Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية

  • مجلة علمية فصلية محكمة تصدر عن مجلس النشر العلمي بجامعة الكويت، تعنى بنشر البحوث والدراسات المتعلقة بشؤون منطقة الخليج والجزيرة العربية في مختلف العلوم ( باللغتين العربية والانجليزية )
  • رئيس التحرير د.عبدالله الكندري 
  • صدر حديثا العدد (163) عن شهر أكتوبر لعام 2016 م  وهو يشتمل على ثمانية بحوث أكاديمية تدور حول عدة موضوعات متنوعة : 

    

 

 

 

البحث الأول : اتجاهات أعضاء هيئة التدريس وطلاب كلية التربية بجامعة نجران نحو الاختبار الإلكتروني : دراسة استطلاعية .

أ. د. محمد خضر حسن - د. محمد بن عبدالله آل مرعي

     هدفت هذه الدراسة إلى تعرف اتجاهات أعضاء هيئة التدريس والطلاب بكلية التربية في جامعة نجران نحو الاختبارات الإلكترونية. وقد أٌجريت الدراسة على عينة مكونة من 53 عضو هيئة تدريس ممن يحملون درجة الدكتوراه، و218 طالباً وطالبة من طلاب المستوى الثاني والمستوى السادس في كلية التربية بجامعة نجران، الفصل الدراسي الثاني 1433/1434هــــ. وقد أجابوا عن استبانة أعدها الباحثان لتعرف اتجاهاتهم نحو الاختبار الإلكتروني.
     وقد أظهرت نتائج الدراسة أن الاتجاهات المعرفية كانت إيجابية لدى أعضاء هيئة التدريس، بينما كانت إيجابية إلى حد ما لدى الطلاب، أما الاتجاهات الوجدانية والسلوكية فقد ظهرت إيجابية إلى حد ما لدى الطلاب وأعضاء هيئة التدريس، وقد ظهرت الاتجاهات الوجدانية كأدنى الاتجاهات لدى أفراد العينة. كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين استجابات الطلاب واستجابات الطالبات على مجالات الاستبانة، في حين توجد فروق دالة إحصائياً في المجال الوجداني بين الطلاب تعزى للمستوى الدراسي في اتجاه المستوى السادس، وكذلك توجد فروق دالة إحصائياً في المجال المعرفي بين أعضاء هيئة التدريس والطلاب في اتجاه أعضاء هيئة التدريس، وفروق دالة إحصائياً بين أعضاء هيئة التدريس تعزى لسنوات الخبرة في المجال الوجداني (عند مستوى 01،0) وفي المجال السلوكي (عند مستوى 05،0) في اتجاه أصحاب الخبرة من 5 إلى 10 سنوات.    
 

البحث الثاني : أَلْفَاظٌ الـمَطَرِ والسَّحَابِ فِي لَهْجَةِ الحِجَازِ الـمٌعَاصِرَةِ، وعَلَاقَتٌها بِالفٌصْحَى .

 د. خلف الله بن محسن القرشي

     الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وبعد: فإن هذا البحث يتناول بالدراسة الدلالية ألفاظ المطر والسحاب في لهجة الحجاز المعاصرة؛ إذ جمع الباحث الألفاظ التي شملتها الدراسة من بعض قبائل إقليم الحجاز مرتبة على حروف المعجم. وتهدف هذه الدراسة إلى معرفة الأصالة في لهجة الحجاز المعاصرة من خلال دراسة ألفاظ الحقلين (المطر، والسحاب)، وبيان ما حدث فيها من تغيير، ورد الفصيح منها إلى جذوره، وبيان الانحرافات اللغوية التي أصابت بعض ألفاظ الحقلين، وتفسيرها في ضوء القوانين اللغوية.  

البحث الثالث : لا مركزية التعليم ومجالات تطبيقها كما يدركها مديرو ومديرات المدارس الحكومية في دولة الكويت : دراسة ميدانية .

