Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

 


    

المجلد : 27 العدد : 3 2020

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :مرفت محمد السعيد مرسي
التخصص :موارد بشرية
الدور الوسيط للتعديل الوظيفي في العلاقة بين الاستقلال الوظيفي وكل من السلوك الخدمي الابتكاري وسلوكيات المواطنة التنظيمية الموجهة بالخدمة
DOI :

 

 

هدف الدراسة: هدفت هذه الدراسة إلى تحديد ما إذا كان التعديل الوظيفي: يتوسط تداخلياً العلاقتين غير المباشرتين بين الاستقلال الوظيفي وكل من متغيري السلوك الخدمي الابتكاري وسلوكيات المواطنة التنظيمية الموجهة بالخدمة أم لا.

تصميم/ منهجية/ طريقة الدراسة: عبر الاستعانة بقائمة استقصاء، تضمنت مجموعة من العبارات لقياس متغيرات الدراسة.

عينة الدراسة وبياناتها: أجريت الدراسة الميدانية على عينة ميسرة قوامها (٣٩٨) موظف واجهة من العاملين في خمسة بنوك مصرية.

نتائج الدراسة: أفادت النتائج أن متغير التعديل الوظيفي يتوسط تداخلياً العلاقتين غير المباشرتين بين الاستقلال الوظيفي وكل من السلوكيات الخدمية الابتكارية وسلوكيات المواطنة التنظيمية الموجهة بالخدمة.

أصالة الدراسة: تعد الدراسة الحالية من أولى الدراسات العربية والأجنبية التي تناولت العلاقات بين المتغيرات الأربعة الواردة في الدراسة.

حدود الدراسة وتطبيقاتها: اقتصرت الدراسة الحالية على عدد خمسة بنوك مصرية، وعلى موظفي الواجهة العاملين فيها.

 

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :سناء مصطفى أبو ليفة
التخصص :إدارة/ موارد بشرية
العلاقة بين أبعاد القيادة الناعمة والنزاهة السلوكية في بيئة العمل لدى العاملين في جامعة الجوف
DOI :

هدف الدراسة: هدفت الدراسة إلى دراسة العلاقة بين أبعاد القيادة الناعمة والنزاهة السلوكية للعاملين في بيئة العمل لدى العاملين في جامعة الجوف. وكذلك الكشف عن الفروق المعنوية في اتجاه العاملين لأبعاد القيادة الناعمة (الرؤية، والاتصالات، والذكاء الشعوري) والنزاهة السلوكية للعاملين في بيئة العمل بحسب المتغيرات الديموغرافية (الجنس، وطبيعة الوظيفة، والمرحلة العمرية، ومدة العمل في الجامعة).
تصميم/منهجية/طريقة الدراسة: تبنت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي بالإضافة إلى الدراسة المسحية؛ وذلك بغرض وصف الخصائص والمتغيرات المتعلقة بمشكلة الدراسة واختبار فروضها.
عينة الدراسة وبياناتها: طبقت الدراسة على عينة من (٣٣٧) مفردة من العاملين في جامعة الجوف، واستخدم الاستقصاء لجمع البيانات المطلوبة، ووزعت قائمة الاستقصاء على جميع مفردات عينة الدراسة، واستردت (٢٥١) قائمة، بنسبة (%74.48).
نتائج الدراسة: كشفت نتائج الدراسة عن درجة معتدلة من الإدراك لأبعاد القيادة الناعمة والنزاهة السلوكية للعاملين في بيئة العمل، بالإضافة إلى وجود علاقة موجبة معنوية بين أبعاد القيادة الناعمة والنزاهة السلوكية للعاملين في بيئة العمل، وأخيراً أسفرت الدراسة عن وجود فروق معنوية في اتجاه العاملين لأبعاد القيادة الناعمة والنزاهة السلوكية للعاملين في بيئة العمل بحسب (طبيعة الوظيفة، ومدة العمل في الجامعة).
أصالة الدراسة: تقدم الدراسة الحالية المعرفة حول القيادة الناعمة والنزاهة السلوكية للعاملين في بيئة العمل. يقدم جمع البيانات من عينة من المشاركين العرب دليلاً ذا مغزى على الصدق الخارجي للقيادة الناعمة بوصفها متنبئاً للنزاهة السلوكية للعاملين في بيئة العمل. ويمكن اعتبار القيادة الناعمة بالجامعة مورداً قيماً لموظفيهم لتعزيز النزاهة السلوكية في بيئة العمل، وتحسين ارتباطهم الآمن بمكان العمل. وبعبارة أخرى، تعمل القيادة الناعمة بوصفها أداة مهمة في تعزيز النزاهة السلوكية للعاملين في بيئة العمل. تشكل النتائج التي كشف عنها في هذه الدراسة إضافة إلى المحتوى المتنامي للعمل العلمي حول تأثير القيادة الناعمة على التابعين/ المرؤوسين، ومساهمة في مزيد من الدراسة حول صدق نظرية القيادة الناعمة.
حدود الدراسة وتطبيقاتها: تمثلت الحدود الأكاديمية للدراسة في دراسة متغيري أبعاد القيادة الناعمة، والنزاهة السلوكية للعاملين في بيئة العمل، وتمثلت الحدود البشرية بعينة عشوائية بسيطة من العاملين في جامعة الجوف. واعتمدت في الدراسة على بيانات جمعت في فترة زمنية قصيرة Cross Sectional، وتعذر اعتمادها على بيانات ممتدة لفترة زمنية طويلة Longitudinal؛ نظراً للوقت والجهد والتكلفة.
 

