Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

 


    

المجلد : 24 العدد : 3 2017

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :علي عبدالله النودل
العلاقة بين مستوى شفافية القوائم المالية وبين البيئة التنظيمية والمراجع الخارجي وحجم مجلس إدارة الشركة: دراسة لمحتوى القوائم المالية لشركات التأمين في الدول الخليجية تهدف هذه الدارسة إلى قياس العلاقة بين مستوى شفافية القوائم المالية لشركات التأمين وبين البيئة التنظيمية والمراجع الخارجي وحجم مجلس إدارة الشركة في السعودية والإمارات وقطر. توصلت الدراسة من خلال أسلوب تحليل المحتوى لـ 323 قوائم مالية منشورة لـ 68 شركة تأمين للفترة (2014- 2009) إلى وجود علاقة معنوية بين مستوى شفافية القوائم المالية وبين البيئة التنظيمية والمراجع الخارجي، إضافة إلى حجم وربحية الشركة. لذا توصي الدراسة بالتركيز على التشريعات الحكومية ومهنة المراجعة الخارجية لتحسين مستوى شفافية القوائم المالية.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :بشار أحمد العراقي
أثر تقلبات عرض النقود على أسعار الأسهم: تطوير نموذج لأسواق المال بدول مجلس التعاون الخليجي يهدف البحث إلى دراسة تأثير تقلبات عرض النقود على أسعار الأسهم من خلال دراسة الأطر النظرية التي حاولت تحليل وتفسير آلية وقنوات التأثير الذي يمكن أن تتركه التقلبات الحاصلة في عرض النقود على أسعار الأسهم، والوصول إلى تصور تقني موضوعي عن طبيعة هذا التأثير وقيمته واتجاهه من خلال اعتماد منهجية (Johansen,1988) في تحليل التكامل المشترك Cointegration لتقدير العلاقة طويلة الأجل واستخدام تقنية نموذج تصحيح الخطأError Correction Model لقياس العلاقة الديناميكية قصيرة الأجل , والاستناد إلى سببية (Granger,1969) في تحديد اتجاه السببية بين متغيرات الدراسة في دول مجلس التعاون الخليجي للمدة (2013-1999)؛ بغية اتخاذ الإجراءات الكفيلة القادرة على الحد من آثاره السلبية والاستفادة من مميزاته الإيجابية، ومن ثم الكشف عن معلومات قد تساعد متخذي القرار والمستثمرين على إجراء التكيفات المطلوبة لتعظيم العوائد المستقبلية لمحافظهم . وقد أفصحت نتائج التقدير عن وجود تأثير إيجابي ذات دلالة إحصائية لتقلبات عرض النقود (بمعنييه الضيق والواسع) في المؤشر العام للأسواق المالية المحلية لدول مجلس التعاون الخليجي خلال مدة الدراسة. إلا أنه عانى من بعض الضعف في التأثير، وهو ما يدفع باتجاه دعم نظرية الثقة التي ترى أن التغير في ثقة المستثمرين بمستقبل هذه الأسعار والعوائد ومقسوم الأرباح هي العوامل الأكثر تأثيرا في حركة أسعار الأسهم لتلك الأسواق.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :محمد عبدالله الشتوي
العلاقة بين خصائص الشركة والعضوية المتعددة في مجلس إدارة الشركات المساهمة: بيئة الأعمال السعودية نموذجاتهدف هذه الدراسة إلى قياس العلاقة بين خصائص الشركة ( أداء الشركة، الحجم، العمر، القطاع) وبين العضوية المتعددة لعضو مجلس الإدارة المستقل في الشركات غير المالية المدرجة بالسوق المالية السعودية. شملت عينة الدراسة 105 من الشركات غير المالية المدرجة في العام 2014. تم إستخدام تحليل الانحدار المتعدد لاختبار فروض الدراسة. توصلت الدراسة إلى وجود علاقة طردية بين كل من أداء الشركة وحجم الشركة وبين العضوية المتعددة لعضو مجلس الإدارة المستقل؛ بينما لم تبين نتائج الدراسة وجود علاقة بين كل من عمر الشركة والقطاع الذي تعمل به وبين العضوية المتعددة لعضو مجلس الإدارة المستقل. هذه النتائج لها أهميتها في تطوير الأنظمة المتعلقة بالعضوية المتعددة التي أصدرتها هيئة سوق المال بالمملكة؛ وكذلك مساعدة إدارة الشركات على اتخاذ القرارات المتعلقة بالعضوية المتعددة وتوجية مواردها البشرية بما يتوافق مع تحقيق مصالح المستثمرين.