Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

العدد الحالي

المجلد : 2022 العدد : 7 2022

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د.علي عبدالرحمن الكندري
مقاومة القطاع الطبي في الكويت تحت الاحتلال العراقي «1990-1991»

يتناول البحث دراسة ردة فعل القطاع الطبي الكويتي تجاه الاحتلال العراقي للكويت في 1990 وتعامله مع الوضع الجديد، فقد شارك هذا القطاع في نوع من أنواع المقاومة اللاعنفية، وقد أدى القطاع أدواراً مهمة خلال فترة الاحتلال، من إدارة المؤسسات الصحية كالمستشفيات والعيادات المتنقلة ومستودعات الأدوية وغيرها، من المؤسسات الصحية الرئيسية، ثم القيام بأدوار المقاومة المدنية المتمثلة بالاستمرار في إدارة المؤسسات الصحية وعدم تسليمها للإدارة العراقية، إضافة للتواصل مع القيادة السياسية الكويتية في الطائف، ونقل المعلومات لها لتقييم الموقف، ويهدف البحث إلى توثيق عمل القطاع الطبي الكويتي تحت الاحتلال، مع تقديم تصور متكامل للأحداث وربطها ببعض، كما يقدم البحث تساؤلات حول تحديات القطاع الطبي تحت الاحتلال، وكيفية التعامل معه، فأفراد القطاع الطبي هم مواطنون يرفضون احتلال بلدهم، كما أنهم في الوقت نفسه -وبحكم عملهم الطبي المحايد- لا يستطيعون الانخراط في أشكال المقاومة المتعارف عليها سواء العسكرية أو السلمية، ومن ثمّ أصبح لأفراد القطاع الطبي من الكويتيين وضع خاص أثناء الاحتلال، فهم ملتزمون بأداء واجبهم الطبي الذي أقسموا على احترامه، كما أنهم قاموا بأدوارهم الوطنية لحماية بلدهم وتحريره، فكانت معادلة صعبة تم تطبيقها من خلال عدد من تقنيات المقاومة اللاعنفية.
ينقسم البحث إلى ثلاثة مباحث: فالمبحث الأول يتناول سـرد الأحداث التي مر بها القطاع الطبي تحت الاحتلال، وترجع أهمية هذا المبحث إلى ندرة الإنتاج العلمي في الموضوع، مع ضرورة تقديم تصور عام للأحداث وتحليلها وربطها بالأحداث الأخرى المتزامنة معها، ويقدم المبحث الثاني مفهوم المقاومة المدنية اللاعنفية وتقنياتها وتطبيقها على السياق الكويتي، أما المبحث الثالث فيتناول إشكالية اختلاف الروايات للحدث الواحد، حيث يناقش روايات من عاصر الحدث أو كان قريباً منه مع مناقشة الروايات ونقدها.
الكلمات المفتاحية: الكويت، الغــزو العراقـي، المقاومـة، المقاومة اللاعنفيـة، القطاع الطبي في الكويت.
 

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د.فيصل ابو صليب
اتجاهات الرأي العام الكويتي نحو قضية التطبيع مع إسـرائيل: دراسة ميدانية

