Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

العدد الحالي

المجلد : 39 العدد : 508 2018

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. محمد جمال حامد نعمة الله الشوربجي
المراسم الجنائزية في مصر في عصر سلاطين المماليك (648-923هـ/1250-1517متهدف هذه الدراسة إلى تعرف العادات والتقاليد التي كان يفعلها أهل مصر بداية من الوصية مروراً بالغسل والتكفين ثم نقل الميت إلى المصلى والصلاة عليه والذهاب إلى المقابر لدفنه وانتهاء بزيارته وقراءة القرآن على قبره. وتتساءل عن سبب تنوعها واختلافها، وما هو موقف الدولة والفقهاء منها؟ إلى غير ذلك من الأسئلة التي سيحاول الباحث الإجابة عنها داخل الدراسة، وقد استخدم الباحث المنهج التاريخي بجميع أدواته من تحليل وإحصاء واستقراء. ومن النتائج التي خلصت إليها الدراسة - وقد أفردها الباحث بمبحث مستقل في نهاية الدراسة - أن تنوع هذه العادات وتباينها كان بسبب التنوع السكاني الذي نتج عن الهجرات المتتابعة من شرق العالم الإسلامي بعد سقوط بغداد سنة 656هـ/1258م، ومن غربه بعد سقوط المدن الأندلسية الواحدة تلو الأخرى، والحروب والفتن الدائرة بين حكام المسلمين في بلاد المغرب، فُوجد بمصر الأقباط والسودان والأحباش والعرب والأرمن والأندلسيون والمغاربة والأتراك والجراكسة والمغول وغيرهم، وقد حملت هذه العناصر الوافدة كثيرًا من العادات والتقاليد بعضها يخص الجنائز سنحاول الكشف عنها قدر الإمكان، كما أسهم أهل الثراء والغنى في ذلك العصر في ظهور عدد من العادات والتقاليد لتُميزهم عن غيرهم. كما خلصت الدراسة إلى أن بعض هذه العادات والتقاليد كان مخالفاً للشرع الحنيف، ولهذا وقف علماء الدين منها موقف المنكر، وقامت الدولة بالتشديد على هذه المخالفات ومعاقبة فاعليها في بعض الأحيان وبخاصة تجاوزات النساء، وبالرغم من محاولات العلماء القولية، وجهود الدولة الفعلية للتصدي لها إلا أن الكثير منها ظل حتى يومنا هذا، بينما اختفى بعضها إما لقلة المال أو لانقراض العناصر الداعمة لها .