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :محمد السيد موسى و محمود عبدالرحمن كامل
التخصص :نظم المعلومات
تحليل بعض المعوقات المحتملة للتحول الرقمي بالجامعات الحكومية المصرية من وجهة نظر خبراء تكنولوجيا المعلومات
DOI :

"تحليل بعض المعوقات المحتملة للتحول الرقمي بالجامعات الحكومية المصرية من وجهة نظر خبراء تكنولوجيا المعلومات".
هدف الدراسة: هدفت الدراسة إلى تحديد قائمة بمعوقات التحول الرقمي المحتملة في ضوء مراجعة الدراسات السابقة، وتحليل العلاقات التفاعلية بين هذه المعوقات وترتيبها وفقاً لدرجة تأثيرها وتأثرها بالمعوقات الأخرى في ضوء آراء خبراء تكنولوجيا المعلومات بالجامعات الحكومية المصرية.
تصميم/منهجية/ طريقة الدراسة: تم الاعتماد على منهجية البحوث النوعية Qualitative   Research  لتحديد معوقات التحول الرقمي المحتملة، وكذلك علاقات التأثير والتأثر، وترتيبها وفقاً لتأثيرها على عملية التحول الرقمي، وذلك باستخدام أسلوب النمذجة الهيكلية التفسيرية Interpretive Structural Modeling (ISM)، ومنهجية تحليل مضروب مصفوفة التأثير المتبادل المطبق للتصنيف MICMAC  بالاعتماد على برنامج R v.4.0.2.
عينة الدراسة وبياناتها: لنمذجة العلاقات بين معوقات التحول الرقمي؛ تم الاعتماد على عينة، قوامها 60 اختصاصياً بتكنولوجيا المعلومات، في بعض الجامعات الحكومية المصرية، واعتمد على الاستبانة لتعرف آرائهم حول العلاقات المتداخلة بين معوقات التحول الرقمي.
نتائج الدراسة: تبين أن جميع المعوقات الإحدى عشرة المقترحة يمكن أن تعوق عملية التحول الرقمي بالجامعات الحكومية المصرية بدرجات متفاوتة، وقد أمكن ترتيب هذه المعوقات في ضوء علاقات التأثير المتبادل. وأن "خوف العاملين من فقدان الوظيفة (B6)، وعدم الرغبة في التغيير(B5)"  يعدّان أكثر المعوقات تأثيراً، بينما يعدّ "صعوبة إقناع المستفيدين بفوائد التحول الرقمي (B2)، و"غياب المعايير والأطر المرجعية التي تنظم المعاملات الرقمية (B3)" من أقل المعوقات تأثيراً على عملية التحول الرقمي، وبينهما تندرج باقي المعوقات.
أصالة الدراسة: استخدم البحث أسلوب النمذجة الهيكلية التفسيرية ISM، وتحليل MICMAC، ويعدّ ذلك من بين المحاولات القليلة الأولى لاستكشاف معوقات التحول الرقمي بالجامعات في مصر والدول العربية. ويفيد هذا البحث في مساعدة الأكاديميين والممارسين في فهم ظاهرة التحول الرقمي بشكل أفضل، وإدراك أهمية العلاقات بين معوقات التحول الرقمي وترتيبها، ويجب أن تكون الحلول متكاملة، تأخذ في الاعتبار علاقات التأثير والتأثر بين المعوقات وأولويات مواجهتها.
حدود الدراسة وتطبيقاتها: أجريت هذه الدراسة في ضوء عدة محددات، أبرزها تجميع البيانات الأولية المستخدمة في قياس العلاقات المباشرة وغير المباشرة بين معوقات التحول الرقمي، اعتماداً على منهجية البحوث النوعية (وفقاً لآراء الخبراء) باستخدام أساليب بحوث العمليات المتمثلة في أسلوب النمذجة الهيكلية التفسيرية ISM، وتحليل  MICMAC، فضلاً عن الحاجة إلى دراسات ميدانية للتحقق من صدق نتائج الدراسة.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :خالد حسن زبدة
التخصص :تمويل
أثر الأداء المالي على المسؤولية الاجتماعية للشركات: دراسة ميدانية على البنوك المدرجة في بورصة فلسطين
DOI :

