Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

نبذة عن المجلة

تأسست عام 1980 م تحت اسم حوليات كلية الآداب، وظلت تحت هذا المسمى إلى سنة 1999 ،حيث تم تغييره إلى حوليات الآداب والعلوم الاجتماعية ، وهي مجلة فصلية أكاديمية محكمة تعنى بنشر الموضوعات التي تدخل في مجالات اختصاص الأقسام العلمية بكليتي الآداب والعلوم الاجتماعية في جامعة الكويت ، والمؤسسات والمعاهد العلمية الموازية لها.

وتصدر في شكل رسائل منفصلة تشتمل كل رسالة على موضوع واحد.

يرأس هيئة تحرير الحوليات عضو هيئة تدريس من أساتذة إحدى الكليتين اللتين تعني المجلة بتخصصاتهما.

ويعين أعضاء هيئة التحرير من بعض الأساتذة والأساتذة المساعدين في مختلف تخصصات الكليتين … وتستعين هيئة التحرير بهيئة استشارية تضم أساتذة متخصصين في الدراسات الأدبية والإنسانية والاجتماعية من جامعات عربية مختلفة.

أهداف المجلة:

  تقوم حوليات الآداب والعلوم الاجتماعية بنشر الدراسات والبحوث العلمية المحكمة باللغتين العربية والانجليزية. وتتبع الحوليات لمجلس النشر العلمي بجامعة الكويت التي تصدر ضمن مجموعة من المجلات العلمية المحكمة، التي تخضع للتحكيم السري من قبل اثنين إلى ثلاثة محكمين. وتصدر الحوليات بحوثاً على شكل عمل كتابي في موضوع واحد لكل حولية Monograph) ) .
وتعتبر الحوليات أحد أبرز وسائل النشر في المنطقة والمهتمة بنشر الدراسات الرصينة في مجال العلوم الاجتماعية والانسانيات. فهي تقوم بنشر الدراسات في المجالات الاجتماعية مثل علم الاجتماع والخدمة الاجتماعية، والانثروبولوجيا، والعلوم السياسية، والجغرافيا، ودراسات المعلومات والاعلام، وغيرها. بالإضافة إلى مجال العلوم الإنسانية من لغات وآدابها، وفلسفة، وتاريخ وغيرها من تخصصات ذات صلة.

  • نشر البحوث والدراسات الأكاديمية المبتكرة التي ينجزها أعضاء هيئة التدريس والمتخصصون في مجالات اهتمام المجلة، وذلك بحسب ما تقرره هيئة التحرير.
  • نشر المعرفة على أوسع نطاق سواء في داخل الكويت أو خارجها.
  • توطيد الصلات العلمية والفكرية بين الباحثين والمفكرين في العالم العربي بصورة خاصة، وتوسيع آفاق المعرفة على مستوى العالم كله.
  • إبراز المآثر العلمية والحضارية للعالمين العربي والإسلامي بشكل خاص، وإظهار المساهمات الفكرية والثقافية في التراث الإنساني على أوسع نطاق.

 تقوم الحوليات بتحكيم الدراسات من خلال اثنين إلى ثلاثة من الخبراء والمشهود لهم علمياً على المستوى العربي والعالمي. و تتكون عناصر و بنود التحكيم من الآتي:
1-    أصالة البحث وأهميته العلمية وجدارته بالدراسة.
2-    مضمون البحث (تكامله علمياً، وجوانب الابتكار فيه).
3-    المنهج الذي اتبع فيه ومدى ملائمته لموضوع البحث (في البحوث الميدانية يشار إلى الإجراءت المنهجية من عينة، وأدوات، وأساليب إحصائية).
4-    رعايته للإخراج العلمي وتوزيع العناصر البحثية.
5-    الصياغة اللغوية والنحوية ووضوح العبارة (مع الإشارة إلى الأخطاء النحوية والأسلوبية والطباعية).
6-    كفاءة المراجع وصحة التوثيق.
7-    أعطاء تقويم عام للبحث من مدى صلاحيته للنشر بدون تعديلات، أو مع تعديلات طفيفة أو جذرية، أو عدم قبول الدراسة.

 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

52494

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-11-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law