Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

العدد الحالي

المجلد : 39 العدد : 520 2019

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :أ.د. خالد حسين محمود
نسخ المخطوطات ووقفها في مدينة حائل 1250-1360هـ /1834-1941م

تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على ظاهرة نسخ المخطوطات ووقفها في مدينة حائل خلال الفترة الممتدة بين 1250-1360هــ/1834-1941م، من خلال الكشف عن التغييرات التي أحدثتها دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب في الحياة الفكرية في مدينة حائل، وتعرّف أشهر النساخ وواقفي المخطوطات، وذلك من خلال الإجابة عن بعض التساؤلات، منها: ما أهمية المخطوطات في مدينة حائل؟ وما مدى عناية أهل حائل بها؟ وما أهم صيغ المخطوطات المنسوخة والموقوفة؟ وما أهم دلالاتها التاريخية؟
اعتمدت الدراسة على المنهج التاريخي والأسلوب الإحصائي، وخلصت إلى عدة نتائج، كان من أهمها: عناية أهل حائل الكبيرة بالمخطوطات، وغلبة العلوم الإسلامية وعلوم اللغة العربية على نوعية المخطوطات المنسوخة والموقوفة، وتنوع فئات الواقفين للمخطوطات لتشمل مختلف شرائح المجتمع كالحكام والوجهاء والقضاة والموالي والنساء.
 

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. حامد حافظ العبد الله د. حسن عبد الله جوهر أ.د. حسني حمدي
"تقييم التجرية البرلمانية للمراة الكويتية (2006-2016)دراسة استطلاعية ميدانية "

شهدت الحقوق السياسية للمرأة الكويتية مسيرة طويلة امتدت على مدى نصف قرن من زمان، فقد واكبت المطالبات المتكررة لمشاركة المرأة في الحياة السياسية بداية العهد الدستوري في أعقاب استقلال دولة الكويت عام 1961، واستمرت في صراع بين متطلبات الدولة المدنية الحديثة القائمة على الانفتاح من جهة، والقيود الثقافية والاجتماعية التي فرضتها القيم المحافظة والتأثير الديني من جهة أخرى، حتى تكللت تلك الجهود بالنجاح في 16 مايو 2005 عندما أقر مجلس الأمة قانون تمكين المرأة من المشاركة السياسية ترشيحًا وانتخابًا.
تجربة المرأة السياسية القصيرة شهدت بدورها حالة متذبذبة في القدرة التنافسية على مقاعد البرلمان، حيث حققت مكاسب سياسية مهمة خاصة في انتخابات عام 2009 لكنها سرعان ما تراجعت بقوة إلى نقطة الصفر لتعود بعدها إلى الصعود التدريجي لكن بشكل متواضع.
تهدف هذه الدراسة إلى تقييم التجربة البرلمانية للمرأة الكويتية منذ إقرار قانون الحقوق السياسية لها عام 2005، وذلك من خلال مسح ميداني شمل عينة من 544 مشاركًا من الجنسين ومن مختلف الفئات العمرية موزعين على جميع المناطق الانتخابية، مع مراعاة المستوى التعليمي والتصنيف الوظيفي والدائرة الانتخابية والانتماء السياسي للمشاركين في الدراسة، كما تم التركيز على قياس مؤشر الوعي السياسي في تقييم الأداء السياسي للمرأة ومعوقات تمثيلها في المجالس النيابية وفرص إعادة تمكينها في المعترك البرلماني في المستقبل.
بينت نتائج هذه الدراسة أهمية الوعي السياسي وقدرة الناخب الكويتي من الجنسين على متابعة وتقييم الأداء السياسي للمرأة وتشخيص أسباب تراجع دورها في التمثيل البرلماني، والمعوقات التي تعتري فرص منافسة المرأة في الحياة السياسية، الأمر الذي يستدعي تنمية قدرات المرأة وتطوير أدائها للاستمرار في هذه التجربة السياسية بنجاح.
خلصت الدراسة أيضًا إلى طرح جملة من التوصيات التي من شأنها تذليل العوائق في طريق منافسة المرأة في المعترك السياسي الكويتي، وفي مقدمة تلك الاقتراحات إعادة تفعيل دور مؤسسات المجتمع المدني وتحديدًا الجمعيات النسائية، وعودة مؤسسات الدولة إلى التركيز على دور المرأة، والاستغلال الأمثل لوسائل التواصل الاجتماعي المعاصرة، واستهداف المرأة للفئات الأقل تحمسًا تجاه المرأة وذلك عبر تكثيف وجودها الميداني في العمق المجتمعي.

