Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

 


    

المجلد : 24 العدد : 2 2017

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :عادل عبدالله الوقيان و محمد إبراهيم النغيمش
تعامل الكويتيين مع الوقت: دراسة تتابعية مقارنة

    تهدف الدراسة إلى الكشف عن أبعاد تعامل الكويتيين مع الوقت والتغيرات التي طرأت مقارنة بالدراسة المرجعية (2003). استخدمت الدراسة المنهج المسحي لتجميع البيانات من عينة طبقية (الجنس والمحافظة) قوامها 730 مفردة من المواطنين الكويتيين. بينت النتائج المستخلصة من التحليل الوصفي وتحليل العوامل اختلافات عدة لامتلاك الكويتيين لأدوات ضبط الوقت وتنظيمه، وعادات تنفيذ أنشطة اعتيادية وتأثرها بالتكنولوجيا. مال أغلب الكويتيين للحاضر، وتدني قلقهم بشأن المستقبل رغم الظروف السياسية والاقتصادية السلبية، وأن أغلبهم هم أحاديو الزمن (monochronic). تهم النتائج المسوقين والمخططين لكونها تقدم مقارنة علمية بين حقبتين زمنيتين، خاصة وأن معظم المنتجات والخطط الحكومية مرتبطة بعامل الوقت.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :عمرو علاء الدين زيدان
العوامل المؤثرة في خصائص مجلس الإدارة في الشركات العائلية المساهمة المصرية

    سعت هذه الدراسة للتعرف إلى خصائص مجلس الإدارة في الشركات العائلية المساهمة المصرية. وفى سبيل ذلك، قام الباحث بمراجعة الدراسات السابقة التي تصدت لحوكمة الشركات وخصائص مجلس الإدارة في البيئات الغربية. واعتمدت الدراسة على ثمانية فروض بحثية تختبر تأثير كل من: العمر التنظيمي، والحجم التنظيمي، والأجيال المالكة، والأجيال المديرة في الشركات العائلية المساهمة المصرية في تطور هيكل (تشكيل) مجلس الإدارة، وتطور أدوار مجالس الإدارة، وتطور أدوار رؤساء مجالس الإدارة في هذه الشركات. واعتمد الباحث على عينة مكونة من (88) شركة عائلية مساهمة مصرية، وعلى قائمة استقصاء نمطية لجمع بيانات الدراسة من وحدات المعاينة في هذه الشركات. واستخدم الباحث مجموعة من الأساليب الإحصائية متعددة المتغيرات في تحليل بيانات الدراسة. وانتهت الدراسة إلى عدم تأثير المتغيرات التنظيمية (العمر التنظيمي والحجم التنظيمي) في الجوانب المختلفة لمجلس الإدارة في الشركات العائلية المساهمة المصرية، وأن المتغيرات الجيلية (عدد الأجيال المالكة وعدد الأجيال المديرة) هي صاحبة التأثير المعنوي في تطور الجوانب المختلفة لمجلس الإدارة في هذه الشركات. واختتمت الدراسة بمناقشة النتائج ودلالاتها، كما قدم الباحث المجالات البحثية التي تتطلب مزيدا من الدراسة في هذا المجال.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :يوسف محمد المطيري و محمد قاسم القريوتي
إدارة رأس المال البشري والإبداع التنظيمي: دراسة ميدانية لبعض الجهات الحكومية في دولة الكويت

    تهدف هذه الدراسة إلى الوقوف على الاهتمام الذي توليه الجهات الحكومية في دولة الكويت لإدارة رأس المال البشري بوصفه أحد المقومات الأساسية لرأس المال الفكري (Intellectual Capital) في قدرته على تعزيز الإبداع، والتحقق من وجود علاقات ارتباط معنوية، بين رأس المال البشري والإبداع التنظيمي. شملت الدراسة عينة عشوائية طبقية من الموظّفين الإداريين على مستوى المركز في الوزارات والهيئات والمؤسسات العامة، وتم استخدام الأساليب الإحصائية المناسبة لتحليل البيانات واختبار الفرضيات للوصول للنتائج والتوصيات المناسبة، التي من شأن الأخذ بها دعم الاهتمام برأس المال البشري بما ينعكس على مستوى الإبداع ورفع مستوى أداء الجهات الحكومية. وقد توصلت الدراسة إلى أن العاملين في هذه الجهات يقيمون اهتمام الجهات الحكومية بإدارة رأس المال البشري والإبداع بدرجة متوسط. فقد بلغ تقييم الاهتمام بإدارة رأس المال البشري (3.12)، والإبداع (3.23) على سلّم ليكرت الخماسي، وإلى وجود ارتباطات إيجابية قوية (.824*) وتأثيرات ذات دلالة معنوية لإدارة رأس المال البشري تفسر 67% من عملية الإبداع التنظيمي، وبناءً على ذلك يوصي الباحثان بضرورة الاهتمام بإدارة رأس المال البشري وإعطاء جهود التنمية البشرية بعداً إستراتيجيا.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :بحري هشام
أثر تطبيق الإدارة على أساس القيمة على العوائد السوقية لأسهم الشركات المدرجة في مؤشر CAC40

   تهدف هذه الدراسة إلى اختبار أثر تطبيق الإدارة على أساس القيمة على العوائد السوقية لأسهم الشركات المدرجة في مؤشر CAC40، بالتركيز على عينة تشتمل على 60 مشاهدة سنوية،و ذلك خلال الفترة 2001 - 2010. و تبين نتائج دراسة الحدث و نموذج الانحدار وجود أثر إيجابي ذي دلالة إحصائية لتطبيق الإدارة على أساس القيمة على العوائد السوقية للأسهم.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :محمد عبدالحكيم منطاش و يوسف حامد مناع
العلاقة بين نظم العمل عالية الأداء وسلوك مشاركة المعرفة: الدور الوسيط لرأس المال المعرفي

     هدفت هذه الدراسة إلى اختبار أثر نظم وممارسات العمل عالية الأداء بوصفها متغيرا مستقلا متعدد الأبعاد، ورأس المال المعرفي بوصفه وسيطا تفاعليا على سلوك مشاركة المعرفة بين العاملين في البنوك التجارية الخاصة والمشتركة العاملة في جمهورية مصر العربية. وتوصلت الدراسة من خلال استقصاء 373 موظفًا بالبنوك محل الدراسة، ومن خلال استخدام أسلوب المربعات الصغرى الجزئية PLS، إلى وجود علاقة خطية معنوية بين نظم وممارسات العمل عالية الأداء، وبين سلوك مشاركة المعرفة. وكذلك تم التوصل إلى معنوية العلاقة المباشرة بين رأس المال المعرفي، ومشاركة المعرفة، بالإضافة إلى أثر رأس المال المعرفي في العلاقة بين نظم العمل عالية الأداء، وسلوك مشاركة المعرفة.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

64004

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law