Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

 


    

المجلد : 25 العدد : 3 2018

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :جيهان عبدالمنعم رجب و نجلاء علي الدناصوري
دور الثقة في المنظمات الخيرية بوصفها متغيرا معدلا على العلاقة بين أساليب الإعلان الخيري ونوايا التبرع

هدف الدراسة :التحقق من تأثير استخدام أساليب الإعلان الخيري على نوايا التبرع و دور الثقة في المنظمات الخيرية بوصفها متغيرا معدلا للعلاقة بين أساليب الإعلان الخيري ونوايا التبرع.
منهجية الدراسة: اعتمد تصميم البحث على المنهج الوصفي التحليلي الذي يقوم على الجمع بين الدراسة النظرية والدراسة الميدانية.
البيانات وعينة الدراسة: تم جمع البيانات الأولية من خلال استبيان عبر شبكة الإنترنت لعينة ميسرة 384 مفردة من المتبرعين المحتملين للمنظمات الخيرية في نطاق القاهرة الكبرى ،وذلك عن طريق رسائل تطلب مشاركتهم بالاستبيان على مواقع التواصل الاجتماعي دون اتفاق مسبق مع أي منهم.
نتائج الدراسة: وجود تأثير معنوي لاستخدام أساليب الإعلان الخيري على نوايا التبرع وذلك في ما يتعلق بأساليب (مناشدة الإيثار/المؤثر، الأدلة الإحصائية/القصصية، الشعور بالذنب، واستخدام رجال الدين)، كما يوجد تأثير معنوي للثقة في المنظمات الخيرية على العلاقة بين استخدام أساليب الإعلان الخيري من (استخدام المشاهير، الأدلة الإحصائية/القصصية، و رجال الدين) وبين نوايا التبرع.
الخاتمة: توصي الدراسة بالبحث في أثر الخصائص الديموجرافية للمتبرعين على نوايا ااتبرع.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :ميرفت محمد السعيد مرسي
أثر النبذ في موقع العمل والعدالة التوزيعية بوصفهما متغيرين وسيطين في العلاقة بين القيادة النرجسية والانحراف في موقع العمل

هدف الدراسة: هدفت الدراسة إلى فحص العلاقة المباشرة بين القيادة النرجسية والانحراف في موقع العمل، وإلى العلاقة غير المباشرة بينهما من خلال متغيري النبذ في موقع العمل والعدالة التوزيعية بوصفهما متغيرين وسيطين.
 منهجية الدراسة: تم جمع البيانات باستخدام قائمة استقصاء تم استيفائها من عينة العاملين في إحدى الشركات المصرية للأسمدة والصناعات الكيماوية، واستخدم أسلوب الانحدار بطريقة المربعات الصغرى واختبارSobel لتحليل العلاقة بين المتغيرات.
 البيانات وعينة الدراسة: تم جمع البيانات باستخدام عينة عشوائية بسيطة قوامها(291) مفردة من العاملين في إحدى الشركات المصرية للأسمدة والصناعات الكيماوية.
 نتائج الدراسة: أفادت النتائج وجود علاقة ارتباط إيجابية ومعنوية بين القيادة النرجسية والانحراف في موقع العمل، وأن متغيري النبذ في موقع العمل والعدالة التوزيعية يتوسطان توسطا كاملا العلاقة بين القيادة النرجسية والانحراف في موقع العمل.
 الخاتمة: اهتمت الدراسة بإثراء المعرفة حول العلاقة بين القيادة النرجسية والانحراف في موقع العمل، وأيضا بتحديد الآلية التي من خلالها تؤثر القيادة النرجسية على الانحراف في موقع العمل بشكل غير مباشر. وبهذا تكون قد ألقت الضوء ووسعت دائرة الاهتمام بالآثار السلبية للقيادة النرجسية على بيئة العمل.


تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :منى محمد سيد إبراهيم
نموذج مقترح لمسببات ونتائج السلوك الأخضر للموظف: دراسة تطبيقية في شركات الاستثمار الصناعي السعودي