المصطلحات الأساسية: المشاركة السياسية، مشاركة المرأة السياسية، البرلمان، الانتخابات
 

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. مها مشاري السجاري
النشاط الحركي و العادات الغذائية عند عينة من طلبة جامعة الكويت : دراسة سوسيوثقافية

تعرض المجتمع الكويتي لتغيرات كبيرة منذ التنقيب عن النفط، حيث تغير أسلوب حياة السكان من النشاط الحركي اليومي وتناول الغذاء الصحي إلى النمط الحركي الرتيب والخامل وتناول الغذاء المملوء بالدهون والسكريات. تهدف هذه الدراسة إلى فحص العلاقة بين النشاط الحركي والعادات الغذائية بين طلبة جامعة الكويت والمتغيرات السسيو-ديموغرافية من وجهة نظر الأنثروبولوجيا الطبية. حيث تم توزيع الاستبيان على عينة الدراسة المكونة من 466 طالباً وطالبة. وينقسم الاستبيان إلى ثلاثة أجزاء لقياس متغيرات الدراسة: (معلومات سوسيو-ثقافية، العادات الغذائية، والنشاط الحركي). الأداة التي تم الاستعانة بها لقياس العادات الغذائية والنشاط الحركي مأخوذة من معهد مونتريال للبحوث الإكلينيكية. ولقياس فروض الدراسة؛ تم استخدام أسئلة مغلقة في الاستبيان. وأشارت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين كل من العمر والنوع والحالة الاجتماعية والأصول القبلية والمذهب الديني والعادات الغذائية (P <0.05). وهناك علاقة ذات دلالة إحصائية بين كل من النوع والحالة الاجتماعية وكتلة الجسم والأصول القبلية والمذهب الديني والنشاط الحركي (P <0.05).

 المصطلحات الرئيسة: النشاط الحركي، العادات الغذائية، طلبة جامعة الكويت، الأنثروبولوجيا الطبية.
 

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. حمد حميد البلوشي
"التعددية في الانظمة غير الديمقراطية :دراسة في الخطاب الانتخابي للمرشحين الرئيسين في الانتخابات الرئاسية الإيرانية الثانية عشرة "

تتناول هذه الدراسة الانتخابات الرئاسية الثانية عشرة والتي أجريت في جمهورية إيران الإسلامية في مايو 2017؛ من خلال تحليل الخطاب الانتخابي للمرشحَيْن الرئيسَيْن: إبراهيم رئيسي وحسن روحاني. تساعد أداة تحليل الخطاب على الإجابة عن أسئلة الدراسة، وهي على النحو الآتي: كيف يمكن فهم الانتخابات في إيران رغم أن النظام الحاكم هناك ليس بالنظام الديمقراطي؟ هل هناك اختلاف بين أطروحات المرشحين في الانتخابات الرئاسية في إيران؟ هل تعتبر أطروحاتهم تكراراً لنفس القضايا وبنفس الجدليات ولكن بأشكال مختلفة وبشخصيات متباينة؟ وما القضايا التي تمت مناقشتُها في حملات المرشحين في تلك الانتخابات؟ وترى هذه الدراسة، على عكس بعض الكتابات العربية، أن الانتخابات الرئاسية في إيران تشهد تنافساً بين المرشحين. وتؤكد أن فهم هذه الظاهرة لا يتأتّى من غير: (1) تحليل الانتخابات ووضعها ضمن سياق الأحداث السياسية الداخلية في إيران، (2) دراسة النظام الإيراني ووضعه ضمن إطار الأنظمة غير الديمقراطية والتي تسمح بهامش من الحرية وبهامش من التفاعل والعمل السياسي لأفراد المجتمع. فبعض هذه الأنظمة تستخدم أدوات ديمقراطية كالانتخابات، وتوفر من خلالها هامشاً من الحرية للتيارات السياسية لكي تشارك بصورة فاعلة ضمن مؤسسات النظام القائم. واعتمدت هذه الدراسة في سبيل مناقشة ما سبق على التحليل الكمي والكيفي لخطابات المرشحَيْن.
المصطلحات الأساسية: إيران، الانتخابات الرئاسية، أنظمة غير ديمقراطية، حسن روحاني، إبراهيم رئيسي


