Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

العدد الحالي

المجلد : 40 العدد : 531 2019

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. نوال علي بن سليمان الفلاج
دراسة الالفاظ الدالة على القطعة في حقل الكائنات الحية غير العاقلة في " المعجم الوسيط" دراسة دلاليةتتناول هذه الدراسة أسماء «القطعة» المستخلصة من «المعجم الوسيط» حيث تكونت من قسمين: قسم تطبيقي تناول معجم القطعة، وقسم نظري اعتمد على دراسة «القطعة» في ثلاثة مباحثَ هي: مفهوم القطعة والقطع العامة، والحالات الدلالية للقطعة من حيثُ الشكلُ والحجم والعدد والزمن، ولمحة عن نظرية الحقول الدلالية ونظرية العلاقات الدلالية، وانتهت الدراسة إلى جملة من النتائج من أهمِّها: الحالات الدلالية للقطعة وإمكانية تطبيق نظريتَي الحقول الدلالية والعلاقات الدلالية، وبناء معجم لأسماء «القطعة» من المعجم الوسيط وغيرها.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. عزام علي عنانزة
أنماط ودوافع تعرض طلبة كلية الإعلام في جامعة اليرموك للمواقع الإخبارية الأردنية هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أنماط تعرض طلبة كلية الإعلام في جامعة اليرموك ودوافعهم إلى المواقع الإخبارية الأردنية، والإشباعات المتحققة لديهم من متابعتهم لهذه المواقع، من خلال إجراء مسح ميداني على عينة طبقية تناسبية قوامها (310) مفردة من طلبة كلية الإعلام في جامعة اليرموك. وتوصلت النتائج إلى أن (87.7%) من عينة الدراسة يتابعون المواقع الإخبارية الأردنية لعدة أسباب أهمها: إمكانية قراءتها في أي مكان نظراً لسهولة الوصول إليها، واحتواؤها على الوسائط المتعددة، وكانت أبرز الاستخدامات التعودية لدى عينة الدراسة للمواقع الإخبارية الأردنية هي: من قبيل الفضول، ثم التسلية والترفيه، في حين كانت أبرز الاستخدامات النفعية هي: الاطلاع على آخر الأحداث والتطورات على المستوى العربي والعالمي، ثم الاطلاع على الأخبار المحلية، فيما تمثلت أبرز الإشباعات التعودية لدى عينة الدراسة في إشباع الفضول ومتابعة هذه المواقع لما تحققه من المتعة والتسلية، بينما تمثلت أبرز الإشباعات النفعية في معرفة الأخبار والأحداث على الصعيد الأردني، ثم اكتساب مهارات جديدة. الكلمات المفتاحية: أنماط التعرض ودوافعه، جامعة اليرموك، المواقع الإخبارية الأردنية.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د.خلف الطاهات د. حاتم علاونة د. زهير ياسين طاهات د. ناهدة مخادمة
معالجة الصحافة الأردنية لصورة جماعة الاخوان المسلمين دراسة تحليلية مقارنةهدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن طريقة تَناوُلِ الصِّحافة الأردنية اليومية جماعةَ الإخوان المسلمين الأردنيةَ؛ من خلال تحليل مضمون ما تنشره عنها في تغطياتها اليومية. وتأتي هذه الدراسة بعد فترة وجيزة من قيام دول حليفة للأردن، ومنها الإماراتُ والسعودية ومصر، باتخاذ إجراءات قانونية بحظر تنظيم جماعة الإخوان المسلمين، وتصنيفها قانونيًّا بأنها «جماعة إرهابية». وبلغ عدد الموادِّ الصحفية المنشورة عن جماعة الإخوان الأردنية خلال فترة الدراسة التي تمتد من عام ٢٠١٠ لغاية ٢٠١٥ نَحْوَ 1517 في صُحف الدراسة (الرأي شبه الحكومية، والسبيل الإسلامية، والغد المستقلة). وتم استخدام عينة عشوائية بسيطة ممثلة لمجتمع الدراسة تكونت من ٣٠٠ مادَّة صحفية، بواقع (100) مادَّة صحفية من كل صحيفة؛ أي: ما نسبتُه (20%) من مجتمع الدراسة. وأظهرتْ نتائج الدراسة أنَّ صحف الدراسة تناولت موضوعاتِ جماعة الإخوان بصورة نسبية بشكل إيجابي (نحو نصف العينة)، إلا أن تغطيتها كانت غير متوازنة وغير موضوعية. ومالت الصحف لاستخدام إطارِ الصراع فيما كان الإطار الإنساني أقل الأطر الإعلامية استخدامًا في صحف الدراسة. واستخدمت الدراسة بصورة رئيسة فَنَّ الخبر الصحفي والتقرير والمقالات، فيما الحوارات والتحقيقات لم يَحْظَيا بالاهتمام الكافي من صحف الدراسة. كما أظهرت النتائج أن صحف الدراسة اعتمدت بشكل رئيسٍ على مصادرها الخاصة من مندوبينَ ومراسلين، يليها وكالة الأنباء الأردنية (بترا)، ومن ثَمَّ كتّاب المقالات. أضف لذلك أن جماعة الإخوان المسلمين وشخوصها كانت أكثر القوى الفاعلة استخدامًا في صحف الدراسة، يليها المصادر المختلطة، فالمسؤولون الحكوميون، ومن بعد ذلك الفعاليات الشعبية. كلمات مفتاحية: المعالجة الصحفية، جماعة الإخوان المسلمين، تحليل المضمون.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د.صباح السويفان
التشكيل بالحوار في شعر محمود درويش

