Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

 

 

سياسات النشر
   تنشر المجلة العربية للعلوم الإدارية البحوث الأصيلة المكتوبة باللغتين العربية والإنجليزية في أي من حقول العلوم الإدارية أوالحقول ذات الصلة بها. ويشمل ذلك مجالات: الإدارة، والمحاسبة، والتمويل، والاستثمار، والتسويق، ونظم المعلومات الإدارية، والأساليب الكمية في الإدارة، والإدارة الصناعية، والإدارة العامة، والاقتصاد الإداري، وغيرها من المجالات المرتبطة بتطوير المعرفة والممارسات الإدارية.
وترحب المجلة بنشر البحوث التي من شأنها أن تعمل على تطوير النظرية الإدارية، وإثراء ممارساتها. وتعطى الأولوية للبحوث التي تقدم الحلول العلمية والعملية للمشكلات الإدارية التي تواجهها المنظمات.
ويعتمد قرار قبول البحوث المقدمة للنشر على توصية هيئة التحرير والمحكمين؛ حيث يتم تحكيم البحوث تحكيما سريا. ويستند المحكمون في قراراتهم بالنسبة لتحكيم البحث إلى مدى ارتباط البحث بحقل المعرفة والقيمة العلمية والعملية لنتائجه، ومدى أصالة أفكار البحث وموضوعه، ودقة الأدبيات المرتبطة بموضوع البحث وشمولها، وذلك بالإضافة إلى سلامة المنهج العلمي المستخدم في الدراسة، ومدى ملاءمة البيانات والنتائج النهائية لفرضيات البحث، وسلامة تنظيم أسلوب العرض من حيث صياغة الأفكار ولغة البحث وجودة الجداول والأشكال ووضوحها. وتقوم هيئة التحرير بإجراء تقييم مبدئي للبحث المقدم بمجرد وصوله. وفي حال عدم مناسبة البحث للنشر، تقوم المجلة بإخطار الباحث بذلك. أما بالنسبة للبحوث المقبولة، فترسل إلى اثنين من المحكمين لتقييمها تقييما سريا، ويخطر الباحث بذلك. وتبذل هيئة التحرير الجهد اللازم لإتمام عملية التحكيم والتوصل إلى قرار بشأن كل بحث مقدم بحيث يتم اختصار الوقت اللازم لذلك إلى أدنى حد ممكن.
 
قواعد تسليم البحوث
 
1- يتم تسلم البحوث عن طريق البريد الإلكتروني للمجلة، أو يقدم الباحث ثلاث نسخ من البحث، مطبوعة على ورق(A4) على وجه واحد، وبمسافتين "بما في ذلك الهوامش والمراجع والمقتطفات والجداول والملاحق" وبهوامش واسعة (2.5سم أو أكثر)أعلى الصفحة وأسفلها وعلى جانبيها. ويفضل  تقديم "CD" مطبوع عليه البحث مع ذكر البرنامج الذي تم استخدامه في الطباعة.
2- يقدم الباحث خطابا مرافقا للبحث، يفيد بأن البحث (أو ما يشابهه) لم يسبق نشره، ولم يقدم للنشر لدى جهات أخرى، وأنه لن يقدم للنشر لدى جهة أخرى إلا بعد الانتهاء من إجراءات التحكيم.
3- ينبغي أن تحتوي الصفحة الأولى من البحث على عنوان البحث، واسم الباحث أو الباحثين، وجهة العمل، والعنوان، ورقم الهاتف، ورقم الفاكس (إن وجد). ولضمان السرية الكاملة لعملية التحكيم، ينبغي عدم ذكر اسم الباحث أو الباحثين في صلب البحث، أو أية إشارات تكشف عن هويتهم. ويمكن ذكر أية عبارات شكر يرغب الباحث في توجيهها إلى المحكمين أو غيرهم ممن أسهموا في تطوير البحث.
4- يراعى أن تتم كتابة البحث بلغة عربية سليمة واضحة ومركزة، وبأسلوب علمي حيادي. وينبغي ألا يزيد حجم البحث على ثلاثين صفحة، بما في ذلك المراجع والهوامش والجداول والأشكال والملاحق.
5- إذا استخدم الباحث قائمة استبيانة أو غيرها من أدوات جمع البيانات، فعلى الباحث أن يقدم نسخة كاملة من تلك الأداة إذا لم تكن قد وردت في صلب البحث أو ملاحقه. الاشتراطات الشكلية لإعداد البحوث.
 
