Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية

  • مجلة علمية فصلية محكمة تصدر عن مجلس النشر العلمي بجامعة الكويت، تعنى بنشر البحوث والدراسات المتعلقة بشؤون منطقة الخليج والجزيرة العربية في مختلف العلوم ( باللغات العربية والانجليزية والفرنسية )
  • رئيس التحرير أ.د. بنيان سعود تركي
  • صدر حديثاً العدد (166) عن شهر يوليو لعام 2017 م  وهو يشتمل على عشرة بحوث أكاديمية تدور حول عدة موضوعات متنوعة : 

    

 

 

 

 

البحث الأول :  دراسة تحليلية لمدى توافق الاختبارات الوطنية مع معايير الاختبار الجيد للمدارس المستقلة في المرحلة الابتدائية بدولة قطر.
د. بدرية سعيد المالكي - أ. د. عائشة أحمد فخرو
    
هدفت الدراسة إلى تعرف واقع الاختبارات الوطنية في ضوء معايير جودة التقويم، ومدى تحقيقها للمعايير الخاصة بالمناهج القطرية في المواد الدراسية الأربع (اللغة العربية، اللغة الإنجليزية، الرياضيات، والعلوم)، بالصفوف من الرابع إلى السادس بالمدارس الابتدائية المستقلة. ولتحقيق أهداف الدراسة تم تصميم سلم مصفوفة الاختبارات الوطنية، ويتضمن أربعة محاور، هي: "تعليمات الاختبار"، "اتفاق مفردات الاختبار مع معايير المنهج"، "اللغة"، و"التنظيم". وقد أشارت نتائج الدراسة إلى وجود محور في مستوى غير متحقق في مادتي العلوم والرياضيات، وهو محور "تعليمات الاختبار"؛ حيث وجد القصور في بند "زمن الاختبار الكلي"، و"الدرجة المعطاة لكل سؤال"، و"تناسب عدد الأسئلة مع زمن الاختبار الكلي في المواد الرئيسة الأربعة" ولجميع الصفوف الدراسية، إضافة إلى وجود قصور في معايير خاصة في بعض المواد الدراسية الرئيسة دون الأخرى، وذلك في محوري "اتفاق مفردات الاختبار مع معايير المنهج"،  و"التنظيم "، وكان "محور اللغة "في مستوى مرضٍ في المواد الأربع الرئيسة. وفي ضوء هذه النتائج تم تقديم توصيات يمكن أن تسهم في تحسين مستوى نماذج الاختبارات الوطنية بالمدارس الابتدائية.

البحث الثاني :  التدريب في أثناء الخدمة لمعلمات رياض الأطفال بدولة الكويت في ضوء احتياجاتهن : الواقع والمأمول.
د. محمد محمود العبد الغفور - أ. هبة أحمد الكندري
    
هدفت الدراسة إلى تعرف واقع التدريب في مجال المهارات التربوية في أثناء الخدمة لمرحلة رياض الأطفال في دولة الكويت من وجهة نظر المعلمات، والوقوف على مدى اختلاف احتياجاتهن التدريبية باختلاف المنطقة التعليمية والمؤهل العلمي والخبرة. تكونت العينة من (٣٦١) معلمة. وتوصلت الدراسة إلى أن اح تياجات المعلمات التدريبية نسبتها كبيرة في جميع مجالات الاستبانة، واحتل مجال إدارة الفصل المرتبة الأولى من حيث نسبة الأهمية، تلاها تنازلياً مجال الاتصال، مجال الإبداع، مجال التقويم، مجال التخطيط، وكان بالمرتبة الأخيرة مجال النمو المهني، وأكدت الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير المنطقة التعليمية، لصالح منطقة العاصمة التعليمية في مجال إدارة الفصل، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية لمتغير المؤهل العلمي لصالح (بكالوريوس) كلية التربية الأساسية في مجالي التخطيط والإبداع، لصالح (بكالوريوس) غير تربوي في مجال التقويم، وتوجد أيضاً فروق ذات دلالة لمتغير الخبرة في جميع المجالات لصالح الأكثر من ١٠ سنوات. وفي ضوء النتائج خرجت الدراسة بعدة توصيات.