تتغيّا هذه الدراسة النقدية مقاربة ظاهرة محددة من شعر محمود درويش (1941- 2008 م)، تلك هي التشكيل بالحوار، وكيفية بروزه وتجليه وتحولاته، منطلقة في الأساس من قراءة شعر درويش نفسه، وليس على استجلاب ما تناقلته أقلام الآخرين عنه، في منهج يتقصى البنى اللغوية السطحية التي يتأثث منها نص درويش الشعري، أسلوباً وتقنيات وتفنّناً، وصولاً إلى المعنى الشعري الذي يبلوره التشكيل بالحوار في علاقته بالمعطيات النصية الأخرى. ويأمل الدارس أن يكون هذا التوجّه إيجابياً من الناحيتين المنهجية والإجرائية؛ حيث سنعتمد في قراءتنا وتحليلنا لأعمال درويش منهج «الأسلوبية» في مراوحتها بين مفهوميها القديم والحديث(1). مؤملين أن نرسم مشهداًً بانورامياً لتجليات الحوار وتحولاته في شعر واحد من كبار الشعراء العرب المعاصرين، الذين طوّروا مشروعاً شعرياً على مستويي الرؤية والتشكيل. الكلمات المفتاحية: التشكيل، الحوار،شعر درويش.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. محمد عبد الله العلي
اتجاهات الشباب الخليجي نحو دور الصحافة الالكترونية في تشكيل الوعي العربي دراسة ميدانيةجاءت هذه الدراسة بهدف تعرّف عادات وأنماط تعامل الشَّباب الخليجي مع الصحافة الإلكترونية، والكشف عن دوافع استخدامها، ومعرفة أبرز الرغبات من متابعتهم لهذه المنابر، ودورها في تشكيل الوعي القومي، وقضايا الوعي القومي العربي في الصحافة الإلكترونية، والإسهامات الإيجابية في معالجة هذه القضايا، وإيجابيات وسلبيات الصحافة الإلكترونية في تشكيل الوعي القومي العربي. وتهدف الدراسة أيضاً إلى كشف الأولويات التي ينبغي التركيز عليها في المستقبل على مستوى دول الخليج، إقليمياً ودولياً. ولتحقيق ذلك قام الباحث بتطوير استبانة خاصة تم توزيعها على عينة مكونة من (321) فرداً. أظهرت نتائج الدراسة أن معظم أفراد العينة يستخدمون الصحافة الإلكترونية بشكل دائم منذ مدة تراوح بين 1- 5 أعوام، وأن معظمهم (69.8%) يقدمون معلومات صحيحة. وكشفت النتائج أيضاً أن القضايا الاجتماعية احتلت المرتبة الأولى في الموضوعات التي يفضل الشباب الخليجي متابعتها على المنابر الإلكترونية، تلتها الموضوعات السياسية، ثم الرياضية، والاقتصادية، ثم الفنية. وأوضحت أن الصحافة الإلكترونية تسهم بدرجة متوسطة في تعزيز حرية الرأي والتعبير، وتساعد على تعميق الشعور بالوعي القومي. كما أظهرت النتائج أن الصحافة الإلكترونية غطت تعثر عملية السلام في الشرق الأوسط، وغطت قضايا الحريات العامة وحقوق الإنسان في العالم العربي، على أمل الحد من ظاهرة العنف والتطرف والاحتقان المذهبي. وكشفت النتائج أن الصحافة الإلكترونية قد تعرض موضوعات ذات آثار سلبية على الوعي العربي، ربما تسهم في زعزعة الأمن والاستقرار. وأوضحت أن أولويات المجتمع الخليجي هي الحفاظ على الأمن والاستقرار في المنطقة. وعلى المستوى الإقليمي. جاء تحقيق الوحدة العربية كأعلى أولوية، ومن ثم منع الانتشار النووي. وعلى المستوى الدولي جاءت مكافحة الإرهاب والتطرف في أعلى سلم الأولويات، ومن ثم القضاء على الفقر والبطالة.