Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

العدد الحالي

المجلد : 38 العدد : 490 2017

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د.فيصل سيد طه حافظ
مراكز التجارة في بلاد السند من الفتح الإسلامي إلى نهاية القرن الرابع الهجري / العاشر الميلادي

تُعَدّ بلادُ السند من المناطق التي كانت لها حضارةٌ ومدنية، إلى جانب حضارات الفرس والروم والمصريين والإغريق. ويقع إقليم السند في المنطقة الشمالية الغربية من شبه القارة الهندية.
بدأت الفتوحات الإسلامية تنطلق إلى تلك البلاد منذُ عهد الخليفة الراشد عمرَ بنِ الخطاب (13 - 23هـ / 634 - 643م)، وتوالت الحملات الإسلامية على بلاد السند في العهود التي بعدها، وفي سنة (92هـ / 72م) أرسل والي العراقِ الحجّاجُ بنُ يوسفَ الثقفي ابنَ أخيه محمدَ بنَ القاسم الثقفي إلى الديبل، ففتحها، ثم انطلق فاتحًا بقيةَ المدن السندية الأخرى. كان للأوضاع السياسية التي شهدتها بلادُ السند أثرٌ بالغ في نشاط المراكز التجارية؛ حيث شهدت نموًّا وازدهارًا غَيْرَ مسبوق.
ولقد كانت المنصورةُ والديبل والملتان والرور والنيرون وسيوستان وقالري التيز وأرمائيل وقنبلي وقصدار - هي أهمَّ مراكزِ التجارة في بلاد السند، من الفتح الإسلامي حتّى نهايةِ القرن الرابع الهجري / العاشر الميلادي.
وقد عرفت بلاد السندِ العديدَ من وسائل المعاملات المالية والتجارية، مثل الصكوك والسفاتج، إضافةً إلى العملات المختلفة منَ الدنانير والدراهم. 
 

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د.هيفاء يوسف الكندري
الاتجاهات نحو طلب المساعدة و مصادر الدعم الاجتماعي و سمات الاخصائي الاجتماعي و الضغوط الحياتية لدي الشباب صغار السن في الكويت

هدفت الدراسة إلى تعرُّف الاتجاهات نحو طلب المساعدة من الأخصائي الاجتماعي المدرسي، وعلاقتها بالمتغيرات السكانية والاجتماعية، ومصادر الدعم الاجتماعي، وسمات الأخصائي الاجتماعي، والضغوط الحياتية. أجريت الدراسة على 276 طالب/ة من مرحلة الثانوية العامة في الكويت. تم بناء وتقنين مقاييس الاتجاهات نحو طلب المساعدة، ومصادر الدعم الاجتماعي، وسمات الأخصائي الاجتماعي، والضغوط الحياتية. بيّنت النتائج أن لدى طلبة الثانوية العامة اتجاهاتٍ محايدةً نحو طلب المساعدة، ولدى طلبة الصف العاشر اتجاهات سلبية. ويلجأ الطلبة إلى شخص يثقون به كمصدر للدعم الاجتماعي لمواجهة المشكلات المالية والأسرية، وإلى الأخصائي الاجتماعي لمواجهة المشكلات الدراسية والشخصية والعاطفية. ولكنْ، يميل الطلبة إلى اللجوء للمصادر الرسمية وغير الرسمية لمواجهة المشكلات، ولديهم على الأقل 3 مصادرَ للدعم الاجتماعي. ويرى الطلبة أن الأخصائي الاجتماعي يتمتع بسمات مهنية وشخصية بدرجات قليلة، وأن أفضل سماته هي سهولة الوصول إليه. وأن الطلبة يواجهون ضغوطًا حياتية بدرجة متوسطة، وأن أكثر الضغوط شدّة هي التي تتعلق بالدراسة. وبينت النتائج أن المرحلة الدراسية وسمات الأخصائي الاجتماعي كسهولة الوصول إليه والصدق والإخلاص في العمل والضغوط الحياتية التي تتعلق بالدراسة وصعوبة الحصول على المال وتغيير الروتين اليومي يمكن التنبؤ بارتباطها بالاتجاهات نحو طلب المساعدة. كما قدمت الدراسة عددًا من التوصيات والمقترحات لتحسين أداء الأخصائي الاجتماعي المدرسي، وتطوير مهنة الخدمة الاجتماعية المدرسية. 

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :أ.د عثمان حمود الخضر
العلاقة بين الأصولية الإسلامية و العنف

سعت الدراسة لمعرفة طبيعة العلاقة المفترضة بين الأصولية الإسلامية والعنف السياسي المسلح والعدوانية لدى عينة مكونة من 413 من الطلاب الجامعيين الكويتيين، وأخرى مكونة من 398 من الموظفين الكويتيين (الذكور 363 والإناث 448)؛ وذلك للتأكد من مدى إمكانية تعميم النتيجة على شرائح عمرية أوسع.  ولأجل ذلك قام الباحث بتصميم مقياس للأصولية الإسلامية صالح من الناحية السيكومترية، كما طور مقياسا جديدا للعنف السياسي المسلح، كما سعت أيضا للتحقق من العلاقة المحتملة بين الأصولية والمواطنة الاجتماعية والدينية.  وقبل الشروع في ذلك قام الباحث، بصورة ناقدة، باستيضاح مفهوم الأصولية وموقعها في التراث النفسي، وعلاقتها المفترضة بالعنف، واستعرض بعض الدراسات السابقة في هذا المجال. وخلصت الدراسة إلى عدم وجود علاقة تذكر بين الأصولية والعنف والعدوانية.  كما توصلت إلى أن هناك علاقة جوهرية موجبة بين الأصولية وقيم المواطنة الاجتماعية والدينية. ودعت الدراسة للاستمرار في البحث عن أسباب أخرى محتملة وراء العنف السياسي المسلح.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د.حامد كسًاب عياط
الثورة العربية الكبرى في شعر شعراء مصر1916-1951م