هدف الدراسة: تعرف أثر الأداء المالي المتمثل في كل من: العائد على الأصول، والعائد على أموال الملكية، والعائد على السهم، وصافي الربح، بالإضافة إلى حجم البنك، ورأس المال المدفوع؛ بوصفها متغيرات ضابطة - على المسؤولية الاجتماعية للبنوك المدرجة في بورصة فلسطين.
تصميم/ منهجية/ طريقة الدراسة: اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي في دراسة جوانب المسؤولية الاجتماعية، وتحليل البيانات السنوية المتعلقة بمشكلة الدراسة.
عينة الدراسة وبياناتها: طبقت الدراسة على الأعوام المالية من ٢٠١٠-٢٠١٩ للبنوك المدرجة في بورصة فلسطين وعددها سبعة بنوك، وطٌبق نموذج الانحدار المتعدد على البيانات المقطعية، وباستخدام طريقة التأثيرات الثابتة، وطريقة (GMM)، وبرنامج Eviews، وذلك بعد تحويل البيانات المستخدمة إلى بيانات ربعية لزيادة عدد المشاهدات والخروج بنتائج أكثر دقة.
نتائج الدراسة: من أهم ما توصلت إليه الدراسة أن العلاقة كانت سلبية بين المسؤولية الاجتماعية للبنوك وكل من العائد على السهم، والعائد على الأصول، والعائد على أموال الملكية، أما ما يخص أثر كل من صافي الأرباح، ورأس المال المدفوع، وحجم البنك، على المسؤولية المجتمعية؛ فقد كانت العلاقة إيجابية طردية.
أصالة الدراسة: كلما زادت الأرباح السنوية، ورأس المال المدفوع للبنك، وحجم البنك متمثلاً في مجموع الموجودات، أثر ذلك إيجاباً على مشاركة البنوك المدرجة في بورصة فلسطين في نشاطات المسؤولية الاجتماعية، في حين كان التأثير سلبياً بين نسبة كل من العوائد الموزعة على السهم، والعائد على أموال الملكية، والعائد على الأصول وبين المسؤولية الاجتماعية لهذه للبنوك.وقد ركزت معظم الدراسات في موضوع المسؤولية الاجتماعية على دراسة تأثير المسؤولية الاجتماعية على الأداء المالي للشركات، في حين بحثت هذه الدراسة الموضوع بصورة عكسية من خلال دراسة تأثير مؤشرات الأداء المالي على درجة مساهمة البنوك الفلسطينية المدرجة في المسؤولية الاجتماعية، للاستفادة من نتائجها في تعزيز مفهوم المسؤولية المجتمعية لدى الشركات.
حدود الدراسة وتطبيقاتها: طبقت هذه الدراسة على البنوك الفلسطينية، وتحديداً البنوك المدرجة في بورصة فلسطين، وعددها سبعة بنوك؛ نظراً لأنَّ هذه البنوك تركز نشاطاتها تجاه المسؤولية الاجتماعية في الأراضي الفلسطينية بعكس البنوك الوافدة.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :عمر خليل و ليلى معروف، و نادية خليل
التخصص :إدارة/ سلوك تنظيمي
تأثير الخصائص الفردية على توجهات تبادل المعرفة ونواياها وسلوكياتها لدى الأكاديميين" باللغة الإنجليزية.
DOI :