هدف الدراسة: تستهدف الدراسة تقديم نموذج مقترح لمسببات ونتائج السلوك الأخضر للموظف، ودوره الوسيط في العلاقة بين مسبباته والأداء البيئي، والدور المعدل للمناخ النفسي الأخضر على العلاقة بين السلوك الأخضر للموظف ومسبباته.
منهجية الدراسة: تم استخدام الأسلوب الكمي اعتمادًا على كل من الانحدار المتعدد والانحدار المتدرج.
البيانات وعينة الدراسة: تم تجميع بيانات الدراسة من العاملين بشركات قطاع الاستثمار الصناعي بالسعودية والمدرجة في سوق الأوراق المالية السعودية (تداول). أُجريت الدراسة على عينة قوامها (376) مفردة.
نتائج الدراسة: تؤثر كل من الممارسات الخضراء لإدارة الموارد البشرية، والقيادة التحويلية الموجهة بيئيًا، والمعرفة والوعي البيئي، تأثيراً موجباً معنوياً في كل من السلوك الأخضر للموظف والأداء البيئي. ويتوسط السلوك الأخضر للموظف جزئياً العلاقة بين بعض المتغيرات المستقلة مع الأداء البيئي، وأدى المناخ النفسي الأخضر دورًا مُعدلًا لبعض المتغيرات بالنموذج.
الخاتمة: ركزت الدراسة على السلوك الأخضر للموظف، والعوامل المسببة له، وتأثيره على الأداء البيئي بشركات قطاع الاستثمار الصناعي بالسعودية.
 

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :هادي عبدالوهاب الأبرو و رياض خزعل شريف
اختيار نموذج تصنيف مخزون قطع الغيار الأفضل باستخدام أسلوب عملية التحليل الهرمي: دراسة تطبيقية في شركة الحفر العراقية

هدف الدراسة: هدفت هذه الدراسة إلى اختيار نموذج التصنيف الأفضل لمخزون قطع الغيار مع تحديد مساهمة تصنيف مخزون قطع الغيار في تحقيق الأسبقيات التنافسية في شركة الحفر العراقية .
منهجية الدراسة: استخدم المدخل المختلط التتابعي المتمثل بأسلوب عملية التحليل الهرمي (AHP) بوصفه منهجا لهذه الدراسة.
البيانات وعينة الدراسة: تم استخدام المقابلة المهيكلة أداة رئيسة  في جمع بيانات الدراسة. وقد شملت عينة الدراسة الخبراء المعنيين بإدارة مخزون قطع الغيار البالغ عددهم (10) خبراء في شركة الحفر العراقية.
نتائج الدراسة: حقق البديل (نموذج التصنيف ذو المعايير المتعددة) النسبة الأعلى في تحقيق الأسبقيات التنافسية، إذ بلغت نسبة المساهمة (65.31%) توزعت على الأسبقيات التنافسية الأربعة، فبلغت نسبة مساهمته في تحقيق أسبقية الكلفة (28.01)، وفي أسبقية الجودة (20.6%)، وفي أسبقية التسليم(11.1%)، وفي أسبقية المرونة (5.6%).
الخاتمة: إن  النموذج الأفضل لتصنيف مخزون قطع الغيار الذي يتناسب مع ظروف عمل الشركة هو نموذج التصنيف ذو المعايير المتعددة . كما إن أسبقية الكلفة كانت تمثل الهاجس الأكبر لدى عينة الدراسة في اختيار النموذج الأفضل لتصنيف مخزون قطع الغيار في شركة الحفر العراقية.
 

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :سامي نصر أبوشمالة و رامز عزمي بدير و سماح عفيف الفار
العوامل المؤثرة في الأداء المالي للشركات غير المالية المدرجة في بورصة فلسطين باستخدام نموذج Tobin's Q

هدف الدراسة: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف إلى العوامل المؤثرة  في الأداء المالي للشركات غير المالية المدرجة في  بورصة فلسطين مقيسا بنموذج Tobin' s Q.
منهجية الدراسة: اعتمدت الدراسة المنهج القياسي التحليلي وذلك باستخدام نموذج التأثيرات العشوائية في دراسة وتحليل وتفسير البيانات باستخدام البرنامج الإحصائي E-VIEWS8.
البيانات وعينة الدراسة: اشتملت عينة الدراسة على الشركات غير المالية المدرجة في بورصة فلسطين، خلال الفترة من 2010-2016، وعددها (16) شركة وذلك وفقاً لسجلات بورصة فلسطين.
نتائج الدراسة: وقد أشارت نتائج الدراسة هناك أثراً إيجابياً وذا دلالة إحصائية للمتغيرات المستقلة (إنتاجية الشركة، نسبة توزيعات الأرباح النقدية، معدل نمو التدفقات النقدية) في الأداء المالي للشركة، ووجود أثر سلبي ذي دلالة إحصائية للمتغيرات المستقلة (حجم الشركة، والربحية) على الأداء المالي.
الخاتمة: وأوصت الدراسة الشركات غير المالية بزيادة الطاقة الإنتاجية، وذلك لزيادة كمية الإنتاج، والعمل على توزيع الأرباح نقداً في نهاية كل عام على المساهمين، والعمل على إدارة تدفقاتها النقدية بشكل سليم، كذلك أوصت الدراسة باستخدام نموذج Tobin' s Q في قياس القيمة السوقية للشركات.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

72188

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law