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. حسن عبد الله جوهر
الجيل والانتقال الديمقراطي في دول مجلس التعاون الخليجي دراسة استشرافية في تحولات التركيبة الديمغرافيةتشهد دول مجلس التعاون الخليجي تحولات سريعة في تركيبتها الديمغرافية في ظل نمو سكاني مُطَّرِد، ويتوقع أن يصل عدد السكان في دول المنظومة الخليجية إلى قرابة 80 مليون نسمة في غضون ما تبقى من القرن الحالي، ومن أبرز ملامح هذه التغييرات الديمغرافية التوسع الأفقي الآخذ في الازدياد سنوياً لشريحة الشباب بين 18-30 سنة والتي سوف تشكل ما نسبته 65% على الأقل من التركيبة السكانية على مدى عدة عقود متعاقبة. وتركز الدراسة تحديداً على تحليل التغييرات المحتملة في البنى الاجتماعية والسياسية التي يدفع بها جيل الشباب المنفتح على تقنية المعلوماتية الحديثة والأفكار والتطلعات العابرة للقارات بالتزامن مع التحديات التي تواجه حكوماتها على صعيد المحافظة على مستويات المعيشة العالية في ظل تراجع أسعار النفط والحاجة الملحة إلى الاستثمار في البنية التحتية القادرة على تلبية احتياجات الانفجار العددي الهائل للشرائح العمرية الصغيرة، ناهيك عن المخاطر الأمنية التي تحيط بالمنطقة والقابلة للاستمرار والتصعيد في المستقبل. الأهم من ذلك، تشهد غالبية دول الخليج فراغاً سياسياً في عصر العولمة، وتداخل الثقافات والثورات الإعلامية والمعلوماتية والتوجه نحو المشاركة الشعبية في صنع القرار بقيادة الشرائح الشبابية التي زلزلت تحركاتها الواقع السياسي برمته تحت شعار الربيع العربي، وقرع جرس الإنذار لمستقبل قد يكون مختلفاً تماماً في السنوات القادمة، الأمر الذي يتطلب احتواء هذا المخزون الفكري الذي يتصف بالجرأة في الطرح والتحرك الميداني السريع، وتحاول هذه الدراسة استعراض السيناريوهات المحتملة لآفاق المستقبل السياسي والتحول الديمقراطي على ضوء التحولات الديمغرافية المرتقبة وجعل الحياة الخليجية أفضل وأكثر استقراراً لشعوبها وأقدر على استثمار الموارد المادية والبشرية في مواجهة تحديات غير مسبوقة مع الاستفادة من مخزون التجربة الديمقراطية في عصر العولمة وما بعد العولمة. المصطلحات الأساسية: الديمقراطية، المشاركة السياسية، مجلس التعاون الخليجي، الشباب.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

50428

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law