Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

 


    

المجلد : 2019 العدد : 2 2019

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :أمير علي المرسي شوشة
دور الكفاءة الذاتية المالية في العلاقة بين المعرفة المالية للمصريين وشمولهم المالي

هدف الدراسة: سعت هذه الدراسة إلى استقصاء الأثر المباشر للمعرفة المالية للمصريين على شمولهم المالي، واختبار الكفاءة الذاتية المالية إذا ما كانت تتوسط العلاقة بين المعرفة المالية والشمول المالي.
منهجية الدراسة: اعتمدت الدراسة على أسلوب الانحدار المتعدد لاختبار أثر المعرفة المالية على الشمول المالي، وتصميم مجموعة من نماذج الانحدار المتعدد وفقا للمنهجية التي أوضحها Baron and Kenny,1986 لاختبار الدور الوسيط للكفاءة الذاتية المالية في العلاقة بين المعرفة المالية والشمول المالي.
البيانات وعينة الدراسة: اعتمدت الدراسة على استمارة استقصاء لجمع البيانات عن متغيرات الدراسة من عينة قوامها 385 مفردة من المصريين: 40% منهم من الإناث و60% من الذكور.
نتائج الدراسة: أوضحت نتائج الدراسة وجود أثر إيجابي معنوي للمعرفة المالية على الشمول المالي، كما أوضحت النتائج أن الكفاءة الذاتية المالية تتوسط بشكل جزئي العلاقة بين المعرفة المالية والشمول المالي.
الخاتمة: انتهت الدراسة بتقديم مجموعة من التوصيات لصانعي القرار في أجهزة الدولة على مستوى التعليم والإعلام والمؤسسات المالية؛ بغرض إثراء المعرفة المالية للمصريين وتعزيز الاعتقاد في كفاءتهم المالية باعتبارهما من آليات تحسين مستوى الشمول المالي.
 

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :يوسف جاسم عبدالسلام و ضاري عادل الحويل و إيمان عاشور الجعفر
دور الطبيب في إدارة موارد الرعاية الصحية في الكويت(باللغة الإنجليزية)

هدف الدراسة: تؤدي الخبرة الإكلينيكية للأطباء دورا كبيرا في اختيار وإدارة الموارد واللوازم الطبية لتقديم الرعاية الصحية؛ مما يؤثر - بشكل مباشر- على أداء تكلفة المستشفى وكفاءته. الهدف الرئيسي لهذه الدراسة هو تقييم الإدراك والاهتمام الذي يوليه الأطباء لتكاليف الموارد والمستلزمات الطبية في نظام الرعاية الصحية العامة.
منهجية الدراسة: من خلال استبانة، طلب من الأطباء العاملين في قطاع الصحة الحكومي في الكويت تقدير تكلفة 18 من المنتجات الدوائية والأجهزة الطبية الشائعة. باستخدام تحليل الارتباط تمت دراسة العوامل المرتبطة بارتفاع معدل التقديرات المقدمة من المشاركين ودقتها.
البيانات وعينة الدراسة: استجابت عينة من 104 أطباء يعملون في القطاع الصحي الحكومي في الكويت. العينة شملت على الأطباء من الجنسين؛ بالإضافة إلى خبرات عملية وتخصصات سريرية متنوعة.
نتائج الدراسة: أظهر الأطباء وعيًا محدودًا فيما يتعلق بتكاليف المستلزمات الطبية. في المتوسط، يقدر الأطباء بدقة 22 في المائة فقط من المنتجات الصيدلانية و14 في المائة من الأجهزة الطبية. علاوة على ذلك، أشار معظم الأطباء إلى محدودية إمكانية الوصول إلى معلومات تسعير المنتجات التي يتم وصفها، على الرغم من أنهم عدوا التكلفة معيارًا مهمًا في اختيار المنتجات المكافئة سريريًا.
الخاتمة: التعليم حول إدارة موارد الرعاية واحتواء التكاليف قد يحمل قيمة لكل من الأطباء ونظام الرعاية الصحية. يجب على القائمين على إدارة المستشفيات التفكير في زيادة إمكانية الوصول إلى معلومات التكلفة وإشراك القادة من الأطباء في الشراء من أجل تحسين كفاءة تكاليف المستشفى.
 