د. عبدالعزيز سعود المحيلبي - د. سالم سعد الهاجري - د. علي حسن إبراهيم

     هدفت هذه الدراسة إلى : أولاً - تعرف مدى موافقة مديري المدارس على منح المدارس المزيد من الصلاحيات في مجالات: أ- الأنشطة والمادة التدريسية، ب- الشؤون الطلابية، ج- الشؤون المالية، د- التنمية المهنية للمعلم. ثانياً - تعرف إيجابيات وسلبيات منح المدارس هذه الصلاحيات من وجهة نظرهم. طبقت هذه الدراسة المسحية على عينة عشوائية من 142 من مديري المدارس الحكومية ومديراتها، باستخدام استبانة أعدها وصممها الباحثون، وزعت بنودها على المجالات الأربعة السابقة، بالإضافة إلى أسئلة مفتوحة. وقد توصلت نتائج الدراسة إلى أن مديري المدارس يدعون إلى منح المدارس صلاحيات أكبر خاصةً في مجالي الشؤون الطلابية والتنمية المهنية للمعلم، وأبدت نسبة كبيرة منهم تحفظاً على الصلاحيات الخاصة باختيار المادة التدريسية وإدارة الشؤون المالية. كما توصلت نتائج الدراسة إلى عدم جود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات عينة الدراسة تعزى لمتغير المنطقة، أو المرحلة الدراسية، أو الجنس. وأوصت الدراسة بتأهيل مديري المدارس في ما يخص متطلبات لامركزية التعليم المعرفية والتشريعية والبشرية.
    

البحث الرابع : فهم نوايا الطلبة الجامعيين نحو الاتجاه لاختيار تخصص إدارة نظم المعلومات: دراسة ميدانية .

د. كمال مصطفى رويبح 

     تعد عملية اختيار تخصص في إحدى الكليات والجامعات قراراً إستراتيجياً ومحطة رئيسية في حياة الطالب، تتطلب اتخاذ قرار جريء على مدى فترة من الزمن مرتبطة بالانتهاء من مقررات دراسية معينة، وهو قرار ثقيل وخطير وذو أبعاد وانعكاسات على مستقبل الطالب بعد مرحلة التخرج من الجامعة. ومع ذلك فمن الشائع أن يلجأ الطالب إلى تقليد غيره من الزملاء والأصدقاء في اختيار التخصص الأكاديمي، مع معرفته المسبقة أن اختياره لا يخضع لعقلانية، كما لا يتردد بعضهم في وصف هذه الظاهرة بإجرائه الخاص في اختيار التخصص، وهذا ما أدى إلى الإقبال بكثرة على بعض التخصصات كالمحاسبة في كلية العلوم الإدارية، والنفور من بعضها كتخصص إدارة نظم المعلومات. من أجل فهم أعمق لهذه الظاهرة تسعى هذه الدراسة إلى تحقيق الأهداف الرئيسية الآتية : (أ) فهم عوامل إقبال طلاب الجامعة على اختيار تخصص إدارة نظم المعلومات في بيئة كويتية وعوامل عزوفهم عنه. (ب) استقصاء وجود علاقة ارتباط بين دوافع الاتجاه لاختيار تخصص نظم المعلومات والنية في اختيار هذا التخصص. (ج) استقصاء دور العوامل الديموغرافية متمثلة في متغيري الجنس والعمر والمقررات التمهيدية المرتبطة بنظم المعلومات والمعدل التراكمي ونوعية قطاع العمل المراد الالتحاق به وعدد السنين التي قضاها الطلبة بالكلية في الاتجاه نحو اختيار تخصص إدارة نظم المعلومات. استخدمت الدراسة منهجية بحثية مزجت بين طريقتين : الأولى نوعية بإجراء حوارات مفتوحة مع 195 مبحوثاً، والثانية كمية باستخدام استبانة شملت 415 مبحوثاً من أجل إلقاء فهم بخصوص هذا الموضوع. يناقش البحث نتائج الدراسة، ويقترح عدة توصيات أكاديمية وأخرى تطبيقية من أجل زيادة إقبال الطلبة على تخصص إدارة نظم المعلومات.      

