محمد الظفيري
التخصص :سلوك تنظيمي
أثر جنس الموظف على المعايير الأخلاقية في بيئة الأعمال الكويتية
DOI :10.34120/0430-028-001-002

هدف الدراسة: بحثت الدراسة الفروق بين الموظفين الكويتيين: الذكور والإناث، فيما يتعلق بالحكم على المواقف الأخلاقية. واستخدمت الدراسة MWEP استبانة أخلاقيات الأعمال متعددة الأبعاد (Miller et., 2002)  ؛ حيث فحصت الأبعاد السبعة، وهي متغيرات أخلاقيات الأعمال المرتبطة بكل من: الاعتماد على الذات، الأخلاق الذاتية، وقت الفراغ، العمل الجاد، مركزية العمل، الوقت الضائع، تأجيل الإشباع.
تصميم/ منهجية/ طريقة الدراسة: استخدمت الدراسة الحزمة الإحصائية SPSS  في التحليل الإحصائي لحساب الإحصاءات المناسبة؛ مثل النسب والمعدلات وحساب نتيجة الاستبانات من 5 درجات، وكذلك المقاييس الإحصائية وفترات الثقة. ولحساب اختبارات الفروق الإحصائية استخدم اختبار كروسكال-وليس (Kruskal-Wallis Test)، وكذلك استخدم اختبار مان-ويتني (Mann-Whitney Test)، ولحساب معاملات الارتباط استخدم معامل الارتباط (Pearson Correlation Coefficient)، ولحساب قوة المؤشرات استخدم معامل الارتباط كرونباخ ألفا (Cronbach Alpha).
عينة الدراسة وبياناتها: جمعت بيانات الدراسة من (515) من الموظفين: (270) من الذكور و(245) من الإناث، في أربع منظمات أعمال كويتية، الأولى منها وزارة حكومية، والثانية هيئة حكومية، والثالثة شركة مساهمة، والرابعة شركة خاصة.
نتائج الدراسة: وجدت الدراسة أن الموظفات أكثر أخلاقية من زملائهن الرجال في غالبية مؤشرات الدراسة، كما وجدت أنه مع التقدم في سنوات الخدمة تقل الاختلافات بين الجنسين. وأضافت الدراسة موثوقية أكبر لاستخدام استبانة MWEP؛ إذ كان الارتباط قوياً بين عناصره.
أصالة الدراسة: زودت الدراسة الباحثين بفهم أكبر وأعمق لدراسة الفروق بين الموظفين الذكور والإناث في الحكم على المواقف الأخلاقية بصورة أدق وبدلالات معنوية مرتفعة، وبالاعتماد على عينة من الموظفين وليس من الطلبة، ومن منظمات أعمال متنوعة وباستخدام جميع عناصر استبانةMWEP  في بيئة أعمال عربية. وهذا يشكل إضافة للباحثين ولمتخذي القرار والمديرين وكذلك لدراسات الأعمال الدولية المقارنة.
حدود الدراسة وتطبيقاتها: تعد هذه الدراسة مقطعية (Cross-Sectional)؛ ومن ثم ينصح بإجراء دراسة لاحقة للتأكد من شمولية النتائج وعمومية الاستنتاجات، كما ينصح بإجراء الدراسة في بلدان عربية أخرى.
 

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :عمرو علاءالدين زيدان
التخصص :سلوك تنظيمي
دراسة مقارنة لأخلاقيات العمل عبر أجيال المديرين المصريين
DOI :10.34120/0430-028-001-003

