Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

 


    

المجلد : 2018 العدد : 1 2018

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :سالم علي الغامدي
دراسة تطبيقية في الدوافع والمحددات لأنشطة إعادة شراء الأسهم: حالة المملكة العربية السعودية(باللغة الإنجليزية)

     تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على الدوافع والمحددات لممارسة إعادة شراء الأسهم في السعودية. جمعت الدراسة البيانات من خلال استمارة الاستبانه وتوصلت إلى خمسة دوافع للشركات لإعادة شراء أسهمها هي: لتحسين ربحية السهم، ولزيادة سعر السهم، ولزيادة الثقة في أداء الإدارة، ولإزاحة بعض ملاك الأسهم، ولتخفيض بعض التكاليف الإدارية من خلال إزاحة صغار الملاك. كما توصلت الدراسة إلى أربعة محددات محتملة هي: حوكمة الشركات، وحجم الشركة، وهيكل الملكية، وخبرة الإدارة.

 

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :ريتشارد هاينز و مجدي قطينه و لاري بلشكو
تصنيف مجموعة شركات مايلز آند سنو: مقارنة بين عينات الخدمات والتصنيع(باللغة الإنجليزية)

     تمثل الدراسة تحري شامل لملامح إستراتيجيات شركة مايلز آند سنو الأميركية حيث إن العينات مستمدة من قطاعين مختلفين من قطاعات الصناعة وشركات الخدمات المالية وشركات تصنيع المنتجات. وعلى وجه الخصوص، يدرس المؤلفون كيف تختلف ملامح إستراتيجية  مايلز آند سنو في الهيكل التنظيمي والتوجه التسويقي والأداء.  وتشير النتائج إلى أن المنقبين والمحللين هم أكثر توجها نحو السوق، وبالإضافة إلى ذلك تظهر النتائج أن أداء الشركة يكون بأعلى مستوى من حيث حصتها في السوق والأرباح.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :أحمد شريف العوضي و كاميار موهاديس و أحمد فؤاد الخياط و نديم إخطار بيرني
أداء الاقتصاد الكويتي في السياق العالمي(باللغة الإنجليزية)

     تأثر الاقتصاد الكويتي بمجموعة من العوامل المحلية و العالمية منذ السبعينيات، و بالأخص النمو في الناتج المحلي الإجمالي و التضخم ، وتغيرات أسعار الفائدة وأسواق المال العالمية. ولقياس تأثيرات الصدمات الناتجة من العوامل السابقة  تم استخدام نموذج انحدارخطي زمني عالمي يشمل دول مجلس التعاون الخليجي  للفترة ما بين الربع الثاني 1979 و الربع الأول 2013. و لقد أظهرت نتائج النموذج بأن التأثيرات الناجمة عن صدمات لكل من الناتج المحلي الأمريكي و أسعار النفط  والأسواق المالية العالمية لها وقع طويل الأمد وذو دلالة إحصائية عالية على الإنتاج الكلي وإنتاج النفط في الكويت.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :عبدالله عيسى السلمان
نموذج للاقتصاد القياسي الكلي لدولة الكويت: محاكاة وتحليل السياسات(باللغة الإنجليزية)