الاشتراطات الشكلية لإعداد البحث
ترقيم البحوث
   تعطى الصفحات كلها أرقاماً متسلسلة بما في ذلك الصفحات التي تحتوي على الجداول والأشكال والملاحق والمراجع. ولا ينبغي ترقيم أجزاء البحث أو عناوينه الفرعية. ويعرض الجزء الأول من البحث من غير عنوان.
ملخص البحث
   يجب تقديم ملخصين للبحث: أولهما باللغة العربية بحد أقصى (57) كلمة، والآخر باللغة الإنجليزية في حدود (100) كلمة، كل في صفحة مستقلة، ويحتوي على عنوان البحث، من بلا ذكرلأسماء الباحثين.
الجداول والأشكال
   ينبغي طباعة الجداول والأشكال كل في صفحة منفصلة، وتطبع بمسافتين بين الأسطر. ويتم ترقيم كل جدول باستخدام الأرقام العربية، بالإضافة إلى ذكرعنوانٍ للجدول يدل على فحواه، وينبغي الإشارة إلى كل جدول أو شكل، والمكان الذي يوضع به في متن البحث.
الاقتباسات والإشارة إلى المراجع:
   لا تستخدم الهوامش لغرض الإشارة إلى المراجع التي يستشهد بها الباحث، وإنما يتعين الإشارة داخل البحث إلى أي مرجع يذكر اسم المؤلف وسنة النشر بين قوسين، على النحو الآتي:
·         بالنسبة لمؤلف واحد أو اثنين:(عبدالوهاب، 1979)، (عسكر وزايد،1994) (Jensen, 1976), (Katz and Khan, 1982)
·         وفي حال الإشارة المرجعية المحددة:(عمران، 1990: 153)، (Jensen, 1976: 115)
·         وفي حال أكثر من اثنين من المؤلفين:(الإبراهيم وآخرون، 1981)، (Williams et al, 1994)
·         وفي حال الإشارة إلى أكثر من مرجع للمؤلف نفسه:(جاد، 1982، 1984)
·         وفي حال ذكر اسم المؤلف في صلب البحث يراعى عدم تكراره ثانية داخل القوسين: McClelland (1961
·         وفي حال تعدد المؤلفين المشار إليهم:(القطان، 1987؛ العتيبي، 1992).
·         وفي حال تعدد الأعمال للمؤلف نفسه في العام نفسه، يتم إعطاء الحروف أ ، ب وهكذا لتلك الأعمال:(موسى، 1990أ) ، (Tversky, 1981a)
المراجع
   توضع المراجع في صفحات مستقلة تحت عنوان المراجع في نهاية البحث، وتتضمن قائمة المراجع الأعمال التي أشير إليها في صلب البحث. وترتب المراجع العربية كلها في نهاية البحث طبقاً للترتيب الأبجدي، ويراعى ذكر الاسم الثلاثي للمؤلف والاسم الأول ثم الأوسط ثم الأخير، ويوضع تاريخ النشر بعد اسم المؤلف (المؤلفين) مباشرة، ثم عنوان المقال، فاسم الدورية، فرقم المجلد، والعدد، فأرقام صفحات المقال. ويتبع بخصوص المراجع الأجنبية ما هو مبين بدليل المؤلفين باللغة الإنجليزية.
ويجب ألا تحتوي قائمة المراجع على أي مرجع لم تتم الإشارة إليه ضمن البحث. كما يجب ذكر أسماء الدوريات المشار إليها في البحث بالكامل من غير اختصار. وفي حال تعدد الأعمال المشار إليها للمؤلف نفسه يتم ترتيبها في قائمة المراجع طبقاً لتسلسل تواريخ نشرها. وترتب المعلومات المتعلقة بالمراجع كما في الأمثلة الآتية:
عادل محمود زايد، 1993، العلاقة التبادلية بين متغيرات التعلم الفردي والتعلم التنظيمي: دراسة تحليلية، المجلة العربية للعلوم الإدارية، المجلد الأول، العدد الأول: 61-88.
Gorr, G.M., and Scott - Morton, M. S. 1989. A Framework for ManagementInformation Systems. Sloan Management Review, 30 (3): 49-61.
الهوامش
   يفضل الإقلال من استخدام الهوامش إذا كان بالإمكان تضمين محتوياتها في صلب البحث. وتطبع الهوامش بمسافتين بين الأسطر، مرقمة بالتسلسل حسب ورودها في البحث، وعلى أوراق منفصلة، وتوضع في نهاية البحث، قبل قائمة المراجع.
نبذة عن المؤلف (المؤلفين)
   يقدم مع البحث نبذة عن كل مؤلف في حدود 50 كلمة على الأكثر تبين آخر درجة علمية حصل عليها، واسم الجامعة التي حصل منها على الدرجة العلمية والسنة، والوظيفة الحالية، والمؤسسة أو الجهة أو الجامعة التي يعمل لديها والمجالات الرئيسة لاهتماماته البحثية.
مراجعات الكتب
   تنشر المجلة مراجعات الكتب من الإصدارات الحديثة ذات العلاقة بالباحثين والممارسين للإدارة في الوطن العربي، وتقدم المراجعات مطبوعة على ورق مقاس (A4) بمسافتين بين الأسطر ولا تزيد على خمس صفحات.
ملخصات الرسائل الجامعية
   تنشر المجلة ملخصات الرسائل الجامعية (رسائل الدكتوراه والماجستير) التي تم إجازتها بالفعل، المتصلة بحقول المعرفة الإدارية والمجالات ذات الصلة، ويتم إعداد الملخص بمعرفة صاحب الرسالة، ولا يتجاوز عدد صفحات الملخص خمس صفحات.
التعقيبات والتعليقات الانتقادية على بحوث منشورة في المجلة
   ترحب المجلة بنشر التعقيبات والتعليقات على أبحاث سبق أن نشرتها المجلة. ويجري تحكيم التعليقات المقدمة للنشر بمعرفة اثنين من المحكمين أحدهما مؤلف البحث الأصلي موضع التعليق. وفي حال إجازة التعليق للنشر، يدعى مؤلف البحث الأصلي للرد على التعليق إذا رغب في ذلك. وتنطبق على التعليقات المقدمة الشروط الشكلية المتعلقة بالبحوث.
التقارير عن المؤتمرات
   ترحب المجلة بنشر تقارير موجزة عن المؤتمرات والندوات والحلقات النقاشية الحديثة الانعقاد، والتي تتصل موضوعاتها بواحد أو أكثر من مجالات اهتمام المجلة.
قواعد عامة
·         تؤول جميع حقوق النشر للمجلة.
·         تقدم المجلة مجانا لكل صاحب بحث أجيز للنشر نسختين من العدد المنشور به البحث، كما يزود بعشرين مستخرجا منه.
·         المواد التي تتضمنها البحوث المنشورة تعبر عن آراء أصحابها، ولا تعبر بالضرورة عن رأي المجلة.
·         توجه المراسلات المتعلقة بالبحوث إلى رئيس تحرير المجلة العربية للعلوم الإدارية.

 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

64049

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law