هدف الدراسة: المقارنة في أبعاد مفهوم أخلاقيات العمل بين المديرين المصريين المنتمين للجيل X (الأطفال الكبار)، والجيلY (الألفية) في شركات القطاع الخاص المصري، أخذاً في الاعتبار: النوع، والمستوى الإداري بوصفهما متغيرين ضابطين.
تصميم/ منهجية/ طريقة الدراسة: اعتمدت الدراسة على الطريقة الاستقرائية الإحصائية، واستخدم الباحث أسلوب تحليل العوامل الاستكشافي وأسلوب تحليل العوامل التوكيدي؛ للكشف عن أبعاد مفهوم أخلاقيات العمل في بيئة الأعمال المصرية، كما استخدم أسلوب تحليل التباين البسيط أحادي الاتجاه، وأسلوب تحليل التباين المتعدد؛ لاختبار مدى معنوية الفروق بين أبعاد مفهوم أخلاقيات العمل التي توصل إليها تحليل العوامل طبقاً لمتغيرات: أجيال المديرين؛ والنوع (مدير- مديرة)؛ والمستوى الإداري.
عينة الدراسة وبياناتها: اعتمدت الدراسة على بيانات عينة ميسرة مكونة من 685 مفردة من بين مديري شركات القطاع الخاص المصري؛ لاختبار فرضين رئيسين.  واستخدمت قائمة استقصاء لجمع هذه البيانات.
نتائج الدراسة: طبقاً لعينة الدراسة المعبرة عن بيئة الأعمال المصرية، أوضحت نتائج الدراسة أن مقياس أخلاقيات العمل المصغر (MWEPsf) يتكون من خمسة من الأبعاد السبعة لمقياس (Miller et al., 2002)، هي: العمل الجاد، ومركزية العمل، وأوقات الترفيه، والوقت الضائع، والاعتماد على النفس. واختلفت بعض هذه الأبعاد معنوياً طبقاً للأجيال والنوع (مدير- مديرة)، في حين لم يحدث اختلاف معنوي طبقاً للمستوى الإداري للعاملين.
أصالة الدراسة: سعت الدراسة إلى اختبار تطبيق مقياس أخلاقيات العمل (MWEPsf) في بيئة الأعمال المصرية؛ بهدف تعرّف الفروق البيئية بين المجتمعات الغربية والمجتمعات الشرقية طبقاً لأبعاد أخلاقيات العمل. وسعت الدراسة أيضاً إلى تعرّف مدى اختلاف أبعاد أخلاقيات العمل اختلافاً معنوياً بين الأجيال الحالية للمديرين المصريين، وبين المديرين والمديرات، وبين المستويات الإدارية المختلفة.
حدود الدراسة وتطبيقاتها: اقتصرت الدراسة على المديرين العاملين فى شركات القطاع الخاص المصري، واعتمدت على عينة غير احتمالية. واتفقت هذه الدراسة مع الدراسات السابقة في اختلاف بعض أبعاد أخلاقيات العمل اختلافاً معنوياً بين الأجيال المختلفة من المديرين، وعدم اختلاف البعض الآخر.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :هشام إبراهيم المجمد و مشاري محمد الفريح
التخصص :محاسبة
مقاييس ملاءمة المعلومات المحاسبية: هل يعد عامل التنوع في الجنس والملكية في مجلس الإدارة من الأمور المهمة في حالة السوق الكويتي؟ (باللغة الإنجليزية)
DOI :10.34120/0430-028-001-005

هدف الدراسة: تهدف الدراسة إلى معرفة ما إذا كانت خصائص مجالس إدارات الشركات المدرجة في بورصة الكويت تؤثر على قيمة ملاءمة المعلومات المحاسبية.
تصميم/ منهجية/ طريقة الدراسة: تم استخدام بعض خصائص أعضاء مجالس الادارات؛ مثل وجود الملكية العائلية والنساء وأفراد العائلة الحاكمة وممثلي الحكومة في مجلس الإدارة بوصف ذلك مؤشرا لفعالية حوكمة الشركات على مقاييس ملاءمة المعلومات المحاسبية. حسبت مقاييس ملاءمة المعلومات المحاسبية باستخدام قيم R² المعدلة المستمدة من الانحدار الخطي لسعر السهم  وكل من ربحية السهم والقيمة الدفترية بناءً على نموذج التقييم (Ohlson, 1995).
عينة الدراسة وبياناتها: استخدمت الدراسة بيانات 121 شركة بالقطاع غير المالي مدرجة في بورصة الكويت  لعام 2016.
نتائج الدراسة: تشير نتائج تحليل الانحدار الخطي أن بعض خصائص مجالس إدارات الشركات المدرجة في بورصة الكويت ذات تأثير وأهمية أكبر لقيمة ملاءمة المعلومات المحاسبية، بعد التحكم في بعض المتغيرات كحجم الشركة وقطاع الصناعة، أشارت البيانات إلى أن الملكية العائلية أدت إلى تحسين قيمة مؤشر الربحية والتقييم العام لأسعار أسهم الشركات، ولكن ليس لمؤشرالقيمة الدفترية. الشركات الكويتية التي تضم عددًا أكبر من النساء في مجالس إدارتها كانت ذات تأثير أقل بكثير في القيمة الدفترية لأغراض تقييم أسعار أسهم الشركات. كما أن وجود أعضاء من العائلة الحاكمة وممثلين للحكومة بمجلس الإدارة له تأثير سلبي على القيمة السوقية.
أصالة الدراسة: تقدم هذه الدراسة أدلة تجريبية على أن بعض خصائص أعضاء مجلس الإدارة تزيد من قيمة ملاءمة المعلومات المحاسبية.
حدود الدراسة وتطبيقاتها: قدمت هذه الدراسة أدلة فقط لمجموعة محددة من خصائص أعضاء مجالس الإدارة؛ لذا يجب التحقق من الخصائص الأخرى ونماذج التقييم الأخرى. هذه الدراسة مفيدة للأكاديميين والمشرعين والمديرين وغيرهم من أصحاب المصالح ومتخذي القرار في السوق من خلال إظهار تأثير النساء الأعضاء في مجالس الإدارة لأجل الحوكمة الفعالة. الشركات المدرجة ذات الملكية العائلية تَزين مؤشر ربحية السهم لأغراض تقييم أسعار أسهم الشركات.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

84489

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

19-11-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law