البحث الثالث :  درجة المهارات القيادية المكتسبة لخريجي برنامج ماجستير الدرجة الموحدة في التربية بجامعة الكويت.
د. أحمد سلامة العنزي - أ. عهود ياسر الجدي
     هدفت الدراسة إلى الكشف عن واقع برنامج ماجستير الدرجة الموحدة في التربية بجامعة الكويت ودوره في اكتساب المهارات القيادية (الذاتية، الفنية، الإنسانية، الإدراكية، الإدارية) للخريجين، كما رمت الدراسة إلى تعرف الفروق بين آراء الخريجين نحو المهارات القيادية المكتسبة طبقاً لمتغيرات الدراسة المتمثلة في النوع، والقسم الأكاديمي، والحصول على درجة الدكتوراه، والمركز الوظيفي، وسنوات الخبرة. ومن أجل تحقيق هذه الأهداف تبنت الدراسة المنهج الوصفي من خلال تطبيق استبانة (تكونت من ٦٠ بنداً)، قوامها (٢٤) خريجاً من كلية التربية بجامعة الكويت. بينت نتائج الدراسة المستوى المرتفع لبرنامج ماجستير الدرجة الموحدة في التربية بجامعة الكويت ودوره في اكتساب المهارات القيادية للخريجين، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لعامل النوع، والقسم الأكاديمي، والحصول على درجة الدكتوراه، والمركز الوظيفي، وسنوات الخبرة. وفي الختام، خلصت الدراسة إلى عدد من التوصيات التي قد تساعد على تطوير برنامج الماجستير وتنميته.

البحث الرابع :  الإعلان الخليجي لحقوق الإنسان خطوة نحو الأمام أم الوراء ؟.
د. عيسى حميد العنزي
     في ٩ ديسمبر ٢٠١٤، وبالتزامن مع قمة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في دورتها الخامسة والثلاثين، التي استضافتها العاصمة القطرية الدوحة، وعشية اليوم العالمي لحقوق الإنسان في ١٠ ديسمبر، تبنت دول مجلس التعاون الإعلان الخليجي لحقوق الإنسان ضمن بيانها الختامي.
     وقد تضمن هذا الإعلان سبعاً وأربعين مادة تناولت حقوق الإنسان في دول الخليج العربية، الذي أثار الجدل بشأن أهميته وظروف صدوره والأمل المعقود بشأنه.
     ومن هذا المنطلق فقد أفردنا هذه الدراسة للبحث في هذا الإعلان، واستعراض محتواه للتدليل على ما قد يحققه من دفعة لحماية حقوق الإنسان، التي قد تكون دفعة نحو الأمام وقد تكون نحو الوراء. وبناء عليه فسوف نتناول في هذه الدراسة ما يأتي:
     الفصل الأول: الظروف المحيطة بإصدار الإعلان الخليجي.
     الفصل الثاني: مضمون الإعلان الخليجي.
     الفصل الثالث: القيمة القانونية للإعلان الخليجي.
     الفصل الرابع: طموحات الإنسان الخليجي.

     الخاتمة.