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :سامح أحمد خاطر
أثر البراعة التسويقية في الأداء التنافسي للمنظمة: الدور المعدل لعدم التأكد البيئي ( دراسة ميدانية على شركات صناعة الملابس الجاهزة في محافظة القاهرة بمصر )

هدف الدراسة: هدفت الدراسة إلى اختبار أثر البراعة  التسويقية  في الأداء التنافسي للمنظمة، مع تحليل الدور المعدل لعدم التأكد البيئي في هذه العلاقة.
منهجية الدراسة: باستخدام قائمة الاستقصاء تم تجميع البيانات المتعلقة بالمتغيرات محل الدراسة، واعتمد على  أسلوب الانحدار للتوصل إلى طبيعة العلاقات بين المتغيرات واختبار الفروض.
البيانات وعينة الدراسة: جمعت البيانات من 173 مديرا عاما يمثلون عينة عشوائية بسيطة من مديري شركات صناعة الملابس الجاهزة بمحافظة القاهرة.
نتائج الدراسة: أظهرت النتائج الأثر المعنوي الإيجابي للبراعة التسويقية، والأثر المعنوي السلبي لعدم التأكد البيئي في الأداء التنافسي، وكذا الدور المعدل المعنوي لعدم التأكد البيئي في العلاقة بين البراعة التسويقية والأداء التنافسي.
الخاتمة: تسهم نتائج البحث في إثراء المعرفة في المجال التسويقي، كما توجه اهتمام  المنظمات حول الآثار الإيجابية للبراعة التسويقية والآثار السلبية لعدم التأكد البيئي.

 

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :جيهان عبدالمنعم رجب و ريهام إبراهيم الصعيدي و وسام يحيى رزة
أثر الحكم الأخلاقي بوصفه متغيرا معدلا للعلاقة بين إدراك المستهلك واستجابته للإعلان الصادم

هدف الدراسة: التحقق من استجابة المستهلك للإعلان الصادم ودراسة أثر الحكم الأخلاقي بوصفه متغيرا مُعَدِلا للعلاقة بين إدراك المستهلك للإعلان الصادم والاتجاه السلبي للإعلان والعلامة المعلن عنها.
منهجية الدراسة: اعتمد تصميم البحث على المنهج الوصفي التحليلي لعلاقات السبب والنتيجة المحتملة بين متغيرات الدراسة.
البيانات وعينة الدراسة: جمعت البيانات الأولية بوساطة استبانة موجهة لعينة اعتراضية، مقدارها 382 مفردة من طلاب الدراسات العليا في جامعتي القاهرة وعين شمس، بشكل منتظم كل ستين دقيقة تقريبا وعرض الإعلان الصادم على العينة تحقيقا لأهداف الدراسة.
نتائج الدراسة: توصلت الدراسة أن هناك أثرا دالا إحصائيًا للاتجاه السلبي نحو الإعلان الصادم "والعلامة المعلن"عنها- على استجابة المستهلك للإعلان من عدم شراء، تخاطب شفهي سلبي والمقاطعة، ووجود فروق معنوية بين المستوى الأعلى/ الأدنى للحكم الأخلاقي للمستهلك لصالح المستوى الأدنى؛ أي أن العلاقة أقوى بين الإدراك للإعلان الصادم والاتجاه السلبي للإعلان عند المستوى الأدنى للحكم الأخلاقي.
الخاتمة: استجابة المستهلك للإعلان الصادم تتأثر بثقافة المجتمع؛ لذلك على المسوقين النظر من خلال هويتنا الثقافية العربية.
 

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :مرفت محمد السعيد مرسي
استكشاف العلاقة بين القيادة التحويلية الخضراء والسلوكيات الخضراء للعاملين

هدف الدراسة: هدفت هذه الدراسة إلى فحص العلاقة المباشرة وغير المباشرة بين القيادة التحويلية الخضراء والسلوكيات الخضراء للعاملين.
منهجية الدراسة: تم الاعتماد على قائمة استقصاء في جمع البيانات الخاصة بالدراسة الحالية. كما تم استخدام أسلوب الانحدار الهرمي واختبار Sobel لتحليل العلاقة بين المتغيرات.
البيانات وعينة الدراسة: أجريت الدراسة على عينة قوامها 316 مفردة من العاملين في إحدى الشركات المصرية للسيراميك.
نتائج الدراسة: أفادت النتائج بوجود علاقة مباشرة بين القيادة التحويلية الخضراء والسلوكيات الخضراء للعاملين، كما أفادت النتائج أيضا بوجود علاقة غير مباشرة بينهما من خلال متغيري اليقظة الذهنية الخضراء والهوية التنظيمية الخضراء.
الخاتمة: اهتمت هذه الدراسة بإثراء المعرفة حول العلاقة بين القيادة التحويلية الخضراء والسلوكيات الخضراء للعاملين؛ كما اهتمت أيضا بتحديد الآلية التي من خلالها تؤثر القيادة التحويلية الخضراء على السلوكيات الخضراء للعاملين بشكل غير مباشر. وعلى ذلك تكون هذه الدراسة قد ألقت الضوء ووسعت دائرة الاهتمام بالآثار الإيجابية للقيادة التحويلية الخضراء على بيئة العمل.

 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

74494

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law