Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

العدد الحالي

المجلد : 39 العدد : 514 2018

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. عزام علي عنانزة أ. مريم عدنان علي
"دور تليفزيون أبوظبي في التثقيف الصحي للمرأة الإماراتية ( دراسة ميدانية )."

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة دور تلفزيون أبو ظبي في التثقيف الصحي للمرأة الإماراتية، والكشف عن الأدوار الإيجابية والسلبية لبرامج التثقيف الصحي التي يقدمها تلفزيون أبو ظبي، وتحديد الآثار (المعرفية، الوجدانية، السلوكية) المتحققة لدى عينة الدراسة نتيجة متابعة هذه البرامج، وذلك من خلال إجراء دراسة ميدانية على عينة قوامها (400) مفردة من النساء في الإمارات العربية.
وتوصلت الدراسة إلى أن (91%) من عينة الدراسة يشاهدن البرامج الصحية في تلفزيون أبو ظبي، حيث تصدر تلفزيون أبو ظبي المرتبة الأولى بوصفه مصدراً للتثقيف الصحي بين القنوات الفضائية ووسائل الإعلام الأخرى لدى النسبة الأكبر من مفردات العينة، كما أن (19%) من مفردات العينة يفضلن موضوع صحة الأم والطفل على الموضوعات الصحية الأخرى، وقد احتلت التأثيرات السلوكية المرتبة الأولى بين التأثيرات المتحققة لدى العينة نتيجة الاعتماد على تلفزيون أبو ظبي في التثقيف الصحي، واعتبرت (77%) من العينة أن تلفزيون أبو ظبي يتمتع بدور إيجابي في عملية التثقيف الصحي للمرأة الإماراتية.
الكلمات المفتاحية: تلفزيون أبو ظبي، التثقيف الصحي، المرأة الإماراتية.

 

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. عمرو خاطر وهدان
"ظاهرة الإفتراضات المسبقة عند النحاة العرب ."

تنوَّعت الرُّؤى التي اتَّجهت لدراسة اللُّغة بين القاعدة النَّحويَّة وأداءات النِّظام اللُّغويِّ، بوصفها لغة قابلة لإقامة علاقات فاعلة دائمة التَّجدُّد؛ لذا كانت غاية البحث وصف الإمكانات الدَّلاليَّة بين المسائل النَّحويَّة والافتراضات المسبَّقة لبيان مدى قوَّة الارتباط بين القاعدة وتطبيقاتها في المواقف اللُّغويَّة المختلفة؛ للحفاظ عليها وتقريبها إلى ذهن المخاطَب. وسعت الدِّراسة لبيان الكفاءة اللُّغويَّة لهذه الافتراضات في التَّعامل مع أنماط النِّظام اللغوي في ضوء العناصر اللُّغويَّة وغير اللُّغويَّة التي يتبناها النَّصُّ. ويرى البحث أنَّ المفاهيم النَّحويَّة انطلقت أساسًا من مبدأ الافتراض المسبَّق؛ لذا فإنَّ هذه الافتراضات في القاعدة النَّحويَّة، وبتطبيقاتها على مفردات الظَّاهرة اللُّغويَّة، أدَّتْ إلى استحداث افتراضات جديدة كعلم المخاطب، وظيفتها المحافظة على الافتراضات الأساس المتعلِّقة بالقاعدة النَّحويَّة. ولمـَّا كانت اللُّغة للفهم والإفهام فلم يتعرَّض البحث للافتراضات السَّلبيَّة من جدل النُّحاة أو سفسطتهم، بل كان ديدن البحث استثمار افتراضات إيجابيَّة لبناء المواقف وإعادة تشكيلها كمًّا وكيفًا لإيجاد تواصل فاعل، ثمَّ ختم البحث بمجموعة من التوصيات.

 

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. أحمد محمد زايد
"دور آليات العولمة و الهوية الذاتية في إدراك الأهمية و الرغبة و قوة الدافع لتعلم اللغة الإنجليزية لدي طلاب الجامعة ."