هدف الدراسة: تعد معرفة ممارسات مشاركة المعرفة (Knowledge Sharing) والعوامل التي يمكن أن تؤثر عليها أمراً حيوياً لجهود تعزيز مشاركة المعرفة في مؤسسات التعليم العالي. هدفت هذه الدراسة إلى الإجابة عن سؤالين رئيسين: (١) إلى أي مدى يحمل الأكاديميون في إحدى مؤسسات التعليم العالي الرائدة في الشرق الأوسط اتجاهات (Attitudes) مواتية تجاه مشاركة المعرفة، ويمارسون فعلاً هذه المشاركة، ويعتزمون مواصلة مشاركة المعرفة في المستقبل؟ (٢) ما تأثير الخصائص الفردية، متمثلة في الجنس والعمر والمجال الأكاديمي والرتبة الأكاديمية والخبرة في التعليم العالي ومستوى التعليم، على اتجاهات الأكاديميين ونواياهم وسلوكياتهم المتعلقة بمشاركة المعرفة.
تصميم/منهجية/طريقة الدراسة: استخدمت الدراسة الحالية أسلوب دراسة الحالات بالتطبيق على جامعة الكويت؛ بوصفها إحدى مؤسسات التعليم العالي الرائدة في الشرق الأوسط. وصممت استبانة بكل من اللغتين العربية والإنجليزية، واستخدمت لجمع بيانات الدراسة من أعضاء الهيئة الأكاديمية بالجامعة. تحتوي الاستبانة على سؤال واحد لقياس كل من الخصائص الفردية، وأسئلة متعددة لقياس كل من التوجهات تجاه مشاركة المعرفة وممارسات المشاركة الفعلية ونوايا المشاركة في المستقبل.
عينة الدراسة وبياناتها: وزعت الاستبانة على أعضاء الهيئة الأكاديمية في مختلف الكليات، وجمعت ٢٠٧ استجابات كاملة، وتبلغ نسبة هذه العينة 14.5% من إجمالي عدد الأكاديميين بالجامعة. وللإجابة عن سؤالي الدراسة، عولجت البيانات إحصائياً باستخدام الإحصاء الوصفي وتحليل العوامل (Factor analysis) وتحليل التباين متعدد المتغيرات (MANOVA).
نتائج الدراسة: أظهرت نتائج التحليل الإحصائي أن لدى الأكاديميين المشاركين في الدراسة توجهات مواتية تجاه مشاركة المعرفة مع زملائهم، ويشاركون المعرفة مع زملائهم عبر قنوات الاتصال التنظيمية والشخصية، ويعتزمون الاستمرار في مشاركة المعرفة في المستقبل. وبينت النتائج أيضاً أن الخصائص الفردية المتمثلة في الجنس والعمر والمجال الأكاديمي والمرتبة الأكاديمية والخبرة والمستوى التعليمي، لها تأثيرات فردية وتفاعلية متفاوتة على اتجاهات الأكاديميين تجاه مشاركة المعرفة، وممارسة المشاركة، ونوايا المشاركة في المستقبل.
أصالة الدراسة: تقدم هذه الدراسة معلومات جديدة عن توجهات الأكاديميين ونواياهم وسلوكياتهم، بخصوص مشاركة المعرفة مع زملائهم في إحدى مؤسسات التعليم العالي الشرق الأوسطية (جامعة الكويت)، بالإضافة إلى تأثير عدد من الخصائص الفردية على هذه التوجهات والنوايا والسلوكيات. وخلافاً لنتائج الدراسات المماثلة السابقة، تؤكد نتائج هذه الدراسة أن تأثير كل من الخصائص الفردية غالباً ما يكون مرهوناً بتفاعلاتها مع الخصائص الأخرى؛ ومن ثم يجب تفسير التأثير الفردي لكل خصيصة على مشاركة المعرفة بشيء من الحذر.
حدود الدراسة وتطبيقاتها: يجب تفسير نتائج هذه الدراسة ومحاولة تعميمها على مؤسسات أخرى في ضوء محدداتها، التي ترجع إلى أن هذه النتائج اعتمدت على بيانات عن الأكاديميين العاملين في مؤسسة تعليم عالٍ واحدة، وتم جمعها في نقطة زمنية واحدة. ومع ذلك، تمثل هذه النتائج إضافة مهمة إلى البناء المعرفي المتنامي حول توجهات مشاركة المعرفة ونواياها وممارساتها، وتأثير الخصائص الفردية عليها. كما أنها توفر أساساً ملائماً لصياغة سياسات تهدف إلى تعزيز فعالية مشاركة المعرفة بين الأكاديميين في مؤسسة التعليم العالي المدروسة وغيرها من مؤسسات التعليم العالي المماثلة.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

82954

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

19-11-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law