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. فتحي محمد رفيق ابو مراد
اسلوب الاستفهام وأثره في الهيكل البنائي والدلالي في رسالة التربيع والتدوير للجاحظتهدف هذه الدراسة إلى استكشاف كيفيات توظيف أسلوب الاستفهام في رسالة التربيع والتدوير للجاحظ، وأثره في الهيكل البنائي والدلالي والجمالي، وتحاول أن تُضيفَ معلومةً علميةً جديدةً وأصيلةً إلى تلك الدراسات التي تناولتْ إبداعَ الجاحظِ، سابقاً. اتكأت الدراسة– بشكل عام - على معطيات المنهج الأسلوبي، واستعانت بكثير من وسائله وآلياته في الوصف والتحليل؛ فكانت تعرض الظاهرة اللغوية، أولاً، ثم تشرع في تحليلها، واستكناه مكامنها الجمالية المختلفة. كما استأنست الدراسةُ ببعض أدوات النظرية البرجماتية، ووسائل الحِجاج ذات الصلة بجوهر رسالة الجاحظ. وحرصت الدراسة، في ذلك كله، على إجمال التنظير وتفصيل التطبيق – قدر المستطاع –. من هنا، نظرت الدراسة إلى رسالة التربيع والتدوير أولاً: نظرةً عامة شمولية بوصفها منجزًا فنيًا متكاملاً . ثم نظرت الدراسةُ نظرةً ثانيةً فاحصةً في كلّ هذه المكوّنات للرسالة، كلاً على حدة. وخلصت الدراسة بنتائج عدّة؛ أهمها: أنّ أسلوب الاستفهام يؤدي في رسالة التربيع والتدوير ثلاث وظائف جوهرية. الأولى بنائية، والثانية دلالية، والأخيرة موسيقية. كما لحظت الدراسة العلاقةَ الوثيقة بين المعاني المجازية التي يخرج إليها أسلوب الاستفهام، وتُفهم من سياق الكلام، وما سمّاه عبد القاهر الجرجاني (معنى المعنى) في (نظرية النظم). كما لحظت العلاقة الوثيقة بين (معنى المعنى)، وبعض معطيات النظرية التداولية أو البرجماتية. ولحظ أن بنية رسالة الجاحظ تتأسس على سلاسل استفهامية متتالية.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د.مها مشاري السجاري
مدى التقبل و المعرفة و المصادر المعلوماتية حول التبرع بالأعضاء بين الكويتيين: دراسة سسيو-ثقافيةتعتبر زراعة الأعضاء التي يختارها الأطباء في المراحل الأخيرة لفشل الأعضاء عند المرضى في الدول النامية و المتقدمة من أكثر الحلول فعالية. وتقدم حياة أفضل طويلة الأمد للمريض، وتخفف من معاناة وآلام المريض وأسرته . تهدف الدراسة إلى قياس مدى المعرفة، ودرجة التقبل، والمصادر المعلوماتية، حول التبرع بالأعضاء عند الكويتيين. وتتكون أفراد العينة من 1227 كويتيًا أعمارهم تتراوح بين 18-82 عامًا تم اختيارهم بطريقة متاحة غير عشوائية. الاستبانة هي الأداة الرَّئيسة لجمع البيانات، و تتكون من 51 بنداً وتنقسم إلى خمسة أجزاء رئيسة: 1) معلومات سيسو ديموغرافية، 2) درجة المعرفة حول التبرع بالأعضاء،3) مدى التقبل حول التبرع بالأعضاء، 4) المصادر المعلوماتية حول التبرع بالأعضاء، 5)العوامل التي تمنع أفراد العينة من التبرع بالأعضاء، 6) العوامل التي تشجع أفراد العينة إيجابياً على التبرع بالأعضاء من وجهة نظر الأنثروبولوجية الطبية. تم استخدام SPSS (Version 21.0) لتحليل البيانات، وإيجاد العلاقات ذات الدلالات الإحصائية بين المتغيرات. كشفت الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين: 1) مدى تقبل أفراد العينة للتبرع بالأعضاء والعمر والمستوى التعليمي والمذهب الديني(P < 0.05) والجنس (P < 0.001)، و 2) بين معرفة أفراد العينة بوجود جمعية كويتية للتبرع بالأعضاء وزراعتها والعمر والمستوى التعليمي(P < 0.001) والحالة الاجتماعية (P < 0.05)، 3) وبين مدى معرفة أفراد العينة بالمواد القانونية المتعلقة بالتبرع بالأعضاء في دولة الكويت، والجنس، والأصول العائلية P < 0.05),) والعمر (P < 0.001) ، 4) وبين مدى معرفة أفراد العينة بحكم الفتاوى الشرعية المتعلقة بالتبرع بالأعضاء والمستوى التعليمي (P < 0.05) و الحالة الاجتماعية والعمر(P < 0.001)، 5) وسائل الإعلام كانت من أهم مصادر المعلومات حول التبرع بالأعضاء(%65.7) ، و أكثر الأسباب التي تمنع أفراد العينة من التبرع بالأعضاء بعد الوفاة هي « لم أفكر بذلك من قبل» (%43.1)، ومن أبرز العوامل التي تجعلهم أكثر شعوراً بالإيجابية حول موضوع التبرع بالأعضاء هو «إذا كان ديني لا يرفض التبرع بالأعضاء» (%54.3) . المصطلحات الرئيسة: التبرع بالأعضاء، التقبل، المعرفة، الكويت، الأنثروبولوجيا الطبية، مصادر المعلومات.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. حمدي عبد الله الشرقاوي
الحزن في فلسفة الكندي دراسة تحليلية مقارنة