يركز هذا البحث على دراسة توجهات الرأي العام الكويتي تجاه قضية التطبيع مع إسـرائيل. وقد استخدم البحث الاستبانة كأداة رئيسة لجمع البيانات المطلوبة؛ إذ وُزعت الاستبانة على عينة من أفراد الشعب الكويتي مكونة من 8714 فردًا. وتكونت الاستبانة من 9 عبارات موزعة على أربعة محاور رئيسة وهي: محور الاعتراف بإسـرائيل، ومحور النظرة إلى إسـرائيل، ومحور التعاون مع إسـرائيل، ومحور النظرة إلى الشعب اليهودي في إسـرائيل. ويهدف البحث إلى تحليل العلاقة ذات الدلالة الإحصائية بين المتغيرات الديموغرافية لأفراد العينة (الجنس، العمر، المستوى التعليمي، الانتماء السياسي، الانتماء الديني)، والمحاور الرئيسة لتوجهات الرأي العام الكويتي تجاه قضية التطبيع مع إسـرائيل. وقد توصل البحث إلى نتائج رئيسة أهمها: أن الغالبية العظمى من أفراد عينة الدراسة لديهم آراء معارضة بشكل واضح للتطبيع مع إسـرائيل، والاعتراف بها، والتعاون معها، وكذلك لديهم نظرة سلبية لإسـرائيل والشعب اليهودي فيها. كما توصل البحث إلى أن هناك علاقة ذات دلالة إحصائية بين متغيرات (الانتماء السياسي، الانتماء الديني) لدى أفراد عينة الدراسة من جهة، وجميع المحاور الرئيسة لتوجهات الرأي العام الكويتي تجاه قضية التطبيع مع إسـرائيل. كما أن هناك علاقة ذات دلالة إحصائية بين متغير الجنس لأفراد العينة من جهة، ومحاور توجهات الرأي العام الكويتي تجاه الاعتراف بإسـرائيل، والتعاون مع إسـرائيل، والنظرة إلى الشعب اليهودي في إسـرائيل. كما أن هناك علاقة ذات دلالة إحصائية بين متغير العمر لأفراد عينة الدراسة من جهة، ومحاور توجهات الرأي العام الكويتي تجاه الاعتراف بإسـرائيل، والنظرة لإسـرائيل. وفي المقابل، كشفت الدراسة أنه لا توجد هناك علاقة ذات دلالة إحصائية بين متغير المستوى التعليمي لأفراد العينة من جهة، وجميع محاور توجهات الرأي العام الكويتي تجاه قضية التطبيع مع إسـرائيل.
الكلمات الدالة: الكويـت, التطبيــع, إســرائيــل,الصــراع العربــي الإسـرائيلــي, القضية الفلسطينية.
 

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :أ.د. علي زيد الزعبي
المدن الذكية: من التنظير إلى الواقعية رؤية مستقبلية إلى مشـروع «مدينة الحرير» بدولة الكويت

استهدفت الدراسة الكشف عن طبيعة مفهوم المدن الذكية من الناحية النظرية، واستعراض المبادرات التي خرجت من إطار التنظير إلى الواقعية. وقدمت الدراسة عرضاً وصفياً متكاملاً لعدد من النماذج العالمية التي طبقت مفهوم المدن الذكية، كما عرضت نماذج لتطبيق تقنيات المدينة الذكية في مواجهة جائحة كوفيد-19. وتحقيقاً لهذا الهدف قدمت الدراسة تساؤلاً رئيسياً مؤداه: ما مستقبل مدينة الحرير بدولة الكويت؟ أو إلى أين تتجه مدينة الحرير بدولة الكويت في المستقبل القريب؟ وكيف يمكن الاستفادة من النماذج العالمية للمدن الذكية في تدشين مدينة الحرير بدولة الكويت؟ وتندرج هذه الدراسة ضـمن الدراسـات التحليليـة ذات الطبيعـة الاستشـرافيـة معتمـدة فــي منهجيتها لتحليل وتفسير إشكاليتها على الأسلوب التحليلي المقارن وصياغة السيناريوهات، مستعينة بالمنهج الوصفي. وقد توصلت الدراسة إلى أن تدشين المدن الذكية يتطلب اقتصاداً ذكياً، وأشخاصاً أذكياء، وحكماً ذكياً، وبيئة ذكية، وعيشاً ذكياً، ونقلاً ذكياً، ودعماً حكومياً ومحلياً، ورؤية إستراتيجية واضحة، واهتماماً بالمراكز البحثية والجامعات لتشجيع الابتكار عن مفهوم المدن الذكية، وأخيراً توعية وتثقيف للمواطنين بأهمية المشـروع، من خلال إقامة محاضـرات عامة في مجالات التطبيق.
الكلمات المفتاحية: مدينة ذكية، تنظير، واقعية، مدينة الحرير، مستقبل المدن الذكية.
 