البحث الخامس :  دلالات رمز الأفعى على الأختام الدلمونية في مجتمع جزيرة فيلكا ومدى توافقها مع دلالات وممارسات المجتمعات والحضارات الأخرى.
د. ماجد مدله المطيري
     الأختام الدلمونية في جزيرة فيلكا كثيرة ومتنوعة، والدراسة الوحيدة التي تناولت مجموعة أختام من عدة مواقع أثرية في جزيرة فيلكا، هي دراسة قدمها الدانمركي بول كيروم سنة ١٩٨٣؛ حيث قام بجمع وتصنيف الأختام الدلمونية من مواقع: F3, F5, F6، وقد بلغ عددها ٤٢٨ ختماً. وقام بوصفها بشكل عام دون تحديد دلالات التصاوير والرموز التي تحتويها، ومن خلال دراسة كيروم جاء هذا البحث - وهو الأول من نوعه - ليناقش تصوير الأفعى المكرر في الأختام الدلمونية ليحقق الجوانب المهمة الآتية: تعرف أنواع الأفاعي وأشكالها في البيئة الكويتية ومنطقة شبة الجزيرة العربية. حصر عدد الأختام الدلمونية التي تحمل تصوير الأفعى في دراسة كيروم ومن ثم تصنيفها بحسب الموقع الأثري، وأخيراً دلالات تصوير الأفعى على الأختام الدلمونية وربطها مع ما يشابهها من دلالات وممارسات في مجتمعات الحضارات الأخرى.

البحث السادس :  قوة الحكم الجنائي أمام القضاء التأديبي في دولة الكويت.
د. مشاري خليفة العيفان - أ. فجر هيثم الشمري
     تتناول هذه الدراسة علاقة مهمة بين فرعين من فروع القانون، هما القانون الجنائي والقانون الإداري، وتأتي هذه العلاقة في إطار الوظيفة العامة؛ حيث تتعرض هذه الدراسة لقوة الحكم الصادر في الدعوى الجنائية بشأن الموظف العام على شأنه الوظيفي، وتدور عناصر هذه الدراسة حول طبيعة الأحكام الصادرة في الدعاوى الجنائية وأنواعها ومدى إمكان الاحتجاج بها أمام جهة الإدارة.

البحث السابع :  درجة وعي طلبة المعهد العالي للفنون الموسيقية في دولة الكويت بحقوق المرأة في الإسلام.
د. أحمد عبيد الرشيدي
     هدفت الدراسة إلى تعرف درجة وعي الطلبة بحقوق المرأة في الإسلام، وعلاقة ذلك بمتغيرات: الجنس والسنة الدراسية ومستوى تعليم الوالدين، ووضع تصور مقترح للنهوض بوعي الطلبة بحقوق المرأة في الإسلام، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام الاستبانة أداة لجمع البيانات، وقد احتوت على(٢٨) فقرة موزعة على خمسة مجالات، هي: الحقوق الدينية، والحقوق الاجتماعية، والحقوق السياسية والمدنية، والحقوق المالية والاقتصادية، والحقوق العلمية، ووزعت الاستبانة على (٦٦) طالباً وطالبة من طلبة المعهد العالي للفنون الموسيقية بدولة الكويت، وقد استخدمت الأساليب الإحصائية المناسبة لمعالجة البيانات، وتوصلت الدراسة إلى أن درجة وعي الطلبة بحقوق المرأة في الإسلام كانت في أدنى الدرجة المتوسطة، ولم تظهر فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغيري الجنس، ومستوى تعليم الوالدين، في حين كانت هناك فروق تعزى لمتغير السنة الدراسية لصالح السنة الأعلى، وفي ضوء النتائج قدمت الدراسة بعض التوصيات الإجرائية المستقبلية.