يهدف البحث الوقوفَ على «سؤال الحزن» في فلسفة الكندي، وتحليل رؤيته فيه، والتمهيد لذلك ببيان القيمة العلمية والفلسفية لرسالته في الحيلة لدفع الأحزان. ويَعْرض البحث لمفهوم الحزن في المعاجم اللغوية وعند الصوفية، مع لمحة عن دلالة الحزن في القرآن والسنة؛ ليتم التأسيس بذلك لتناوُل مفهوم الحزن والدلالة الاصطلاحية له عند الكندي. كما يضطلع البحث بتحليل أسباب الحزن وبواعثه في نظر الكندي، والربط الوثيق بين معرفتها، من جهة، وتحديد سُبُل دفع الأحزان، من جهة أخرى، ثم تحليل تلك الوسائل والطرائق المتنوعة؛ الدينية، والفلسفية العقلية، والاجتماعية، والتاريخية، والزُّهْدية، المُعِيْنة على العلاج الناجع للحزن، وكيفيات تَوَقِّيْه. ويأتي ذلك في نطاق التأطير الفلسفي لمجمل رؤية الكندي للحزن، ومحاولة تتبُّع الأثر اليوناني وتَجْليته، فيها. كما حرص البحث على إيراد المقارنات في تلك المحاور مع المفكرين والفلاسفة اللاحقين، وبيان مدى الأثر الكنديّ في موقفه من الحزن في الدرس الفلسفي الإسلامي. وقد قامت منهجية البحث على المدخل التحليلي المقارن؛ وفاءً لطبيعة الموضوع والطريق التي رسمها البحث لإنجاز مهمَّته. وقد تَشَكَّلت بنية البحث من مقدمة وخمسة فصول وخاتمة. تناولتْ المقدمةُ أهميةَ الموضوع؛ قضيةً وشخصيةً، وهدفَ البحث ومشكلتَه الأساس، والمنهجَ المتَّبَع فيه. وتناوَل الفصل الأول: مفهوم الحزن، وعِلَلِه، ومنهج الكندي في رؤيته للحزن. ودَرَسَ الفصل الثاني: الحزن.. الأُطُر ومبادئ التَّوَقِّي. وتناوَل الفصل الثالث: طُرُق مداواة الحزن، ووسائل دَفْع آلامه. وعالَج الفصل الرابع: روافدَ الكندي في رؤيته للحزن. أما الفصل الخامس، فاهتمَّ بتجلية مدى تأثير رؤية الكندي للحزن في الحقل الفكري والفلسفي الإسلامي؛ الرازي، وابن مسكويه.. نموذجاً. مع المقارنة بين الكندي والصوفية من جهة، وبين الكندي وديكارت من جهةٍ أخرى. وخُتِم البحث بعَرْضٍ لأهم النتائج التي خَلَص إليها.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. فاطمة محمد عيسى الغزالي
المدينة الخضراء نموذجا لمدن المستقبل في دولة الكويتإن دراسة المدن الخضراء والسعي لإنشائها أصبح أمرا ملحا في الوقت الراهن خاصة في ظل الظروف البيئية الحالية المتمثلة بزيادة نسبة تلوث الهواء وتلوث البيئة البرية والبحرية، والذي أدى بدوره إلى تحول البيئة في دولة الكويت إلى بيئة أيكولوجية هشة تعاني الكثير من المشاكل وفق الدراسات الحديثة. فالسكان في الدولة يعانون من الضغوط الاجتماعية، وينتشر بينهم الكثير من الأمراض البدنية والنفسية وغيرها، مما يستلزم وجود متنفس طبيعي صحي وأراضٍ خضراء تكون صديقة للبيئة وأكثر ملائمة للصحة، تسهم في نشر الراحة بين الأفراد. ومن هذا المنطلق برزت أهمية طرح مثل هذا النوع من الدراسات لتسهم بصورة فعلية عملية في إيجاد حلول للمشاكل سالفة الذكر. متبعة المنهج الوصفي الوثائقي، والذي تم فيه توظيف مدخلين رئيسين هما المدخل الموضوعي والمدخل الإقليمي، باستخدام عدد من الأساليب كالأسلوب المورفولوجي والتحليلي، مع عدد من الأدوات أهمها الكارتوجرافيا ونظم المعلومات الجغرافية. حيث تهدف الدراسة إلى تعريف المدينة الخضراء وأهميتها مع دراسة متطلبات المدينة لتكون صديقة للبيئة، والتوصل إلى الموقع المناسب، ودراسة فوائد ومميزات تلك المدن عن غيرها من المدن التقليدية، مع استعراض بعض الأمثلة القائمة في الخليج العربي والعالم، وكذلك تعرف على الظروف الطبيعية والبيئة في الدولة ومدى ملاءمتها لإقامة مدينة تناسب تلك الظروف، مع توزيع لاستخدامات الأراضي، وتحديد نسب الاستخدامات، وتجهيز عدد من الخرائط للمدينة، ووضع مخطط مقترح لشكلها المستقبلي. وقد خلصت الدراسة إلى أن اتباع هذا النوع من المدن الصديقة للبيئة يسهم في تحقيق الأهداف التى وضعتها الدراسة، مما يستدعي الإسراع في تطبيقها وتثقيف المجتمع بأهميتها، بالتعاون بين جميع الأجهزة الحكومية والخاصة، مع فرض قيود محكمة بعد إنشائها، مستخدمين أفضل ما توصلت له التكنولوجيا الحديثة وخاصة نظم المعلومات الجغرافية