حاولت الدراسة الحالية بالتطبيق على عينة من متعلمي اللغة الإنجليزية (402 طالب وطالبة) من أقسام اللغة الإنجليزية بكليتي: التربية والآداب ومركز تعليم اللغة الإنجليزية بجامعة سوهاج أن ترصد تأثير المتغيرات التنبؤية: العولمة، والهوية الذاتية، على متغيرات الاستجابة: أهمية اللغة الإنجليزية، وقوة الدافع لتعلم الإنجليزية، والرغبة في تعلم الإنجليزية باستخدام نموذج انحدار تنبؤي بطريقة المربعات الجزئية الصغرى PLSR يساعد في تفسير العلاقة، وفهم التباين غير المشترك (تعظيم التغاير) بين هذه المتغيرات.
أثارت الدراسة عدداً من التساؤلات: هل تدفع آليات العولمة ومستويات الهوية الذاتية باتجاه الاهتمام باللغة الإنجليزية؟ والرغبة في تعلمها؟ وقوة الدافع لتعلمها؟ وكيف يصنف أفراد العينة أنفسهم وفقاً لمستويات الهوية الذاتية التي تشكل انتماءاتنا المختلفة (المصرية، والعربية، والإفريقية، والإسلامية، والعالمية)؟ وهل يؤثر الشعور بالمواطنة العالمية، والنظرة إلى العالم، والثقافة الأمريكية بوصفها الثقافة الرائدة على إدراك الهوية الذاتية؟ وما التوجه الشخصي الذي يدفع باتجاه تعلم اللغة الإنجليزية؟
أشارت النتائج إلى ملاءمة النموذج وتوافر قدرة تنبؤية له، وقدمت إجابات عن التساؤلات المطروحة، وتوصلت إلى وجود تأثير لآليات العولمة، ومستوى الهوية العالمية، في الاهتمام باللغة الإنجليزية، والرغبة في تعلمها في النموذج المفترض، وكانت الهوية الإسلامية الهوية الأبرز التي صنف أفراد العينة أنفسهم من خلالها، ولم يوجد تأثير للشعور بالمواطنة العالمية، والنظرة إلى العالم، والثقافة الأمريكية على الهوية الذاتية، والتوجه الأبرز الذي دفع باتجاه تعلم الإنجليزية كان التواصل مع مختلف الناس، والتعلم باحترافية، والمساعدة في الحصول على وظيفة، وفهم حياة الأمريكيين بشكل أفضل..


 

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف : د. حسين حيدر علي
"يجري في أرسطو و ابن سينا : من تعدد الجوهر إلى وحدة الوجود"

تدور ورقتنا هذه حول السؤال عن إمكانية بناء فهم نظري موضوعي للوجود بحيث يكون حاكيا عن مصداقه الأتم. إجابتي على هذا السؤال هي بالنفي، لأن البناء الفلسفي لمضمون تصور الوجود قائم، من وجهة نظري، على فهم ابتدائي زمني غير نظري لمعنى الوجود وحقيقته.
في سبيل دعم وجهة نظري هذه أجريت مقارنة بين قراءتين فلسفيتين لمعنى وحقيقة الوجود: قراءة أرسطو، وقراءة ابن سينا. خلاصة هذه المقارنة، أن كلا من هذين الفيلسوفين بنى تصوره النهائي عن المصداق الأتم و”الأصيل” للوجود على فهم معين له ولما ينبغي عليه أن يكون مصداقه؛ وهو فهم سابق على المرحلة النظرية من البحث.
إلى جانب النتيجة السابقة، استنتجت أيضا أن كلا من المعنيين الأوليين للوجود يعكس موقفا محددا من عالم الخبرة الإنسانية وقيمته العلمية، أحدهما (المبسوط من قبل أرسطو) يعلي من قيمته، والآخر (المطروح من قبل ابن سينا) يقلل منها. وهنا، من وجهة نظري، تكمن المشكلة في تعاطي ابن سينا مع مسألة الوجود؛ أي في عدم اعتباره عالم الخبرة الحسية طريقا مناسبا يستطيع الذهن من خلاله تكوين صورة “علمية” عن حقيقة الوجود. لقد حان الوقت، في نظري، لإعادة النظر في الطريقة التقليدية العقلية التي تعاطى بها ابن سينا مع مفهوم الوجود، والتعامل مع هذا المفهوم من منظور آخر ربما يكون أكثر اخبارا عن طبيعة الوجود.


