Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

 

 

    

 

تنزيل

المؤلف :ميرفت محمد السعيد مرسي
أثر النبذ في موقع العمل والعدالة التوزيعية بوصفهما متغيرين وسيطين في العلاقة بين القيادة النرجسية والانحراف في موقع العمل

     هدفت هذه الدراسة إلى توضيح العلاقة بين القيادة النرجسية والانحراف في موقع العمل، كما هدفت أيضا الى تحديد نحو ما إذا كان متغيرا النبذ في موقع العمل والعدالة التوزيعية يتوسطان هذه العلاقة أم لا. وعبر دراسة ميدانية تمت على عينة قوامها (291) مفردة من العاملين في إحدى الشركات المصرية للأسمدة والصناعات الكيماوية، أفادت النتائج وجود علاقة ارتباط إيجابية ومعنوية بين القيادة النرجسية والانحراف في موقع العمل، كما أفادت النتائج أيضا أن متغيري النبذ في موقع العمل والعدالة التوزيعية يتوسطان توسطا كامل العلاقة بين القيادة النرجسية والانحراف في موقع العمل.

تنزيل

المؤلف :منى محمد سيد إبراهيم
نموذج مقترح لمسببات ونتائج السلوك الأخضر للموظف: دراسة تطبيقية في شركات الاستثمار الصناعي السعودي

     تناولت الدراسة الحالية موضوع السلوك الأخضر للموظف (Employee's Green Behavior) مستهدفة تقديم نموذج مقترح لمسبباته ونتائجه، والدور الوسيط الذي يؤديه السلوك الأخضر للموظف في العلاقة بين مسبباته والأداء البيئي، وكذلك التعرف إلى الدور المعدل للمناخ النفسي الأخضر على العلاقة بين السلوك الأخضر للموظف ومسبباته، وذلك بالتطبيق على العاملين بشركات قطاع الاستثمار الصناعي بالمملكة العربية السعودية والمدرجة في سوق الأوراق المالية السعودية (تداول). أُجريت الدراسة على عينة قوامها (376) مفردة، وبلغت نسبة الاستجابة (%59) تقريبا. توصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها؛ أولا- يؤثر كل من الممارسات الخضراء لإدارة الموارد البشرية، والقيادة التحويلية الموجهة بيئيًا، والمعرفة والوعي البيئي، تأثيراً موجبا معنويا على السلوك الأخضر للموظف. ثانيا- يؤثر كل من الممارسات الخضراء لإدارة الموارد البشرية، والقيادة التحويلية الموجهة بيئيا، والمعرفة والوعي البيئي، تأثيرا موجبا معنويا في الأداء البيئي، ويؤثر السلوك الأخضر للموظف تأثيرا موجبا في الأداء البيئي. ثالثا- يتوسط السلوك الأخضر للموظف جزئيا العلاقة بين كل من الممارسات الخضراء لإدارة الموارد البشرية، والقيادة التحويلية الموجهة بيئيا مع الأداء البيئي، بينما لا يتوسط العلاقة بين المعرفة والوعي البيئي مع الأداء البيئي. وأخيرا- يُعدل المناخ النفسي الأخضر العلاقة بين كل من الممارسات الخضراء لإدارة الموارد البشرية، والقيادة التحويلية الموجهة بيئيا مع السلوك الأخضر للموظف، بينما لم يكن له هذا الدور في ما يتعلق بالعلاقة بين المعرفة والوعي البيئي مع السلوك الأخضر للموظف.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

70873

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law