 

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. نور محمد الحبشي
ابريل جلاسبي السفيرة الأمريكية في بغداد ودورها في الاحتلال العراقي للكويت عام 1990م.

تعـدُّ السّفــيرةُ الأمريـكيّة إبـريـل جلاسـبي April Glaspie الَّتـي مثَّلـت بلادَهـا فــي العــراق بيــن أعــوام ( 1988- 1990) صاحبةَ تجربة مثيرة وَفْقًا لمقاييس وأحداث وقعت إبَّان تلك الفترة المهمة ليست فقط على العراق، بل على المنطقة الخليجيّة والعربيّة، وكان تأثيرُها أعمقَ وأوضح على العالم .
فقد أحدث احتلالُ العراق للكويت عام 1990م هزّةً عالميّة كبيرة، إذ كانت أنظار العالم تترقّب الحرب الباردة بين الاتحاد السوفيتي والولايات المتحدة، يقدم الرئيس العراقي صدام حسين على فعل ما لا يحمد عقباه، فقد كشف للعالم مدى الانسجام والتوافق بين القطبين العالميين إبان الأزمة التي افتعلها، وبالعودة للسفيرة الأمريكية التي كانت آخر دبلوماسي أجنبي يتحدث معه صدام حسين آنذاك، وكان هذا الحديث قد آثار جدلًا واسعًا ولغطًا شديدًا يضاف إلى الاستغراب والدهشة، ومن ثم استدعىعدة تساؤلات لم تجد لها إجابات واضحة رغم مرور تلك السنوات إلى يومنا هذا . وهناك أيضًا حديث حول أن تكون إبريل جلاسبي هي من أعطى صدام حسين الضوء الأخضر في الإقدام على خطوة الغزو والاحتلال لدولة الكويت ، الجدل يكمن في دور إبريل جلاسبي، وما فعلته، وما كان تقييمها للأوضاع في العراق، أي مرحلة ما قبل الغزو العراقي للكويت إلى حصول تلك الكارثة العالمية، مرورًا بالحديث عن إبريل جلاسبي بشكل تسلسلي، فالدبلوماسية الأمريكية لها حظوتها في المنطقة، ناهيك عن أن فترة الدراسة تشمل موقف الولايات المتحدة الأمريكية من الحرب العراقية – الإيرانية، والعلاقات الأمريكية – العراقية قبل الغزو العراقي للكويت عام 1990  وكيف كانت واشنطن ودبلوماسيوها، وعلى رأسهم  إبريل جلاسبي، مستعدين بأجندتهم وأفكارهم وآرائهم في تقييمهم لأحداث المنطقة، خاصة بعد أن ظن العراق أنه خرج منتصرًا من حربه مع إيران .
و بالعودة للعلاقات الأمريكية – العراقية كان سعي الطرفين فيها واضحًا لمدِّ عدة جسور من التعاون، ونرى أن الإدارة الأمريكية قد بذلت مجهودًا واضحًا في بناء الآليات وتدعيمها ووجوه التعاون ، كما أن العراق بدوره، خاصة بعد خروجه من الحرب، أراد أن يعلن نفسه قوة إقليمية تعتمد عليها واشنطن في المنطقة، وكشرطي الخليج بدلًا من شاه إيران ، إلا أن حساباته كانت خاطئة، و أخيرًا جاء دور الدبلوماسية الأمريكية عبر سفيرة واشنطن في بغداد، ليكون دورها المؤثر بخصوص ما يتعلق بغزو العراق للكويت عام 1990م .
وأخيرًا رغم أهمية دورها وموقعها سنرى هنا أنه لم يستغل ويستخدم في أي مرحلة لاحقة، وتحديداً مرحلة تحرير الكويت عام 1991م .
ويبدو أن السفيرة الأمريكية قد ترتب على فعلها في بغداد وتقاريرها ردة فعل سنراها لنقيمها في محاولة استقراء للحقائق بعد فترة تخطت العشرين عاماً على عملية تحرير الكويت عام 1991م التي قادتها الولايات المتحدة الأمريكية وعادت من خلالها  السيادة والحكومة الشرعية لدولة الكويت .
 

