Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

العدد الحالي

المجلد : 37 العدد : 478 2017

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. محمد صالح سليمان
الطقوس الدينية المصاحبة لعبادة الربة إيزيس وعلاقتها بالآلهة الإغريقية الأخرى في العصر الهللينستي تتفيد المصادر الأدبية المتوافرة لدينا أن كلتا الحضارتين المصرية والإغريقية ظلتا مستقلتين فيما يتعلق بالمظهر العام لهما في التعبير، وذلك على الرغم من كونهما، أحياناً، تقاسما ذات المفاهيم والأساليب. وفيما يتعلق بشواهدها الموجودة، تظهر أن كلا التقليدين المصري والإغريقي كانا يقابلان بالإعجاب، وكونهما يكمل بعضهما البعض لتوحيد ثقافاتهم. ونهدف من هذه الدراسة إلى عرض مظاهر محددة لهذه العبادة فقط وتمثيل إيزيس Isis مع الآلهة الإغريقية، ولن نتطرق للمقارنات العامة بين مصر وبلاد اليونان. وسوف نركز كذلك على ما استحدث في هذه العبادة فيما يتعلق بالأضرحة، والتماثيل الخاصة بالعبادة والطقوس الممارسة، لنخلص في النهاية إلى ما عمدنا إليه في عنوان البحث، وهو التوظيف الديني للطقوس الدينية المصاحبة لعبادة الربة إيزيس وعلاقتها بالآلهة الإغريقية الأخرى في العصر الهللنستي ودلالاته الدعائية.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. عبد السلام السيد حامد
المعنى في علم الكلام والتفسير والنقد العربي القديم الدلالة في التراث العربي ما تزال فيها جوانب مجهولة متفرقة في شعاب العلوم وتقاطعات المعارف وبطون الكتب والمباحث، تنتظر من ينقّب عنها ويجلّيها ويستصفي ويستنبط منها ما يجب استصفاؤه واستنباطه، مما يتعلق بكثير من قضايا أصول المعرفة العربية وإشكالاتها. ومن ثَمّ تأتي هذه الدراسة النحوية الدلالية – في ثلاثة فصول - معنيّة بتقديم مدخل للدراسة الشاملة للدلالة في العلوم والمعارف العربية مع ربطها بمُنْطلَق الباحث الأساسي وهو النحو؛ وذلك من خلال النظر في ثلاثة جوانب وأمثلة مهمة هي: علم الكلام، ومُطْلَق التفسير، والنقد العربي القديم. ففي الفصل الأول (المعنى والدلالة في علم الكلام) نتناول موضوع الدلالة في هذا العلم من زاويتين: زاوية النحو في مقابل علم الكلام، وزاوية علم الكلام في مقابل النحو. وفي الفصل الثاني (علاقة المعنى والدلالة بمُطْلَق التفسير) نتناول أقسام التفسير والشرح للظواهر والنصوص (بما فيها من القرآن والحديث والنص العلميّ وغيرها) مع تقديم الأمثلة العملية التطبيقية. وفي الفصل الثالث (المعنى في النقد العربي القديم) نُعنى بقضيتين، هما: عناية النقاد بالمعنى والدلالة بشكل عام، والمعنى عند حازم القرطاجني. ويعقب ذلك الخاتمة وفيها أهم نتائج البحث.  

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د/ جيهان محمد أبواليزيد
التقييم الجغرافيُّ لإدارة النفايات الصلبة واقتصاديات تدويرها في مدينة الأحساءتتناول هذه الدراسة النفايات الصلبة في مدينة الإحساء وهي واحدة من مدن التنمية بالمملكة العربية السعودية، ولا تعد المراحل الأولى لجمع وتصنيف للنفايات مشكلة بل المشكلة في الاعتماد على مكب غير مجهز بيئيا للتخلص من النفايات مما يؤثر على المياه الجوفية والمحاصيل الزراعية، فضلا عن مشكلة النفايات مما يؤثر على المياه الجوفية والمحاصيل الزراعية، فضلا عن مشكلة النفايات الطبية، وتزيد النفايات مع ارتفاع عدد السكان الذي زاد بنسبة 28٪ من عام 2004 إلى عام 2004. ومع توافر كمية كبيرة من النفايات إلا أنه لا يستفاة بها في التدوير باستثناء تدوير اطارات السيارات. وقد اتخذت الدراسة عددا من المناهج والأساليب مثل المنهج الموضوعي وأيضاً الأسلوب الكرتوجرافي بالإضافة إلى الدراسة الميدانية والتي اعتمدت على نماذج الاستبيان والمقابلات الشخصية. الكلمات المفتاحية الإحساء - النفايات الصلبة - التدوير - مكب - تقييم الأثر البيئي

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف : أ. سندس احمد عودة د. محمد علي الشريدة
تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها

يعد منهاج تعليم اللغة للناطقين بغيرها أحد أهم عناصر العملية التعليمية، بوصفه الأداة الحاملة للمضامين اللغوية والثقافية؛ إذ يجيء هذا البحث استجابةً لمطلب تقويمه ومراجعته، وذلك عبر قراءة مضامينه والدعوة إلى تجديد خطابه بما يتناسب مع المتغيرات الطارئة على المجتمعات الناطقة باللغة وعلى حالتها التداولية. وسعى البحث إلى الكشف عن دور الخطاب الديني في العينة المختارة من مناهج تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، بغية التعرف إلى سماته وأغراضه، وأثر المرجعيات فيه، ودوره في عملية تعليم اللغة العربية بوصفها لغة ثانية. كما اتكأ البحث على المنهج الوصفي والتفكيكيّ النقدي والإحصائي، إذ غطت القراءة فيه مقدمات المناهج وفهارسها، ومضامين خطابها الديني، ومستويات اللغة ومهاراتها. أما عينة البحث فهي من مناهج تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها القائمة على الخطاب الديني، وهي: سلسلة جامعة آل البيت لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها – العربية الوظيفية- ، ومنهاج التعبير الموجه للمستوى المتوسط من غير الناطقين بالعربية، ومنهاج العربية بين يديك. ولذلك فقد خلص البحث إلى ضرورة تقديم الخطاب الديني في المناهج التعليمية تقديمًا يتواءم مع اللغة بوصفها نشاطا إنسانيًّا تداوليًّا.  

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. محمود محمد السيد علي خلف
الصدفيون في مصر و دورهم في الحياة العلمية إن قبيلة الصدف قبيلة عريقة تضرب بجذورها في أعماق التاريخ، وإن أصولهم ترجع إلى بلاد اليمن الواقعة في جنوب شبه الجزيرة العربية، والتي هاجرت من حضرموت مع موجة الهجرات التي أعقبت انهيار سد مأرب الشهير. وبعد ظهور الإسلام كانت قبيلة الصدف من أوائل القبائل التي وفدت على النبي صلى الله عليه وسلم في العام التاسع للهجرة، وهو المعروف بعام الوفود، فأسلمت وحسن إسلامها. وكان لها دور كبير في حركة الفتوحات الإسلامية، فقد شاركت بقوة وفاعلية في فتح مصر، وخاصة في حصار حصن بابليون، وفي فتح الفيوم والإسكندرية. ثم استقرت بالفسطاط، وكانت لها خطة شهيرة بها، وطابت لهم الحياة في ظلالها، فاتخذوها سكنًا ومقرًا لهم. وقد قام العلماء الصدفيون بدور بارز في إثراء الحياة العلمية في مصر الإسلامية. فكان منهم القراء، والمفسرون، والمحدثون، والفقهاء، والمؤرخون، بالإضافة إلى علم الفلك. وكانت لهم بصماتهم الواضحة في كل هذه المجالات. هذا، ولم يقتصر دور الصدفيين على العلوم الدينية فقط، بل كانت لهم إسهامات علمية في مجالات أخرى، ومن أهمها علم الفلك. وقد نجح علي بن عبد الرحمن الصدفي في التوصل إلى اختراع كثير من النظريات العلمية، التي سبق بها علماء أوربا بقرون عديدة، وما زالت تستخدم حتى الآن في بعض البحوث العلمية، وذلك بشهادة المنصفين من علماء الغرب أنفسهم.  

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. مجدي محمد الداغر
التغطية الصحفية لثورات الربيع العربي في الصحافة الأمريكية دراسة تحليلية وميدانيةتسعى الدراسة إلى رصد وتحليل التناول الإعلامي للصحافة الأمريكية اليومية وتغطيتها للمنطقة العربية خلال الفترة التي سبقت وأعقبت قيام الثورات العربية للتعرف على أوجه هذه التغطية وطبيعتها واتجاهاتها، ومضامين تلك الصحف جراء تداعيات المظاهرات والاحتجاجات والثورات العربية والتعاطي الأمريكي معها ، باعتبارها إحدى الدول الكبرى المؤثرة في عملية صنع القرار السياسي في المنطقة العربية وفي العالم، حيث تقوم آلية الإعلام الأمريكي على الفرز الآلي للأخبار والأحداث وخاصة فيما يتعلق بالقضايا السياسية المهمة ومنها الثورات العربية لعام 2011م ، ومن ثم فما وافق منها توجهاتها الفكرية أصبح خبراً ومهماً وصادقاً ، وما خالفها يخضع للشك والتأويل، بما يؤكد أن وسائل الإعلام الأمريكية هي جزء من النظام السياسي الذي تعمل في إطاره الصحف الأمريكية، وبالتالي فهي تتأثر في نقلها لأخبار المنطقة العربية بمصالح الأطراف الفاعلة على ساحة السياسة المحلية الأمريكية من مؤسسات وأفراد وأحزاب ومجموعات ضغط وغيرها، وقد تناولت الدراسة بالتحليل معالجة الخطاب الصحفي الأمريكي لقضايا التحول الديمقراطي في المنطقة العربية ، والتي اتسمت بالعنف والحدة تارة ، وبالمتغيرات السياسية الهادئة تارة أخرى، حيث كان من مؤشرات هذه المتغيرات أن تعاظم دور التكنولوجيا الاتصالية الحديثة فى تحقيق آمال الشعوب العربية التى ظلت لعشرات السنوات أسيرة لأنظمة سياسية وإعلامية – وصفت بالفاسدة والمستبدة – وإعلام حكومي يكرس أفضلية الوضع السياسي القائم .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

44116

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law