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :محمد راشد خرشان
الرِّوايات الكُوَيْتِيَّة حَولَ إشكالِيَّة تأسيس الكُوَيْت (1966 - 1824) رِوايَة أحمد يعقوب المـَحْميد نموذجاً

 

 

لَطالَما يَتِم الاعتداد بالنُّقولات الشَفَهِيَّة الجَمْعِيَّة الكُوَيْتِيّة في كِتابَة تاريخ بَلدَة الكويت الحَديث عَبْرَ الباحِثين المعاصِرين وأوائِل المؤرخين؛ ذلك لاتّساع دائِرَة أحداثها التّاريخِيَّة المُغطّاة التي قُلّما يكون لها التّفاصيل ذاتها ضِمنَ مَنْظومَة الوَثائِق. على الرَّغْمِ من مُعاناة تِلكَ الرِّوايات مِن اضطّراب في المَوْثوقِيَّة عُموماً، بَيْدَ أنّهـا استطـاعَت تَقَلُّد مَنزِلَة مُهِمَّة في التَّدوين عَن تاريخ البَلدَة الحَديث بسبب مَضامينها المُتَفَرِّدة بها غالباً.

على إثرِه، تَبْزُغ أهمِّيَّة المُقابَلات الحِوارِيَّة للبَرنامَج التِلفِزيوني «صَفَحات مِن تاريخ الكُوَيْت» عِند مُقارَنَتِها مع المُدَوَّنات الكُوَيْتِيَّة والعَرَبِيَّة المُبَكِّرَة، المُعْتَمِدَة جَميعاً على بنْيَة الرِّوايَة الشَّفَهِيَّة الجَمْعِيَّة لأهالي البَلدَة مَصْدَراً جَوْهَرِياً لِمَعْرِفَة ماضي البَلدَة بالنِّسْبَةِ إليها. بناءً عليه؛ تم اختيار مُقابَلة أحمد يعقوب المَحْميد نَموذجاً مِن مُقابَلات البرنامج لِمُقارَبَة تَصَوُّرات تاريخِيَّة تَتَعَلَّق بإحدى أَعْقَد إشكاليات تاريخ البَلدَة الحَديث وأكثرها حَيَوِيَّةً بالتَّداوِل العِلْمي مُؤَخَّراً؛ أَيْ إشكالِيَّة مَفْهوم «تأسيس الكُوَيْت».

انْحَصَرَت أهم أسئِلَة الدِّراسَة ضِمنَ إطار الاسْتِفْهام عن أهمِيَّة المَحْميد اجتماعِياً ومَعْرِفَةً بالمَأثور الشَّفَهي الجَمْعي، عن مدى اتّساق ذاكِرَتِه الرِّوائِيَّة الجَمْعِيَّة مــع إدلاء رِوايـــات أهــالــي البَلـدَة المُـؤَرَّخَــة تَقْييداً فــي غُضــون (1824 - 1966م)، وعن ماهِيَّة إدراك مَعْرفي مُمْكِن التَّشَكُّل كأقرب مَنْظور تاريخي يَعْكِس مَعْنى الإشكالِيَّة ويَفُكّ اشتباكاتِها المُخْتَلِفَة بين أبرز المَصادِر الرِّوائِيَّة والوَثائِقِيَّة. تَمَّت مُقارَبَة الإشكالِيَّة عَبْرَ نَهْجَي الوَصْف والتَّحليل المُقارن، بِجانِب تَطْبيق مُراجَعَة نَقْدِيَّة لِكَمّ مِن مَراجِع التّاريخ المُعْتَمِدَة على مَصادِر الدِّراسَة.

