Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

العدد الحالي

المجلد : 39 العدد : 525 2019

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. عبد المقصود محمد الخولي
الفنقلة مواضعها و صيغها في النحو العربي

الفَنْقَلَةُ مصطلح منحوت من التركيب اللغوي (فإن قلتَ ... قلتُ)، وما في معنى هذا التركيب من صيغ أُخَرَ، تلك التي حددناها في البحث فكانت خمسًا وثلاثين صيغة لواحدٍ وثلاثين نحويًّا، وجاء سبب اختيار الفَنْقَلَةِ لتكون موضوعًا للدراسة من كونها وسيلة مختارة في تقريب الفكرة من الأذهان، إضافة إلى الحجاج والبرهنة والتدليل في ترجيح رأي على آخر في فترة من العصر الذهبي للغة العربية أيام الخلاف بين المدارس النحوية، ولم نجد أبحاثًا تناولت الفَنْقَلَةَ بدقة وتفصيل؛ ولهذا ارتأينا دراسته والوقوف على أبرز مواضعه في كتب النحو والصرف.
وتضمنت الدراسة الوقوف على مواضع الفَنْقَلَةِ وصيغها في مبحثين اثنين: الأول في مسائل النحو، والثاني في مسائل التصريف، فأمّا المبحثُ الأول فقد درست الفَنْقَلَةَ ودلالاتها في سبعة أجزاء، وفيها رُتِّبَتِ الشواهدُ النحوية المتضمنة الفَنْقَلَةَ بحسب ترتيب سيبويه لأقسام الكلام، بدءًا بالأسماء ثم الأفعال ثم الحروف، وفي كل قسم منها وقفنا على صيغ الفَنْقَلَة والدلالات التي تحملها، ثم رُتِّبَتِ الأقسامُ التالية بعدها بدءًا بالمرفوعات، ثم المنصوبات، ثم المجرورات، ثم الأساليب، وفي المبحث الثاني الخاص بالتصريف جاء الترتيب بحسب الميزان الصرفي أولًا، ثم صيغ الأفعال وأنواعها وأوزانها، ثم أسلوب التصغير.
ومن أبرز نتائج البحث تحديد صيغ الفَنْقَلَةِ في خمس وثلاثين صيغة، تنوعت بين الغائب والمتكلم والمخاطب والمبهم، في دلالتين اثنتين: إمّا أن تكون افتراضًا؛ أي: أن السؤال الذي يفترضه النحوي لم يقل به أحد من قبل، وإمّا أن تكون حاضرًا؛ أي: أن السؤال الذي يعرضه النحوي موجود ومطروح من أحد النحاة قبله، وجاءت التوصيات في أهمية البحث عن أساليب المحاججة في النحو والصرف بعامة، وفي المسائل النحوية الخلافية بخاصة؛ حيث تشكل المدارس النحوية مثالًا رائدًا في هذا المجال.
 

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. عبد الباسط عبد الله العزام
العود إلى الانحراف عند الاحداث الجانحين في المجتمع الاردني

هدفت الدراسة إلى تعرُّفِ محدّداتِ العود إلى الانحراف عند الأحداث الجانحين في المجتمع الأردني، والتي طُبقَت على عينة قصدية قوامها سبعة وستون حدثًا ذكرًا، من دور التربية والتأهيل في العاصمة عمان ومدينتَي إربد والرصيفة. وأظهرت النتائج أنّ أسباب العود إلى الانحراف قد شملت: الرفقة السيئة، وقضاء الوقت بالكسل، والتسكع في الشوارع، والتغيب عن المدرسة، واستعمال الأهل الشدة في المعاملة، وغياب ولي الأمر عن المنزل. وقد أدَّتْ دور التربية والتأهيل في الأردن دورًا مهمًّا في الحدّ من العود إلى الانحراف، لما تقدمه من برامج مهنية، وتعليمية، ودينية، وضبطية، وثقافية، ورياضية، وترويحية، وصحية. كما أدَّتْ ضغوطات الوصم الاجتماعي دورًا كبيرًا في عودة الحدث الجانح إلى الانحراف، بسبب: مسايرة الأصدقاء السيئين، وقضاء وقت الفراغ دون فائدة، وتعامل الأهل معه كعديم الهيبة والاحترام، ونعته من قبل أفراد المجتمع كشخص منحرف، ونظرة المجتمع له كشخص غير مرغوب فيه. وأخيرًا أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين العود إلى الانحراف، وبين جميع المتغيرات الواردة في هذه الدراسة، ما عدا متغير ولي أمر الحدث الجانح.