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. نجوان كمال السيد
مَا تَبَقَّى مِنْ شِعْرِ عَلِي بن أَبِي الحُسَيْن القِنَّسْرِي جَمْعٌ وَدِرَاسَةتَهدفُ هذه الورقةُ البحثيَّة إلى أنْ تميْطَ اللثامَ عنْ أديبٍ أندلسيٍّ مُجِيد, من شعراء المِئةِ الخامِسَةِ، وهو عَلي بن أَبِي الحُسَيْن القِنَّسْرِي القُرْطُبِي. فليست ثمَّة دراسةٌ استهدفتْ جمعَ شعرِ القِنَّسْرِي وتحليلَهُ، وإبراز جمالياته. لذا آثرتُ أنْ أعدَّ بحثًا وَأدرسَ فيه شعرَهُ, وقد قسمتُه على قِسمين رئيسين: أحدهما اقتصرْتُ فيه على اتجاهاتِ شعره, والآخر: حَلَّلتُ فيه نتَاجَهُ الثَّر الَّذي جمعتُهُ، من خلال الاعتماد على المنهج الأسْلُوبي، الَّذي يَعتمدُ على استكشاف بُنى النَّص الدَّاخليَّة، وما فيها من انزياحاتٍ وتراكيب وأنماط صياغيَّة، من أجْلِ إدراكِ ما في النَّصِّ من دَلالاتٍ. وقد درستُ شعرَه وفقَ ثلاثةِ مَحَاورَ رئيسةٍ: المُسْتَوَى الإيقاعي، و المُسْتوى التَّركِيْبِي، والمُسْتَوَى الدَّلالِي. وقد اهتدَتِ الدراسة إلى عدة نتائج، منها: أنَّ جلَّ نصوص الشَّاعر الَّتِي جمعتها دارتْ في فلك الوصف بشتَّى صنوفه، فمنها ما كان في وصف الحيوانات: كالأسُود والأفَاعِي. ومنها ما كان في وصف أدوات الحرب: كالسُّيوف، وَالرِّمَاح، وَالنِّبال، والقِسي، والدُّرُوع. ومنها ما كان في وصف الطَّبيعة الغنَّاء، وفي وصف الخمر والكؤوس والأقداح. وقد استخدم عشرة أبحر من بحور الشِّعْر العربي. ولكنَّه آثر استخدام الطَّويل والبَسيط والكَامل. و قد حرَصَ على تَدْعيم الموسيقى الخارجيَّة, باستخدام بعض الظَّواهر الصَّوتيَّة الموسيقيَّة المختلفة, كالتَّصريع، والتَّقْفِيَة, والتَّكْرير، والتَّصْدير. وأفرزت الأسَاليبُ الإنشائيَّةُ في شعرِهِ دَلالاتٍ أخْرى غير الدَّلالات الوضعيَّة المألوفة المُتَعَاورة. وكثيرًا ما مَالَ إلى التَّشبيهات الغَامضة غير المطروقة من قبل الشُّعراء، وهذا الغموض زادَها ثراءً وبَهاءً.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

47910

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law