بالخاتِمَة، تَوَصَّلَت الدِّراسَة إلى تَوْصِيَة ومَجْموعَة استنتاجات؛ مِن النَّتائِج تَفْكيك مَقْصد «تأسيس الكُوَيْت» وفْقاً لِلمَنْظور الرِّوائي الجَمْعي الصِّرْف، زمن استقرار جَماعَة العُتوب على أرض بَلدَة الكُوَيْت، بعض جَوانِب سور البَلدَة الأوّل، زَمَن نَشْأَة كوت إمارَة بني خالد على أرض الأخيرَة، وعِلاقة بني خالد مع سُلْطَة العُتوب المُبَكِّرَة بالنِّصْف الأَوّل لِلقَرن الثّامِن عَشَر الميلادي.

الكَلِمات المِفتاحِيَّة : الكويت، تاريخ، رواية، إشكالية، تأسيس، العتوب، المَحميد، الشملان.

 

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د.حمد محمد القحطاني
الكويت والجبهة المصرية في الحرب العربية - الإسـرائيلية (يونيو 1967م)

 ناقشت هذه الدراسة موقف دولة الكويت المشـرف من حرب يونيو 1976م؛ مما جعل للكويت ومواقفها في وقت لاحق أهمية في المحافل العربية والدولية، وتمثل ذلك بأنواع الدعم السياسي والعسكري والاقتصادي والإعلامي الذي قدمته دولة الكويت.
فمن الناحية السياسية أيدت دولة الكويت موقف الجمهورية العربية المتحدة في حربها ضد العدوان الإسـرائيلي، وأصدرت المراسيم الأميرية كما أسهمت في سن القوانين المؤيدة للمجهود الحربي العربي ضد العدوان الصهيوني الإسـرائيلي؛ إذ بدأت بالتحرك مع الدول العربية الأخرى لعقد قمة عربية في مدينة الخرطوم في شهر سبتمبر 1967م، لتناقش قرارات متعددة لصد العدوان الإسـرائيلي.
أما من الناحية العسكرية، فقد قامت حكومة دولة الكويت متمثلة بوزارة الدفاع بإرسال لواء اليرموك مع أسلحته إلى الجبهة المصرية، إضافة إلى فتح باب التطوع للمواطنين الكويتيين للتدريب العسكري للمشاركة والوقوف إلى جانب جيش الجمهورية العربية المتحدة. كما ناقش هذا البحث الدعم الاقتصادي الكويتي للمجهود الحربي العربي ولا سيما تخصيص نصيب من ميزانية الدولة للمجهود العسكري الحربي، إضافة إلى فتح باب التبرعات المالية.
أما الإعلام الكويتي متمثلًا بالإذاعة والتلفاز والصحافة، فقد سخر إمكاناته وطاقاته لإبراز المجهود الحربي العربي ضد العدوان الإسـرائيلي، وحث كلًّا من الحكومة والشعب على بذل أقصى الجهود للتصدي للخطر الإسـرائيلي، وغطى الإعلام جميع الأخبار السياسية والعسكرية، ونقل للمواطنين الأحداث الجارية بصدق وأمانة، وقابل الشعب ذلك بتفاعل، وكان للإعلام دوره في بث الوعي القومي، ورفع المعنويات، والقيام بالمظاهرات المؤيدة للحق العربي، والمنددة بالعدوان الإسـرائيلي، كما كان له دور في حملات التبرعات المالية لصالح المجهود الحربي.
وهكذا كان لدولة الكويت دور قوي ومؤثر في المجهود الحربي ضد العدوان الإسـرائيلي لصالح الموقف العربي، وأصبح صوت دولة الكويت مهمًّا في المحافل العربية والدولية.
الكلمات الدالة: دولة الكويت، الجمهورية العربية المتحدة، الحرب العربية الإسـرائيلية، لواء اليرموك، عسكرية، العدوان الإسـرائيلي، المجهود الحربي، الإعلام، تطوع، الروح الوطنية، المظاهرات، التطوع، وحدة الصف العربي.
 

