Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

 


    

المجلد : 2019 العدد : 3 2019

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :أبرار رضا الحسن
البحث عن المعلومات الصحية و الثقة و تكييف المعرفة: دليل تجريبي من الكويت (باللغة الإنجليزية)

هدف الدراسة: مع انتشار المعلومات الرقمية، تغيرت القناة التي يبحث فيها المرضى عن المعلومات الصحية على نطاق واسع. تستكشف هذه الدراسة استخدام مصادر المعلومات الصحية المختلفة عبر الإنترنت والمصادر الاعتيادية وثقتها وتحويلها للمعرفة.
منهجية الدراسة: استخدم المنهج المسحي؛ حيث تم التحليل باستخدام إجراءات الجدولة المتقاطعة، و بنماذج الانحدار اللوجستي.
البيانات وعينة الدراسة: تم استخدام عينة عشوائية من (506) من سكان الكويت.
نتائج الدراسة: تبرز نتائج الدراسة أن الإنترنت هو الآن المصدر الرئيسي الموثوق للمعلومات الصحية أكثر من الأطباء. بالإضافة الى ذلك، فإن شبكة الإنترنت لديها معرفة أقوى بتحويل المعلومات الصحية مقارنة بالأطباء ومصادر المعلومات الأخرى غير المتصلة بالإنترنت.
الخاتمة: تبرز النتائج الدور المتغير للطبيب والدور الجديد للإنترنت كمصدر موثوق للمعلومات الصحية. ينبغي لمؤسسات الرعاية الصحية توجيه جهودها لإدارة هذه المعلومات الصحية الجديدة لدى المرضى وتوجيه الأطباء ليكونوا على دراية أفضل.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :محمد نجيب المرزوق
التكرار كوسيلة لتعليم المبتدئين: برمجة الحاسب الآلي في كليات التجارة والعلوم الإدارية (باللغة الإنجليزية)

هدف الدراسة: دراسة فاعلية أسلوب التكرار في تعليم المبتدئين من غير تخصصات علوم الحاسوب؛ برمجة الحاسب الآلي.
منهجية الدراسة: الدراسة مصممة كشبه تجربة وتستخدم الانحدار الخطي البسيط مع الرسم البياني للميل في تحليل النتائج.
البيانات وعينة الدراسة: العينة تحتوي على 72 طالب بكالوريوس علوم إدارية من مقرر أولي في تعليم برمجة الحاسوب.
نتائج الدراسة: وجود علاقة طردية معتبرة بين تكرار حل التكاليف البرمجية الاختيارية مع تطور مهارة برمجة الحاسوب لدى الطالب بشرط وجود موجه للعملية التعليمية، كما لوحظ زيادة قوة هذه العلاقة حال تدني أداء الطالب أكاديمياً.
الخاتمة: إن أسلوب التكرار في تعليم برمجة الحاسوب مع وجود الموجه أسلوب فعال خصوصاً لمن كان أداؤهم الأكاديمي متدنيا، كما تبرز الدراسة أهمية الوقت في تعلم برمجة الحاسوب، وأهمية إدراج مقررات تعلم برمجة الحاسب الآلي مبكراً ضمن مناهج تخصصات كليات التجارة والعلوم الإدارية.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :عبد اللطيف عبدالله الرشدان و مشاري عبدالعزيز الناهض
النمو من خلال الشراكات المتزامنة: آثار التعلم و التعاون (باللغة الإنجليزية)

هدف الدراسة: تهدف الدراسة إلى تحليل الفوائد الإضافية من خلال ممارسة الشركات لنشاطات الشراكات الإستراتيجية المبنية على التملك وتلك المبنية على العقود بشكل متزامن، وتفصل بين الفوائد الناجمة عن موازنة هذه النشاطات، والفوائد الناتجة عن ممارستها معاً بشكلٍ متزامن.
منهجية الدراسة: اعتمدت على بيانات كمية سنوية لنشاطات الشراكات؛ لمعرفه تأثيرها على الأداء المالي قصير المدى وطويل المدى.
البيانات وعينة الدراسة: استخدمت عينة من 202 شركة من شركات Fortune 500 المدرجة في الولايات المتحدة الأمريكية بين عامي 1995 و 2015.
نتائج الدراسة: تحقق الشركات فوائد إضافية من خلال ممارسة كل من نوعي الشراكة الإستراتيجية بشكل متزامن، و كان لذلك أثر إيجابي على الأداء طويل المدى، كما كان لعامل الموازنة لنشاطات الشراكة تأثير سلبي على الأداء طويل الأجل؛ مما يشير إلى أفضلية بناء محافظ شراكات تعتمد بشكل أكبر على الشراكات المبنية على العقود ولكن تتضمن كذلك عدد من الشراكات الاستراتيجية المبنية على التملك.
الخاتمة: يمكن للشركات دعم موقعها التنافسي من خلال الإدارة الزمنية الفعالة لمحافظ الشراكات الإستراتيجية.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :عمر خليل و حسن عبدالله عباس و حسني إبراهيم حمدي
تبني الحواسب اللوحية في البيئة العربية: تفضيل المتعة على المنفعة (باللغة الإنجليزية)

هدف الدراسة: هدفت هذه الدراسة إلى تقييم تأثير عدد من المحددات على النوايا السلوكية لتبني أجهزة الحواسب اللوحية في البيئة العربية.
منهجية الدراسة: اعتمدت هذه الدراسة اسلوب التقصي لاستطلاع آراء الطلاب الجامعيين بخصوص مشكلة الدراسة. وتم تصميم واختبار أنموذج بناء على أنموذج قبول التكنولوجيا (TAM) لبحث تأثير ثلاثة عوامل شخصية: الرغبة في التمتع (Perceived Enjoyment)، ودافع الارتباط الاجتماعي (ِAttachment Motivation)، والإبداع الشخصي (Personal Innovativeness)-- على النوايا السلوكية  لتبني الحواسب اللوحية.
البيانات وعينة الدراسة: تم جمع بيانات الدراسة من 438 طالب وطالبة من جامعة الكويت، ثم طبق اسلوب نمذجة المعادلة الهيكلية التحليلي (LISREL) لاختبار فروض الدراسة.
نتائج الدراسة: أظهر التحليل أن متغير الرغبة في التمتع هو أقوى محدد للنوايا السلوكية لتبني الحواسب اللوحية، يليه سهولة الاستخدام (Ease of use)، والمنفعة (Usefulness)، ودافع الارتباط الاجتماعي، والتوجه السلوكي (Attitude)، والإبداع الشخصي. ومن الملاحظ أن تأثير متغير التوجه السلوكي على النوايا السلوكية أقل مما يفترضه أنموذج قبول التكنولوجيا (TAM).
الخاتمة: يتمتع أنموذج الدراسة المستخدم  بقدرة تفسيرية عالية حيث يقوم بتفسير 72% من التباين في النوايا السلوكية لتبني الحاسبات اللوحية ، كما يبدو أن الشباب الكويتي يفضل المتعة علي المنفعة عند صياغة نواياهم السلوكية لتبني الحواسب اللوحية. لذا، ينبغي أن توجه هذه النتائج جهود تصميم وإنتاج وتسويق الحواسب اللوحية التي تستهدف المستخدمين العرب.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

75415

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

19-11-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law