يهدف البحث إلى معرفة مواقف الشعراء في مصر من الثورة العربية الكبرى منذ انطلاقتها سنة 1916م حتى استشهاد الملك عبدالله الأول بن الحسين على أبواب المسجد الأقصى سنة 1951. كما يهدف إلى معرفة مواقف هؤلاء الشعراء من قادتها الهاشميين الذين حملوا لواءها. وقد تبيّن من خلال البحث أن الشعراء في مصر لم يكونوا متفاعلين كثيراً مع هذا الحدث القومي الكبير أول الأمر؛ فقد كانوا موزعين بين توجهين كبيرين: يتبدّى الأول في الدعوة إلى الخلافة العثمانية، ويتبدّى الثاني في الدعوة إلى الوطنية المصرية، المعنيّة بمقاومة الاستعمار الإنجليزي الذي يحتل مصر آنذاك، وبتكوين دولة مصرية معاصرة تواصل ما بناه محمد علي باشا منذ بداية القرن التاسع عشر وواصله أبناؤه وأحفاده من بعده . إلا أنَّ الأمر قد اعتدل بعد ذلك: فوجدنا لدى الشعراء في مصر توجهاً ثالثاً هو التوجه العروبي الذي يهتم بالعروبة بتجلياتها المتعددة ومنها الثورة العربية الكبرى، وذكريات أحداثها، وذكريات قادتها الذين قضوا وهم يحملون لواءها.   
الشعر العربي، القرن العشرون، مصر.   الشعر العربي، الثورة العربية الكبرى
 

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف : د. عزام علي عنانزة أ. عبد الله عزام
اعتماد النخب الاردنية على البرامج الحوارية في قناة الجزيرة كمصدر للمعلومات السياسية

 هدفت الدراسة تعرف مدى اعتماد النخب الأردنية على البرامج الحوارية التي تقدمها قناة الجزيرة كمصدر للمعلومات السياسية، وتعرف الآثار الناتجة من هذا الاعتماد، من خلال إجراء دراسة مسحية على عينة قوامها (210) مفردة موزعة على النخب الأردنية (السياسية، الأكاديمية، النقابية) باستخدام أسلوب العينة الحصصية المتساوية؛ حيث تم توزيع (70) استبانة على كل فئة. وكشفت الدراسة أن (52.9%) من عينة الدراسة يتعرضون للبرامج الحوارية في قناة الجزيرة، وبلغت درجة اعتماد النخب الأردنية الذين يتعرضون لهذه البرامج متوسطة (M=3.58)، بينما جاءت درجة ثقتهم بها مرتفعة (M=3.72). وبينّت نتائج الدراسة أن أهم أسباب اعتماد النخب الأردنية على البرامج الحوارية في قناة الجزيرة هي «متابعة التطورات السياسية للملف العراقي»، ثم «متابعة التطورات السياسية للقضية الفلسطينية والصراع العربي الإسرائيلي»، ثم «تعرف مستقبل العلاقات الأمريكية مع الحركات الإسلامية في المنطقة العربية»، وجاءت أبرز التأثيرات الناتجة من اعتماد عينة الدراسة على هذه البرامج على النحو الآتي: التأثيرات المعرفية وكان أبرزها «فسرت البرامج الحوارية التطورات السياسية للملف العراقي»، ثم جاءت التأثيرات الوجدانية ثانياً، وكان أبرزها «ساهمت البرامج الحوارية في رفع الوعي السياسي لدي»، ثم جاء ثالثاً التأثيرات السلوكية، وكان أبرزها «ساهمت البرامج الحوارية في تفاعلي واندماجي مع المجتمع».
الكلمات المفتاحية: النخب الأردنية، البرامج الحوارية، قناة الجزيرة، المعلومات السياسية..
 

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. احمد زهير رحاحلة
الأدب و التكنولوجيا تأملات في النص التفاعلي و التفاعل الرقمي

يهدف هذا البحث إلى الوقوف على بعض القضايا النقدية المتصلة بدخول الأدب عصر التكنولوجيا، وظهور مفاهيم جديدة للنص الأدبي، تتمركز حول توظيف التقنيات الرقمية فيه، وإحلال الوسيط الإلكتروني مكان الوسيط الورقي، وما رافق ذلك من مواضعات ألقت بظلالها على أطراف العملية الإبداعية: (المبدع، النص، المتلقي) إضافة إلى الطرف الجديد (الوسيط).
ويتوسل البحث إلى تحقيق غايته بجملة من الأدوات والمقاربات النصية والتقنية التي تسهم في تجلية المحاور الأساسية المؤثرة في ما يشيع تسميته بـ «الأدب التفاعلي»، ومحايثات التفاعل النصي المتصل به في المحاضن الرقمية، والواقع الافتراضي، عبر تأملات ومحاورات وتحليل للمنجزات ذات الصلة.
وانتهى البحث إلى تحديد أبرز نقاط التقاطع بين الأدب/ النص و»التفاعلية» الرقمية، وكذلك محاورة أبرز المستويات الجمالية في «أدب الإبداع الرقمي»، وعناصرها الأساسية، وأظهر الإشكاليات والهواجس. إلى جانب محاورات لتجارب من هذا الأدب وتطبيقاته الغربية والعربية، والأسئلة التي يطرحها إبداعه وتلقيه، إلى جانب تقديم بعض الآراء والاقتراحات في هذا السياق.
 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

45265

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law