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د.ماجد مدله المطيري
الإرث التاريخي بين الإهمال والسـرقة والدمار دراسة تحليلية للأخطار التي تهدد ذلك الإرث في عدد من الدول العربية

تهدف هذه الدراسة إلى بيان أهم ثلاثة تحديات كانت ولا تزال تمثل التهديد الرئيس للآثار في العالم بصورة عامة، وفي الدول العربية بشكل خاص. وتتمثل هذه التحديات في الإهمال والنزاعات الداخلية والخارجية. تناقش هذه الدراسة التأثير السلبي والمدمر للإهمال في الآثار بدولة الكويت باعتباره السبب الأساسي لضياع الكثير منها وتدميره. كما تستعرض الدراسة التأثيرات المدمرة للنزاعات الأهلية في الآثار في كل من جمهورية مصر العربية والجمهورية العربية السورية. وتتناول الدراسة بالوصف والتحليل العواقب الكارثية للحروب الخارجية على الآثار في جمهورية العراق. وختامًا تناقش الدراسة المسؤولية القانونية المترتبة على الأطراف المختلفة في كل من هذه الدول في ضوء القوانين والمعاهدات الدولية المنظمة لحماية الآثار باعتبارها إرثًا إنسانيًّا عالميًّا.
الكلمات الدالة: الآثار، المواقع الأثرية، النزاع الداخلي، النزاع الخارجي، القانون الدولي.
 

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د.عبدالله احمد عبدالرحمن النجدي
(تأمين المياه العذبة لمدينة الكويت 1907 – 1953م)

تسعى الدراسة إلى تسليط الضوء على تاريخ توفير المياه العذبة في مدينة الكويت خلال الفترة الزمنية الممتدة من عام ١٩٠٧م حتى عام ١٩٥٣م؛ وذلك من خلال شـرح أهم الأفكار المطروحة والمشاريع المنفَّذة لتطوير أعمال الحكومة الكويتية وجهودها، وكذلك جهود الأهالي في توفير حاجاتهم من مصادر مياه الشـرب المحلية والخارجية، وتبيان الحلول التي برزت للتغلب على هذه الأزمة أيضاً، وأهم المعوقات التي واجهتها. وتهدف إلى كشف جهود توفير المياه لمدينة الكويت، وفي توضيح آليات ذلك ومدى نجاحها في تحقيق الهدف منها خلال الفترة الزمنية التي تغطيها الدراسة؛ تلك الفترة التي شهدت زيادة كبيرة في عدد سكان الكويت وَاكَبَها زيادة مماثلة في الطلب على مياه الشـرب؛ إذ استقطبت الكويت عددًا كبيرًا من الخبرات الوافدة من جميع الجنسيات العربية والأجنبية. وتستخدم الدراسة منهج البحث التاريخي بعناصـره المختلفة من رصد لتطور الأحداث تاريخياً، إضافة إلى التحليل والتفسير والمقارنة، وينقسم البحث إلى موضوعين رئيسيين: أولا- جهود توفير المياه العذبة داخليا، وثانيا- الحصول على المياه العذبة من العراق. وخلصت الدراسة إلى أن توفير حاجات مدينة الكويت من المياه العذبة خلال الفترة الزمنية للدراسة لم يكن أمرًا مقتصـرًا على حكومة البلاد، بل كان نتاجًا لتكاتف جهود الأهالي مع حكومتهم، وتقديم البريطانيين، وكذلك شـركة نفط الكويت المحدودة، لجميع الإمكانات المتاحة لتوفير راحة واستقرار قاطني هذه البلاد حتى الوصول إلى ضمان حل مشكلة نقص المياه العذبة وبشكل مقبول يضمن استقلال مصادر البلاد المائية وأمنها واستدامتها على المدى البعيد. ومن المعتقد أنه لو لم تتضافر هذه الجهود المختلفة في سبيل توفير المياه العذبة للبلاد لما تحقق للكويت ازدهارها ونموّها الذي شهدته بعد النصف الأول من القرن العشـرين.
الكلمات المفتاحية : (المياه ، الكويت ، مدينة ، العذبة ، شط العرب ، توفير ، تأمين ، المائية ، مصادر).
 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

58688

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

12-10-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law