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف : ا.د. عبد الرحمن الاحمد
"درجة استخدام طلبة جامعة الكويت لشبكات التواصل الاجتماعي و علاقتها باتجاهاتهم نحو العنف و التطرف"

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن واقع استخدام طلبة جامعة الكويت لمواقع التواصل الاجتماعي. وتعرف أهم أشكال العنف والتطرف التي يمارسها طلبة جامعة الكويت عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وأسباب ذلك. وكذلك الوقوف على العلاقة بين استخدام شبكات التواصل الاجتماعي وممارسة العنف والتطرف في المجتمع الكويتي، والوقوف على أهم الفروق حول واقع استخدام طلبة جامعة الكويت لمواقع التواصل الاجتماعي وتوجهاتهم لممارسة أشكال العنف والتطرف وأسباب ذلك تبعاًً لمتغير النوع، والكلية، والفرقة الدراسية، ومستوى تعليم الأب، ومستوى تعليم الأم، ومحافظة السكن. استخدم المنهج الوصفي الارتباطي للإجابة عن تساؤلات الدراسة. تكونت عينة الدراسة من (2400) طالب وطالبة بالجامعة، طبقت عليهم أداة الدراسة، وهي استبانة تكونت من (4) محاور؛ وقد أفرزت الدراسة النتائج الآتية: نسبة (96.7%) من أفراد العينة أفادوا بأن لديهم خدمة اتصال بشبكة الإنترنت. جميع أفراد العينة أفادوا بأن لديهم أجهزة يمكن من خلالها الدخول إلى شبكة الإنترنت. غالبية أفراد العينة، نسبة (80.4%) منهم، أفادوا بأنهم يتفاعلون مع شبكات التواصل الاجتماعي، وأنهم تعرفوا شبكات التواصل الاجتماعي من خلال الأصدقاء، والأهل والأقارب، ومن خلال وسائل الإعلام المختلفة، وكانت الشبكات الأكثر استخداماً من قبل الطلبة في جامعة الكويت، هي: شبكة الواتساب، ثم شبكة الانستجرام.
وتبين أن الطلبة يمارسون عدداً من أشكال العنف الإلكتروني عبر شبكات التواصل الاجتماعي، وبدرجة كبيرة، وأكثر أشكال العنف الإلكتروني المستخدم، هي: نشر الشائعات والأكاذيب الإلكترونية، والسب والشتم المباشر وغير المباشر، وإثارة الفتنة.
وقد كشفت النتائج أيضاً أن أهم أسباب العنف الإلكتروني والتطرف تتمثل في: ضعف الوازع الديني والأخلاقي، وغياب الرقابة والمساءلة حول ما ينشر في مواقع التواصل الاجتماعي، كما تبين وجود علاقة طردية دالة وقوية بين درجة الاستخدام وأشكال العنف المستخدمة وصور التطرف عبر شبكات التواصل الاجتماعي. وتبين أيضاً وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد العينة حول محاور الدراسة المتعلقة بأشكال العنف وصور التطرف
 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

49625

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law