الكلمات الدالة: العود إلى الانحراف، الأحداث الجانحين، المجتمع الأردني.

 

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :أ.د. علي اسعد وطفة د. زهاء الصويلان
آراء طلاب جامعة الكويت ومواقفهم إزاء بعض التحديات الاجتماعية و السياسية الراهنة

بحثت الدراسة في آراء طلاب جامعة الكويت ومواقفهم إزاء نسق من التحديات الاجتماعية والتنموية التي تواجه المجتمع الكويتي المعاصر، واعتمدت الدراسة منهج البحث الوصفي التحليلي. ومن أجل استقصاء جوانب هذه القضية قام الباحثان بتصميم استبانة مكونة من (21) بنداً موزعة على ستة محاور رئيسية، هي: المرأة، و المواطنة و الوحدة الوطنية، و التعليم، والتنمية، والوافدون، و«البدون». وبعد التأكد من صدق الأداة و ثباتها طبقت الاستبانة على عينة مكونة من 1006 طلاب وطالبات من جامعة الكويت في مختلف الكليات العلمية. وخرجت بعدد من النتائج، أهمها:
1 - أوضحت الدراسة أن تجربة المرأة السياسية لم تحظ بما تستحقه من تقدير، وقد ثمن هذه التجربة 33%  فقط من أفراد العينة.
2 - بينت الدراسة أن 61.3% من الطلاب يرون أن الوحدة الوطنية تواجه مخاطر وتحديات كبيرة.
3 - يواجه التعليم أزمة حقيقية؛ حيث أعلن 72.9% من أفراد العينة أن التعليم في الكويت يعاني أزمة شاملة، ويشكل تحدياً سياسياً كبيراً، ويرى 82% منهم أن التعليم يحتاج إلى إصلاح تربوي شامل.
4 - بينت الدراسة أن أكثرية الطلاب (67.8%) يرون أن الوافدين يشكلون مشكلة خطيرة في البلاد، كما أعلن 61.5% منهم أن «البدون» يشكلون أيضاً مشكلة سياسية واجتماعية في البلاد.
5 - بينت الدراسة أن متغير السنوات الجامعية كان أكثر المتغيرات تأثيراً؛ حيث جاء في خمسة محاور لصالح السنتين الأولى والثانية، وقد يرجع السبب إلى أن الطلاب أقل تشدداً وأكثر انفتاحاً، كما كان لمتغيرات الجنس والكلية والانتماء السياسي أثر على أربعة من محاور الدراسة، و لوحظ أن الفروق غالباً ما كانت لصالح الإناث، وكلية الشريعة، ولغير المنتمين سياسياً. ولم يسجل الاختصاص العلمي والتوجهات السياسية تأثيراً في أي من محاور الدراسة.
6 - خرجت الدراسة بمجموعة من المقترحات والتوصيات التي تتعلق بأهمية معالجة مختلف المشكلات والتحديات التي تواجه المجتمع الكويتي وتشجيع الشباب والطلبة الجامعيين على المشاركة في الحياة السياسية والاجتماعية؛ بما يحقق خدمة الأهداف التنموية المطلوبة في المجتمع والدولة.
 

