Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

 


    

المجلد : 2018 العدد : 2 2018

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :كيموش بلال
أثر تبني النظام المحاسبي المالي (أس سي أف) في إدارة الأرباح المحاسبية: حالة بعض الشركات الجزائرية

     هدفت الدراسة إلى فحص مدى تأثير تبني النظام المحاسبي المالي في مستوى إدارة الأرباح المحاسبية في الشركات الجزائرية، بالاعتماد على 14 شركة بين 2003 و2015، وقد أشارت نتائج الدراسة إلى أن تبني النظام المحاسبي المالي من طرف الشركات الجزائرية نتج عنه انخفاض في مستوى إدارة الأرباح المحاسبية، مقارنة بالمخطط المحاسبي الوطني، تجلى في وجود انخفاض معنوي في مستوى المستحقات الاختيارية، ووجود أثر سالب ومعنوي لتبني النظام المحاسبي المالي في مستوى المستحقات الاختيارية.        

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :محمود عبدالعزيز المنسي
رأس المال الفكري وأثره في البراعة التنظيمية: دراسة تطبيقية على الشركات الصناعية بمدينة العاشر من رمضان في مصر

 استهدف البحث الحالي اختبار مدى الاختلاف في كل من رأس المال الفكري، والبراعة التنظيمية، لدى المديرين بالشركات الصناعية بمدينة العاشر من رمضان في مصر وفقاً لطبيعة نشاط تلك الشركات، كذلك تحديد طبيعة العلاقة بين أبعاد رأس المال الفكري وبُعدي البراعة التنظيمية، وأجري البحث على عينة قوامها (306) مفردات، وتم جمع البيانات الأولية باستخدام قائمة استقصاء وزعت على مفردات العينة، وبلغ عدد قوائم الاستقصاء الصحيحة (197) قائمة بمعدل استجابة 64.4%، وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج أهمها وجود اختلافات جوهرية بين المديرين بالشركات موضع التطبيق نحو رأس المال الفكري، والبراعة التنظيمية وفقاً لطبيعة النشاط، كذلك وجود علاقة معنوية وموجبة بين أبعاد رأس المال الفكري والبراعة التنظيمية.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :إسحق محمود الشعار
أثر إستراتيجية التنويع في القيمة السوقية للشركات الخدمية المساهمة العامة الأردنية

     هدفت الدراسة إلى تحليل أثر إستراتيجية التنويع في القيمة السوقية، بالإضافة إلى توضيح دور الرفع المالي في تعديل أثر إستراتيجية التنويع في القيمة السوقية للشركات الخدمية المساهمة العامة الأردنية. تكون مجتمع الدراسة من الشركات الخدمية المدرجة في بورصة عمان، التي يتوافر لها تقارير مالية للسنوات (2015-2001)؛ وتكونت عينة الدراسة من (20) شركة خدمية، من مجتمع الدراسة البالغ (49) شركة خدمية، بعدد (300) مشاهدة. لتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام مدخل بيانات السلاسل الزمنية المقطعية. ولمعالجة أثر إستراتيجية التنويع في القيمة السوقية، استخدمت الدراسة طريقة المربعات الصغرى ذات المرحلتين. توصلت الدراسة إلى وجود أثر إيجابي لإستراتيجية التنويع في القيمة السوقية، في حين دلت نتائج الدراسة على عدم اختلاف أثر استراتيجية التنويع في القيمة السوقية تبعا لاختلاف مستوى الرفع المالي.                                                                                                    

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :عادل عبدالله الوقيان و لاري ب. بلشكو
تأثير السن الزمني والسن العقلي على السلوك الشرائي للقهوة في السوق الكويتي

     هدفت هذه الدراسة إلى بحث اختلافات السن الزمني عن السن العقلي لدى العملاء الكويتيين المستهلكين للقهوة في المقاهي ذات الطابع الغربي في دولة الكويت لعينة احتمالية (613 مفردة) باستخدام الاستقصاء المباشر. بينت نتائج التحليل أن الزمن العقلي يختلف عن الزمن النفسي لأفراد العينة عموما، وأن هذه الاختلافات شملت من هم في الفئات الدنيا والعليا للسن على حد سواء. كما تبين تأثير مفهومي السن وكذلك حجم الفرق بينهما على عدة متغيرات شرائية واتجاهات نفسية للعملاء تجاه ماركات القهوة. تفيد هذه النتائج في تحديد أدق للقطاعات السوقية المستهدفة ورفع فاعلية أدوات المزيج التسويقي.                                                                       

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :عمر خليل
تأثير العوامل الشخصية على توجهات ونوايا وإنتاجية أعضاء الهيئة التدريسية بجامعة الكويت ومعوقات البحث العلمي لديهم (باللغة الإنجليزية)

     تعد معرفة تأثير العوامل الشخصية على إنتاجية البحث العلمي لدى أعضاء الهيئة التدريسية ومعوقات ذلك ضرورة لترشيد الجهود المبذولة لتحسين الإنتاجية البحثية في مؤسسات التعليم العالي. غير أن الدراسات  السابقة تناولت في معظمها أثر العوامل الشخصية على الإنتاجية البحثية لأعضاء الهيئة التدريسية، ولم تهتم كثيرا بدراسة تأثير العوامل نفسها على التوجهات والنوايا البحثية لهم ومعوقات البحث العلمي من وجهة نظرهم. لذا ، قامت هذه الدراسة  بتحليل أثر الجنس، والعمر، والجنسية، والرتبة الأكاديمية، والخبرة الأكاديمية، ومجال التخصص الأكاديمى، والوقت المنفق في البحث العلمى، والوقت المنفق في التدريس في توجهات ونوايا وإنتاجية ومعوقات البحث العلمي لدى أعضاء الهيئة التدريسية بجامعة الكويت. وأوضحت نتائج الدراسة أنه على الرغم من أن أعضاء الهيئة التدريسية لديهم توجهات إيجابية نحو البحث العلمي وعزم قوي للانغماس في أنشطة بحثية مستقبلية فإن إنتاجيتهم البحثية خلال السنوات الثلاث الماضية كانت نسبيا منخفضة. كما أفاد أعضاء الهيئة التدريسية أن الانشغال الدائم بأنشطة غير بحثية، وعدم توافر الحوافز الملائمة، وندرة الموارد اللازمة للبحث من أهم معوقات البحث العلمي. وأوضحت نتائج الدراسة أيضا أن مجال التخصص الأكاديمي، والوقت المنفق فى البحث، والوقت المنفق في التدريس، والرتبة الأكاديمية من أهم العوامل الشخصية تأثيرا على توجهات ونوايا وإنتاجية ومعوقات البحث العلمي لدى أعضاء الهيئة التدريسية. وقد تمثل هذه النتائج أساسا ملائما لاقتراح سياسات تهدف إلى تحسين الإنتاج العلمي في جامعة الكويت وغيرها من الجامعات المماثلة.                                                                            

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

68538

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law