البحث الخامس : القرصنة الإنجليزية ضد السفن الهندية وأثرها في شركة الهند الشرقية خلال القرن الحادي عشر الهجري/ السابع عشر الميلادي .

د. مها علي آل خشيل

     شكل الطريق البحري بين الهند والجزيرة العربية، عبر المحيط الهندي فخليج عدن والبحر الأحمر، أهمية اقتصادية كبيرة منذ القدم، وقد عززت مكانة الهند التجارية وغناها بالثروات والمحاصيل والمنتجات الثمينة من أهمية هذا الطريق. ومع مطلع العصر الحديث دخلت عوامل جديدة أثّــــرت في ميزان القوة في تلك المنطقة؛ حيث توافد الأوروبيون على منطقة المحيط الهندي، ووصل معهم الباحثون عن الثروة عن طريق نهب السفن المحملة بالثروات، وهم القراصنة، الذين وجدوا في تلك المنطقة من السفن الهندية العابرة إلى البحر الأحمر في رحلات منتظمة أهدافاً ثمينة.
     وتهدف هذه الدراسة إلى دراسة هجمات القراصنة الإنجليز على السفن الهندية العابرة للمحيط الهندي، والعوامل التي أدت إلى تفاقم خطرها، وموقف أباطرة المغول من تلك الهجمات، وتأثيرها في المصالح التجارية لشركة الهند الشرقية البريطانية، خلال الفترة منذ تأسيس الشركة مع مطلع القرن السابع عشر الميلادي حتى نهاية عهد السلطان المغولي أورانغ زيب عالمكير (1068-1119هــــ/1658-1707م).
     وظهر من نتائج الدراسة أن القرصنة كانت قضية مؤرقة شغلت منطقة المحيط الهندي، وأثّرت في العلاقات بين المغول الهنود والإنجليز الذين كانوا يسيطرون على تجارة المحيط الهندي، وكان تأثيرها كبيراً في حركة السفن والبضائع والحجاج الذين سلكوا الطريق البحري إلى سواحل الجزيرة العربية. وقد ظهر مدى تأثر شركة الهند الشرقية البريطانية بهجمات القراصنة خلال القرن السابع عشر، الذي مثّل ذروة القوة لدولة المغول الذين تأثروا بهجمات القراصنة، ونتج من ذلك أن استخلصت الشركة لنفسها صلاحيات تخوّلها تتبّعَ القراصنة وفرض النظام والأمن، وتدريجيّاً نيط بها مسؤولية المحافظة على القانون والنظام في حدود مواقع امتيازها وتجارتها، وهي المسؤولية التي اتخذت أبعاداً أخرى في المنطقة في القرنين التاليين.

   

البحث السادس : المشكلات النفسية والتربوية التي تواجه طالبات التربية العملية في كلية التربية الأساسية بدولة الكويت .

د. إقبال عباس الحداد

     هدفت الدراسة الحالية إلى تعرف المشكلات النفسية والتربوية التي تواجه طالبات التربية العملية في كلية التربية الأساسية. ولتحقيق ذلك قامت الباحثة بتطبيق استبانة صٌممت بطريقة تفي بأهداف الدراسة، وقسمت الاستبانة إلى ستة أبعاد، هي : البعد المتعلق بالإعداد الأكاديمي والتربوي، البعد المتعلق بالحالة النفسية للطالبة، البعد المتعلق بمدارس التدريب الميداني، البعد المتعلق بالإشراف على التربية العملية، البعد المتعلق بالتخطيط وتنفيذ الدروس، البعد المتعلق بالتقويم. تكونت عينة الدراسة من (207) طالبات/ معلمات في التربية العملية في تخصصات مختلفة. واستخرجت الباحثة المتوسطات الحسابية والنسب المئوية للمتوسطات لاستجابات الطالبات/ المعلمات، وتم بناء معيار للحكم على أهم المشكلات النفسية والتربوية التي تواجه الطالبات/ المعلمات، واستخدمت اختبار T-Test للفروق بين المتوسطات. أظهرت النتائج أن كلاً من بعد الإعداد الأكاديمي والتربوي، وبعد الحالة النفسية للطالبة، وبعد مدارس التدريب، والتخطيط وتنفيذ الدروس تقع في فئة متوسط الأهمية من وجهة نظر الطالبات المعلمات، وجاء بعد الإشراف على التربية العملية ضمن فئة غير مهم، أما بالنسبة لبعد التقويم فقد وقع بين فئة غير مهم ومتوسط الأهمية. كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقديرات الطالبات/ المعلمات التخصص العام والتخصص النوعي لطبيعة المشكلات تبعاً للاستبانة ككل عند مستوى (0.00) لصالح التخصص النوعي (الطالبات المتعلمات في تخصص تربية فنية - تربية بدنية - اقتصاد منزلي).  