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. محمد سالم غنيم
من التقميش و التفنيش الى الحوسبة و الرقمنة " نحو قاعدة بيانات الاقتباسات العلمية العربية"

تركز هذه الدراسة على موضوع "الاقتباسات العلمية" المستقاة من المصادر المقروءة كمادة للبحث، والتي يعد تجميعها خطوة هامة على طريق البحث العلمي والتأليف الوثائقي، يعتمد عليها الباحث/ المؤلف في المراحل التكوينية لبحثه أو مؤلفه، ويعد تنظيمها وتداولها وتوظيفها واستيعابها واستثمارها وتضمينها في ثنايا البحث ركيزه أساسية لجودة البحث العلمي وأصالته، كما أن استثمارها وتوظيفها مستقبلًا تعطي قيمة مضافة لا تقدر بثمن.
تحاول هذه الدراسة الاقتراب أكثر من "الاقتباسات" وإدراك ماهيتها وأهميتها لدى الباحثين، والصعوبات التي تواجههم عند تجميعها ومن بعد ذلك تداولها واستثمارها وتوظيفها، والطرق العلمية والعملية لتدوينها، والنصائح والإرشادات المتعلقة بها، مع محاولة إدراك شعور الباحث العربي بأهميتها وأهمية مرحلة تجميع المادة العلمية وتدوينها، وتقدير مدى حاجته لنظام معلومات لحفظها وإدارتها في الحاضر والمستقبل. ولتحقيق هذه الأهداف طبقت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، مع الاستعانة بأسلوب تحليل النظم لتخرج الدراسة بتصميم مقترح لقاعدة بيانات الاقتباسات العلمية العربية ودليل إرشادي لها.
الكلمات الدالة: جمع البيانات؛ التقميش؛ البحث العلمي؛ التأليف؛ قواعد البيانات؛ الاقتباسات
 

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :أ.د. نعمان محمود جبران
استدراكات نقدية و تحليلية على تحقيق الجزء الاول من كتاب حوادث الزمان للجزري

إن هذا البحث يمثل دراسة نقدية تحليلية لكتاب محقق هو: «كتاب حوادث الزمان وأنبائه ووفيات الأكابر والأعيان من أبنائه»، لمؤلفه شمس الدين الجزري المتوفى سنة 739 للهجرة، وقد حقق هذا الكتاب الدكتور عمر التدمري، ونشره بثلاثة أجزاء في بيروت سنة 1998.
ولكي تأتي هذه الدراسة صحيحة من حيث المنهج، عمل الباحث على الإشارة إلى جهود الباحثين الذين عملوا على كتاب الجزري ومخطوطاته وبيان ما تم تحقيقه منها قبل أن يقوم التدمري بتحقيقه، كما اقتضت طبيعة البحث وجوب الإشارة إلى ما هو معروف من مخطوطات كتاب الجزري للاستفادة منها في المقارنة والتصويب للأخطاء.
يهدف البحث بعد ذلك إلى معالجة الأخطاء الكثيرة والنواقص التي ظهرت في تحقيق التدمري في الجزء الأول الذي احتوى حوادث السنوات بين 689-699 للهجرة ووفياتها.
ولكي يتم كل ذلك بشكل صحيح  سيتبع الباحث منهج المقارنة بين النص المحقق  كما نشره التدمري مع مخطوطة باريس رقم AR6739، وهي النسخة التي اعتمدها التدمري في تحقيقه لكتاب الجزري، وأغفل منها العديد من النصوص والأخبار، كما سيقارن الباحث نص التدمري مع نسخ مخطوطات كتاب الجزري الأخرى مثل نسخة غوتا ذات الأرقام (1559 ، 1560 ، 1561) التي لم يطلع عليها التدمري. ومخطوطة إستانبول رقم 1147 «المختار من تاريخ ابن الجزري» للمؤرخ شمس الدين الذهبي. علاوة على ذلك سيقارن الباحث النص المحقق مع بعض المصادر التي استخدمها التدمري في تحقيقه.
والهدف الأساس من هذا العمل هو إخراج نص كتاب الجزري خالياً من العيوب والنواقص.
 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

50043

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law