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :محمد صالح باجاحر و عبير هادي الحجيلي
أثر هيكل مجلس الإدارة على مستوى الإفصاح الاختياري في شركات الإسمنت المدرجة في سوق المال السعودية هدفت هذه الدراسة الى تحليل أثر هيكل مجلس الإدارة على مستوى الإفصاح الاختياري في شركات الإسمنت المدرجة في سوق المال السعودي، وذلك للفترة من 2014-2012، والبالغ عددها 13 شركة، وذلك من خلال أربعة متغيرات مرتبطة بهيكل مجلس الإدارة هي: استقلال مجلس الإدارة، وحجم مجلس الإدارة، وعدد اجتماعات مجلس الإدارة، وملكية الإدارة، بالإضافة إلى أربعة متغيرات رقابية تمثلت في حجم الشركة، وأداء الشركة، وعمر الشركة، ونوع المراجع. ولتحقيق هدف الدراسة تم بناء مؤشر للإفصاح الاختياري غير مرجح لقياس مستوى الإفصاح الاختياري في التقارير السنوية للشركات محل الدراسة، ولاختبار فرضيات الدراسة تم استخدام عدد من الأساليب الإحصائية، وتوصلت الدراسة إلى أنه يوجد تباين في مستوى الإفصاح الاختياري بين شركات الإسمنت السعودية محل الدراسة، كما أن مستوى الإفصاح الاختياري في شركات الإسمنت المدرجة في سوق المال السعودية كان (%66.67) وهذا يعد ضعيفا نسبيا، مقارنة بالدول المتقدمة. كما توصلت الدراسة إلى وجود علاقة إيجابية بين مستوى الإفصاح الاختياري وحجم الشركة، في حين توصلت الدراسة إلى عدم وجود علاقة بين الإفصاح الاختياري وكل من: استقلال مجلس الإدارة، وحجم مجلس الإدارة، وعدد اجتماعات مجلس الإدارة، وملكية الإدارة، وأداء الشركة، وعمر الشركة، ونوع المراجع.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :جمال عبد الحميد داهش
الالتزام التنظيمي بوصفه متغيرا وسيطا في العلاقة بين سلوك القيادة المدمرة وسلوكيات العمل المعوقة للإنتاج هدفت الدراسة إلى بحث العلاقة المباشرة بين سلوك القيادة المدمرة (Destructive leadership) و سلوكيات العمل المعوقة للإنتاج ( CWBs ) (Counterproductive Work Behaviors) للعاملين في مديريات الخدمات بمحافظة المنيا، وغير المباشرة من خلال الالتزام التنظيمي بوصفه وسيطا تداخليا (mediator variable) ، وتوصلت الدراسة من خلال استقصاء حالات (324) موظفا بهذه المديريات إلى وجود ارتباط إيجابي بين سلوك القيادة المدمرة و سلوكيات العمل المعوقة لإنتاج للعاملين ، وأن أهم سلوكيات القيادة المدمرة التي تؤثر في سلوكيات العمل المعوقة للإنتاج بحسب ترتيبها هي( فقدان الأخلاق المهنية ، الفساد ، الإساءة للمرؤوسين )، كما أوضحت النتائج أن الالتزام التنظيمي بمكوناته الثلاثة ( العاطفي ، والمعياري ،والمستمر) يتوسط جزئياً العلاقة بين سلوك القيادة المدمرة وانتشار سلوكيات العمل المعوقة للإنتاج.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

65178

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law