البحث السابع : محددات نسبة كفاية رأس المال في البنوك اليمنية .

د. غالب صالح مشبب

     تهدف هذه الدراسة إلى قياس محددات نسبة كفاية رأس المال في البنوك المحلية اليمنية لعينة مكونة من (6 بنوك) خلال المدة من 2005-2012، ولهذه الغاية استخدمت الدراسة منهجية تحليل حزم البيانات (Pooled cross sectional analysis) في تقدير نموذج الانحدار التجميعي  (Pooled Regression Model)، ونموذج الآثار الثابتة (Fixed Effects Model)، ونموذج الآثار العشوائية  (Random Effects Model)، وتم اختيار النموذج الأكثر كفاءة والاعتماد عليه في التقدير.
     وخلصت الدراسة إلى وجود أثر إيجابي غير معنوي بين نسبة كفاية رأس المال، والمتغيرات المستقلة الآتية : السيولة، الحصة السوقية، العائد على الموجودات، العائد على حقوق الملكية، ووجود أثر إيجابي معنوي بين نسبة كفاية رأس المال، والحجم، ونسبة الملكية. وكذلك وجود أثر سلبي معنوي بين نسبة كفاية رأس المال، والقروض على الموجودات.

   

   

البحث الثامن : دور الإشراف الإلكتروني في تحقيق التنمية المهنية للمعلمين في مدارس التعليم العام من وجهة نظر رؤساء الأقسام بدولة الكويت .

د. سلطان غالب الديحاني - د. فهد عبدالله الخزي - عهود ياسر الجدي 

     تسعى الدراسة لتعرف دور الإشراف الإلكتروني في تحقيق التنمية المهنية للمعلمين في مدارس التعليم العام بدولة الكويت من وجهة نظر رؤساء الأقسام. تكونت عينة الدراسة من (1200) رئيس قسم من مختلف المناطق التعليمية بدولة الكويت. تبنت الدراسة المنهج الوصفي وصٌممت لهذا الغرض استبانة لجمع البيانات من أفراد العينة. أشارت النتائج إلى ارتفاع مستوى استخدام المشرفين التربويين للتطبيقات الإلكترونية في مجالات (الإدارة، التدريب، التدريس، البحث، التواصل)، وفي العمليات الإشرافية، وظهرت معوقات استخدام التطبيقات الإلكترونية في العمليات الإشرافية بدرجة مرتفعة، وجاء دور الإشراف الإلكتروني في تحقيق التنمية المهنية للمعلمين من خلال التطبيقات الإلكترونية بدرجة مرتفعة أيضاً، وبينت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية حول دور الإشراف الإلكتروني في تحقيق التنمية المهنية للمعلمين تبعاً للجنس، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية حول دور الإشراف الإلكتروني في تحقيق أغلب مجالات التنمية المهنية للمعلمين لصالح مؤهل البكالوريوس، كما أظهرت النتائج وجود فروق حول دور الإشراف الإلكتروني في تحقيق النمو المهني لصالح كل من منطقة حولي التعليمية، ومنطقة الأحمدي التعليمية، ومنطقة مبارك الكبير التعليمية.                     

    

certificate

الاخبار

 

 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

22994

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

19-06-2012

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law