البحث الثامن :  التجارة في مسقط في عهد الإمام أحمد بن سعيد البوسعيدي ١٧٤٤-١٧٨٣م.
د. عبدالقادر بن حمود القحطاني
     لقد أولى الإمام أحمد بن سعيد البوسعيدي، مؤسس الدولة البوسعيدية في سلطنة عمان، أهمية خاصة للتجارة لمعرفته بها وما تدره من عائدات ربحية تنعكس آثارها الإيجابية على الوطن ومعيشة المواطن العماني.
     ففي عهده شهدت التجارة ازدهاراً كبيراً وأصبحت مدينة مسقط وميناؤها من أهم المدن التجارية في منطقة شبه الجزيرة العربية والخليج العربي، وهذا الازدهار يعود إلى السياسة التي انتهجها الإمام أحمد مع التجار المحليين أو مع الأجانب؛ فقد خفض نسبة الضرائب؛ بحيث جعلها ميسرة على الجميع، وفتح أبواب مسقط أمام التجار الأجانب وفي مقدمتهم الهنود، هذا فضلاً عن توافر الأمن في مسقط حتى إن البضائع كانت تترك ليلاً خارج المحال ولا تتعرض للسرقة، كذلك كان يمتلك أسطولاً حربياً من مهامه حماية السفن التجارية من القرصنة البحرية، إلى جانب امتلاكه أسطولاً تجارياً لنقل السلع والبضائع من منطقة شبه الجزيرة والخليج العربي إلى العالم وتستورد منتجات تلك الدول إلى مسقط.

البحث التاسع :  إمكانية استثمار طاقة الرياح في توليد الكهرباء في حوض مدينة إب – اليمن.
د. هادي محمد الصليحي
     إمكانية الحصول على الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة : كطاقة الرياح، والطاقة الشمسية، وطاقة المد والجزر،  والكتلة الحيوية، التي شهدت في السنوات الأخيرة، تطوراً كبيراً على المستوى العالمي، التي أصبحت أقل كلفة، وأكثر كفاءة واستدامة لســـد ولو جزءاً من الاحتياج القائم، وتقليل التلوث. اعتمد البحث على دراسة طاقة الرياح من حيث: أهمية هذه الطاقة ومميزاتها، ومدى توافر شروط الحصول على طاقة الرياح من حيث: سرعتها، واتجاهها. وفقاً للبيانات تم تقسيم حوض إب إلى ثلاثة نطاقات  A،  B، C تتباين فيها سرعة الرياح واتجاهها، ومقدار الطاقة في كل نطاق، وتوصل البحث إلى عدد من النتائج والتوصيات.

البحث العاشر :  تقييم المتغيرات المؤثرة على أسعار المساكن في مدينة الخبر.
أ. د. أحمد جارالله الجارالله - أ. أمين مبروك بن مهنا
     إن ندرة الدراسات المتعلقة بتقدير أسعار الوحدات السكنية في المملكة العربية السعودية، يعزى بالدرجة الأولى إلى عدم توافر قاعة بيانات تجمع فيه مختلف خصائص المساكن المباعة. وفي مثل هذه الدراسات يقوم الباحث بجمع البيانات المتعلقة بخصائص المسكن من الحقل مباشرة. في أدبيات الإسكان، يوجد عدد كبير من المتغيرات المؤثرة على تقدير أسعار الوحدات السكنية، وتجميع البيانات - سواء كانت ثانوية أو عن طريق الجمع المباشر - المتعلقة بجميع هذه المتغيرات أمراً مستحيلاً. لذلك يكتفي الباحثون باختيار عدد من المتغيرات وإهمال البقية، التي قد يوجد بها متغيرات ذات تأثير كبير في عملية تقدير سعر الوحدة السكنية. لذلك فإن هذه الدراسة تهدف إلى عرض المنهج الوصفي المسحي كخطوة مهمة تمهد الوصول لبناء نماذج ناجحة لتقدير أسعار الوحدات السكنية. لتحقيق ذلك قام الباحثون: ١- بتعرف المتغيرات التي تؤثر على أسعار المساكن من خلال مراجعة الأدبيات السابقة؛ حيث تم تحديد خمس جوانب بستين متغيراً. ٢ - بتقييم تلك المتغيرات عن طريق مقابلات منظمة. وبناءً على النتائج التي توصلت إليها الدراسة، اقترحت عدداً من التوصيات لإجراء مزيد من الأبحاث في مجال أسعار المساكن.

             

    

certificate

الاخبار

 

 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

67864

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law