 
 

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. محمد قاسم محمد حسين
"هاء السكت في ضوء القرآن الكريم ( دراسة : نحوية ، دلالية ، بلاغية )"

الهدف من الدراسة: 
تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن العلاقة الحميمة بين هاء السكت من ناحية، وعلوم النحو والدلالة والبلاغة من ناحية أخرى، مع ربط ذلك كله بشواهد هاء السكت الواردة في القرآن الكريم.
منهج الدراسة:
اتبعت في هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي الذي يقوم برصد آراء النحاة، ووصفها ومناقشتها للوصول ـ من خلال ذلك ـ إلى أثر النحو والدلالة والبلاغة في توجيه هاء السكت. 
أبرز النتائج المستخلصة
أولاً: الهاء في لغتنا العربية لها صور متنوعة، ودلالات متعددة تفهم من خلال السياق .
ثانياً: أهمية الجانب الدلالي في بيان هاء السكت من خلال بعض آيات القرآن الكريم .
ثالثاً: أن (هاء السكت) تارة تدخل على أواخر بعض الكلمات دخولاً واجباً أو جائزاً، وتارة أخرى يمتنع دخولها على المفردات، ويكون دخولها أو امتناع دخولها وفق قواعد صرفية ودلالية وبلاغية. 
رابعاً: وردت هاء السكت في القرآن الكريم  في سبعة مواضع في أربع سور : سورة البقرة، وسورة الأنعام، وسورة الحاقة، و سورة القارعة، وهذه المواضع مختصة برواية حفص عن عاصم إضافة إلى موضع مختلف فيه بين النحاة .
    كما جاءت هاء السكت في غير رواية حفص عن عاصم في مواضع عديدة من القرآن الكريم ، اشتملت على خمسة أصول ، إضافة إلى موضع سادس لكلمات متفرقة .
خامساً : تأتي هاء السكت في كلامنا العربي لأغراض دلالية  وبلاغية .

 

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. عبد الله مانع فرج غريس
: "البنية الإيقاعية في شعر مصطفى وهبي التل ( عرار )"

يسعى هذا البحث إلى تحليل البنية الإيقاعية في شعر عرار، وقد بدأ البحث بالتعريف بالشاعر وذِكْر شيءٍ من الأوضاع السياسية والاجتماعية التي نشأ فيها وأثّرت في شخصيته، ثم جاءت دراسة الإيقاع على المستويين: العروضي والصوتي في فصلين، الأول: الموسيقا الخارجية، وفيها دراسة للأوزان دراسة إحصائية تحليلية مفصّلة لجميع أشكالها وأعاريضها وأضربها، وفيه مناقشة لقدم شعر التفعيلة في شعره ومحاولته للتجديد في قوالب الأوزان عندما كتب بعض قصائده على أوزان غير معروفة، ثم دراسة للقوافي وإحصاء جميع أشكالها وأحرفها وربط بعض أصواتها بنفسية الشاعر ومدى ارتباط انتقاءاته بشعوره وأحاسيسه. والفصل الآخر فيه ثلاثة مباحث، الأول: أبنية المطالع، وفيه دراسة للتقفية والتصريع والإصمات والتجميع، وفي المبحث الثاني دراسة لنِسب شيوع الزحافات، بإحصاء نموذج لكل زحاف ثم النظر في كيفية تناول الشاعر لهذه الرخص ومدى تأثيرها على الإيقاع مع توضيح شيء من الأسباب الجالبة له. وفي المبحث الثالث دراسة للإدماج (التدوير)، وفيه معالجة للمصطلح، ثم محاولة معرفة بواعثه وتأثيره على الإيقاع.



 
 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

48742

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law