     شهدت الكويت، والتي تشبه معظم بلدان العالم، محاولات متعددة لتقدير النماذج الاقتصادية الكلية القياسية الواسعة النطاق لاقتصادها. وتستند هذه النماذج كليا على بيانات السلاسل الزمنية السنوية. الهدف من هذه الورقة هو تطوير نموذج للاقتصاد الكلي القياسي للاقتصاد الكويتي استناداً على بيانات السلسلة الزمنية الربع سنوية. إن عملية الوصول إلى بيانات الناتج المحلي الإجمالي الفصلي أمرا مهما للتحليلات الاقتصادية وكذلك عملية صنع القرار. يقدم الناتج المحلي الإجمالي الفصلي فهما واسعا للأنشطة الاقتصادية العامة، لا سيما بشأن تقلبات دورات الأعمال ونقاط التحول الاقتصادي. والغرض من هذه الورقة هو تحديد أول نموذج اقتصادي كلي قياسي ربع سنوي للاقتصاد الكويتي وتقديره باستخدام بيانات ربع سنوية تبدأ من الربع الأول من عام 1995 إلى الربع الرابع من عام 2012. وتضع هذه الورقة الأساس التجريبي لنماذج الاقتصاد الكلي. وقد تم تجميع وتحسين مجموعات البيانات المالية الكلية لدولة الكويت على أساس ربع سنوي. من خلال استخدام طرق التحسين وذلك لتحويل الناتج المحلي الإجمالي من أساس سنوي إلى ربع سنوي. وقد أخذت عملية البناء لنموذج النقدية الكلية الفصلي في الاعتبار الحجج النظرية والعملية المتعلقة بإدراج المتغيرات المختلفة ودورها في التنبؤ بمتغيرات الاقتصاد الكلي الرئيسة. نتائج التقدير باستخدام أسلوب GMM ذات أهمية كبيرة وتشير الاختبارات التشخيصية الرئيسة إلى أن النموذج محدد بشكل جيد. وبناء على ذلك، تم اختبار نموذج للتنبؤات الفصلية قصيرة المدى على مدى الفترة من الربع الأول 2013 إلى الربع الرابع 2015. وكذلك أجريت تقييمات للآثار النموذجية على مجموعة من الصدمات، والتي تم فحصها في كثير من الأحيان في عمليات محاكاة للسياسات وقد خلصت النتائج إلى أن النموذج كان متسقا مع النظرية الاقتصادية الكلية، ولا سيما في ما يتعلق بالآثار القصيرة/ الطويل المدى.
 

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :عمر خليل و أحمد سليم
محددات اتجاهات ونوايا وسلوكيات قرصنة البرمجيات: هل تختلف رؤى الطلاب عن رؤى غيرهم(باللغة الإنجليزية)

     هدفت هذه الدراسة الي معرفة مدى امكانية تعميم نتائج قرصنة البرمجيات المنتجة من عينة من الطلاب واستخدامها في تنبؤ سلوكيات القرصنة لغيرالطلاب في نفس المجتمع. ولتحقيق ذلك تم استخدام نموذجا للدراسة مستنبطا من نظرية السلوك المخطط (Theory of Planned (Behavior واختبار ثلاث مجموعات من الفروض تتناول تأثير بعض المتغيرات علي اتجاهات ونوايا وسلوكيات قرصنة البرمجيات على عينة من العاملين والمدراء في المنظمات اللبنانية ، ثم مقارنة نتائج هذه العينة مع نتائج دراسة سليم وخليل (2016) والتي طبقت نفس نموذج الدراسة علي عينة من الطلاب الجامعيين اللبنانيين. وقد أظهر التحليل أن هناك اختلافات في اتجاهات ونوايا وسلوكيات القرصنة والعواما المؤثرة فيها بين العينتين. فقد تبين أن متغيرألاعراف الاجتماعية (Subjective Norms) يؤثر علي اتجاهات القرصنة وأن متغيرنوايا القرصنة يؤثر علي سلوكيات القرصنة في العينتين. غير أن متغيرات  اتجاهات القرصنة والتحكم السلوكى (Perceived Behavioral Control) والالتزام الدينى تؤثر فقط على نوايا القرصنة لدى الطلاب. كم يتميز النموزج الناتج من عينة الطلاب بقوة تفسيرية اكبرلسلوكيات القرصنة مقارنة بالنموذج الناتج من عينة غير الطلاب. ولذلك لا ننصح بتعميم نتائج عينة الطلاب والاعتماد عليها في التنبؤ بسلوكيات القرصنة لغيرهم من اللبنانيين. وتتناول المقالة هذه النتائج وتطبيقاتها وحدودها بشئ من التفصيل.

 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

66497

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law